أنواع الإقامات في تركيا وشروط الحصول عليها لعام 2024 - 2025
ريهام سمير تاريخ : ٣٠ مايو ٢٠٢٤

تفكر في الانتقال أو الدراسة في تركيا خلال العامين 2024 و2025؟ إليك دليلك الشامل حول تصاريح الإقامة في تركيا، سواء كنت تسعى لإقامة طويلة الأمد أو قصيرة. نوضح لك الشروط الكاملة لكل نوع من الإقامات، من العائلية إلى التجارية وكذلك الدراسية، ونستعرض تكاليفها والأسباب التي قد تؤدي لرفض طلبك.

تعرّف على المستجدات في قانون الإقامة الجديد بتركيا لعام 2024 واكتشف الطرق الأمثل لتأمين إقامتك بنجاح.

يُعتبر وجود الأجانب في تركيا مرهونًا بحيازة مبرر قانوني يتمثل في تصريح إقامة، الذي تتفاوت مدته وشروط تجديده، وكذلك إمكانية التقدم للحصول على الجنسية التركية فيما بعد. عند دخول الأجانب إلى الأراضي التركية بشكل قانوني عبر المعابر الحدودية أو المطارات، يُمنحون فترة إقامة قانونية تختلف مدتها بناءً على الجنسية.

في حال رغبة الأجنبي في تمديد إقامته، يُطلب منه تقديم طلب لدى دائرة الهجرة الحكومية قبل انقضاء مدة إقامته الأولية. تقدم الحكومة التركية للراغبين في البقاء على أراضيها تصاريح إقامة متنوعة، وهي تختلف حسب الغرض من الإقامة والشروط المطلوبة.

اكتشف المزيد حول أنواع الإقامة في تركيا والشروط اللازمة للحصول عليها من خلال متابعة قراءة المقال.

ما هي أنواع الإقامات في تركيا؟ 

تنقسم أنواع تصاريح الإقامة في تركيا إلى تصاريح إقامة طويلة الأمد وأنواع أخرى قصيرة الأمد وهم كما يلي:

  1. أنواع تصاريح الإقامة طويلة الأمد في تركيا

إليك أنواع تصاريح الإقامة طويلة الأمد في تركيا فيما يلي:

تصريح إقامة الأسرة في تركيا

يُمكن للأجانب المتزوجين من مواطنين أتراك الحصول على تصريح إقامة الأسرة في تركيا، الذي يتسم بمدة قانونية تصل إلى ثلاث سنوات قابلة للتجديد. تستلزم هذه الإقامة استمرار العلاقة الزوجية بشكل فعّال ومتواصل.

بالإضافة إلى ذلك، يفتح تصريح الإقامة هذا الباب أمام الأجنبي للتقدم بطلب الحصول على الجنسية التركية بعد مضي ثلاث سنوات على الزواج، شريطة إثبات العيش المشترك وحسن السلوك خلال تلك الفترة.

ومن المهم ملاحظة أن تصريح الإقامة العائلي يمكن أن يؤهل صاحبه للحصول على الإقامة الدائمة في تركيا، مما يمنح الأجانب فرصة طويلة الأمد للاندماج الكامل والفعّال في المجتمع التركي.

تصريح إقامة العمل في تركيا

تصريح إقامة العمل في تركيا يُمنح للأجانب الذين يحصلون على تصريح عمل من وزارة العمل التركية، مما يوفر لهم الأساس القانوني للإقامة في البلاد.

يتطلب هذا التصريح تجديدًا كل عامين، ما يعزز الاستقرار والأمان الوظيفي للعامل الأجنبي.

بالإضافة إلى ذلك، يُعد تصريح الإقامة هذا طريقًا للأجانب للتقدم بطلب الحصول على الجنسية التركية بعد خمس سنوات من العمل المستمر والمتواصل لدى نفس صاحب العمل، مما يفتح أمامهم إمكانيات واسعة للاندماج الكامل في المجتمع التركي.

تصريح الإقامة العقارية في تركيا

تصريح الإقامة العقارية في تركيا يُعد خيارًا جذابًا للمستثمرين الأجانب الذين يمتلكون عقارات في البلاد. عند شراء عقار في تركيا، يحصل المستثمر الأجنبي تلقائيًا على تصريح إقامة قانوني مدته عامان، قابل للتجديد طالما استمرت ملكية العقار.

توفر هذه الإقامة للمستثمرين فرصة للاستفادة من استثمارهم وتعزيز ارتباطهم بالسوق التركية.

من المهم الإشارة إلى أن تصريح الإقامة العقارية لا يؤدي مباشرة إلى الحصول على الجنسية التركية، إلا إذا بلغت القيمة الإجمالية للعقار 400 ألف دولار أمريكي، وتم تحويل هذه الأموال من الخارج.

تهدف هذه السياسة إلى تعزيز الاستثمار الأجنبي المباشر في القطاع العقاري التركي، مما يمنح المستثمرين الأجانب حافزًا قويًا لتعزيز تواجدهم الاقتصادي في تركيا.

