اختبار DUS امتحان التخصص لطب الأسنان في تركيا
ريهام سمير تاريخ : ٢٦ أبريل ٢٠٢٣

مقدمة

هذا المقال بقلم: ريهام سمير

 

تخصص وزارة التعليم العالي التركية مقاعد سنوية لأطباء الأسنان الأجانب للتخصص في البورد التركي لطب الأسنان وتستمر الدراسة لمدة 3 إلى 4 سنوات حسب التخصص، لكن يلزم للتقديم في إكمال الدراسات العليا بتركيا اجتياز اختبار الـ DUS التركي، وفي مقالنا اليوم سنتحدث معكم عن كل تفاصيل اختبار DUS في تركيا فتابعوا القراءة.

ما هو اختبار DUS في تركيا؟

  • اختبار DUS هو اختبار طب الأسنان التخصصي الاحترافي في تركيا للراغبين في إكمال الدراسات العليا في طب الأسنان، وهو اختصار لـ Diş hekimliği Uzmanlık Sınavı والتي تعني امتحان تخصص طب الأسنان.
  • يعقد الاختبار كل عام في شهر سبتمبر. 

شكل اختبار DUS

  • مدة الاختبار 150 دقيقة أي ساعتين ونصف.
  • يتكون الاختبار من 120 سؤال 40 سؤال مواد أساسية و80 سؤال مواد علمية وإكلينيكية.

 

تتوزع الأسئلة على النحو التالي: 

 

علم التشريح 6qعلم الأنسجة - علم الأجنة 4q الكيمياء الحيوية 6qعلم الأحياء الدقيقة 6qعلم الأمراض 4qعلم الأدوية 4qعلم وظائف الأعضاء 7qعلاج الأسنان الاصطناعية 10qعيادة طب الأسنان 10qعلاج الأسنان التصالحي 10qجراحة الفم والأسنان والذقن 10qأشعة الفم والأسنان والذقن 10qطب اللثة 10qتقويم الأسنان 10q علاج جذور الأسنان 10qطب أسنان الأطفال 10qشكل اختبار DUS

كيفية الاستعداد لاختبار DUS؟

لتكون مستعدًا قبل الامتحان بأفضل شكل احرص على اتباع ما يلي:

  • حدد لنفسك جدولًا يوازن بين وقت العمل والوقت الذي ستخصصه للدراسة.
  • تأكد من أن لديك المواقع والموارد اللازمة للدراسة قبل الاختبار، هناك الكثير من المعرفة المتخصصة في طب الأسنان، ولكن هناك أيضًا العديد من الأساسيات للتعلم والبناء بما في ذلك الفهم الواضح لعلم التشريح وعلم وظائف الأعضاء جنبًا إلى جنب مع العلوم الأساسية ومعلومات طب الأسنان السريرية.
  • اعمل مع زملائك للحفاظ على الجدول الزمني الخاص بك ومراجعة المعلومات بنشاط معًا.
  • احرص على النوم جيدًا وفك الضغط عليك من خلال تخصيص وقت للاسترخاء، يمنح عقلك وجسمك استراحة والتأكد من أنك تعتني بنفسك بشكل صحيح. 
  • استشر الخريجين والموجهين الجدد للتأكد من أن خططك مناسبة وكافية قبل الاختبار.
  • قم بمراجعة الامتحانات والتطبيقات العملية السابقة الخاصة بك أثناء دراستك قبل الامتحان وتأكد من إعادة النظر في التقييمات السابقة لترى أين قمت بعمل جيد؟ وأين تحتاج إلى تحسين؟ بذلك يمكنك قضاء وقت أقل في المناطق التي تشعر فيها بالراحة والكفاءة بالفعل وتخصيص المزيد من وقتك للمناطق التي قد تكون صعبة عليك.

اقرأ أيضًا: خطوات تساعدك على التخلص من التوتر قبل الامتحانات

شروط الحصول على اختبار DUS في تركيا

تشمل شروط إجراء الاختبار ما يلي:

  • ألا يتعدى سن المتقدم 35 عام.
  • استيفاء الأوراق المطلوبة.
  • بعدها يتم توزيع الطلاب المقبولين على المستشفيات والجامعات حسب درجات الطلاب.

