كيف أطور نفسي بعد التخرج بمهارات إضافية؟
ريهام سمير تاريخ : ٢٦ أبريل ٢٠٢٣

مقدمة

هذا المقال بقلم: ريهام سمير

 

يعد وقت التخرج وقتًا ممتعًا وقد يشعرك إكمال الجامعة بالراحة في البداية، ولكن ربما بعد ذلك تشعر بالتخبط خاصةً إذا كنت لا تعرف ما يجب القيام به بعد التخرج.

فربما تشعر بالضياع قليلاً الآن وربما تكون قلقًا بشأن ما يخبئه لك مستقبلك بعد التخرج هناك الكثير من الأسئلة التي تنتظرك منها كيف أطور نفسي بعد التخرج؟ ولكن اطمئن فهناك أيضًا العديد من الأشياء المفيدة التي يمكنك القيام بها بعد التخرج تابع القراءة لتكتشف العديد من الخيارات التي ستكون متاحة أمامك لتطوير مهاراتك المختلفة بعد التخرج.

كيف أطور نفسي بعد التخرج؟

لتنمية مهاراتك وتطوير نفسك بعد التخرج احرص على اتباع النصائح التالية:

• استمر في التعلم


بعد التخرج من المهم أن تطور مهاراتك حتى تكون ناجحًا في حياتك المهنية التي اخترتها ليس لأنك تخرجت من الجامعة هذا يعني أن عليك التوقف عن التعلم فهناك فرص لا حصر لها لتعلم أشياء جديدة وهناك العديد من الطرق المختلفة للقيام بذلك.

من أكثرها شيوعًا حضور الفصول الدراسية وحضور ورش العمل ومن الجيد أنه قد أصبحت الدورات التدريبية عبر الإنترنت متاحة بشكل كبير حيث يمكنك اكتساب وتحسين المهارات وأنت في منزلك هذا سيجعلك أكثر قابلية للتوظيف ويجهزك أيضًا للحياة العملية.


• بدأ القراءة أو المداومة عليها بانتظام


كما ذكرنا سابقًا يمكن أن تكون الحياة بعد التخرج مرهقة بعض الشيء فأنت تندفع فجأة إلى "العالم الحقيقي" وقد يكون من الصعب معرفة ما يجب فعله بعد ذلك، ومن أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها هو بدأ القراءة أو المداومة عليها بانتظام إذا كنت تقرأ بالفعل كقراءة الكتب والمقالات حول مجال دراستك.

إذ يمكن أن تساعدك القراءة في التعرف على مواضيع مختلفة وتوسيع مفرداتك وتحسين مهارات الاتصال لديك، وهناك العديد من أنواع الكتب المختلفة التي يمكنك قراءتها بعد التخرج بخلاف مجال دراستك فمثلًا يمكنك قراءة الروايات والسير الذاتية وكتب التاريخ.
يمكن أن توفر كل هذه الأنواع المختلفة من الكتب معلومات جديدة يمكن أن تساعدك بالتأكيد قبل بدء حياتك المهنية، ابحث في البداية عن كتاب يثير اهتمامك وابدأ في القراءة وقد تتفاجأ من مدى استمتاعك بها.

اقرأ أيضًا: مهارات أساسية يجب أن تتقنها قبل التخرج
 


• نمي شبكتك علاقاتك الاجتماعية


قد يكون من الصعب الانتقال من الحياة الجامعية إلى الحياة المهنية لكن هذا بالتأكيد ليس مستحيلًا، ومن أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها بعد التخرج لتطوير نفسك هي تنمية شبكتك الاجتماعية هذا يعني التواصل مع محترفين في مجالك وحضور الأحداث والفاعليات الخاصة بمجال دراستك.

يمكنك التواصل مع جميع الأشخاص الذين قابلتهم في الجامعة (بما في ذلك المحاضرين الأكاديمين) سيساعدك ذلك على بناء شبكة قوية والتعرف على الفرص الجديدة في التعلم والعمل.


• التدريب والتعليم المستمر


بالنسبة لكثير من الناس الإجابة على أسئلة عديدة هي "لا أعرف" لكن لا مشكلة ففترة ما بعد التخرج هي وقت الاستكشاف فأنت تكتشف من أنت؟ وماذا تريد أن تفعل في حياتك؟ وهذا يستغرق وقتًا وجهدًا فيما يلي بعض النصائح لمساعدتك في استكشاف خياراتك وإيجاد طريقك ولكي تستكشف قم بـ: 
1. تحدث إلى الأشخاص الذين لديهم وظائف تهمك اسألهم عن عملهم وما الذي يعجبهم وما لا يعجبهم فيه وما الذي سيغيرونه إذا استطاعوا ذلك. 
2. انخرط في مجتمعات تطوعية في منظمة محلية أو انضم إلى نادٍ أو مجموعة تجتمع بانتظام فهذه طريقة رائعة لمقابلة أشخاص جدد وتعلم أشياء جديدة.
 