تصريح الإقامة للمواطنين القبارصة الأتراك

تصريح الإقامة للمواطنين القبارصة الأتراك يُعتبر خاصًا ويُمنح لمواطني الجمهورية التركية لشمال قبرص، ما يسهّل عليهم العيش والعمل في تركيا.

هذا التصريح يُمكن أن يُجدد ولكن بشرط ألا تتجاوز مدة كل فترة من الإقامة خمس سنوات. تُقدم هذه السياسة تسهيلات كبيرة للمواطنين القبارصة الأتراك، مما يعزز الروابط بين تركيا وجمهورية شمال قبرص التركية، ويفتح المجال أمام تبادل أكبر في الفرص الاقتصادية والثقافية بين الطرفين.

اطلع أيضًا: الإقامة الطلابية في قبرص

تصريح الإقامة لأسباب إنسانية في تركيا

تصريح الإقامة لأسباب إنسانية في تركيا يُمنح وفقًا للمعايير الدولية المُحددة في اتفاقية جنيف لعام 1951. هذا النوع من التصاريح مخصص للأفراد الذين لا يستطيعون الحصول على تصريح إقامة عادي بسبب ظروف استثنائية قد تعرض حياتهم للخطر أو تمنعهم من العودة إلى بلدانهم الأصلية بأمان.

تُقدم تركيا هذه الإقامة كجزء من التزامها تجاه حماية حقوق الإنسان وتوفير ملاذ آمن للأشخاص الذين يواجهون الاضطهاد أو النزاعات في دولهم، مما يعكس روح التعاون والمسؤولية الدولية التي تحرص تركيا على اتباعها.

تصريح إقامة ضحايا الاتجار بالبشر

يُمنح هذا النوع من تصاريح الإقامة في تركيا للأجنبي الذي وقع ضحيةً للاتجار بالبشر. يتم منح تصريح الإقامة لمدة 30 يومًا، ويمكن تجديده لمدة 6 أشهر عدة مرات بشرط أن لا تتجاوز المدة الإجمالية 3 سنوات.

  1. أنواع تصاريح الإقامة قصيرة الأمد في تركيا

إليك أنواع تصاريح الإقامة قصيرة الأمد في تركيا:

تصريح إقامة الطالب في تركيا

تمنح السلطات التركية تصريح إقامة قانونية لطالب أجنبي مسجل في إحدى الجامعات التركية ويدرس فيها. يتم تجديد التصريح طوال مدة دراسته، لذا يُعد التصريح قصير الأجل ولكنه يتم تجديده باستمرار.

اقرأ أيضًا: الإقامة الطلابية في تركيا: مميزات وشروط إقامة الطالب في تركيا

تصريح إقامة التبادل الطلابي

تُمنح إقامة التبادل الطلابي للطلاب الدوليين المشاركين في نظام التبادل الطلابي الأكاديمي بين الجامعات التركية والأجنبية مثل (إيراسموس Erasmus، مولانا Mevlana، وفارابي Farabi).

تصريح إقامة التخرج

يُمنح تصريح إقامة التخرج للأجنبي الذي أكمل دراسته الجامعية في تركيا. يتيح هذا التصريح القصير الأمد للأجنبي استكمال إجراءات التخرج واستلام شهادته.

تصريح الإقامة السياحية

تُصريح الإقامة السياحية في تركيا كإقامة قصيرة الأجل ويُمنح للأجنبي الذي يرغب في الإقامة لفترة أطول في تركيا لأغراض السياحة والترفيه. تتراوح مدة هذا التصريح من عام إلى عامين.

تصريح إقامة المستثمر

تُمنح إقامة المستثمر في تركيا لرجال الأعمال الأجانب الذين لديهم علاقات تجارية ويرغبون في مزاولة الأعمال التجارية في تركيا، بحيث يقدمون خطاب دعوة من الشركات التركية أو رجال الأعمال الأتراك، ويتم منحهم الإقامة لمدة ثلاثة أشهر.

تصريح إقامة دراسة الاستثمار

يُمنح للأجنبي الذي يمكنه تقديم دليل على نيته إقامة مشروع استثماري في تركيا ورغبته في إجراء دراسة استثمارية في الدولة قبل البدء في مشروعه. تمنحه السلطات التركية إقامة قصيرة الأجل لهذا السبب.

تصريح إقامة تعلم اللغة التركية 

تقدم الحكومة التركية تصريح إقامة تعلم اللغة التركية للأجانب المسجلين في دورات لتعلم اللغة التركية في معاهد متخصصة معترف بها من قبل وزارة التعليم التركية، ويتم تجديد هذه الإقامة مرتين على الأقل.

تصريح إقامة العلاج

تُمنح إقامة العلاج القانونية في تركيا للأجانب القادمين إلى تركيا لغرض العلاج، ويتم منحها بناءً على حجز من مستشفى تركي خاص أو عام، بشرط ألا يكون الأجنبي حاملًا لمرض يهدد الصحة العامة.

تصريح الإقامة الإجباري

هو أحد أنواع الإقامة القصيرة في تركيا ويُمنح للأجنبي بناءً على طلب أو قرار صادر عن الجهات القضائية أو الإدارية في تركيا، ويتم تحديد مدته من قبل الجهة التي أصدرت الطلب.

