دراسة اللغة التركية

دراسة اللغة التركية

السعي لإتقان لغة أجنبية لم يعد أمراً ثانوياً، إذ تتطلب العديد من الوظائف في الوقت الراهن امتلاك لغة أو أكثر؛ ما يخدم صاحبها في أن يكون له حظ أوفر في الحصول على الوظيفة.

يحتاج تعلُّم لغة جديدة أمرين في غاية الأهمية؛ أولهما الإرادة والعزيمة وثانيهما الشغف بالتعلّم ما يشكِّل دافعاً للفرد بتخصيص وقت كاف من اليوم لهذه الممارسة، ولعل اللغة التركيّة من أكثر اللغات حالياً التي زاد الإقبال على إتقانها لأمور عدة.

تتعدد أهداف الإقبال على إتقان وتعلُّم اللغة التركية ومنها السفر إلى تركيا للعمل أو الدراسة أو حتى الإقامة هناك، وتتطلب الأمور الثلاثة خصوصاً ما يتعلَّق بالعمل إتقان اللغة بصورة تساعد صاحبها على التعامل بسهولة مع رؤسائه ومرؤوسيه على حد سواء، لأن كسر حاجز اللغة يفتح أبواباً كثيرة أقلها سهولة التواصل الاجتماعي.

يجب الانتباه إلى أمر مهم عند إقبالك على تعلّم أي لغة وهو عدم وضع الحواجز والعقبات في طريقك بيديك، نعم قد تضع أنت لنفسك العقبات وأولها الحكم على اللغة بالمعقدة أو الصعبة، وبهذا تكون قد حكمت على نفسك بالفشل حتى قبل أي تتعلم حرفاً واحداً.

بداية، يجب أن تؤمن إيماناً يقينياً بأنَّ تعلُّم اللغة التركية أمر ممكن وسهل، ويحكمه عاملين رئيسيين هما التكرار والممارسة.

الطريق إلى إتقان اللغة التركية:

إتقان اللغة التركية يمكن أن يتم من خلال أمرين؛ أولهما تعليم نفسك بنفسك دون اللجوء إلى المعاهد والمؤسسات من خلال هاتفك الذكي أو حاسوبك، عبر آلاف من الدروس المتوفِّرة في مقاطع فيديو على موقع «يوتيوب»، إضافة إلى مئات الروابط الموجودة على الإنترنت.

الطريقة الثانية لدراسة اللغة التركية هي عن طريق المعاهد والمؤسسات والجامعات الموثوقة والشهيرة، التي تضم مجموعة من المدرسين المعتمدين، وتتيح بعض المراكز في بلدك أينما كنت مراكز متعددة لدراسة اللغة التركية ويمكن معرفة عناوينها وأسعارها من خلال البحث على شبكة الإنترنت.

عدد مستويات اللغة التركية:

يوجد بتركيا منهاجين لتعلم اللغة التركية وهما منهاج Tomer  ومنهاج Yunes Emre  

بالنسبة لمنهاج التومر " Tomer  " فتنقسم فيه اللغة إلى 5 مستويات

اما بالنسبة لمنهاج يونس امره " Yunes Emre  " فتنقسم فيه اللغة إلى  ثلاثة مستويات وتنقسم إلى مستوى أساسي ومستوى متوسط ومستوى متقدم، وينقسم كل مستوى إلى قسمين ( أ ، ب ) ويقوم الطالب بإجراء اختبار في كل مستوى وعند اجتيازه بنجاح يكون مؤهل للمستوى الذي يليه.

المدة المتوقعة لدراسة اللغة التركية:

كما أسلفنا مسبقًا، تتكون مراحل دراسة اللغة التركية من 3 مستويات، كل مستوي يحتاج إلى 7-9 أسابيع، حيث تستغرق مدة دراسة المستوى الأساسي على سبيل المثال في معهد "التومير" 8 أسابيع، 16 ساعة أسبوعية، بإجمالي 128 ساعة للمستوى، وكذلك في باقي المستويات.

أي نستطيع القول ان تعليم اللغة التركية قد يستغرق من 7 إلي 9 شهور

تكلفة تعلم اللغة التركية:

تتراوح تكلفة دراسة كل مستوى بين 150 دولار -350 دولار، وبالتالي لدراسة كافة المستويات الثلاثة، تصل التكلفة إلى 750-1750 دولار أمريكي، وتشمل الرسوم كافة الكتب وأدوات الدراسة والاسطوانات التعليمية لكل مستوى.

