أنواع الإقامات في تركيا وشروط الحصول عليها
ريهام سمير تاريخ : ٢٦ أبريل ٢٠٢٣

يتطلب وجود الأجنبي على الأراضي التركية مبررًا قانونيًا يُمنح على أساسه تصريح الإقامة، وتختلف مدة هذا التصريح وتجديده وما إذا كان مؤهلاً للتقدم بطلب للحصول على الجنسية التركية فيما بعد أم لا؟ لكن بشكل عام عند دخول الأجنبي الأراضي التركية بشكل قانوني عبر المعابر الحدودية أو الموانئ والمطارات يُمنح فترة إقامة قانونية على ختم الدخول وتختلف مدتها من جنسية إلى أخرى.

وفي حالة رغبة الأجنبي في الإقامة لفترة أطول يتم تقديم الطلب من خلال دائرة الهجرة الحكومية لإصدار تصريح إقامة قبل نهاية فترة إقامته القانونية الأولى، تمنح الحكومة التركية للأجانب الراغبين في الإقامة على أراضيها تصاريح الإقامة بعدة أشكال، تابع القراءة لتعرف كل أنواع الإقامات في تركيا وشروط الحصول عليها.

كل أنواع الإقامات في تركيا

تنقسم أنواع تصاريح الإقامة في تركيا إلى تصاريح إقامة طويلة الأمد وأنواع أخرى قصيرة الأمد وهم كما يلي:

أنواع تصاريح الإقامة طويلة الأمد في تركيا 

تصريح إقامة الأسرة

يُمنح تصريح الإقامة هذا لأجنبي متزوج من مواطن تركي ومدته القانونية تصل إلى 3 سنوات قابلة للتجديد إذا استمرت العلاقة الزوجية، يُؤهل تصريح الإقامة هذا الأجنبي للحصول على الجنسية التركية إذا كان متزوجًا من مواطن تركي لمدة 3 سنوات يتم خلالها إثبات حسن السلوك والعيش كزوجين في منزل واحد والإقامة العائلية مؤهلة أيضًا للحصول على الإقامة الدائمة.

تصريح إقامة العمل

عندما يحصل الأجنبي على تصريح عمل من وزارة العمل التركية يُمنح الإقامة بموجب تصريح العمل، يتم تجديد تصريح الإقامة هذا كل عامين وهو أحد أنواع تصاريح الإقامة التي تؤهل حاملها للتقدم بطلب للحصول على الجنسية التركية بعد خمس سنوات متواصلة والاستمرار في العمل لدى نفس صاحب العمل.

تصريح الإقامة العقارية

عندما يمتلك أجنبي عقارًا في تركيا يُمنح تصريح إقامة قانونيًا بحكم ملكيته لذلك العقار وتصل مدته إلى عامين قابلة للتجديد في حال استمرار امتلاكه للعقار، لكن لا تُمنح الجنسية التركية عن طريق تملك عقار في تركيا ما لم تبلغ القيمة الإجمالية للعقار المملوك 400 ألف دولار محولة من خارج البلاد.

تصريح الإقامة للمواطنين القبارصة الأتراك

يُمنح هذا النوع من الإقامة لمواطني الجمهورية التركية لشمال قبرص بشرط ألا تتجاوز مدة كل فترة خمس سنوات على الأكثر. 

تصريح الإقامة لأسباب إنسانية

تُمنح هذه الإقامة في تركيا بموجب الاتفاقية الدولية الموقعة في جنيف عام 1951 وهي تندرج ضمن الحالات الإنسانية التي لم يتمكن فيها المقيم في تركيا من الحصول على تصريح إقامته بشكل طبيعي أو الحصول على تصريح إقامة بشكل روتيني لعدة أسباب مختلفة.

