الدراسة في تركيا: الجامعات والتكاليف والشروط لعام 2024
حسناء ناصر تاريخ : ١٠ يونيو ٢٠٢٤

نتحدث في هذا المقال عن كيفية الدراسة في تركيا بكل تفاصيلها بدءًا من الجامعات التركية الخاصة إلى الحكومية، كما سنتطرق إلى تكاليف الدراسة والمعيشة في تركيا وشروط التسجيل في الجامعات التركية الحكومية والخاصة وكل ما يلزمك بصفتك طالب أو ولي أمر، فإذا كنت مهتمًا تابع القراءة معنا لتحصل على الخلاصة المفيدة والموثوقة لكل ما يخص سؤال كيف أدرس في تركيا! 

الدراسة في تركيا هي الخيار الأمثل اليوم للعديد من الطلاب الذين يتطلعون إلى السفر والدراسة في الخارج، ولكن في جامعات معتمدة ومعترف بها عالميًا. وهذا بالفعل أهم ما يميز أكثر من 209 جامعة في تركيا مٌعترف بهم عالميًا، ويقدمون عدد كبير ومتنوع من التخصصات المختلفة بين التخصصات الطبية والهندسية والفنية والتاريخية، وإلخ.

فإذا كنت أحد هؤلاء الطلاب اكتشف معنا متطلبات الدراسة في تركيا من خلال دليل الدراسة بتركيا الذي تقدمه شركة StudyFans والذي يشمل إجابات لكافة أسئلتك واستفساراتك.

كيف تبدأ الدراسة في تركيا لعام 2024؟

لكي تبدأ الدراسة في تركيا لعام 2024 يتعين عليك القيام بعدة خطوات وذلك سواء أكنت ستبدأ بالفعل أو أنك تنوي استكمال الدراسة في تركيا، إليك فيما يلي أهم النقاط التي عليك القيام بها عند اتخاذ قرار الدراسة في تركيا:

1. حدد تخصص الدراسة بتركيا الذي يناسبك:

أول خطوة من خطوات البدء بالدراسة في تركيا هو تحديد التخصص الذي ترغب في دراسته عند السفر، وتحديد التخصص سيساعدك في البحث عن الجامعات المتوفر بها هذا التخصص فقط. علمًا أن تركيا تضم العديد من شركات الخدمات الطلابية الموثوقة والتي يمكنها مساعدتك وتقديم المشورة لك وفق ما يناسبك.

2. اختر الجامعة التركية سواء أكانت حكومية أو خاصة:

ستحصل على قائمة من عدة جامعات تركية يتوفر بها التخصص الذي اخترته، اختر الجامعة بناءً على باقي عناصر الاختيار التي تتنوع بين:

  • تكلفة الدراسة في تركيا.

  • لغة الدراسة سواء أكنت تفضل الدراسة باللغة التركية أو الإنكليزية.

  • السكن الجامعي.

  • الموقع الجغرافي للجامعة.

وأي مزايا أخرى تغطي احتياجاتك أثناء فترة الدراسة مثل، توفير تدريب عملي، خدمات خاصة لأصحاب الهمم، وما إلى ذلك.

3. ابحث عن منحة دراسية في تركيا:

لا يوجد مشكلة في رغبة الدراسة من خلال منحة دراسية في تركيا، وإذا كنت تريد هذا فعليك البحث جيدًا عبر موقع مجلس التعليم العالي التركي، وهذا لأنه يُعلن عن المنح الدراسية الحكومية في تركيا عن طريق هذا الموقع.

أما عن المنح الدراسية التابعة للجامعات التركية الخاصة، فيتعين عليك متابعة الموقع الرسمي للجامعة لتتمكن من معرفة كافة المعلومات والشروط حول المنح الدراسية وكيفية التقديم والاستفادة منها.

اقرأ المزيد: دليل المنح التركية المجانية لكل المراحل الدراسية

4. راجع أوراق التسجيل في الجامعات التركية:

تجهيز الأوراق المطلوبة لاستكمال الدراسة في تركيا من أهم الخطوات اللازمة لنجاح التقديم في أي جامعة. ستجد أغلب الأوراق أساسية في كل الجامعات، وبعض الأوراق ستختلف من جامعة لأخرى أو من تخصص لآخر حسب معايير كل جامعة.

ولتتمكن من معرفة الأوراق المطلوبة لاستكمال الدراسة في تركيا بالضبط، قم بزيارة الموقع الرسمي للجامعة التي اخترتها للدراسة.

كما أننا قمنا بإعداد مجموعة الأوراق المطلوبة لتنجح في تجهيزها مُبكرًا وهي:

  • جواز السفر.

  • شهادة الميلاد.

  • صور شخصية.

  • شهادة نجاح الثانوية العامة وبيان الدرجات مترجم وموثّق.

