الأسئلة الشائعة

الأسئلة الشائعة

ما الذي يميز الجامعات التركية عن غيرها من الجامعات حول العالم؟

  • توفر الجامعات التركية المناخ المناسب للطلاب للاستقرار والتعلم.
  • ارتفاع جودة التعليم داخل الجامعات التركية.
  • تقدم شهادات معترف بها على مستوى العالم.
  • انخفاض تكلفة المعيشة والرسوم الدراسية مقارنة بالجامعات والمعاهد العالمية الأخرى.
  • التنوع الثقافي الذي يتعرض له الطلاب داخل الجامعة بسبب تنوع خلفيات وبيئات الطلاب.

ما الذي يميز الجامعات التركية عن غيرها من الجامعات حول العالم؟

يجب أن تتوافر بعض الشروط للطلاب المتقدمين للجامعات التركية الخاصة

  • التخصصات الطبية: ألا يقل معدل الطالب في الشهادة الثانوية عن 90 % كحد أدنى.
  • الآداب والعلوم الإنسانية: ألا يقل معدل عن 70 % كحد أدني.
  • مرحلة الماجستير والدكتوراه: ألا يقل المعدل التراكمي للأربع سنوات عن 75 % في الجامعات الحكومية.
  • الجامعات التركية الخاصة: يجب ألا يقل الحد الأدنى عن 60% باختلاف والتخصصات.

اقرأ أيضًا: متطلبات التقديم على الدراسة في جامعات تركيا 2022

  • صورة شخصية.
  • صورة من جواز سفر ساري مترجمة للغة التركية أو الإنجليزية.
  • صورة من الشهادة الثانوية مترجمة للغة التركية أو الإنجليزية ومصدقة.
  • بيان درجات من الشهادة الثانوية مترجمة للغة التركية أو الإنجليزية ومصدقة.
  • شهادات يوس أو سات إن وجدت.
  • شهادة البكالوريوس في حالة التقديم على الماجستير.
  • شهادة البكالوريوس والماجستير في حالة التقديم على الدكتوراة.
  • رسائل التوصية قد تطلب أو لا تطلب باختلاف الجامعة والتخصص.

  • تتوفر دراسة بعض التخصصات بالإنجليزية واللغة التركية وبنسبة 30% إلى 70% وذلك في الجامعات التركية الحكومية أو الخاصة على حدٍ سواء، أما في الجامعات الخاصة تكون الدراسة فيها باللغة الإنجليزية فقط.
  • خلال السنوات الأخيرة تم إضافة بعض اللغات مثل اللغة العربية والفرنسية داخل عدد محدود من الجامعات التركية.

اقرأ أيضًا: أي لغة أفضل للدراسة في تركيا؟ اللغة التركية أم اللغة الإنجليزية؟

تختلف رسوم التخصصات داخل الجامعات التركية باختلاف نوع الجامعة حكومة أم خاص، تتشارك جميعها في أنها تدفع على مرحلتين في بداية كل فصل دراسي.

  • تتراوح التخصصات الهندسية في الجامعات الحكومية تتراوح ما بين 300 – 600 دولار، أما التخصصات الطبية فتتراوح الرسوم بين 1000 – 5000 دولار سنوياً.
  • تتراوح التخصصات الهندسية في الجامعات الخاصة تتراوح ما بين 2000 – 5000 دولار، أما التخصصات الطبية فتتراوح الرسوم بين 10000 – 20000 دولار سنوياً.

كم تبلغ رسوم وأسعار الجامعات الحكومية والخاصة؟

وفقًا لتجربة بعض الطلاب يحتاج الطالب إلى ما يقارب الـ 300 إلى 400 دولار أمريكي في الشهر الواحد، وتشمل الإقامة والطعام والرفاهية، إضافة إلى تكاليف التنقل والاتصالات.

اقرأ أيضًا: متوسط تكاليف المعيشة في تركيا 2022

  • وفقًا لتجربة الطلاب السكن الجامعي أفضل من ناحية الأمان والالتزام.
  • كما أن تكلفته أقل من السكن الخاص.
  • فهو لا يتخطى الـ 50 دولار شهريًا بينما السكن الخاص قد يصل إلى الـ 300 دولار.
  • ضف إلى كل هذا أنك في بلد جديد لهذا انت بحاجة إلى صحبة تشاركك نفس التجربة وتوفر لك الدعم النفسي الذي تحتاجه.