معاهد دراسة اللغة التركية:

وهناك طريقة أخرى لدراسة اللغة التركية عبر مراكز اللغة المعروفة داخل تركيا، وهو ما يبحث عن العديد من الطلاب العرب الموجودين في تركيا، أو مَن ينوي السفر إليها للدراسة أو التعلم أو الإقامة، ومنها 

  1. معهد Tomer

http://tomer.ankara.edu.tr/

  1. معهد Dilmer

http://www.dilmer.com/

  1. معهد Yunus Emre

https://www.yee.org.tr/

  1. معهد اللغة - جامعة إسطنبول

  • İstanbul Üniversitesi
  • Yabancı Diller Bölümü

العنوان:

  • Kemeraltı Cad. No: 29 & Tophane Tramvay Durağı
  • İstanbul/Türkiye
  1. معهد اللغة - جامعة أنقرة فرع إسطنبول

  • Ankara Üniversitesi TÖMER İstanbul Taksim Şubesi
  • tomer-taksim

العنوان

  • Katip Çelebi Mah. Tel Sok. No: 47
  • Taksim/İstanbul/Türkiye
  1. معهد اللغة - جامعة أنقرة

  • Ankara Üniversitesi TÖMER
  • kizilaysube

العنوان

  • Ankara Üniversitesi Gölbaşı Yerleskesi
  • Bahçelievler Mahallesi H Blok
  • Gölbaşı/Ankara/Türkiye
  1. معهد اللغة جامعة إيجة

  • Ege Üniversitesi Yabancı
  • Diller Bölümü

العنوان

  • Ege Üniversitesi
  • Türk Dünyası Araştırmaları Enstitüsü
  • Bornova – İzmir – Türkiye

وبالنسبة للموجودين في تركيا، فمن الأفضل الاعتماد على شخص ثقة يساعده في الحصول على أفضل مكان لدارسة اللغة التركية فيه حتى لا يتعرّض للنصب، كما يُنصح بالدراسة في المدينة التي يعيش فيها أو يرغب في استكمال دراسته الجامعية فيها، وبكل تأكيد يمكنك مراسلتنا لمساعدتك وإرشادك لأفضل طرق تعلم اللغة التركية والمعاهد التي ننصح بها.

معهد التومر "Tomer":

ويعد معهد تومر Tömer Institution، الذي أسسته جامعة أنقرة في عام 1984 بغية تعليم الطلاب الأجانب للغة التركية من أفضل المعاهد في هذا المجال.

ويمتلك معهد تومر Tömer Institution سبعة أفرع في تركيا وفرع ثامن في عاصمة كوريا الجنوبية سيؤول، ويدرس فيه سنوياً حوالي 16 ألف طالب كل عام، كما يوفِّر إضافة إلى اللغة التركية لغات أخرى منها الإنجليزية والألمانية والفرنسية وغيرها.

البرنامج:

يتألّف برنامج الدراسة في معهد تومر Tömer Institution المعروف بـ«منهج تومر» التابع لجامعة أنقرة من 5 مستويات، ولكل مستوى من هذه المستويات الخمس يتألّف من دورتين، ومدة الدورة الواحدة هي 80 ساعة.

وبالنسبة للطالب الموجود خارج تركيا في أي مكان بالعالم، يمكنه التسجيل في دورة واحدة وهي «نصف مستوى» وتسديد التكلفة المطلوبة لها، حتى يستطيع الحصول على خطاب رسمي يدعمه في الحصول على تأشيرة دخول (فيزا).

بعدها، يستطيع للطالب استكمال الإجراءات القانونية من خلال السفارة التركية الموجودة في بلده من أجل الحصول على تأشيرة الدراسة في تركيا.

ويجب الانتباه إلى أنَّ تكلفة الدورة الواحدة (النصف مستوى) غير مستردة، إذ إنها مقابل تسجيل دورة واحدة للطالب، كما أن هذه التكلفة ليست مقابل استخراج خطاب القبول فقط، غير إن الطالب يستطيع البدء في دراسة الدورة التي سُجِّل فيها لتعلم اللغة التركية فور وصوله إلى الأراضي التركية مباشرة.

إذا رفضت السفارة التركية الموجودة في بلدك منحك الفيزا الدراسية، فلن تستطيع استرداد المبلغ المدفوع للدورة، وفقاً للوائح معهد تومر الخاصة بالطلاب الأجانب.

النظام الدراسي بمعهد تومر "Tomer"

الدورة المكثفة:

مدة هذه الدورة شهر ونصف واحد مقسمة على 5 أيام أسبوعياً، والمواعيد تكون من التاسعة صباحاً حتى الواحدة ظهراً، أو من الثانية ظهراً حتى السادسة مساءً.

الدورة العادية:

مدة هذه الدورة شهرين، مقسمة على 3 أيام أسبوعياً (الإثنين والأربعاء والخميس)، والمواعيد تكون من الثانية ظهراً حتى الخامسة مساءً، أو من السادسة مساء حتى التاسعة مساء.

المصروفات:

مصروفات الدورة الواحدة في معهد تومر هي 300 دولار أمريكي كما أن هذه المصروفات موحدة سواء للدورات العادية أو المكثفة وفي جميع فروع المعهد.