وإلى جانب الأوراق والإثباتات السابقة، ستحتاج إلى أوراق آخرى خاصة بشهادات اجتياز بعض الاختبارات مثل اختبارات اللغات الأجنبية والذي يعد شرط رئيس للقبول في بعض الجامعات التركية.

اقرأ المزيد:  متطلبات التقديم على الدراسة في جامعات تركيا

ملحوظة:

أوراق كثيرة سوف تُطلب منك باللغة التركية، لذا نقترح عليك ترجمة كافة أوراقك إلى اللغتين الإنجليزية والتركية احتياطيًا لتصبح مستعد لتقديم أوراقك في أي وقت.

إذا كان لديك أي استفسار حول البدء بالدراسة في تركيا فيمكنك التواصل معنا مباشرةً عبر الواتساب ليساعدك فريقنا!

معلومات حول الدراسة في تركيا لا بد من معرفتها

تعتبر تركيا وجهة دراسية متميزة للطلاب الدوليين، حيث تقدم مزيجًا فريدًا من التعليم العالي الجودة والثقافة الغنية. يجب على الطلاب الراغبين في الدراسة هناك الإلمام بأنظمة الجامعات التركية التي تضم برامج باللغتين التركية والإنجليزية.

كما ينبغي التأكد من متطلبات القبول والتأشيرة، فضلًا عن توافر منح دراسية للطلاب الدوليين.

بالإضافة إلى ذلك، تقدم تركيا تجربة ثقافية غنية وفرصاً للتعلم خارج الفصول الدراسية، مما يجعلها خياراً مثالياً للتعليم الدولي.

ما هي مراحل الدراسة في تركيا؟

يشمل التعليم العالي في تركيا عدة مراحل متنوعة، تلبّي احتياجات وتطلّعات الطلاب الراغبين في تحقيق التميز الأكاديمي والمهني الذين يبحثون عن إجابة لسؤال كيف أدرس في تركيا. إليك مراحل الدراسة في تركيا:

  • البكالوريوس: تتراوح مدة الدراسة للحصول على درجة البكالوريوس في الجامعات التركية بين أربع وست سنوات. يختار الطلاب الكلية والتخصص الذي يودون دراسته، ويبدأون بعدها رحلتهم الأكاديمية التي تشمل المحاضرات، الأبحاث، والامتحانات بهدف الحصول على درجة البكالوريوس.

  • المعاهد الجامعية: تعد المعاهد جزءًا من نظام التعليم العالي في تركيا، حيث توفر تعليمًا تطبيقيًا ومتخصصًا في مجموعة متنوعة من التخصصات. مدة الدراسة في هذه المعاهد تصل إلى أربع سنوات كحد أقصى.

  • الماجستير: بعد الانتهاء من البكالوريوس، يمكن للطلاب الالتحاق ببرامج الماجستير لمدة تتراوح عادة بين عام وعامين. تتيح هذه المرحلة للطلاب فرصة تعميق معرفتهم الأكاديمية وتطوير مهاراتهم العملية في تخصصات محددة ودقيقة.

  • الدكتوراه: تعد دراسة الدكتوراه المرحلة التالية بعد نجاح الطالب في الماجستير. يركز الطلاب في هذه المرحلة على البحث العلمي المتقدم والتخصص في فروع دقيقة ذات صلة بتخصصهم الأساسي، مما يوفر لهم فرصة للتميز في مجالاتهم العلمية وهي من أجمل مراحل الدراسة الجامعية في تركيا.

5 نصائح لا بد من معرفتها حول كيفية الدراسة في تركيا

فيما يلي 5 نصائح مهمة للطلاب حول كيفية الدراسة في تركيا:

  • اختر الجامعة المناسبة: قبل كل شيء، يجب على الطلاب البحث واختيار الجامعة التي تتناسب مع مجال الدراسة المرغوب وتتمتع بسمعة أكاديمية جيدة. تشتهر تركيا بجامعاتها الرائدة التي تقدم برامج دراسية باللغتين التركية والإنجليزية.

  • تعلم اللغة التركية: بالرغم من وجود برامج باللغة الإنجليزية، إلا أن تعلم اللغة التركية سيسهل على الطلاب الاندماج في المجتمع والتفاعل بفعالية أكبر مع الثقافة التركية.

  • اطلع على القوانين والأنظمة: من الضروري معرفة القوانين والأنظمة التركية، خصوصًا تلك المتعلقة بتأشيرات الدراسة والإقامة، لضمان تجربة دراسية خالية من المشاكل القانونية.

  • التخطيط المالي: يجب على الطلاب التخطيط المالي بعناية، مع الأخذ في الاعتبار التكاليف الدراسية، تكاليف المعيشة، والنفقات اليومية. تقدم تركيا خيارات متنوعة تتراوح بين الخيارات الاقتصادية والفاخرة.

  • تواصل مع الطلاب الدوليين: الاندماج مع مجتمعات الطلاب الدوليين يمكن أن يكون مصدرًا قيمًا للدعم والمعلومات. تساعد هذه المجتمعات الطلاب الجدد على التأقلم مع الحياة الجامعية والثقافة التركية.