تصريح إقامة ضحايا الاتجار بالبشر

يُمنح هذا النوع من تصاريح الإقامة في تركيا للأجنبي الذي وقع ضحية للاتجار بالبشر حيث يُمنح تصريح إقامة لمدة 30 يومًا ويمكن تجديده لمدة 6 أشهر عدة مرات بشرط أن يكون المجموع مدة لا تتجاوز 3 سنوات.

أنواع تصاريح الإقامة قصيرة الأمد في تركيا 

 تصريح إقامة الطالب

تمنح السلطات التركية تصريح إقامة قانونية لطالب أجنبي مسجل في إحدى الجامعات التركية ويدرس فيها ويتم تجديده طوال مدة دراسته، لذا يعد التصريح قصير الأجل لكن يتم تجديده.

تصريح إقامة التبادل الطلابي

هذه الإقامة تُمنح للطلاب الدوليين المشاركين في نظام التبادل الطلابي الأكاديمي بين الجامعات التركية والأجنبية مثل (Erasmus، Mevlana، Farabi). 

 تصريح إقامة التخرج

يُمنح الأجنبي الذي أكمل دراسته الجامعية في تركيا تصريح إقامة قصير الأمد في تركيا لاستكمال إجراءات التخرج واستلام شهادته.

تصريح الإقامة السياحية

تُصنف على أنها إقامة قصيرة الأجل وتمنح للأجنبي الذي يرغب في الإقامة لفترة أطول في تركيا لأغراض السياحة والترفيه وتتراوح مدتها من عام إلى عامين.

 تصريح إقامة المستثمر

تمنح الإقامة لرجال الأعمال الأجانب الذين لديهم علاقات تجارية ويريدون مزاولة الأعمال التجارية في تركيا بحيث يقدمون خطاب دعوة من الشركات التركية أو رجال الأعمال الأتراك وبالتالي يتم منحهم الإقامة لمدة ثلاثة أشهر.

 تصريح إقامة دراسة الاستثمار

الأجنبي الذي يمكنه تقديم دليل على نيته إقامة مشروع استثماري في تركيا ورغبته في إجراء دراسة استثمارية في الدولة قبل البدء في مشروعه تمنحه السلطات التركية إقامة قصيرة الأجل لهذا السبب.

 تصريح إقامة تعلم اللغة التركية

تقدم الحكومة التركية تصريح إقامة قانوني للأجانب المسجلين في دورات لتعلم اللغة التركية في معاهد متخصصة معترف بها من قبل وزارة التعليم التركية ويتم تجديد هذه الإقامة مرتين على الأقل.

تصريح إقامة العلاج

تُمنح هذه الإقامة القانونية في تركيا للأجانب القادمين إلى تركيا لغرض العلاج وتمنح بناءً على حجز من مستشفى تركي خاص أو عام بشرط ألا يكون الأجنبي حاملًا لمرض يهدد الصحة العامة.

 تصريح الإقامة الإجباري

هو أحد أنواع الإقامة القصيرة في تركيا ويمنح للأجنبي بناءً على طلب أو قرار صادر عن الجهات القضائية أو الإدارية في تركيا ويتم تحديد مدته من قبل الجهة التي أصدرت الطلب.

كل انواع الاقامات في تركيا

 

شروط الحصول على تصاريح الإقامة طويلة الأمد في تركيا

صدر في عام 2022 تعديلات جديدة لقانون الهجرة رقم 6458 في المادة رقم: 31-1 (هـ) وبالفعل دخلت التعديلات حيز التنفيذ وتنطبق القواعد الجديدة على بعض تصاريح الإقامة قصيرة الأجل وطويلة الأجل وبشكل عام تختلف قائمة الشروط والمتطلبات اعتمادًا على نوع التصريح المطلوب وتشمل هذه الشروط والمتطلبات ما يلي حسب أنواع الإقامات: 

شروط الحصول على تصريح إقامة الأسرة أو لم الشمل

  •  الأجنبي المتزوج من مواطن تركي.
  •  مدة التصريح 3 سنوات يتم خلالها إثبات حسن السلوك والعيش كزوجين في منزل واحد والإقامة العائلية.