اقرأ أيضًا: دليلك الشامل لأنواع وتكلفة السكن الطلابي في إسطنبول

يحصل الطالب علي بطاقة التأمين الصحي بمجرد قبوله في الجامعة، وتقدم تركيا العديد من الخدمات الطبية على نظام التأمين الصحي للطلاب، وبهذا يتم التكفل للطالب بالعلاج عن طريق بطاقة التأمين الصحي.

اقرأ أيضًا: أين وكيف يحصل الطالب على التأمين الصحي في تركيا؟

لا تشترط الجامعات التركية سنًا معينًا للتقديم، تفتح التخصصات أبوابها لكافة الطلاب في أي سن طالما الطالب يستوفي شروط التقديم التي تختلف من جامعة إلى أخرى.

 

  • على الرغم من أن اللغة لا تعتبر شرطًا أساسيًا في بعض التخصصات، إلا أنها مهمة للتواصل بالتأكيد، ولا داعي للقلق في حالة احتياج التخصص الذي تتقدم له ولم تتجاوز اختبار اللغة توفر الجامعة سنة تحضيرية لإتقان اللغة.
  • يُعفى الطلاب الحاصلين على شهادات اللغة مثل التوفل من السنة التحضيرية.

تدعم الجامعات التركية التكنولوجيا الحديثة والتي تعتمد على التعليم المفتوح أو التعليم الافتراضي، ويمكن للطلاب التسجيل فيه، ومتابعة الدراسة الجامعية من خلاله، كما أنه يضم التخصصات الجامعية المتنوعة.

 

يحتاج اختيار التخصص المناسب إلى مساعدة بعض الخبراء أو البحث بنفسك عن الإجابة الأنسب لك، لذلك لا تتردد في سؤالنا لنقوم بمساعدتك وتوجيهك وتزويدك بكافة المعلومات والخيارات الدراسية المتاحة في الجامعات التركية، بناءً على أهدافك ومهاراتك الشخصية والعلمية.

اقرأ أيضًا: كذبة الشغف واختيار التخصص المناسب

  • بالتأكيد تحتاج إلى تأشيرة دخول تحصل عليها بمجرد قبولك في الجامعة.
  • يمكنك التقدم للحصول على تأشيرة طلابية من خلال السفارة أو القنصلية التركية داخل بلدك قد تستغرق العملية من 15 إلى 45 يوماً.
  • بمجرد وصولك عليك الحصول على تصريح إقامة خلال 30 يوم.
  • سوف يسمح لك هذا التصريح بالسفر داخل وخارج تركيا دون الحاجة لإعادة طلب التأشيرة.

بالتأكيد يمكنك الحصول على تأشيرة سائح، لكن المشكلة أن مدتها أقل من مدة التأشيرة الطلابية التي تغطى شهور الفصل الدراسي، ومن أجل ذلك يجب العودة مرة أخرى للحصول على تأشيرة أخرى عن الانتهاء من التأشيرة الأولى وهو أمر مزعج أثناء الدراسة

ومن المهم معرفة أن الحصول على الإقامات السياحية أصبح صعبًا في الشهور الماضية

  • قبل المغادرة إلى تركيا يجب على طلاب التبادل أخذ رسالة القبول من جامعتهم الأصلية والحصول على تأشيرة دخول طلابية متعددة من أقرب سفارة أو قنصلية تركية.
  • بعد وصولك، يجب أن تتقدم للحصول على تصريح إقامة خلال 30 يوم.
  • تسمح لك الإقامة بالسفر إلى داخل وخارج تركيا من دون الحاجة لإعادة طلب التأشيرة.
  • يجب أن تحصل على "الشهادة الطلابية" الخاصة بك من أجل تصريح الإقامة، من المكتب الدولي خلال ثلاثة أسابيع بعد التسجيل في الجامعة المضيفة.