اقرأ أيضًا: نصائح للطلبة الدوليين في تركيا

تفاصيل الدراسة في تركيا بعد الثانوية العامة

إليك تفاصيل الدراسة في تركيا بعد الثانوية العامة:

  • القبول الجامعي: بعد الثانوية العامة، يجب على الطلاب التقديم للجامعات التركية، مع مراعاة متطلبات كل جامعة والمواعيد النهائية للتقديم.

  • اختبارات القبول: تتطلب بعض الجامعات اجتياز اختبارات قبول خاصة بها أو اختبارات دولية مثل السات أو اليوس.

  • البرامج الدراسية: تتنوع البرامج الدراسية في الجامعات التركية بين العلوم، الهندسة، الأدب، الفنون وغيرها، وتقدم باللغات التركية، الإنجليزية وأحياناً العربية.

  • اللغة والتحضير: قد يحتاج الطلاب الدوليون لدورات تحضيرية لغوية، خاصة إذا كانت لغة الدراسة التركية أو الإنجليزية.

  • المنح الدراسية التركية: تقدم العديد من الجامعات التركية منحاً دراسية للطلاب الدوليين، والتي قد تغطي الرسوم الدراسية أو تكاليف المعيشة.

  • الحياة الجامعية في تركيا: توفر الجامعات التركية بيئة ثقافية وأكاديمية غنية، مع توفير العديد من الأنشطة الطلابية وفرص التبادل الثقافي.

هل يمكن استكمال الدراسة في تركيا؟

نعم، يمكن استكمال الدراسة في تركيا. توفر الجامعات التركية برامج متقدمة للماجستير والدكتوراه في مختلف التخصصات. تتميز هذه البرامج بجودة أكاديمية عالية واعتراف دولي، مع تقديم فرص للبحث العلمي والتعاون الدولي. كما تقدم العديد من الجامعات منحاً للطلاب الدوليين، مما يجعل تركيا وجهة مثالية لاستكمال الدراسات العليا.

شروط الدراسة في تركيا

جمعنا لك أبرز شروط الدراسة في اسطنبول وتركيا فيما يلي:

  • تصديق الشهادة الثانوية: تقديم صورة مترجمة ومصدقة لشهادة الثانوية العامة من كاتب العدل.

  • تصديق كشف العلامات: إرفاق صورة عن كشف العلامات مترجمة إلى اللغة التركية ومصدقة من كاتب العدل.

  • الصور الشخصية: تقديم صور شخصية حديثة وواضحة.

  • نسخة من جواز السفر: تقديم صورة واضحة عن جواز السفر ساري المفعول.

  • إثبات الكفاءة اللغوية: إذا لزم الأمر، تقديم شهادات إتقان اللغة مثل TOEFL, IELTS, أو TOMER.

اقرأ أيضًا: شروط الدراسة في تركيا للمراحل الدراسية المختلفة

نظام الدرجات في الجامعات التركية

يتم تقييم الطلاب في الجامعات التركية بنظام درجات يتراوح ما بين 0 إلى 100، حيث تعتبر الـ 100 هي الدرجة القصوى وتمثل المستوى الممتاز. يُترجم هذا النظام إلى درجات حرفية، مثل "A" للدرجات المرتفعة، وتتباين هذه الدرجات بين الجامعات، فبعضها يستخدم تقسيمات مثل "AA" أو "BA".

أسباب اختيار الطلاب للدراسة في تركيا

جمعنا لك فيما يلي أهم أسباب اختيار الطلاب للدراسة في تركيا:

  • جودة التعليم: تقدم الجامعات التركية تعليمًا ذا جودة عالية ومتنوعًا في مجالات عديدة، مع اعتراف دولي بشهاداتها.

  • التنوع الثقافي: تركيا بلد يجمع بين عراقة التاريخ وحداثة الحياة، مما يوفر للطلاب فرصة للتعلم في بيئة ثقافية غنية.

  • تكاليف الدراسة والمعيشة المعقولة: تعتبر تكاليف الدراسة والمعيشة في تركيا معقولة مقارنةً بدول أخرى.

  • الموقع الاستراتيجي: يجعل من تركيا نقطة وصل بين الشرق والغرب، مما يسهل الوصول والتواصل مع مختلف الثقافات.

  • المنح الدراسية والدعم للطلاب الأجانب: تقدم العديد من الجامعات التركية منحًا دراسية ودعمًا للطلاب الدوليين.

اقرأ أيضًا: أهم المميزات التي يحصل عليها الطلاب في تركيا

معلومات حول الدراسة في تركيا لا بد من معرفتها

أفضل جامعات تركيا الحكومية والخاصة وأكثرها تفضيلاً لدى الطلبة

تحظى تركيا بمجموعة واسعة من الجامعات الحكومية والخاصة التي تجتذب الطلاب من جميع أنحاء العالم بفضل مستوياتها التعليمية المتميزة وتنوع برامجها الأكاديمية، علمًا أن تركيا تضم أكثر من 209 جامعة تركية بين الحكومي والخاص.

