أنواع كروت المواصلات في تركيا
رحاب حامد تاريخ : ٢٢ فبراير ٢٠٢٤

تتميز تركيا بشبكة مواصلات على أعلى مستوى تغطي مساحتها الكبيرة و سواء كنت مقيم أو سائحًا يجب عليك استخدام كروت المواصلات الإلكترونية للدفع في المواصلات العامة، والتي تشمل( المترو، و الترام فاي، والتلفريك، والعبارات البحرية، و المتروبوس، والمراحيض العامة، والحدائق، والمنتزهات، وبعض شركات التاكسي). حيث لا يتم الدفع في هذه الأماكن بشكل نقدي ولكن يتم حصرًا باستخدام كارت المواصلات، باستثناء الدولموش وهو حافلة صغيرة يتم الدفع بها نقديًا.

تختلف أنواع كروت المواصلات عن بعضها فلكل كرت له غرض معين  وهي عبارة عن بطاقة  الكترونية ممغنطة ذات الدفع المسبق تشبه بطاقات البنوك في حال كنت تنوي المكوث لفترة طويلة في تركيا فالكارت الأزرق يعتبر الخيار الأنسب لك.  ومن الجدير بالذكر أن تركيا حصلت على لقب أفضل بطاقة مواصلات في العالم عام 2016م. 

أنواع كروت المواصلات في تركيا

الكارت العادي أو كارت اسطنبول  Istanbul Kart 

  • تحتل وسائل النقل العام المرتبة الأولى بين أرخص الطرق لزيارة اسطنبول، حيث يمكنك الوصول إلى جميع خطوط النقل العام وأنواع المركبات في اسطنبول بإستخدام كارت المواصلات فهو خيار جيد توفيرًا للوقت والمال، حيث أن بلدية اسطنبول مسؤولة عن تشغيل جميع وسائل النقل العام في المدينة وفي حال كنت سائح أيضًا هناك بطاقة مواصلات غير محدودة للسياح.  
  • هو كارت المواصلات اليومية لجميع الناس، والخيار الأنسب للسياحة في تركيا، يمكنك شراؤه وشحن الرصيد من ماكينات الكروت، أو من الأكشاك المنتشرة قرب مواقف الباص، ويتم خصم أجرة الباص عند كل استخدام.
  • يحتوي كارت اسطنبول على  تصاميم مختلفة لكل منها رمز اسطنبول. أحدهما يرمز إلى قطط اسطنبول الشهيرة، وبرج غلطة، وكوب الشاي التركي، وترام شارع الاستقلال الشهير. 

الكارت-العادي-أو-انينوم-كارد

البطاقة الزرقاء Mavi kart

  • هي بطاقة مواصلات في حال اشتراكك في الباقة الشهرية تستطيع استخدامها 200 مرة شهريًا،  وبذلك يصبح أرخص كخيار لك إذا كنت تستخدم المواصلات كثيرًا شهريًا أو كان لديك إقامة في تركيا.

الكارت المخفض أو الأزرق

الكرت المخفض أو كرت الطالب INDIRIMLI

  • هناك ميزة حيث القانون التركي يخفض أجرة المواصلات لكل من (الطلاب، الأساتذة، كبار السن) حوالي 50% من التكلفة العادية، ويتم ذلك عبر بطاقة مواصلات بسعر مخفض لهذه الفئات فقط، كما يحتوي كارت الطالب على 200 نقطة شهريًا في حال الإشتراك الشهري،  ويمكنك استخدامه لجميع أنواع المواصلات.
  • الكرت-المخفض-أو-كرت-الطالب-indirimli

 اقرأ أيضًا: مميزات وطرق استخراج كرت مواصلات الطالب في تركيا.

الكرت  المجانيÜCRETSİZ KART

تحصل بعض فئات الشعب في اسطنبول على كرت مواصلات مجاني بالكامل، يمكن استخدامه في جميع أنواع المواصلات، والفئات التي تستطيع الحصول على هذا الكارت هم:

  • كبار السن الذين تجاوزوا 65 عامًا.

  • القادة العسكريين وعائلاتهم.

  • موظفو البلدية وعائلاتهم.