اقرأ أيضًا: تجديد الإقامة الطلابية في تركيا للطلاب الدوليين بالخطوات

شروط الحصول على تصاريح الإقامة طويلة الأمد في تركيا 

صدر في عام 2022 تعديلات جديدة لقانون الهجرة رقم 6458 في المادة رقم: 31-1 (هـ) وبالفعل دخلت التعديلات حيز التنفيذ وتنطبق القواعد الجديدة على بعض تصاريح الإقامة قصيرة الأجل وطويلة الأجل وبشكل عام تختلف قائمة الشروط والمتطلبات اعتمادًا على نوع التصريح المطلوب وتشمل هذه الشروط والمتطلبات ما يلي حسب أنواع الإقامات: 

شروط الحصول على تصريح إقامة الأسرة أو لم الشمل

  • الأجنبي المتزوج من مواطن تركي.
  •  مدة التصريح 3 سنوات يتم خلالها إثبات حسن السلوك والعيش كزوجين في منزل واحد والإقامة العائلية.

شروط الحصول على تصريح إقامة العمل

  • الحصول على تصريح عمل من وزارة العمل التركية.
  • يمكن الحصول على الجنسية التركية بعد خمس سنوات متواصلة من الاستمرار في العمل لدى نفس صاحب العمل.

شروط الحصول على تصريح الإقامة العقارية

تمنح هذه الاستثمارات المواطن الأجنبي فرصة ليس فقط للحصول على تصريح إقامة، ولكن أيضًا ليصبح مقيمًا في تركيا. تعتمد الشروط والأحكام كليًا على تكلفة الشقة مع مستندات تسجيل الشركة والحسابات المصرفية ورسوم الاستثمار كما يلي:

  1. الاستثمار بقيمة 75000 دولار أمريكي في أي من 30 مدينة رئيسية (بما في ذلك المدن الأكثر شهرة مثل: إزمير، إسطنبول، أنقرة).

  2. الاستثمار بقيمة 50000 دولار أمريكي في المدن قليلة السكان (51 مدينة) أو البلديات في تركيا. وقد نشرت وزارة الداخلية التركية قائمة بالمناطق المغلقة التي يزيد عدد الأجانب فيها عن 20%، وتشمل هذه القائمة 1169 منطقة حيث لا يمكن للأجانب الحصول على تصريح إقامة لشراء العقارات بأي معدل، وتشمل هذه:

  • 53 منطقة في إسطنبول.
  • 75 منطقة في أضنة.
  • 23 مقاطعة في أنقرة.
  • 62 في مرسين.
  1. لا تنطبق القواعد الجديدة على الأجانب الذين تمكنوا من الحصول على تصريح إقامة أساسي في هذه المناطق قبل فرض القيود و/أو تمديدها على نفس الأسس دون تغيير مكان إقامتهم.

  2. إذا تم الحصول على تصريح الإقامة الأساسي بشرط شراء عقارات في منطقة أخرى وتم استلام طلب التمديد بعد الانتقال إلى منطقة مغلقة، فسيتم رفض طلب التمديد وسيتعين تقديم أسباب أخرى لتجديد تصريح الإقامة.

شروط الحصول على تصريح الإقامة لأسباب إنسانية

تنطبق حصريًا على الأشخاص الذين يقعون في إحدى الفئات التالية:

  • ضحايا الحرب الأهلية.
  • الأشخاص الذين انتهكت حقوق الإنسان الخاصة بهم.
  • اللاجئون.
  • يتم النظر في جميع القضايا المتعلقة بتصاريح الإقامة الإنسانية في تركيا من قبل المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة.

اقرأ أيضًا: الدراسة في تركيا للسوريين بالتفصيل

شروط الحصول على تصريح إقامة ضحايا الاتجار بالبشر

يتم إصدار هذا النوع من تصاريح الإقامة للأجنبي الذي وقع ضحية للاتجار بالبشر لمدة تتراوح من 30 يومًا إلى 6 أشهر، ولا يجوز أن تتجاوز فترة 3 سنوات من إجمالي فترة الإقامة في الدولة.

شروط الحصول على تصاريح الإقامة طويلة الأمد في تركيا

شروط الحصول على تصاريح الإقامة قصيرة الأمد في تركيا

  1. شروط الحصول على تصريح إقامة الطالب:

  • يمكن للأجانب الذين يتلقون تعليمًا ابتدائيًا أو ثانويًا الحصول على تصريح إقامة لمدة تصل إلى عام واحد.
  • يُمنح تصريح إقامة الطالب للأجانب الذين ينوون المشاركة في دراسات عليا أو بكالوريوس أو درجة الزمالة (سنتان).
  • لا يخول تصريح إقامة الطالب لوالدي المتقدم وأقاربهم التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة.
  • ينتهي تصريح إقامة الطالب عند الانتهاء من الدراسة في إحدى المؤسسات التعليمية في الولاية القضائية.
  • تمنح اللوائح الجديدة لقانون الأجانب والحماية الدولية للطلاب الحق في بدء العمل في تركيا على أساس قانوني تمامًا.
  • يحق للطلاب الأجانب العمل في تركيا فقط بعد عام واحد من الدراسة.
  • الطلاب الأجانب الذين يدرسون في برامج الزمالة فإن ساعات العمل تقتصر على 24 ساعة في الأسبوع.
  1. شروط الحصول على تصريح إقامة التبادل الطلابي

حسب نظام التبادل الطلابي الأكاديمي بين الجامعات التركية والأجنبية.