إليك أبرز جامعات تركيا الحكومية والخاصة:

الجامعات التركية الحكومية:

تتمتع تركيا بمجموعة من الجامعات الحكومية التي تعد رموزًا للتميز الأكاديمي والابتكار في مختلف المجالات العلمية والبحثية، ومن أبرزها:

  • جامعة الشرق الأوسط التقنية: معروفة ببرامجها الهندسية والعلمية المتقدمة.

  • جامعة اسطنبول التقنية: تتميز بقوة برامجها التقنية والهندسية.

  • جامعة البسفور: تشتهر بجودة التعليم في العلوم الاجتماعية والطبيعية.

  • جامعة حجي تبة: معروفة بتميزها في العلوم الصحية.

  • جامعة أنقرة: تبرز في العلوم السياسية والقانون.

  • جامعة اسطنبول: تقدم مجموعة واسعة من التخصصات الأكاديمية.

  • جامعة غازي: مشهورة ببرامجها التعليمية والتربوية.

  • جامعة إيجة: تبرز في العلوم الزراعية والبيولوجية.

  • جامعة مرمرة وجامعة دوكوز أيلول: كلاهما يتميزان ببرامجهما في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

الجامعات التركية الخاصة:

تبرز الجامعات الخاصة في تركيا كمؤسسات تعليمية متقدمة، إذ تقدم تجارب تعليمية متميزة ومتنوعة للطلاب من مختلف أنحاء العالم. من بين هذه الجامعات:

أبرز تخصصات الدراسة في تركيا

نذكر لك فيما يلي أبرز تخصصات الدراسة في تركيا:

  1. التخصصات الطبية:

  • الطب البشري.

  • الصيدلة.

  • طب الأسنان.

  • العلاج الطبيعي.

  • التمريض.

  1. التخصصات الهندسية:

  • الهندسة الطبية الحيوية.

  • الهندسة الميكانيكية.

  • الهندسة المدنية.

  • الهندسة المعمارية.

  • هندسة البرمجيات.

  • هندسة الكمبيوتر.

  • هندسة المعدات الطبية.

  • هندسة الطيران.

  • إدارة الطيران.

  1. تخصصات العلوم الإدارية:

  • إدارة الأعمال.

  • العلوم السياسية والعلاقات الدولية.

  • نظم المعلومات الإدارية.

  • الإدارة اللوجستية.

تعرف على: أفضل 7 تخصصات للدراسة في تركيا

مميزات الدراسة في تركيا

مميزات الدراسة في تركيا

لماذا اخترت الدراسة في تركيا؟ هل الدراسة في تركيا جيدة؟

يوجد العديد من المميزات التي سيحظى بها الطلاب عند الدراسة في تركيا وتتنوع هذه المميزات بين ما له علاقة بنظام وجودة التعليم في تركيا أو ما له علاقة بأن تركيا دولة تمتزج بها الثقافات بشكل مذهل. وفيما يلي أهم مميزات التعليم الجامعي في تركيا:

1. نظام تعليم متطور في تركيا:

تضم تركيا أكثر من 209 جامعة بين الحكومي والخاص، أهم عامل مشترك بينهم هو حرصهم على التدريس بأحدث وسائل التكنولوجيا المواكبة للجامعات الأوروبية.

كما تحرص أغلب الجامعات على توفير المكتبات العامة الضخمة التي تحتوي على أفضل الكتب العلمية والمناهج الحديثة، والموارد والأدوات اللازمة للطلاب.

2. شهادات جامعية معتمدة:

تتميز الجامعات الحكومية والخاصة في تركيا بأن شهادتها معترف بها في جميع الدول الأوروبية وأغلب الدول العربية بما يناسب اتفاقية بولونيا التي تنص على أن الشهادة التي يتم الحصول عليها من الجامعات الموجودة في تركيا معترف بها في جميع الدول الأوروبية.

بالإضافة إلى اعترافات الجامعات التركية في الجامعات الخاصة بما يضمن للطالب بعد تخرجه حصوله على فرصة عمل في تركيا أو في دول أوروبا أو حتى في بلده الأم.

3. برامج التبادل الطلابي:

يعتبر برنامج التبادل الطلابي في تركيا فرصة ممتازة للطلاب للسفر إلى جامعات مختلفة حول العالم واكتساب المعرفة وتكوين العديد من الأصدقاء حول العالم.

وبرنامج إيراسموس هو أشهر برنامج تبادل طلابي يسمح للطالب بالالتحاق بغير جامعته الأصلية لمدة فصل دراسي أو فصلين في أي من جامعات أوروبا المشتركة في البرنامج أيضًا.