شروط الحصول على تصريح إقامة العمل

  • الحصول تصريح عمل من وزارة العمل التركية.
  • ويمكن الحصول على الجنسية التركية بعد خمس سنوات متواصلة من الاستمرار في العمل لدى نفس صاحب العمل.

شروط الحصول على تصريح الإقامة العقارية

إن القيام بمثل هذه الاستثمارات يمنح المواطن الأجنبي فرصة ليس فقط للحصول على تصريح إقامة، ولكن أيضًا ليصبح مقيماً في تركيا، وتعتمد الشروط والأحكام كليًا على تكلفة الشقة مع مستندات عن تسجيل الشركة والحسابات المصرفية ورسوم الاستثمار كما يلي: 

  •  من 75000 دولار أمريكي يمكن الاستثمار في أي من 30 مدينة رئيسية (بما في ذلك المدن الأكثر شهرة مثل: إزمير أو اسطنبول أو أنقرة).
  • من 50000 دولار أمريكي في المدن قليلة السكان (51 مدينة) أو البلديات في تركيا وقد نشرت وزارة الداخلية التركية قائمة بالمناطق المغلقة التي يزيد عدد الأجانب فيها عن 20٪، وتضم قائمة هذه المقاطعات والبلديات 1169 منطقة حيث لا يمكن للأجانب الحصول على تصريح إقامة لشراء العقارات بأي معدل وتشمل هذه: 53 منطقة في اسطنبول 75 منطقة في أضنة 23 مقاطعة في أنقرة 62 في مرسين لا تنطبق القواعد الجديدة على الأجانب الذين تمكنوا من الحصول على تصريح إقامة أساسي في هذه المناطق قبل فرض القيود و / أو تمديدها على نفس الأسس دون تغيير مكان إقامتهم. 
  • إذا تم الحصول على تصريح الإقامة الأساسي بشرط شراء عقارات في منطقة أخرى وتم استلام طلب التمديد بعد الانتقال إلى منطقة مغلقة فسيتم رفض الأجنبي وسيتعين تقديم أسباب أخرى لتجديد تصريح الإقامة.

 

شروط الحصول على تصريح الإقامة لأسباب إنسانية

تنطبق حصريًا على الأشخاص الذين يقعون في إحدى الفئات التالية: 

  • ضحايا الحرب الأهلية الأشخاص الذين انتهكت حقوق الإنسان الخاصة بهم.
  • اللاجئين.
  • يتم النظر في جميع القضايا المتعلقة بتصاريح الإقامة الإنسانية في تركيا من قبل المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة. 

شروط الحصول على تصريح إقامة ضحايا الاتجار بالبشر

يتم إصدار هذا النوع من تصاريح الإقامة للأجنبي الذي وقع ضحية للاتجار بالبشر لمدة تتراوح من 30 يومًا إلى 6 أشهر ولا يجوز أن تتجاوز فترة 3 سنوات من إجمالي فترة الإقامة في الدولة.

شروط الحصول على تصاريح الاقامة الطويلة في تركيت

شروط الحصول على تصاريح الإقامة قصيرة الأمد في تركيا

شروط الحصول على تصريح إقامة الطالب

  • يمكن للأجانب الذين يتلقون تعليمًا ابتدائيًا أو ثانويًا الحصول على تصريح إقامة لمدة تصل إلى عام واحد. 
  •  يُمنح تصريح إقامة الطالب للأجانب الذين ينوون المشاركة في دراسات عليا أو بكالوريوس أو درجة الزمالة (سنتان).
  • لا يخول تصريح إقامة الطالب لوالدي المتقدم وأقاربهم التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة.
  • ينتهي تصريح إقامة الطالب عند الانتهاء من الدراسة في إحدى المؤسسات التعليمية في الولاية القضائية. 
  • تمنح اللوائح الجديدة لقانون الأجانب والحماية الدولية للطلاب الحق في بدء العمل في تركيا على أساس قانوني تمامًا. 
  • يحق للطلاب الأجانب العمل في تركيا فقط بعد عام واحد من الدراسة.
  • الطلاب الأجانب الذين يدرسون في برامج الزمالة فإن ساعات العمل تقتصر على 24 ساعة في الأسبوع.