اقرأ أيضًا: كل ما تريد معرفته عن الإقامة السياحية في تركيا 2022

يمكنك دراسة المراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية داخل المدارس التركية بشكل مجاني، ويمكنك متابعة الدراسة الجامعية عن طريق المنح التركية، والتي يكون التسجيل فيها أيضًا بشكل مجاني تمامًا، أما في الجامعات الحكومية فتكون تكلفة الدراسة فيها رمزيًا وليس مجانيًا.

 

لا يمكنك التقدم إلى أية جامعة حكومية أو خاصة دون الحصول على الشهادة الثانوية، بل إنها شرط أساسي من شروط التقديم في الجامعات التركية.

 

لا تشترط الجامعات التركية الخاصة الحصول على امتحان اليوس عند التسجيل للانضمام إليها، وتكتفي بمعدل الثانوية العامة فقط.

 

في البداية يجب أن تكون جامعتك في الأصل حاصلة على اعتراف برامج التبادل الطلابي ايراسموس ومن ثم يتم ترشيحك من قبل جامعتك الأصلية كل عام إن كنت مستوفي الشروط للالتحاق بالجامعة في تركيا.

 

تفتح الجامعات التركية أبوابها للتسجيل في منتصف شهر أبريل، وحتى منتصف شهر سبتمبر تقريبًا، قد تترك بعض الجامعات باب التقديم مفتوح لشهر إضافي.

 

تختلف مواعيد فتح باب التقدم من جامعة إلى أخرى، لهذا من المهم التواصل مع الجامعة التي تريد الانضمام إليها أو التواصل مع StudyFans من خلال هذا الرابط.

 

توفر الجامعات الخاصة العديد من البرامج التوجيهية في الأسابيع الأولى من الفصل الدراسي للطلاب الجدد، ويرسل البرنامج قبل الدراسة على البريد الالكتروني، كما يمكنك التواصل مع المكتب الدولي في جامعتك من أجل المزيد من التفاصيل.

 

نعم ولكن لمدة ترم واحد فقط ولكن يجب ان يكون تخصصك الدراسي متوفر في الفرع الأخر من جامعة بهتشاشهير ويجب ان يكون معدلك الدراسي أعلي من 2.5/4 

تختلف تكاليف المعيشة في تركيا من مدينة لأخرى وتعتبر مدن اسطنبول وأزمير وأنقرة هم الأعلى في تركيا بالنسبة لتكاليف المعيشة وبالنظر لتكاليف المعيشة في اسطنبول للطالب تتراوح مابين 300$ إلى 500$ وللأسرة من 4 أفراد  مابين 900$ إلي 1200$   يمكنكم الإطلاع غلي كل مايخص تكاليف المعيشة في تركيا بالتفصيل من هذا المقال

نعم يمكنكم بشرط ان تكون جامعتك معترف بها في تركيا

نعم قامت المنحة التركية بالرد علي الطلاب سواء بدعوتهم للمقابلة أو بالرفض

نعم يمكنكم تجديد جواز السفر الخاص بكم من خلال سفارة بلدكم في تركيا وتختلف الإجراءات من دولة لأخرى واذا كان الطالب مطلوب للتجنيد أم لا في بلده

نعم هناك العديد من الجامعات التركية التي يتوفر لديها أقسام تعليم عن بعد لكن أغلبها في التخصصات الإدارية والأدبية فقط

اختبار السات الأمريكي هو اختصار Scholastic Aptitude Test وهو اختبار تقيمه مؤسسة Collage في أمريكا وأغلب دول العالم 5 مرات في السنة ويستطيع الطالب من خلاله التقديم في  أغلب الجامعات حول العالم حيث يعتبر شرط من شروط القبول في العديد من الجامعات لمزيد من التفاصيل عن الإختبار يمكنكم الإطلاع علي هذا المقال

نعم يمكن للطلاب التقديم بشهادة الترم الأول من السنة الأخيرة من دراسته الحالية والحصول علي القبول سواء كان الطالب يريد التقديم علي الدراسات العليا أو لدراسة البكالريوس ولكن يجب أن يتوافر شرطين :

  • أن يكون مجموع الطالب التراكمي حتى الترم الحالي أعلي من الحد الأدني التي تطلبه الجامعة 
  • أن يقدم الطالب مايثبت انه سوف يتخرج من المرحلة الدراسية الحالية بتاريخ معين ويكون هذا التاريخ قبل انتهاء فترة التسجيل في الجامعة التي يريد الطالب أن يسجل بها

يمكنكم الحصول علي القبول المبكر من خلال التقديم معنا على الجامعات الخاصة قبل انتهائك من السنة الأخيرة من الصف 12 وذلك من خلال التقديم بشهادة الترم الأول من العام الأخير من المدرسة الثانوية

نحن في عائلة StudyFans نضع مصلحة طلابنا فوق مصلحتنا وفوق أي اعتبارٍ آخر، لأننا نعتبر أن ما نقوم به هو تأدية رسالة وليس تأدية عملٍ فقط.