مركز اللغة في جامعة إسطنبول:

يعتبر مركز اللغة التابع لجامعة إسطنبول، أحد أقدم مؤسساتها، إذ يعود تاريخ إنشائه إلى حقبة الثلاثينات من القرن الماضي، وفي بداية الأمر حمل المكان اسم "مدرسة اللغات الأجنبية".

المركز معني بتدريس اللغات الأجنبية واللغة التركية كلغة أجنبية، كما أن الدراسة فيه تتبع النظام الفصلي، وهي مرتبطة بالتقويم الأكاديمي؛ أي أن الدورات التعليمية فيه تعقد على مدار 3 فصول أكاديمية.

ويجري الإعلان عن مواعيد تلك الدورات بصورة منتظمة، إذ صُمِّمت هذه الدورات بحيث تتوافق مع الإطار الأوروبي المرجعي العام للغات ومع الأهداف التعليمية للطلبة الملتحقين بها.

وتنقسم دورات تعلُّم اللغة التركية في مركز اللغة في جامعة إسطنبول إلى 5 مستويات، وتُصنَّف وفق مستوياتها إلى الأساسي (A1-A2)، المتوسط (B1-B2)، المتقدم (C1).

وتتضمن بعض هذه الدورات أنشطة اجتماعية وترفيهية منها الجولات السياحية وعروض الأفلام بغية تعزيز دمج المتعلمين مع اللغة الجديدة وثقافتها حتى يستطيعوا التواصل مع البيئة المحيطة بهم.

وتُقدَّم الدورات في مواعيد زمنية مرنة صباحاً ومساءً وحتى في عطلة نهاية الأسبوع.

وتختلف رسوم الدورات الدراسية وفق نوعها والفرع الذي تُقدَّم فيه، فمثلاً الدورات الصباحيّة التي تصل مدتها إلى 7 أسابيع تتطلب رسوماً قدرها 300 يورو بفرع المركز في "توفاني" Tophane"، و250 يورو في فرعه في "السليمانية" " Süleymaniye"، و200 يورو في فرعه في "أفجلار" "Avcılar".

معهد ديلمر تقسيم:

يعتبر معهد "ديلمر" لتدريس اللغة التركية، والمعتمد لدى وزارة التربية الوطنية أحد أشهر المعاهد الخاصة في تركيا.

ويعمل المعهد على تمكين متعلمي اللغة من الوصول إلى المستوى المطلوب في اللغة والمحدد لكل مستوى وفق الإطار المرجعي للغات الأوروبية، والقائم على تطوير جميع المهارات اللغوية، التي تتمثل في الاستماع والمحادثة والقراءة والكتابة؛ من خلال استخدام منهجيات حديثة ومتقدمة لتدريس اللغة.

وينقسم برنامج تعليم اللغة في معهد ديلمر إلى 7 مستويات رئيسية: اثنان للمستوى الأساسي، اثنان للمستوى المتوسط، 3 للمستوى فوق المتوسط.

ويستطيع أي طالب التنقل بين هذه المستويات إذا أنهى متطلبات النجاح في كل منها.

ويقدَّم دورات هذه المستويات أساتذة أكفاء في هذا المجال، وهم مسؤولون كذلك عن تصميم منهاج الدراسة الخاص بالمعهد حتى يلائم جميع مستويات اللغة بدءاً من الأساسي وحتى المتقدم.

تتميز هذه الدورات بمرونة جداولها الزمنيّة وتنوعها، إذ إن هناك دورات صباحية وخلال فترة الظهيرة وأخرى مسائية وحتى في عطلة نهاية الأسبوع.

وهناك كذلك الدورات العادية والمكثفة، ودورات تعلم اللغة فقط ودورات تعلم اللغة مع المشاركة في أحداث اجتماعية كالجولات السياحية والأنشطة الرياضية والرحلات الصيفية.

وتختلف أيضاً مدة دراسة تلك الدورات ورسومها الدراسية كذلك، إذ إنَّ الدورات الصباحية تتراوح مدتها ما بين 4 إلى 8 ساعات، وعدد ساعات التعلم فيها أسبوعياً ما بين 12 إلى 20 ساعة، ورسومها ما بين 320 إلى 384 يورو، وتنعقد كل يوم أو 3 أيام في الأسبوع.

أما دورات عطلة نهاية الأسبوع فيتراوح عدد ساعاتها الكلي ما بين 6 إلى 72 ساعة، ومدتها ما بين أسبوع إلى 12 أسبوعاً، كما أن رسومها ما بين 50 إلى 288 يورو.

وهذا المعهد يستقبل طلاباً دوليين من جميع أنحاء العالم، كما يحظى الطلبة المقبولين لديه بفرصة الحصول على تأشيرة الدراسة في تركيا حال تقديمهم ورقة القبول إلى أي من قنصليات أو سفارات تركيا في بلدانهم أو بلدان إقامتهم.

ويحصل طلاب المعهد كذلك على شهادة منه، وتصريح إقامة من الجهة الحكومية المسؤولة في المدينة التي يقيمون فيها.