وإلى جانب الدول الأوربية، يوجد برنامج آخر يسمح للطلاب بالسفر إلى دول عربية وآسيوية وهو برنامج "مولانا".

4. الامتزاج والتنوع الثقافي:

لا تكتفي تركيا باحتضان التنوع الثقافي الناتج عن اختلاف جنسيات الطلاب والمهاجرين بالدولة فقط، بل ستلاحظ عند العيش في تركيا بامتزاج رهيب لهذه الثقافات.

إذ نجد مدن تتمتع بالعادات والسلوكيات الإسلامية، ومدن أخرى ينتشر بها العادات الأوروبية أكثر، والأغلب أن هذا الامتزاج يظهر في نفس المدينة.

وهذا ما يشجع الطلاب على فكرة تقبل الأفكار والثقافات المختلفة للمجتمعات الأخرى، مما يفيد الطلاب في اكتساب الخبرات العلمية والعملية من أجل بدء مسار عملي مميز.  

5. انخفاض أسعار وتكاليف المعيشة في تركيا:

تمتاز تكلفة المعيشة في تركيا بأنها منخفضة مقارنةً بدول أوروبا والعديد من الدول الخليجية، بما يشجع الطلاب بالدراسة في جامعاتها المختلفة وهذا ما يفسر أن تركيا من أكثر الدول التي تستقطب العديد من الطلاب من حول العالم.

خاصة إذا كان الطالب سيستقر في السكن الطلابي التابع للجامعة أو للحكومة خلال فترة دراسته، لإن هذا السكن سيوفر عليه الكثير من التكاليف.

6. مكانة الطالب في تركيا:

يحتل الطالب في تركيا مكانة مختلفة عن الأشخاص العاديين، حيث يحصل الطالب على العديد من الخصومات بما فيها كارت المواصلات الذي يسمح له بالتنقل واستخدام كافة وسائل المواصلات بتكلفة أقل.

وإلى جانب الخصومات من جميع الماركات العالمية مثل آبل وماركات شراء الملابس وغيرها، والتأمين الصحي المجاني طوال فترة الدراسة.

اقرأ أيضًا: كيف تحصل على قبول جامعي في تركيا؟

مميزات الدراسة في تركيا للعرب

تعرف على مميزات الدراسة في تركيا للعرب فيما يلي:

  • التنوع الثقافي والقرب الجغرافي: تجمع تركيا بين الثقافات الشرقية والغربية، مما يجعلها وجهة جذابة للطلاب العرب. كما أن قربها الجغرافي يسهل السفر والتواصل مع الأهل.

  • برامج تعليمية باللغة العربية: تقدم بعض الجامعات التركية برامج دراسية باللغة العربية، مما يسهل على الطلاب العرب التكيف الأكاديمي.

  • جودة التعليم والاعتراف الدولي: الجامعات التركية معترف بها دولياً، وتقدم تعليمًا ذا جودة عالية.

  • تكاليف معيشة ودراسة معقولة: تعتبر تكاليف الدراسة والمعيشة في تركيا معقولة مقارنةً بالعديد من الدول الأوروبية والأمريكية.

  • فرص التبادل الثقافي والأكاديمي: توفر تركيا فرصًا للتبادل الثقافي والأكاديمي، مما يعزز من التجربة التعليمية للطلاب العرب.

  • بيئة آمنة ومضيافة: تشتهر تركيا بكرم ضيافتها وتوفر بيئة آمنة ومرحبة للطلاب الأجانب.

معلومات حول الدراسة في الجامعات الحكومية التركية

إليك كل ما تود معرفته من معلومات حول الدراسة في الجامعات الحكومية التركية التي تجيبك عن استفساراتك عن كيف أدرس في تركيا:

شروط الدراسة في تركيا في الجامعات الحكومية التركية

تعد شروط الدراسة في الجامعات الحكومية في تركيا صعبة بعض الشيء خاصة للتخصصات الطبية والهندسية حيث أصبح القبول في أغلب الجامعات يحتاج إلى اختبار اليوس التركي أو إلي الاختبارات الدولية مثل السات الأمريكي ولكن بالطبع يوجد أيضًا عددًا جيدًا من الجامعات التي تقبل الطلاب بشهادات الثانوية العامة فقط ولكن بالطبع معظم الجامعات ذات الترتيب العالي تطلب شروط صعبة بعض الشيء. 

مميزات الدراسة في الجامعات الحكومية في تركيا

لا تختلف الدراسة في الجامعات الحكومية التركية عن الجامعات الخاصة، بل إن الجامعات التركية الحكومية أكثر تنافسية من الجامعات الخاصة وتحتاج إلى الخضوع لامتحان اليوس أو السات للالتحاق بالدراسة في الجامعة.

ولابد من إتقان اللغة التركية لأن أغلب الجامعات الحكومية تكون اللغة الأساسية للدراسة فيها هي اللغة التركية مما يجعل الطالب أمام مأزق في ذلك الحين لأن تعلم اللغة التركية سيكون من أهم متطلبات الدراسة في تركيا بأي جامعة.