  1. شروط الحصول على تصريح إقامة التخرج

يُمنح للطالب لاستكمال إجراءات التخرج واستلام شهادته.

  1. شروط الحصول على تصريح الإقامة السياحية

يمكن التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة سياحية في تركيا شخصيًا أو من خلال توكيل بتقديم الوثائق ذات الصلة إلى القنصلية ووزارة الخارجية.

يمكن تجديد تصريح الإقامة السياحية في تركيا عن بعد عن طريق ملء استمارة الطلب على الموقع الرسمي https://e-ikamet.goc.gov.tr.

  1. شروط الحصول على تصريح إقامة المستثمر

إليك أبرز شروط الحصول على تصريح إقامة المستثمر:

  • الاستثمار في الصناديق الاستئمانية والسندات الحكومية: استثمار بما لا يقل عن 500000 دولار أمريكي لمدة لا تقل عن 3 سنوات.
  • شراء عقارات أو أراضٍ سكنية/غير سكنية: بقيمة تقديرية 400000 دولار أو أكثر، والتي يتم إثباتها من خلال مستخرج من السجل، مع الالتزام بالحد الزمني البالغ 3 سنوات لبيع هذا العقار.
  • إنشاء شركة في أي مدينة في تركيا: خلق 50 وظيفة على الأقل للمهنيين المحليين مع ضمان اجتماعي كامل لمدة 3 سنوات (كحد أدنى).
  • إذا استوفى مواطن أجنبي شرطًا واحدًا على الأقل، يمكنه/يمكنها التقدم بأمان إلى القنصلية للحصول على تصريح إقامة أو الجنسية.
  • الشرط الإلزامي الوحيد هو الدليل الوثائقي للاستثمارات:
  1. الطابو (حق الملكية).
  2. وثيقة من وزارة المالية للمصادقة على استثمارات من 500 ألف دولار.
  3. وثيقة من وزارة العمل والضمان الاجتماعي للتصديق على إنشاء العدد المطلوب من الوظائف.

الشروط والمستندات المطلوبة للحصول على تصاريح الإقامة في تركيا

تختلف شروط الحصول على تصريح الإقامة في تركيا حسب نوع التصريح، ولكن هناك مستندات مشتركة يجب استيفاؤها في جميع أنواع تصاريح الإقامة. تشمل هذه المستندات:

  • اتفاقية إيجار في تركيا أو Tapu (سند ملكية) موقعة ومختومة من كاتب العدل.
  • وثيقة تؤكد الاستقرار المالي لمقدم الطلب وأفراد أسرته (كشف حساب بنكي لتأكيد توفر ما لا يقل عن 500 دولار على الحساب لكل شهر إقامة).
  • نسخة أصلية وموثقة من جواز السفر.
  •  4 صور لكل متقدم على خلفية بيضاء للأجنبي وفي حالة تقديم طلب للزوج والأبناء يقدم ترجمة محلفة لشهادة الميلاد (لطفل قاصر) وشهادة زواج وفي بعض الحالات يلزم ختم أبوستيل أو ختم القنصلية. 
  • تأمين طبي ساري المفعول إذا كان العمر أكبر من 18 سنة (الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا والمواطنين دون سن 18 عامًا لا يحتاجون إلى أي تغطية صحية).
  • من المهم مراعاة فترة الصلاحية المحددة للإقامة الحالية والتقدم بطلب لتمديدها في غضون 60 يومًا قبل انتهاء صلاحيتها.

الحصول على تصريح إقامة طويل الأمد 

  • الإجراءات اللازمة: زيارة المديرية العامة لإدارة الهجرة للحصول على التصريح.
  • الشروط المطلوبة:
  1. إقامة المواطن الأجنبي في تركيا لأكثر من عام.
  2. مغادرة البلاد لأسباب ضرورية فقط، مثل:
  3. التعليم.
  4. الخدمة العامة الإلزامية.
  5. الحالة الصحية.
  • الحقوق والقيود:
  1. يتمتع الحاصل على تصريح الإقامة طويل الأمد بحقوق مساوية للمقيمين الأتراك، باستثناء:
  2. عدم المشاركة في الخدمة العسكرية.
  3. عدم التصويت في الانتخابات.
  4. عدم الترشح للانتخابات.
  5. عدم تقلد المناصب العامة في تركيا.
  6. عدم الاستفادة من الإعفاءات الجمركية عند استيراد المركبات.