  • الصحفيين.

  • الشهداء وعائلاتهم.

  • المعاقين بنسبة 40% فما فوق.

  • بالإضافة لكل من يقدم خدمات مميزة لتركيا.

بطاقة مواصلات غير محدودة للسياح

بطاقة المواصلات العامة غير محدودة للسياح (Unlimited Istanbul transportation card)، هي بطاقة مواصلات عامة مصممة خصيصا لتلبية احتياجات السياح؛ نظرًا لأن النقل العام هو أرخص وسيلة نقل سريعة وفي معظم الأحيان، يمكنك استخدام هذه البطاقة للوصول إلى أي مكان تريد زيارته في اسطنبول.

اقرأ المزيد عن: أهم تطبيقات المواصلات في إسطنبول.

كارت الأم الأصفر للمواصلات العامة

هو كارت للمواصلات خاص بالأمهات الأتراك أو المجنسين الذي لديهم أطفال أقل من 4 سنوات، وتشتريه من أي مكان ل Istanbul kart، وتكلفته حوالي ₺70. 

كارت الأم الأصفر للمواصلات العامة

كم تكلفة كارت اسطنبول للمواصلات العامة ؟

تبلغ قيمة البطاقة 70₺  ولا يتم تضمين الائتمان فيها، لذلك يجب عليك دفع 70 ليرة أو أكثر عند شرائها من الماكينة. 

ملحوظة:

  •  تكلفة الكارت بتاريخ شهر سبتمبر 2023.

  • كما يمكنك شحن البطاقة من خلال نفس الجهاز أو أي جهاز آخر، حيث يتم وضع البطاقة مرة أخرى في الجهاز وانتظار مسحها ضوئيًا. ويمكن أيضًا شحن البطاقة من خلال موقع البطاقة من خلال الضغط على هذا الرابط.

هل يمكن شحن كارت المواصلات عبر الإنترنت؟

نعم، يقدم كارت اسطنبول الفرصة لإعادة التعبئة عبر الإنترنت وكذلك في نقاط التعبئة الخاصة. يمكنك إجراء عملية إعادة الشحن بسرعة عبر الإنترنت عبر موقع الويب، وبعد شحن بطاقتك مباشرة، يمكنك البدء في استخدامها. 

اعرف المزيد عن: دليلك لاستخدام المواصلات العامة في اسطنبول.

هل يحتاج الأطفال استخدام كارت للمواصلات؟

  • لا يحتاج الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات إلى حمل بطاقة مواصلات إسطنبول. هذا ينطبق فقط عندما يكون برفقة والديهم أثناء استخدام وسائل النقل العام في اسطنبول.

هل يمكن شراء بطاقة اسطنبول من مطار اسطنبول؟ 

  • نعم، إذا كنت سائحًا يصل إلى إسطنبول عبر المطار أو مقيمًا محليًا بالقرب من المطار، فإن الخيارات المثالية هي الآلات الصفراء/الزرقاء الموجودة في طوابق الوصول الثانية وعدادات خدمة النقل بالمطار. يمكنك العثور على تلك العدادات بالقرب من المخارج، كما توفر العديد من البورصات المعتمدة بطاقات النقل هذه بأسعار معقولة.

استخدامات أخرى لكروت المواصلات

هناك معاملات يمكن استخدامها بكارت اسطنبول غير التنقل، كما أشارت بلدية اسطنبول في وقت سابق أن بطاقة اسطنبول تمكنك من:

  • استعمالها بالتسوق في جميع متاجر ميجروس كبديل للبطاقة البنكية إذا كان متوفر رصيد ببطاقة اسطنبول الخاصة بك.

  • كما يمكنك كارت اسطنبول من إجراء معاملاتك بسهولة وموثوقية دون دفع أي رسوم إضافية عند تسوقك من متاجر ميجروس.

  • أحيانًا بعض المطاعم تقبل بالدفع عن طريق كارت المواصلات.

 

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلال هذا الرابط.

المصادر :

حقق حلمك الان

وسجل في أفضل الجامعات التركية
سجل الآن
تواصل معنا لنجيب على جميع استفساراتك