الأوراق المطلوبة للتقديم في الجامعات الحكومية التركية

  • صورة من شهادة الثانوية العامة التي يجب أن تكون مترجمة ومصدق عليها من كاتب العدل، بجانب أنها تكون معدلة من مديرية التربية التركية أو من قبل السفارة التركية في البلد التي يتواجد بها الطالب، مع العلم أن التعديل لا يطلب وقت التسجيل لكن حين تثبيت القبول لابد من ذلك.

  • صورة من جواز السفر بالنسبة للطالب على أن يكون ساري المفعول في وقت تقديمه، جدير بالذكر أن بعض الجامعات تطلب ترجمة جواز السفر وبعضها لا يطلب ذلك.

  • صورة شخصية بخلفية بيضاء تكون واضحة بشكل كامل.

  • شهادات لغة إن وجدت بالفعل وإن لم تكن موجودة يتم إخضاع الطالب المتقدم للقبول إلى امتحان معافيات.

  • بعض الجامعات تطلب اختبار اليوس التركي أو السات الأمريكي بشكل حصري للتقديم على الجامعة وبعض الجامعات تقبل مباشرة بشهادة الثانوية العامة

  • بعض الجامعات تطلب مبلغ مالي من أجل البحث في طلب التقديم للقبول وهذا المبلغ لا يسترد إن لم يُقبل في الجامعة.

معلومات حول الدراسة في الجامعات الخاصة في تركيا

تحتل الجامعات الخاصة في تركيا تحتل مراكز جيدة بين أفضل الجامعات على المستوى المحلي والدولي وبين الجامعات الأوروبية كذلك.

تعد الجامعات التركية الخاصة متاحة بشكل كبير للعديد من الطلاب العرب وذلك لسهولة التقديم لها وضمان القبول بنسبة كبيرة، ورغم سهولة التقديم لها إلا أنها تقدم مستوى جيد من التعليم الجامعي داخل تركيا وفي أوروبا.

شروط الدراسة بتركيا في الجامعات التركية الخاصة

وفيما يخص شروط التسجيل في الجامعات الخاصة وشروط القبول الأكاديمية فهي عبارة عن شهادة الثانوية العامة فقط على عكس الجامعات الحكومية التي تحتاج شروطًا أخرى.

مميزات الدراسة في الجامعات الخاصة في تركيا

  • سهولة الحصول على قبول جامعي في التخصص الذي تبحث عنه حيث إنها لا تشترط وجود أي اختبارات قبول قبل الالتحاق بالجامعة.

  • يمكنك الدراسة بإحدى اللغتين التركية أو اللغة الإنجليزية وتوجد بعض الجامعات التي تتيح الدراسة باللغة العربية أيضًا.

  • يتوفر برامج التبادل الطلابي مثلها مثل الجامعات الحكومية.

  • ترتيبها العالمي حيث تحتل بعض التخصصات العلمية في الجامعات الخاصة ترتيبًا عالميًا أعلى من نفس التخصص في الجامعات الحكومية.

  • كادر تعليمي قوي من أفضل الأساتذة الجامعيين وجامعات ذات بنية تحتية قوية ومتطورة تساعدك في الحصول على شهادة علمية معترف بها من جميع دول العالم. 

  • ترتيب الجامعات التركية الخاصة واحتلالها تصنيف قوي ينافس أقوى الجامعات العالمية.

  • مساعدة الطلاب في الحصول على فرصة عمل بعد التخرج.

اقرأ أيضًا: أفضل شركات الخدمات الطلابية في تركيا

الأوراق المطلوبة للتقديم في الجامعات التركية الخاصة

  • صورة جواز سفرك.

  • شهادة إتمام المرحلة الثانوية مع بيان الدرجات الحاصل عليها الطالب في المواد الدراسية.

  • شهادة اختبار اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية مثل اختبار TOFEL إن وجدت، وذلك بالطبع في حالة أنك ستدرس باللغة الإنجليزية داخل الجامعة في حالة عدم حصولك على اختبار يمكنك دخول اختبار الجامعة في اللغة الإنجليزية والذي سوف يحدد إذا كنت مؤهلا أم للدراسة باللغة الإنجليزية

  • خطاب توصية أو خطاب تزكية أو خطاب ترشيح في حال كنت تريد دراسة الماجستير بأحد الجامعات التركية الخاصة.

لا تعد عملية القبول في الجامعات التركية الخاصة بالشيء الصعب حيث يمكنك التقديم من خلالنا والحصول على قبولك بشكل مجاني، كل ما عليك هو تحديد تخصصك الذي ترغب بالدراسة فيه ومن ثم التواصل معنا، علمًا يمكننا مساعدتك أيضًا في تحديد التخصص الأنسب لك.