أسعار وتكلفة الحصول على الإقامة في تركيا 

تشمل التكلفة الإجمالية للإقامة في تركيا عدة عناصر: 

  • سعر ثابت لبطاقة الإقامة (رسوم إدارية تساوي حوالي 160 ليرة تركية في عام 2022).
  • يتراوح المبلغ السنوي المستحق الدفع للحصول على تصريح الإقامة في تركيا حاليًا بين 326 و 7280 ليرة تركية ولكنه قد يزيد بسبب التدفق الكبير للمهاجرين.
  • تختلف تكلفة الإقامة في تركيا أيضًا باختلاف البلد الذي أقام فيه المواطن سابقًا.
  •  التأمين الصحي وهو إلزامي لجميع الأجانب البالغين الذين تقل أعمارهم عن 65 عامًا والتكلفة التغطية الصحية في تركيا ليس لها حد قياسي لكنها يمكن أن تتراوح من 500 إلى 1800 ليرة تركية.

شروط الحصول على تصاريح الإقامة في تركيا

في تركيا وفقًا للمادة 32 من قانون الأجانب في تركيا فإن شروط الحصول على إقامة في تركيا هي كما يلي: 

  • تقديم المستندات والمعلومات الداعمة التي توضح الغرض الإقامة في تركيا.
  • أن تكون ظروف السكن ملائمة لمعايير الأمن والصحة العامة.
  • تقديم معلومات حول العنوان الذي سيقيم فيه الأجنبي في تركيا.
  • إحضار مستند في السجل العدلي لصاحب العلاقة من الدولة التي يقيم بها (إذا طلب الموظف المختص).

أسباب رفض تصاريح الإقامة في تركيا

يمكن رفض تصاريح الإقامة في حالات مثل:

  • عدم توفر أحد الشروط المطلوبة لمنح تصريح الإقامة.
  • إذا تبين أن تصريح الإقامة تم استخدامه لأغراض تتعارض مع الغرض الأساسي من منح تصريح الإقامة.
  • صدور قرار إبعاد بحق الأجنبي أو وجود حظر يمنعه من دخول الأراضي التركية.
  • في حالة مخالفة مدة إقامته.

أسباب رفض تصاريح الإقامة في تركيا

الدول المسموح بالدخول لها بإقامة تركية بتأشيرة

يمكن لحامل الإقامة في تركيا دخول بعض الدول بموجب تصريح إقامته، ولكن بإصدار تأشيرة دخول مسبقة، إليك أهم الدول المسموح دخولها بالاقامة التركية:

  • البوسنة.
  • رومانيا.
  • كوسوفو.
  • ألبانيا.
  • صربيا.

قانون الإقامة الجديد في تركيا 2024 

إليك ما تريد معرفته حول قوانين تصريح الإقامة الجديدة في تركيا لعام 2024:

  • أنواع تصاريح الإقامة: تنقسم التصاريح إلى فئتين رئيسيتين: قصيرة الأجل (كالسياحية، الطلابية، والعائلية) وغير محدودة الأجل.
  • شروط جديدة لمنح التصاريح للأجانب: بما في ذلك تغيير الحد الأدنى لتكلفة العقارات المطلوبة للحصول على الإقامة.
  • العملية: تشمل جمع الوثائق، تعبئة استمارة عبر الإنترنت، حجز موعد، وانتظار القرار، ثم استلام البطاقة بالبريد.
  • تصريح الإقامة السياحي: يتطلب تأمين صحي محلي، صور رقمية، جواز سفر صالح لمدة لا تقل عن ستة أشهر، ونموذج مملوء عبر الإنترنت.
  • تصريح الإقامة للعقارات والاستثمارات: ارتفع الحد الأدنى لتكلفة العقارات للحصول على تصريح إقامة من 50 ألف دولار في المدن الصغيرة و75 ألفًا في المدن الكبرى إلى 200 ألف دولار.
  • تصريح الإقامة العائلي: يُمنح لأزواج المواطنين الأتراك وأطفالهم القُصّر.
  • تصريح الإقامة الطلابي: يعتمد على مدة الدراسة ويُجدد كل عام.
  • تصريح الإقامة الإنساني: للأجانب الذين لا يمكنهم مغادرة تركيا لأسباب مثل المرض الشديد أو الحمل.
  • تصريح الإقامة لضحايا الاتجار بالبشر: يُمنح بناءً على ظروف محددة ومعقدة.
  • تصريح الإقامة طويل الأجل: يُمنح للأجانب الذين عاشوا في تركيا لمدة لا تقل عن 8 سنوات بشكل قانوني.
  • التكاليف: تبدأ رسوم معالجة الوثائق لتصريح الإقامة من 150 دولارًا وقد تصل إلى 1000 دولار.

ما هي الإقامة التجارية في تركيا؟ 

يعد تصريح الإقامة التجارية في تركيا خيارًا مثاليًا لرجال الأعمال والمستثمرين الذين يرغبون في تأسيس أو إدارة أعمالهم داخل البلاد. 

يتيح هذا التصريح لحامليه الإقامة لفترة أطول من ثلاثة أشهر في فترة ستة أشهر، مما يسهل عليهم ممارسة الأنشطة التجارية والاستثمارية بشكل قانوني.