كيف اطور نفسي بعد التخرج

ماذا أفعل بعد التخرج؟

بخلاف الطرق التي تعرفت إليها في الفقرة السابقة لمساعدتك على الاستمرار في تطوير نفسك ومهاراتك بعد التخرج اعرف من السطور التالية الخيارات المتاحة أمامك لقضاء وقت مفيد ومثمر بعد التخرج:

تطوير سيرتك الذاتية 

تتمثل إحدى المهام المهمة التي يتعين عليك القيام بها بمجرد التخرج هي التأكد من أن سيرتك الذاتية محدثة واحترافية وتتضمن جميع درجاتك والخبرات التي اكتسبتها طوال فترة دراستك، أولاً سيكون هذا مفيد عندما ترى وظيفة تعجبك وثانيًا سيسلط الضوء على المهارات التي لديك حتى تتمكن من البدء في التفكير في مهنة ذات صلة.

البحث عن وظيفة

بالتأكيد هذا أول شيء سيأتي في بالك بعد إنهاء دراستك الجامعية، وبالفعل يعد اكتساب خبرة العمل فكرة جيدة بمجرد التخرج، حتى لو لم تكن متأكدًا تمامًا من الوظيفة التي تريد القيام بها يمكنك البحث عن وظائف أو فرص تدريب تتعلق مباشرةً بمجال دراستك أو حتى مهنة غير مرتبطة تمامًا.

 

أي تدريب داخلي وخبرة في العمل ستفيدك في عملك المستقبلي، فثلثي أرباب العمل يبحثون عن خريجين لديهم خبرة عملية لأنها تعدهم لبيئة العمل ويمكن أن تؤدي هذه التجربة أيضًا إلى فرص أخرى حيث ستضع قدمك في الشركة أو المنظمة وربما تكون محظوظًا وتحصل على الوظيفة التي ترغب بها فيما بعد.

 

اقرأ أيضًا: أفضل 10 مواقع للبحث عن وظيفة بعد التخرج

ماذا افعل بعد التخرج

التقديم على الدراسات العليا

يمكن لبرامج الدراسات العليا تطوير مهاراتك ومعرفتك في مجال معين حيث تتطلب بعض الوظائف بالفعل مؤهل الماجستير، على سبيل المثال إذا كنت تريد أن تصبح محاضرًا في جامعة أو معالجًا مهنيًا فستحتاج إلى التخصص في دورة الدراسات العليا، تتضمن بعض أسباب التفكير في الدراسة للحصول على درجة الدراسات العليا أيضًا ما يلي: تحسين آفاق حياتك المهنية كخريج وتطوير معرفتك، ومهاراتك، ونمو الشخصية وتطورها.

 

السفر وتعلم اللغات

هذا هو الوقت المثالي لرؤية العالم فبعد التخرج بعد بضع سنوات مرهقة في الجامعة قد تكون محتاجًا إلى أخذ استراحة كاملة والسفر إلى مكان جديد، كما أن السفر طريقة رائعة لتوسيع عقلك وفي نفس الوقت الاسترخاء وفائدة كبيرة أخرى للسفر هي أنك ستقابل أشخاصًا من جميع أنحاء العالم قد يصبحون روابط مفيدة عند البحث عن وظائف، ولكن بشكل أساسي سوف يعلمك السفر كيفية التحدث وبناء علاقات مع أشخاص جدد.

كما يمكنك استغلال هذا الوقت للتفكير فيما تريد القيام به بالإضافة إلى أنه يعلمك السفر العديد من المهارات مثل إدارة أموالك وتنظيمك واستقلاليتك والتحدث إلى أشخاص جدد وكلها مهارات مفيدة للعمل والحياة، استفد من أسعار تذاكر الطيران الرخيصة وسافر إلى الأماكن التي طالما رغبت في الذهاب إليها. 

اقرأ أيضًا: دليلك الشامل لتعلم اللغة التركية من المنزل

من المهم أن تتذكر أنه يجب عليك أن تفعل ما تشعر أنه مناسب لخطواتك التالية بعد الجامعة ولا تقارن تجربتك بالآخرين ففي هذا الوقت ستكون بحاجة إلى التعرف على نفسك وطموحاتك فهذا هو الوقت المثالي وستكون جميع فرص العمل موجودة عند عودتك.

وإذا كنت تشعر أنك بحاجة إلى بعض المساعدة والدعم فقم بزيارة المستشارين المهنيين في جامعتك والذين سيكونون قادرين على توجيهك في الاتجاه الصحيح فمن الجيد دائمًا الحصول على بعض الأفكار والنصائح من أطراف أخرى أكثر خبرة. 

المصادر 

هل أنت مستعد للخطوة الكبيرة القادمة في حياتك؟ احجز مقعدك الآن سجل الآن

حقق حلمك الان

وسجل في أفضل الجامعات التركية
سجل الآن
تواصل معنا لنجيب على جميع استفساراتك