سنساعدك في اختيار الجامعة الأفضل في هذا التخصص والتي تستطيع أن تتحمل مصاريفها السنوية، بالإضافة لتوافر شروط القبول الأكاديمية وهي عبارة عن شهادة الثانوية العامة فقط على عكس الجامعات الحكومية التي تحتاج إلى شروطًا أخرى. 

اقرأ أيضًا: أفضل التخصصات الجامعية المطلوبة وظيفيا بعد التخرج

معلومات حول الدراسة في الجامعات الخاصة في تركيا

تكاليف وأسعار الدراسة في تركيا باللغة الإنجليزية

تتراوح أسعار الدراسة في تركيا لشهادة البكالوريوس بين الـ $3000 وحتى 35.000$ حسب تخصص الدراسة والجامعة. وهكذا تتراوح أسعار برامج الماجستير والدكتوراه أيضًا حسب البرنامج والجامعة التي سيتم تسجيل الدراسة في تركيا من خلالها، لذلك لا يمكننا تحديد تكلفة محددة، ولكن يمكننا تناول أمثلة عن مصاريف الدراسة في تركيا 2024 لأبرز التخصصات باللغة الإنكليزية في أشهر الجامعات مثل:

الجامعة

التخصص

رسوم التخصص

جامعة اسطنبول أطلس

بكالوريوس الآداب

4000$

بكالوريوس هندسة البرمجيات

3500$

جامعة إسطنبول جيليشيم

بكالوريوس العلاج الطبيعي والتأهيل

7500$

بكالوريوس الهندسة المدني

7500$

بكالوريوس التجارة الدولية والتمويل

7500$

جامعة ميديبول

بكالوريوس الطب

27000$

بكالوريوس نظم إدارة المعلومات

5550$

بكالوريوس هندسة الحاسوب

6250$

جامعة أوكان

بكالوريوس الطب

19500$

بكالوريوس طب الأسنان

18000$

بكالوريوس هندسة العمارة

4500$

جامعة استينيا

بكالوريوس الطب

21600$

بكالوريوس هندسة برمجيات

5400$

بكالوريوس العلاج الطبيعي والتأهيل

4860$

جامعة بهتشه شهير

بكالوريوس الإعلام باللغة الإنجليزية

7900$

بكالوريوس الهندسة الطبية الحيوية

7900$

جامعة اسطنبول أيدن

بكالوريوس نظم إدارة المعلومات

5000$

بكالوريوس تطوير البرمجيات

5000$

جامعة أوزيجين

بكالوريوس الطيران المدني، تخصص إدارة طيران

14000$

بكالوريوس العلوم الاقتصادية والإدارية، تخصص اقتصاد

14000$

بكالوريوس العلاقات الدولية

14000$

رسوم الدراسة في تركيا باللغة التركية

تختلف أسعار الدراسة في تركيا على حسب تخصصات الدراسة والجامعات التركية التي توفر دراسة التخصص نفسه بالإضافة إلى الدرجات العلمية المختلفة ولكن يمكننا ذكر أشهر التخصصات في الجامعات التركية في السطور التالية.

الجامعة

التخصص

رسوم التخصص

جامعة البيروني

بكالوريوس الصيدلة

10000$

بكالوريوس هندسة عمارة داخلية

4000$

بكالوريوس هندسة البيولوجيا الجزيئية وعلم الوراثة

4000$

بكالوريوس الهندسة الطبية

7000$

جامعة إسطنبول جيليشيم

بكالوريوس هندسة الحاسب

7000$

بكالوريوس هندسة الطيران

10500$

بكالوريوس تصميم الجرافيك

7000$

جامعة ميديبول

بكالوريوس علاج النطق واللغة

5556$

بكالوريوس التربية الخاصة

5278$

بكالوريوس العلاقات العامة والإعلان

5278$

جامعة أوكان

بكالوريوس إدارة الطيران

4000$

بكالوريوس الفنون الجميلة

4000$

بكالوريوس التربية

4500$

جامعة استينيا

بكالوريوس طب الأسنان

15120$

بكالوريوس الصيدلة

4500$

جامعة اسطنبول أيدن

بكالوريوس الطب

22000$

بكالوريوس طب الأسنان

20000$

بكالوريوس القانون

4000$

جامعة نيشان تاشي

بكالوريوس هندسة الميكاترونكس

7481$

بكالوريوس هندسة الميكانيكا

8000$

بكالوريوس العلوم السياسية والإدارة العامة

7481$

بكالوريوس إدارة الطيران

7481$

اقرأ أيضًا: أسعار الجامعات الخاصة في تركيا

سلبيات وعيوب الدراسة في تركيا

على الرغم من وجود الكثير من مميزات الدراسة في تركيا، إلا أنه هناك بعض سلبيات أو عيوب الدراسة في تركيا المحتمل أن تعاني منها أثناء فترة إقامتك الدراسية هناك، إليك أبرز عيوب التعليم في تركيا:

  1. حاجز تعلم التركية:

إذا كنت تنوي الدراسة في تركيا لابد من تعلم اللغة التركية خاصةً إذا تم قبولك في الجامعات الحكومية وبشكلٍ عام يجب عليك تعلم اللغة التركية حتى تستطيع التعامل مع الشعب التركي الذي لا يتقن لغة غير التركية.