إن عملنا لأكثر من 5 سنواتٍ في مجال الخدمات التعليمية، وقاعدة المعلومات الضخمة لدينا، هي ليست العامل الأساسي لتقييم خبرتنا وتجربتنا، ولكن كيفية وضع هذه المكتسبات قيد التطبيق وتطوير أدواتنا هي المحك الأساس بالنسبة لنا.

نحرص في StudyFans على أن يشعر طلابنا معنا بجوٍ عائليٍ يكسبهم الثقة والراحة، ولكن تماشياً مع الاحترافية التي تضمن الجودة والدقة والمهنية في تعاملنا، لنكون على قدر المسؤولية والتطلعات.

نحن في StudyFans لا نكتفي فقط بتقديم خدماتنا، بل نقوم بمتابعةٍ داخليةٍ موثقةٍ لتأكيد ما تم إنجازه ولتقييم أدائنا، فلا تستغرب أن يكون رضاك عن StudyFans أكبر من رضانا عن أنفسنا، لأنك في نظرنا تستحق الأفضل.

الأسئلة العامة

هل توجد جامعات حكومية لا تحتاج اليوس ؟

نعم توجد العديد من الجامعات الحكومية التي تقبل طلابها بدون الحاجة لإختبار اليوس مثل جامعة عبدالله غول وجامعة أبنت عزت بايسل وجامعة الشرق الأوسط التقنية وجامعة اسطنبول التقنية وجامعة أكسراي وأماسيا ويبلغ عدد هذه الجامعات أكثر 60 جامعة تركية.

 

ماهو اختبار اليوس

هو اختبار تركي مخصص للطلاب الأجانب من أجل القبول في العديد من الجامعات الحكومية ويمكنك الإطلاع علي جميع تفاصيله من هذا المقال من خلال الضغط هنا

كيف يمكنني الحصول علي قبول في الجامعات الحكومية التركية

من أجل الإجابة علي هذا السؤال يجب أن تحدد أولا ماهو التخصص الذي تريد القبول فيه فمثلا لوكنت تريد تخصصا طبيا فالإجابة ستختلف عن اذا كنت تريد تخصصا هندسيا أو حتي تخصصا اداريا وللإجابة على السؤال يجب عليك قراءة هذا المقال من خلال الضغط علي هذا الرابط

الجامعات الحكومية أم الجامعات الخاصة؟

توجد العديد من الجامعات الخاصة التركية التي تتفوق في الإمكانيات ومستوي التعليم و ترتيب الجامعة علي نظيرتها الحكومية والعكس صحيح وحتي تأخذ فكرة أفضل عن هذا الموضوع يمكنك الإطلاع علي المقالين التاليين "أفضل 10 جامعات حكومية في تركيا"، "أفضل 10 جامعات خاصة في تركيا"

ما هو اختبار السات الأمريكي "SAT" وما أهميته؟

اختبار السات الأمريكي هو اختصار Scholastic Aptitude Test وهو اختبار تقيمه مؤسسة Collage في أمريكا وأغلب دول العالم 5 مرات في السنة ويستطيع الطالب من خلاله التقديم في  أغلب الجامعات حول العالم حيث يعتبر شرط من شروط القبول في العديد من الجامعات لمزيد من التفاصيل عن الإختبار يمكنكم الإطلاع علي هذا المقال

السؤال الأول

هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ عن التركيز على الشكل الخارجي للنص أو شكل توضع الفقرات في الصفحة التي يقرأها. ولذلك يتم استخدام طريقة لوريم إيبسوم لأنها تعطي توزيعاَ طبيعياَ