للحصول على الإقامة التجارية، يجب اتباع الخطوات التالية:

  • تحديد نوع التصريح المناسب: تختلف أنواع التصاريح بناءً على الغرض من الإقامة، مثل إقامة الأعمال أو الاستثمار. يجب على المتقدم تحديد النوع الذي يتناسب مع احتياجاته.
  • التسجيل والتقديم عبر الإنترنت: يجب على المتقدمين ملء استمارة التقديم عبر الإنترنت من خلال نظام e-Residence التابع لوزارة الداخلية التركية، ثم تحديد موعد لمقابلة شخصية.
  • تحضير الوثائق المطلوبة:
  1. نموذج طلب تصريح الإقامة.
  2. جواز سفر ساري المفعول وصورة من التأشيرة التجارية.
  3. أربع صور بيومترية حديثة.
  4. تأمين صحي يغطي فترة الإقامة.
  5. إثبات الموارد المالية الكافية لتغطية تكاليف الإقامة والنشاط التجاري.
  6. عقد إيجار أو إثبات الإقامة في تركيا.
  7. إيصال دفع رسوم تصريح الإقامة والبطاقة.
  8. مستندات تتعلق بالنشاط التجاري، مثل لوحة الضريبة، شهادة نشاط الشركة، الجريدة الرسمية للتجارة، وتواقيع الشركاء.
  • الحضور للمقابلة: يجب على المتقدم الحضور للمقابلة في الموعد المحدد وتقديم الوثائق المطلوبة.

 فوائد الإقامة التجارية:

  • الاستثمار وإدارة الأعمال: تتيح الإقامة التجارية لحامليها تأسيس وإدارة شركاتهم بسهولة في تركيا.
  • الاستفادة من السوق التركي: تمنح الإقامة التجارية الفرصة للمستثمرين لاستغلال الفرص الاقتصادية المتنوعة التي تقدمها تركيا.
  • الحصول على الجنسية التركية: يمكن لحاملي الإقامة التجارية التقدم للحصول على الجنسية التركية بعد استيفاء شروط معينة، مثل الاستثمار بمبلغ معين لمدة محددة.

ما هي الإقامة العائلية في تركيا؟ 

تصريح الإقامة العائلية في تركيا هو نوع من تصاريح الإقامة الذي يُمنح للأجانب الذين لديهم أزواج أو أطفال يحملون الجنسية التركية. يتيح هذا التصريح للأجانب العيش في تركيا لفترة تصل إلى ثلاث سنوات، قابلة للتجديد، مما يسمح لهم بالاستقرار والانضمام إلى عائلاتهم التركية.

 مزايا الإقامة العائلية في تركيا

  • الاستقرار العائلي: يُمكن للأجنبي الإقامة مع أفراد عائلته الأتراك، مما يعزز الاستقرار العائلي والاجتماعي.
  • التعليم والرعاية الصحية: يمكن للأطفال الحصول على تعليم مجاني في المدارس الحكومية التركية، وكذلك الوصول إلى الخدمات الصحية العامة.
  • العمل والدراسة: يسمح للأزواج الأجانب بالعمل والدراسة في تركيا بشرط الحصول على التصاريح اللازمة.

 شروط الحصول على تصريح الإقامة العائلية

  • العلاقة الزوجية: يجب إثبات وجود علاقة زوجية قانونية ومستقرة مع مواطن تركي.
  • الإقامة المشتركة: يجب أن يكون الزوجان قد عاشا معًا في تركيا لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات قبل تقديم الطلب.
  • الدخل الكافي: يجب على المواطن التركي الذي يكفل الأجنبي إثبات أن لديه دخلًا كافيًا لدعم أفراد العائلة دون الحاجة إلى مساعدات حكومية.
  • السجل الجنائي النظيف: يجب أن يكون لدى الأجنبي والمواطن التركي سجل جنائي نظيف.

 خطوات التقديم على تصريح الإقامة العائلية

  • التقديم عبر الإنترنت: بدء عملية التقديم من خلال نظام e-Residence التابع لوزارة الداخلية التركية.
  • تحضير الوثائق المطلوبة:
  1. نموذج طلب تصريح الإقامة.
  2. جواز السفر ساري المفعول.
  3. أربع صور بيومترية حديثة.
  4. إثبات العلاقة الزوجية (عقد الزواج).
  5. إثبات الدخل الكافي.
  6. تأمين صحي يغطي فترة الإقامة.
  7. سجل جنائي نظيف.
  • تحديد موعد المقابلة: حجز موعد في أقرب مكتب لإدارة الهجرة لتقديم الوثائق المطلوبة.
  • حضور المقابلة: الحضور في الموعد المحدد وتقديم جميع الوثائق المطلوبة.

 مدة وتجديد تصريح الإقامة العائلية

يُمنح تصريح الإقامة العائلية لمدة تصل إلى ثلاث سنوات، ويمكن تجديده قبل انتهاء صلاحيته بشهرين. يتطلب التجديد نفس الخطوات والمستندات مثل الطلب الأولي.

عيوب الإقامة الإنسانية في تركيا

تشمل عيوب الإقامة الإنسانية في تركيا:

  • مدة الإقامة القصيرة: تمنح لفترات قصيرة قابلة للتجديد مما يحد من الاستقرار طويل الأمد.
  • عدم التأهل للعمل: لا تمنح حامليها حق العمل القانوني إلا في حالات خاصة وبإجراءات إضافية.
  • قيود التجديد: إجراءات تجديد معقدة قد تتطلب إثباتات مستمرة للوضع الإنساني.
  • قيود الوصول إلى الخدمات: قد تواجه صعوبات في الوصول إلى بعض الخدمات الاجتماعية والمالية.
  • تأثير الوضع القانوني: الإقامة لا تؤدي تلقائيًا إلى الحصول على الجنسية أو تأشيرات إقامة طويلة الأمد.
  • حالات الرفض: يمكن رفض الطلبات بسهولة إذا لم تتوفر الشروط الإنسانية المطلوبة.

