تفاصيل امتحان STS في تركيا
نهاد نادي تاريخ : ٢٦ أبريل ٢٠٢٣

يعد امتحان STS الطبي، الذي يظهر كاختبار معادلة طبيب STS أو امتحان تحديد المستوى لمعادلة دبلوم التعليم العالي الأجنبي في مجال الدكتوراه الطبية، نوعًا من امتحان تحديد المستوى وهذا الامتحان مركزي تديره ÖSYM والهدف من الاختبار هو ضمان حصول المرشحين الذين درسوا في الخارج على معادلة الدبلوم.

 

يغطي الاختبار منهج CEP الوطني وتتكون أسئلة الطب من STS من مواد تشمل التدريب المقدم في كلية الطب في تركيا ويُعقد الاختبار مرتين في العام، في نفس الفصل الدراسي الذي يُجرى فيه اختبار TUS وفي فصلي الربيع، نهدف في هذا المقال إلى اطلاعك على إجابات للأسئلة الشائعة حول STS Medicine من خلال قراءة بقية مقالتنا ويمكنك العثور على إجابات لكل أسئلتك 

ما هو امتحان STS Medical Doctor؟

امتحان الدكتوراه في الطب STS هو اختبار معادلة للطلاب الذين تلقوا تعليمًا طبيًا في الخارج للعمل في تركيا ويمكن للمرشحين الذين يجتازون هذا الاختبار بنجاح بدء عملية معادلة شهاداتهم ويكمل بعض الطلاب من مواطني جمهورية تركيا تعليمهم الجامعي في الخارج وبعض هؤلاء الطلاب يدرسون الطب في الخارج ويريدون العمل في تركيا بعد تخرجهم.

لا يمكن تعيين هؤلاء الطلاب مباشرة والبدء في العمل مثل خريجي الطب في تركيا فهم يحتاجون إلى تقديم بعض المؤهلات ويمكن تعيينهم من خلال التقدم إلى الهيئات ذات الصلة في وزارة الصحة.

يحاول الأشخاص الذين تلقوا تعليمًا طبيًا في الخارج أن يثبتوا من خلال هذا الاختبار أن التعليم الذي يتلقونه يعادل التعليم في تركيا ويتم قياس مؤهلات الأشخاص الحاصلين على شهادة طبية في الخارج من خلال هذا الاختبار.

ما هو امتحان STS Medical Doctor؟

 

ما هو الهدف من امتحان STS في تركيا؟ وكم مرة في السنة؟

الهدف من امتحان STS في تركيا هو التأكد من أن المرشحين الذين تلقوا تعليمًا في الخارج يمكنهم أداء مهنتهم من خلال الحصول على معادلة الدبلوم في جمهورية تركيا ويغطي الاختبار منهج CEP الوطني وتتكون أسئلة الطب من STS من مواد تشمل التدريب المقدم 

 

  • ينظم  OSYM اختبار تحديد المستوى في مجال الطب (STS) مرتين في السنة حتى يتمكن الأطباء الذين أكملوا تعليمهم الطبي في الخارج من أداء واجباتهم في تركيا.

 

  •  في نطاق اللوائح ذات الصلة لمجلس التعليم العالي، يجب على المرشحين إجراء هذا الاختبار من أجل التقدم بطلب للحصول على المعادلة.

 

  •  سيتم اعتبار طلبات المرشحين الذين فشلوا في اجتياز هذا الاختبار باطلة، حيث يمكن بدء الإجراءات الخاصة بالمرشحين الذين نجحوا في الاختبار لتطبيق المعادلة لهذا السبب، يعد اختبار STS اختبارًا مهمًا جدًا للمرشحين الذين يرغبون في مواصلة مهنتهم في تركيا.

 

  • يعقد امتحان STS مرتين في العام في دورات مزدوجة ويعقد في أنقرة ويقام على جلستين، واحدة في الصباح والأخرى بعد الظهر، يتم طرح 120 سؤالاً في الجلسة الصباحية (المرحلة الأولى)، ويتوقع من المرشحين الإجابة على الأسئلة في 150 دقيقة. 

     
  • في جلسة بعد الظهر (المرحلة 2)، من المتوقع أن يجيب المرشحون على 120 سؤالاً في 150 دقيقة وفي هذا الاختبار الذي تم تنظيمه كاختبار متعدد الخيارات، يجب أن يحصل المرشحون على 35 نقطة على الأقل من أصل 100 في كل جلسة حتى يتم اعتبارهم ناجحين. 
  • نيابة عن المرشحين الناجحين في الامتحان، تبدأ عملية إصدار شهادة المعادلة من قبل مجلس التعليم العالي.

ما هو الهدف من امتحان STS في تركيا؟ وكم مرة في السنة؟

 

من يمكنه التقدم لامتحان STS في تركيا؟

  • يجب على مواطني جمهورية تركيا، الذين لم يكملوا تعليمهم في تركيا أو اختاروا الدراسة في الخارج لأسباب مختلفة، استيفاء المعايير التي يحددها مجلس التعليم العالي من أجل ممارسة الطب في تركيا نظرًا لأنه اختبار يوضح كفاءة المرشحين الذين تخرجوا من كليات الطب في الخارج، فإن اختبار STS يسمح للمرشحين باختبار ما إذا كان تعليمهم متوافقًا مع الدورات والمناهج التي يتم تدريسها في كليات الطب في تركيا. 
  • كما هو مذكور في دليل ÖSYM، يمكن للمرشحين الذين أكملوا تعليمهم في الخارج لامتحان STS وتقدموا إلى مجلس التعليم العالي بطلب إجراءات معادلة الدبلوم والذين قرر مجلس التعليم العالي التقدم للامتحان لذلك، هذا الامتحان هو اختبار يمكن فقط للمرشحين الذين يستوفون هذا المعيار اجتيازه.
  • يمكن للمرشحين الذين يرغبون في الحصول على معادلة الدبلوم من خلال إكمال تعليمهم في الخارج في امتحان STS الطبي والذين قرروا إجراء الاختبار من قبل مجلس التعليم العالي من خلال التقديم وفقًا لذلك إجراء امتحان STS في تركيا.
     