شروط الحصول على تصريح إقامة التبادل الطلابي

حسب نظام التبادل الطلابي الأكاديمي بين الجامعات التركية والأجنبية.

اقرأ أيضًا: برنامج التبادل الطلابي في الجامعات التركية - ايراسموس

شروط الحصول على تصريح إقامة التخرج 

 تمنح للطالب لاستكمال إجراءات التخرج واستلام شهادته.

شروط الحصول على تصريح الإقامة السياحية 

  • يمكن التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة سياحية في تركيا شخصيًا أو من خلال توكيل من خلال تقديم الوثيقة ذات الصلة إلى القنصلية ووزارة الخارجية.
  •  يمكن تجديد تصريح الإقامة السياحية في تركيا عن بعد عن طريق ملء استمارة الطلب على الموقع الرسمي على https://e-ikamet.goc.gov.tr

شروط الحصول على تصريح إقامة المستثمر

فيما يلي المتطلبات التي يجب عليك الوفاء بها للتأهل للحصول على تصريح إقامة عن طريق الاستثمار في تركيا.

  • الاستثمار في الصناديق الاستئمانين والسندات الحكومية: اقتصاد الدولة بما لا يقل عن 500000 دولار أمريكي لمدة لا تقل عن 3 سنوات. شراء عقارات أو أرض سكنية / غير سكنية بقيمة تقديرية 400000 دولار أو أكثر والتي يتم إثباتها من خلال مستخرج من السجل ويتعين الالتزام بالحد الزمني البالغ 3 سنوات لبيع هذا العقار.
  • إنشاء شركة في أي مدينة في تركيا وخلق 50 وظيفة على الأقل للمهنيين المحليين مع ضمان اجتماعي كامل لمدة 3 سنوات (كحد أدنى) إذا استوفى مواطن أجنبي شرطًا واحدًا على الأقل يمكنه / يمكنها التقدم بأمان إلى القنصلية للحصول على تصريح إقامة أو الجنسية. 
  • الشرط الإلزامي الوحيد هو الدليل الوثائقي للاستثمارات: الطابو (حق الملكية) وثيقة من وزارة المالية للمصادقة على استثمارات من 500 ألف دولار وثيقة من وزارة العمل والضمان الاجتماعي للتصديق على إنشاء العدد المطلوب من الوظائف.

شروط الحصول على تصاريح الاقامة القصير في تركيا

 

الشروط والمستندات المطلوبة للحصول على تصاريح الإقامة في تركيا

تختلف شروط الحصول على تصريح الإقامة من نوع تصريح إلى أخر حسبما ذكرنا لكن في كل أنواع تصاريح الإقامة يجب استيفاء المستندات التالية:

  • اتفاقية إيجار في تركيا أو Tapu (سند ملكية) موقعة ومختومة من كاتب العدل.
  • وثيقة تؤكد الاستقرار المالي لمقدم الطلب وأفراد أسرته (كشف حساب بنكي لتأكيد توفر ما لا يقل عن 500 دولار على الحساب لكل شهر إقامة).
  • نسخة أصلية وموثقة من جواز السفر.
  •  4 صور لكل متقدم على خلفية بيضاء للأجنبي وفي حالة تقديم طلب للزوج والأبناء يقدم ترجمة محلفة لشهادة الميلاد (لطفل قاصر) وشهادة زواج وفي بعض الحالات يلزم ختم أبوستيل أو ختم القنصلية. 
  • تأمين طبي ساري المفعول إذا كان العمر أكبر من 18 سنة (الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا والمواطنين دون سن 18 عامًا لا يحتاجون إلى أي تغطية صحية).
  • من المهم مراعاة فترة الصلاحية المحددة للإقامة الحالية والتقدم بطلب لتمديدها في غضون 60 يومًا قبل انتهاء صلاحيتها. 