عيوب الإقامة الإنسانية في تركيا

أسهل طريقة للحصول على إقامة في تركيا 

أسهل الطرق للحصول على إقامة في تركيا تتمثل في الحصول على تصريح الإقامة السياحية. يمكن للأجانب الذين يرغبون في البقاء لفترة أطول من مدة التأشيرة السياحية التقديم على هذا النوع من التصاريح. 

فيما يلي الخطوات الأساسية للحصول على تصريح الإقامة السياحية:

  • الدخول إلى تركيا بتأشيرة سياحية: يمكنك الدخول إلى تركيا باستخدام تأشيرة سياحية صالحة.
  • التقديم عبر الإنترنت: ابدأ عملية التقديم من خلال موقع إدارة الهجرة التركية واملأ النموذج المطلوب.
  • تحضير الوثائق اللازمة:
  1. جواز سفر ساري المفعول وصورته.
  2. أربع صور بيومترية حديثة.
  3. إثبات التأمين الصحي طوال فترة الإقامة.
  4. إثبات الموارد المالية الكافية لتغطية تكاليف الإقامة (مثل كشف حساب بنكي).
  5. عقد إيجار أو إثبات الإقامة في تركيا.
  • حجز موعد المقابلة: قم بحجز موعد في مكتب إدارة الهجرة الأقرب لك لتقديم الوثائق والتحقق منها.
  • حضور المقابلة: قدم جميع الوثائق المطلوبة في الموعد المحدد وقم بدفع الرسوم المطلوبة.
  • استلام تصريح الإقامة: بعد الموافقة على طلبك، ستحصل على بطاقة الإقامة عبر البريد.

 مزايا الإقامة السياحية:

  • سهولة الإجراءات: الإجراءات بسيطة وسريعة مقارنة بأنواع الإقامات الأخرى.
  • مرونة الإقامة: تتيح لك الإقامة في تركيا لفترة تصل إلى عام، قابلة للتجديد.
  • بدون قيود شديدة: لا تتطلب إثبات علاقة زوجية أو عقد عمل، مما يجعلها الخيار الأنسب للمبتدئين.

المادة 32 من قانون الاقامة في تركيا

تحدد المادة 32 من قانون الإقامة في تركيا الشروط والمتطلبات للحصول على تصاريح الإقامة في البلاد. 

تشتمل هذه الشروط على ما يلي:

  • تقديم المستندات الداعمة: يجب على المتقدمين تقديم كافة الوثائق والمعلومات التي تبرر سبب إقامتهم في تركيا. هذه الوثائق تشمل جواز السفر، صور بيومترية، وثائق التأمين الصحي، وإثبات الدخل.
  • توفر مكان إقامة ملائم: يجب على الأجانب تقديم إثبات على أنهم يقيمون في مكان يفي بمعايير الأمان والصحة العامة، مثل عقد إيجار أو سند ملكية.
  • الامتثال للقوانين: يجب أن يكون المتقدمون ملتزمين بالقوانين التركية، بما في ذلك تقديم سجل عدلي نظيف من البلد الذي يقيمون فيه (إذا طلب ذلك).
  • توفير معلومات دقيقة: يتعين على المتقدمين تقديم معلومات صحيحة ومحدثة حول العنوان الذي سيقيمون فيه في تركيا.
  • التجديد في الوقت المناسب: يجب على حاملي تصاريح الإقامة التقدم بطلب لتجديدها قبل انتهاء صلاحيتها بمدة محددة، عادة 60 يومًا.

 أسباب رفض تصاريح الإقامة

بناءً على المادة 32، يمكن رفض تصاريح الإقامة في الحالات التالية:

  • عدم استيفاء الشروط: إذا لم يستوف المتقدم أحد الشروط المطلوبة للحصول على تصريح الإقامة.
  • استخدام التصريح لأغراض غير مشروعة: إذا استخدم تصريح الإقامة لأغراض تتعارض مع الهدف الأساسي لمنحه.
  • القرارات القضائية: إذا صدر بحق الأجنبي قرار بالإبعاد أو كان هناك حظر يمنعه من دخول الأراضي التركية.
  • مخالفة مدة الإقامة: إذا تجاوز الأجنبي مدة إقامته المصرح بها دون تجديد التصريح.

كيف تساعدك studyfans في تأمين الإقامات في تركيا؟ 

تعد StudyFans واحدة من أبرز المؤسسات التي تقدم خدمات شاملة لتأمين الإقامات في تركيا، حيث توفر مجموعة من الخدمات المميزة التي تسهل على الطلاب والأفراد عملية الحصول على الإقامة. 