  1. صعوبة القبول في الجامعات الحكومية:

بسبب قلة عدد المقاعد والمفاضلات في الجامعات الحكومية على حسب عدد الشهادات الدولية الموجودة لدى الطالب.

  1. الكثافة السكانية العالية:

على الرغم من تعدد أنواع المواصلات العامة في إسطنبول، ولكن بالفعل زحامها لا ينتهي خاصةً في أوقات الذروة، فإذا كنت تسكن في الجانب الأسيوي وجامعتك في الجانب الأوروبي والطريق على خرائط جوجل لا يأخذ أكثر من نصف ساعة، فلابد أن ننبهك للحقيقة أنه يجب عليك أن تنزل من سكنك الجامعي قبل ساعة على الأقل من موعدك إذا كنت في الصباح الباكر أو وقت نهاية الدوام.

اقرأ أيضًا: صعوبات الدراسة في تركيا وكيف تتغلب عليها

رسوم الدراسة في تركيا باللغة التركية

كيف يمكن أن تساعدك StudyFans في التقديم على الجامعات التركية؟

يوجد عدد كبير من المنصات التي يمكنك استكمال الدراسة في تركيا من خلالها، ولكن هناك عدة مميزات للتسجيل بواسطة StudyFans وهي: 

  • العمل نيابة عن الطالب ذو الـ 18 عام وإنهاء الإجراءات بدلًا منه ومن ولي أمره، ولكن بالطبع هذا يحتاج تفويض رسمي من ولي الأمر إلى StudyFans.

  • مساعدتك في تجهيز أوراق التسجيل في الجامعات التركية باحترافية لنجاح إتمام إجراءات التسجيل في الجامعات.

  • البحث معك عن فرص للسكن الطلابي سواء الحكومي أو الجامعي، والحرص على توفير أفضل الفرص لك وبأقل تكلفة.

  • استقبالك في المطار، وتقديم المعلومات اللازمة لك من تخصصات الجامعات وسعر الدراسة في تركيا.

  • إرشادك في اتخاذ القرار السليم نحو اختيار تخصص دراستك في حال كنت لا تستطيع الاختيار بمفردك.

  • مساعدتك في استخراج تأشيرة السفر والحصول على الإقامة في تركيا أيضًا.

  • توفير طرق التنقل سواء عن طريقة سيارة خاصة، أو عن طريق استخراج كارت المواصلات الخاص بالطلاب وتوجيهه نحو استخدام المواصلات في تركيا.

  • مساعدتك في فتح حساب بنكي في تركيا إذا احتاجت لذلك.

  • تقديم الإرشادات والدعم مجانًا طوال فترة الدراسة في تركيا.

  • وإلى جانب الكثير من الخدمات والمساعدات الأخرى التي تقدمها شركة StudyFans للطلاب مثل التوجيه المهني وتوثيق عقود إيجار السكن. ولمعرفة المزيد يمكنك التواصل معنا الآن مجانًا.

في حال وصولك لهنا فهذا معناه أنك أحد الطلاب المهتمين بتجربة السفر والدراسة في جامعات تركيا ولديك أسبابك وراء هذا الاهتمام، فاسمح لنا بمشاركتك بعض الأسباب الأخرى التي تجعل تركيا هي الخيار الأفضل للدراسة في الخارج، وذلك من خلال الإجابة عن أبرز الأسئلة الشائعة حول خطوات الدراسة في اسطنبول وتركيا.

الأسئلة الشائعة حول الدراسة في تركيا 

ما هي أيام الدراسة في تركيا؟

تواصل معنا الآن عبر الواتساب لنساعدك في بدء الدراسة في تركيا وتحقيق حلمك الدراسي لمستقبل مشرق في أفضل الجامعات التركية!

إلى هنا ينتهي دليل StudyFans اليوم حول تجربة الدراسة في تركيا، وقد تناولنا فيه إجابات شاملة عن العديد من الأسئلة والاستفسارات التي تشغل بال الكثير من الطلاب المهتمين بتجربة الدراسة في جامعات تركيا لمميزاتها العديدة.

كما وضحنا دور StudyFans في مساعدة الطلاب الدوليين في بدء الدراسة في تركيا عن طريق تقديم الدعم والاستشارات اللازمة، وصحبتهم في كافة الإجراءات المطلوبة حتى يتم تسجيلهم رسميًا في أي من جامعات تركيا.

 

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلال هذا الرابط

المصادر :

حقق حلمك الان

وسجل في أفضل الجامعات التركية
سجل الآن
تواصل معنا لنجيب على جميع استفساراتك