الأوراق والمستندات المطلوبة لإجراء اختبار DUS

 المستندات المطلوبة هي:

صورة جواز السفر.شهادة درجة البكالوريوس مصدقة من وزارة الخارجية.نسخة مصدقة بيان الدرجات من وزارة الخارجية.شهادة الثانوية العامة مصدقة من وزارة الخارجية. التوكيل لغرض إجراءات المعادلة. 

يمكن اختيار التخصص حسب الدرجة التي حصل عليها الطالب خريج طب الأسنان في الامتحان.

الأوراق والمستندات المطلوبة لإجراء اختبار DUS

تخصصات الدراسات العليا في تركيا في طب الأسنان

فيما يلي التخصصات المتاحة للأجانب وعدد السنوات للجميع فبنهاية برنامج الدراسات العليا في تركيا يحصل الطبيب على درجة تخصص في أحد الأقسام التالية:

جراحة الفم والأسنان والذقن - 4 سنوات.أشعة الفم والأسنان والذقن - 3 سنوات. طب أسنان الأطفال - 3 سنوات. علاج جذور الأسنان - 3 سنوات. تقويم الأسنان - 4 سنوات.أمراض اللثة - 3 سنوات.علاج الأسنان التعويضي - 3 سنوات. علاج الأسنان التصالحي - 3 سنوات. 

خطوات التخصص في تركيا لطب الأسنان

  • الخطوة الأولى: تجهيز المستندات المطلوبة للمعادلة.
  • الخطوة الثانية: تقديم المستندات إلى وزارة التعليم العالي التركية عن طريق أحد المراكز التابعة لها في بلدك وستستغرق عملية المراجعة من 8 إلى 12 شهرًا وتُعاد الأوراق الأصلية فور فتح الملف في وزارة التعليم العالي. 
  • الخطوة الثالثة: تعلم اللغة التركية، ويمكنك تعلم اللغة التركية بعدة طرق كما تحدثنا في مقالات سابقة كما يمكنك أيضًا تعلم اللغة التركية عبر الإنترنت.
  • الخطوة الرابعة: اجتياز اختبار معادلة طب الأسنان STS الذي يعقد في تركيا مرة واحدة في العام في سبتمبر، ويمكن دخول الامتحان خلال فترة السنة التي يتم فيها فحص الشهادات.

خطوات التخصص في تركيا لطب الأسنان

امتحان معادلة الأسنان STS - Dış hekimliğ

  •  الامتحان باللغة التركية 
  • يحتوي الاختبار على 120 MCQs في 150 دقيقة ويتم توزيع الأسئلة على النحو التالي وهي نفس مواد امتحان DUS: 

علم التشريح 6qعلم الأنسجة - علم الأجنة 4q الكيمياء الحيوية 6qعلم الأحياء الدقيقة 6qعلم الأمراض 4qعلم الأدوية 4qعلم وظائف الأعضاء 7qعلاج الأسنان الاصطناعية 10qعيادة طب الأسنان 10qعلاج الأسنان التصالحي 10qجراحة الفم والأسنان والذقن 10qأشعة الفم والأسنان والذقن 10qطب اللثة 10qتقويم الأسنان 10q علاج جذور الأسنان 10qطب أسنان الأطفال 10q

ملحوظة: من الممكن دخول الامتحان خلال فترة السنة التي يتم فيها فحص الشهادات ولا يشترط الانتظار حتى الانتهاء من الإجراءات.

الخطوة الخامسة: تدريب إلزامي في المستشفى التعليمي الحكومي لمدة 6 إلى 9 أشهر في أقسام طب الأسنان المختلفة. 

ملحوظة: بعد اجتياز اختبار المعادلة واستكمال الإجراءات يجب اختيار 3 جامعات حكومية لتتدرب فيه وستقوم الوزارة بتوزيعك على إحدى هذه المستشفيات الثلاثة. 

الخطوة السادسة: اجتياز اختبار DUS الذي تعرفنا إلى تفاصيله في فقرة سابقة ويمكنك اختيار القسم وفقًا للنتيجة التي حصلت عليها في اختبار امتحان التخصص.

مع مراعاة أن أقل درجة للنجاح 45 لذا هناك ملاحظة مهمة وهي لأنه مع كل 4 أخطاء في الامتحان ستكون ناقص واحد وهذا يعني أن أفضل شيء هو ترك الأسئلة التي لا تعرفها.

 

المصادر 

 

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلال هذا الرابط.

حقق حلمك الان

وسجل في أفضل الجامعات التركية
سجل الآن
تواصل معنا لنجيب على جميع استفساراتك