إليك بعض الطرق التي يمكن أن تساعدك بها StudyFans:

تجهيز ملف الإقامة:

تقوم StudyFans بمساعدتك في تجهيز كافة الوثائق والمستندات المطلوبة للحصول على الإقامة، بما في ذلك تعبئة نماذج الطلبات، وترجمة الوثائق وتوثيقها من كاتب العدل.

حجز المواعيد:

تساعدك StudyFans في حجز المواعيد اللازمة لدى إدارة الهجرة التركية لتقديم طلب الإقامة، مما يضمن عدم تأخير العملية وتجنب الازدحام.

تسديد الرسوم:

تتولى StudyFans دفع الرسوم اللازمة للحصول على الإقامة، بما في ذلك الضريبة والتأمين الصحي، وتوفر لك إيصالات الدفع لضمان سير العملية بسلاسة.

مرافقة الطالب:

يقدم فريق StudyFans خدمة مرافقة الطالب إلى إدارة الهجرة لتقديم الملف والحصول على الإقامة، مما يسهل العملية ويزيل أي عقبات قد تواجهك.

استخراج كارت المواصلات:

تقدم StudyFans خدمة مرافقتك لاستخراج كارت المواصلات المخفض للطلاب، مما يسهل عليك التنقل في المدينة بأسعار مخفضة.

فتح حساب بنكي:

تساعدك StudyFans في فتح حساب بنكي في تركيا، والذي يعد ضروريًا لإتمام العديد من المعاملات المالية والتسجيل في الجامعات.

ترجمة وتوثيق الشهادات:

توفر StudyFans خدمات ترجمة وتوثيق الشهادات والأوراق الرسمية، مما يضمن قبولها لدى السلطات التركية والجامعات.

الأسئلة الشائعة حول أنواع الإقامات في تركيا وشروط الحصول عليها

إليك أكثر الأسئلة شيوعًا حول الإقامات في تركيا:

 ما مدة البقاء في تركيا بدون إقامة؟

يمكنك البقاء في تركيا بدون إقامة لمدة تصل إلى 90 يومًا خلال فترة 180 يومًا، وفقًا لنظام التأشيرات. إذا كنت تخطط للبقاء لفترة أطول، يجب عليك التقدم للحصول على تصريح إقامة مناسب.

 ما هي أنواع الإقامات المتاحة في تركيا؟

تشمل أنواع الإقامات المتاحة في تركيا الإقامة السياحية، الإقامة الطلابية، إقامة العمل، الإقامة العائلية، الإقامة العقارية، الإقامة الإنسانية، والإقامة الدائمة.

 كيف يمكنني الحصول على الإقامة السياحية في تركيا؟

للحصول على الإقامة السياحية، يجب ملء نموذج الطلب عبر الإنترنت، وتقديم المستندات المطلوبة مثل جواز السفر، الصور البيومترية، تأمين صحي، وعقد إيجار. بعد ذلك، يتم حجز موعد في إدارة الهجرة لتقديم المستندات ودفع الرسوم المطلوبة.

 ما هي الشروط اللازمة للحصول على الإقامة العائلية في تركيا؟

للحصول على الإقامة العائلية، يجب أن يكون لديك علاقة زوجية مع مواطن تركي أو مقيم بصفة قانونية في تركيا. يجب تقديم وثائق تثبت العلاقة الزوجية، الدخل الكافي، تأمين صحي، وسجل عدلي نظيف.

 ما هي الوثائق المطلوبة للحصول على الإقامة الطلابية في تركيا؟

للحصول على الإقامة الطلابية، تحتاج إلى تقديم وثيقة الطالب (Öğrenci Belgesi) من الجامعة، جواز سفر ساري المفعول، صور بيومترية، تأمين صحي، وإثبات العنوان (سند إقامة).

 ما هي مدة الإقامة العقارية في تركيا وكيفية تجديدها؟

تُمنح الإقامة العقارية لمدة سنة واحدة قابلة للتجديد طالما استمرت ملكية العقار. لتجديد الإقامة، يجب تقديم وثائق تثبت استمرار ملكية العقار، تأمين صحي، وتحديث بيانات العنوان لدى السلطات المحلية.



وختامًا، بعد التعرف على كافة أنواع الإقامات في تركيا وشروط الحصول عليها لا بد من الإشادة بمدى قدرة الأفراد والطلاب الأجانب على التأقلم مع البيئة التركية المتنوعة والمثيرة، حيث يتمتعون بفرصة الاستفادة من الثقافة التركية الغنية، والمعايير العالية للحياة الأكاديمية والاجتماعية. 

تعتبر تركيا بجامعاتها العريقة وسكانها المضيافين مكانًا مثاليًا لتحقيق الطموحات الأكاديمية والمهنية. بفضل هذه المقومات، يمكن للطلاب والمهنيين على حد سواء بناء مستقبل واعد وتحقيق أهدافهم الكبيرة في بيئة داعمة ومحفزة.

 

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلال هذا الرابط.

هل أنت مستعد للخطوة الكبيرة القادمة في حياتك؟ احجز مقعدك الآن سجل الآن
المصادر :

حقق حلمك الان

وسجل في أفضل الجامعات التركية
سجل الآن
تواصل معنا لنجيب على جميع استفساراتك