كيفية معادلة شهادتك الثانوية في تركيا؟

كيفية معادلة شهادتك الثانوية في تركيا؟

2021-06-17

كيفية معادلة شهادتك الثانوية في تركيا؟

حسب توقعات الاتحاد العالمي للمنظمات الطلابية في تركيا (UDEF) في مطلع العام الدراسي 2020-2021، فقد يزداد عدد الطلاب الأجانب الراغبين في الدراسة بالجامعات التركية بنسبة 20%، ليتجاوز 200 ألف طالب.

كما أضاف رئيس الاتحاد، محمد على بولات، أن حسب وزارة التعليم العالي التركية ، أن العدد المبدئي قبل بداية العام الدراسي 2020-2021 بلغ حوالي 180 ألف طالب أجنبي داخل تركيا.

ومع نهاية العام الدراسي نفسه أشار الرئيس التركي إلى أن وجود أكثر من 200 ألف طالب أجنبي يدرسون في جامعات تركيا "يعد أكبر نجاح" للبلاد، ويعكس مدى الشوط الذي قطعته تركيا في هذا المضمار الأكاديمي.

وهذا الفرق بين الرقمين في هذه المدة الزمنية القصيرة، يوضح لنا كمْ أعداد الطلبة الأجانب الوافدين سنوياً للالتحاق بالجامعات التركية.

فما هو السر في توجه الطلاب الأجانب للتحصيل الدراسي في تركيا؟

ردًا على هذا السؤال، أجابت إليف ده واجي - نائبة المدير العام لمعارض قطاع التعليم في الخارج- وقالت:
"هناك العديد من الأسباب منها التعديلات والتحديثات في السياسة التعليمية للدولة، وارتفاع حجم الاستثمارات في الجامعات، المنح التي تقدم للطلبة الأجانب، كما أن تكلفة المعيشة بتركيا أكثر ملاءمةً للطلاب مقارنةً بدول أخرى، وهذا ما يحفز الطلاب أكثر على التوجه إلى تركيا".

وقالت ده واجي "إن تركيا تحتل المرتبة الـ12 في قائمة الدول الأكثر جذبًا للطلاب من الخارج، مع أنها لم تكن، وتحديدًا في العام 2014، حتى ضمن أول 20 دولة في هذه القائمة، ما يدل على الأهمية التي أولتها البلاد للتعليم الجامعي"

وبالفعل تستطيع أن تري ذلك على أرض الواقع طبقاً لإحصائيات أعداد الطلاب الأجانب في تركيا والتي تقفز كل عام عما قبله قفزة كبيرة.

الاهتمام الذي أولته الحكومات التركية المتعاقبة منذ مطلع الألفية الثالثة اتجاه النظام التعليم عامة والتعليم الجامعي في تركيا بشكلٍ خاص، جعل تركيا تنهض بشكل متسارع في أقل من 20 عاماً.

وحاليا توفر الجامعات التركية فرص وامكانياتٍ علمية ممتازة، جعلت جامعات تركيا محط أنظار عشرات الالاف من الطلاب الأجانب من مختلف الدول ومن جميع أنحاء العالم. فحسب احصائيات اخر 3 سنوات، يلتحق سنوياً ما يزيد عن 30 ألف طالب أجنبي بالجامعات التركية.

ويمكن تقسيم العدد الإجمالي للجامعات التركية الذي يصل إلى 207 جامعة إلى 129 جامعة حكومية مملوكة للدولة، 78 الباقية ما بين مؤسسات وجامعات خاصة.

 وتعتبر مدينة اسطنبول أكبر المدن التركية، أكثرها استقبالاً للطلاب الأجانب في تركيا. هذا ويوجد في إسطنبول ما يزيد عن 58 جامعة مختلفة من أصل 207 كلية وجامعة منتشرة في جميع أنحاء المدن التركية.

النظام التعليمي في تركيا؟

إذا كنت الآن واحداً من المهتمين بالدراسة في تركيا وترغب في الالتحاق بآياً من جامعاتها ذائعة الصيت. إذاً دعنا في البداية نتعرف معاً على مراحل النظام التعليمي في تركيا:

  1. مرحلة الحضانة (مرحلة ما قبل المدرسة): التعليم اختياري في هذه المرحلة حتى سن السادسة.
  2. مرحلة التعليم الأساسي: من سن السادسة وحتى الرابعة عشرة. وهو عبارة عن المرحلتين الابتدائية + الإعدادية معا، وهو الزامي لكل مواطن ومجاني لمدة الثمان سنوات (5 سنوات ابتدائية +3 سنوات إعدادية).
  3. مرحلة التعليم الثانوي: مدة الدراسة الثانوية 4 سنوات، سواء كانت ثانوية عامة أو مهنية أو تقنية.
    • مدارس الثانوية العامة:
      • Anadolu Liseleri - ثانوية الأناضول
      • Fen Liseleri - ثانوية العلوم
      • Anadolu Öğretmen Liseleri - ثانوية الأناضول للمعلمين
      • Anadolu Güzel Sanatlar Liseleri - ثانوية الاناضول للفنون الجميلة
      • Sosyal Bilimler Liseleri - ثانوية الاناضول للمواد الاجتماعية
      • Spor Liseleri - الثانوية الرياضية
  1. التعليم العالي: مدة الدراسة الجامعية 4-5 سنوات، أو سنتين في المعاهد المهنية العالية. بعض الجامعات تمتلك سنة إضافية لتعلم اللغة اللازمة للدراسة.

 

والان بعد أن عرفت مراحل النظام التعليمي في تركيا وما زلت مهتماً بالدراسة في إحدى جامعات تركيا، يجب أن تكون على دراية بالوثائق المطلوبة لتقديم طلب التحاقك بجامعتك بل وتثبيت قبولك بها. والان سنتناول معك إحدى أهم تلك الوثائق وهي "معادلة شهادة الثانوية" والمعروفة في اللغة التركية باسم "DENKLIK BELGESI".

وفي هذا المقال سنقوم بشرح بما هو آتٍ:

1- ما هي معادلة شهادة الثانوية؟ ولماذا نقوم بمعادلة الشهادة؟

بعد أن تعرفنا مسبقاً علي النظام التعليمي في تركيا إذن فمن المنطقي حتى يتسنى لوزارة التربية والتعليم التركية معرفة مستوي شهادة الثانوية للطالب الأجنبي الوافد ومقارنتها بمستوي التعليم الثانوي داخل تركيا، أصدرت الوزارة قراراً في العام الدراسي 2018-2019 بضرورة معادلة الشهادة الثانوية الأجنبية لتصبح معترف بها داخل تركيا وموازية لمثيلتها التركية. وأصبحت وثيقة معادلة الشهادة الثانوية ضرورة لتثبيت الالتحاق بالجامعات التركية وفي أغلب الأحيان تمنح الجامعة للطالب مدة كافية لاستخراج معادلة شهادة الثانوية الخاصة به.

2- أين تتم معادلة شهادة الثانوية؟

يمكنك معادلة شهادتك الثانوية:

  • إما في السفارة التركية ببلدك قبل وصولك لتركيا -تحديداً بالملحق الثقافي للسفارة-.
  • وإما عن طريق مكتب مديرية التعليم الوطني التركية في منطقة السلطان أحمد بإسطنبول، وعنوانه هنا.
    وإذا كان محل دراستك وسكنك خارج إسطنبول، يمكنك التوجه إلى مكاتب المديرية الموجودة في المحافظات والمدن المختلفة.

3- ما هي الوثائق المطلوبة للمعادلة؟

  • أصل شهادة الثانوية موثقة من خارجية الدولة التي تخرجت فيها من الثانوية.
  • الأصل من بيان درجات أخر 3 سنوات دراسية موثق من الخارجية.
  • جواز سفر الطالب وصورة منه.
  • صورة من رسالة القبول الجامعي من الجامعة الملتحق بها الطالب.
  • صورة بطاقة الإقامة في تركيا -الكملك- في حال كان الطالب في تركيا ولم يكن حصل على كارت الإقامة بعد عليه أن يحضر:
    • صورة من الفيزا + صورة لختم الدخول لتركيا.
    • قبول نهائي من الجامعة الملتحق بها الطالب.

4- كيفية معادلة شهادة الثانوية؟

طبقاً للنظام الالكتروني الجديد لطلب معادلة شهادة الثانوية اون-لاين يمكنك الان التقديم عبر موقع المعادلة الخاص التابع لوزارة التعليم من هنا وبعد تسجيل بياناتك الشخصية تقوم برفع الوثائق المطلوبة بعد ذلك تقوم بتحديد موعد لتسليم أوراقك لمكتب مديرية التعليم الوطني Milli Eğitim Müdürlüğü في مدينتك داخل تركيا.

لمزيد من التفاصيل عن الوثائق المطلوبة للتقديم على الجامعات التركية يمكنك الاطلاع على مقالنا متطلبات الدراسة في تركيا.