 

الحصول على تصريح إقامة طويل الأمد

  • في حالة طلب تصريح إقامة طويل الأمد يُطلب من الأجنبي زيارة المديرية العامة لإدارة الهجرة من أجل الحصول على تصريح إقامة طويل الأمد.
  • تصريح الإقامة طويل الأجل صالح فقط إذا كان المواطن الأجنبي يعيش في تركيا لأكثر من عام واحد وغادر البلاد لأسباب مهمة فقط بما في ذلك التعليم أو الخدمة العامة الإلزامية أو الحالة الصحية. 
  • يتمتع المواطن الذي يحصل على تصريح إقامة طويل الأمد بحقوق متساوية مع المقيمين الأتراك في جميع الجوانب باستثناء ما يلي: الخدمة العسكرية والتصويت والمشاركة في الانتخابات كمرشح وتقلد مناصب عامة في تركيا ولا تنطبق عليه الإعفاءات الجمركية على استيراد المركبات.

تكلفة الحصول على الإقامة في تركيا

 تشمل التكلفة الإجمالية للإقامة في تركيا عدة عناصر: 

  • سعر ثابت لبطاقة الإقامة (رسوم إدارية تساوي حوالي 160 ليرة تركية في عام 2022).
  • يتراوح المبلغ السنوي المستحق الدفع للحصول على تصريح الإقامة في تركيا حاليًا بين 326 و 7280 ليرة تركية ولكنه قد يزيد بسبب التدفق الكبير للمهاجرين.
  • تختلف تكلفة الإقامة في تركيا أيضًا باختلاف البلد الذي أقام فيه المواطن سابقًا.
  •  التأمين الصحي وهو إلزامي لجميع الأجانب البالغين الذين تقل أعمارهم عن 65 عامًا والتكلفة التغطية الصحية في تركيا ليس لها حد قياسي لكنها يمكن أن تتراوح من 500 إلى 1800 ليرة تركية.

تكلفة الحصول على الاقامة في تركيا

شروط الحصول على تصاريح الإقامة في تركيا

في تركيا وفقًا للمادة 32 من قانون الأجانب في تركيا فإن شروط الحصول على إقامة في تركيا هي كما يلي: 

  • تقديم المستندات والمعلومات الداعمة التي توضح الغرض الإقامة في تركيا.
  • أن تكون ظروف السكن ملائمة لمعايير الأمن والصحة العامة.
  • تقديم معلومات حول العنوان الذي سيقيم فيه الأجنبي في تركيا.
  • إحضار مستند في السجل العدلي لصاحب العلاقة من الدولة التي يقيم بها (إذا طلب الموظف المختص).

أسباب رفض تصاريح الإقامة في تركيا

يمكن رفض تصاريح الإقامة في حالات مثل:

  • عدم توفر أحد الشروط المطلوبة لمنح تصريح الإقامة.
  • إذا تبين أن تصريح الإقامة تم استخدامه لأغراض تتعارض مع الغرض الأساسي من منح تصريح الإقامة.
  • صدور قرار إبعاد بحق الأجنبي أو وجود حظر يمنعه من دخول الأراضي التركية.
  • في حالة مخالفة مدة إقامته.

الدول المسموح بالدخول لها بإقامة تركية بتأشيرة

يمكن لحامل الإقامة في تركيا دخول بعض الدول بموجب تصريح إقامته، ولكن بإصدار تأشيرة دخول مسبقة وهذه الدول هم:

  • البوسنة.
  • رومانيا.
  • كوسوفو.
  • ألبانيا.
  • صربيا.

المصادر

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلال هذا الرابط.

حقق حلمك الان

وسجل في أفضل الجامعات التركية
سجل الآن
تواصل معنا لنجيب على جميع استفساراتك