ما هو موعد اختبار معادلة الأطباء 2023 STS؟

سيعقد اختبار الفصل الدراسي الأول في مارس وسيعقد اختبار الفصل الدراسي الثاني في سبتمبر

  • المرحلة الأولى: يُسأل المرشحين 120 سؤال اختيار من متعدد في الامتحان ومدة امتحان STS الطبي، والذي يتكون من 120 سؤالاً، هي 150 دقيقة. 
  • المرحلة الثانية: ستبدأ الاختبار وستكون هذه الجلسة من 120 سؤال اختيار من متعدد وفي هذه المرحلة، سيتم منح المرشحين 150 دقيقة.

ما هو موعد اختبار معادلة الأطباء 2023 STS؟

الحصول على درجة النجاح في امتحان STS في تركيا

يتم طرح 120 سؤالًا من العلوم الأساسية والعلوم الطبية ويتم تقييم الامتحانات بشكل منفصل وفي هذا الاختبار، هناك 4 أخطاء تصحح 

  • من الضروري الحصول على 40 نقطة على الأقل من أصل 100 يمكنك اجتياز العلوم الأساسية والعلوم الطبية بشكل منفصل والحصول على صلاحية من اختبار STS Medical Doctor.
  • إذا نجحت في جلسة واحدة وفشلت في الأخرى، ستحاول الحصول على درجة النجاح في الاختبار التالي من خلال إجراء الاختبار للجلسة التي لم تنجح فيها فقط.
  • وإذا لم تنجح في كلتا الجلستين، فتحاول أن تصبح ناجحاً من كلتا الجلستين في الاختبارات التالية.

كيفية التقدم لامتحان المعادلة الطبية STS؟

يتم إكمال طلبات الامتحان من خلال مركز معاملات المرشحين ÖSYM وبالمثل، يتم تنفيذ إجراءات التقديم من خلال مركز تطبيقات ÖSYM ومعلومات مركز التطبيق متاحة على موقع ÖSYM.

 

وفقًا لإرشادات الممارسة الطبية لعام 2022 STS، يلزم الحصول على درجة لا تقل عن 35 من 100 للنجاح في كل مرحلة من مراحل امتحان STS في تركيا ويتم إصدار شهادة معادلة الدبلوم من قبل مجلس التعليم العالي نيابة عن المرشحين الناجحين (إذا لم يكن هناك قرار بشأن الممارسة الطبية).

كيف يتم التقدم للحصول على معادلة YÖK؟

يتم تقديم طلب إلى قسم خدمات الاعتراف والمعادلة بمجلس التعليم العالي، عن طريق ملء الالتماس ذي الصلة على موقع YÖK ودفع رسوم الخدمة. 

 

  • المؤسسة التي يتم فيها تعليم المرشح والدورات التي درسها يتم فحصها من قبل اللجنة وفقًا لقرار لجنة المعادلة، يتم تحديد أي من امتحانات المرحلة الأولى أو المرحلة الثانية ويجب على المرشحين اجتيازها. 
  • من الممكن أيضًا إجراء امتحانات المرحلة الأولى والمرحلة الثانية قبل الحصول على المعادلة، ولكن من الأفضل إكمال عملية طلب الدكتوراه في STS الطبية من خلال التقدم للحصول على المعادلة إلى YÖK.
  • بهذه الطريقة، ووفقًا لقرار اللجنة، قد يكون اجتياز المرشح لامتحان المرحلة الثانية فقط كافيًا للحصول على معادلة الدبلوم وقد يختلف قرار اللجنة من سنة إلى أخرى ومن شخص لآخر.

كيف يتم التقدم للحصول على معادلة YÖK؟

المواد الدراسية في الامتحانات الطبية STS

  • علم التشريح
  • علم الأنسجة وعلم الأجنة علم
  • وظائف الأعضاء
  • الكيمياء الحيوية
  • الطبية الأحياء الدقيقة
  • الطبية علم الأمراض
  • الطبي علم الأدوية
  • الباطنة 
  • مجموعة جراحة الأطفال 
  • أمراض النساء والتوليد

 

اقرأ أيضًا: أفضل الجامعات التركية لدراسة القبالة والتوليد

 

 

يُظهر امتحان STS في تركيا وTUS اختبار أوجه تشابه كبيرة من حيث موضوعاتها ومع ذلك، فإن اختبار STS هو امتحان مستقل عن TUS Exam في حين أن TUS هو اختبار يتم تطبيقه للحصول على التخصص، فإن اختبار STS الطبي هو اختبار للحصول على معادلة الدبلوم ويتمكن المرشحون الناجحون في هذا الاختبار من ممارسة الطب في تركيا. 

 

 

 

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلال هذا الرابط.

 

حقق حلمك الان

وسجل في أفضل الجامعات التركية
سجل الآن
تواصل معنا لنجيب على جميع استفساراتك