كيفية الحصول على فيزا الدراسة في تركيا للطلاب

هذا المقال بقلم: د. علي أحمد

مع انتهاء اختبارات الثانوية العامة يبدأ الطلاب بالتفكير في المرحلة الجامعية، ونسبة كبيرة من الطلاب يكون خيار السفر والدراسة في الخارج متاحًا، وتعد تركيا أحد تلك الخيارات التي يبحث الطلاب عن كيفية السفر إليها والدراسة فيها.

وتعتبر فيزا الدراسة في تركيا أحد أهم المتطلبات اللازمة للدراسة فيها في حال كانت الدراسة على حسابك الخاص في مرحلة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراة.

ويُستثنى من طلب فيزا الطالب عدة أشخاص منهم:

  • الطلاب المقيمين في قبرص الشمالية
  • الطلاب الذين يعيش ذويهم في تركيا من خلال إقامة عمل أو إقامة أخرى.
  • حاملي البطاقة الزرقاء.
  • الطلاب الذين لا تفرض بلادهم فيزا للدخول للأراضي التركية مثل الأردنين.

وخلال هذا المقال سنتعرف أكثر على تفاصيل فيزا الطالب في تركيا وإقامة الطالب.

خطوات التقديم على فيزا الدراسة في تركيا

قبل التقديم على فيزا الطالب

يجب أولًا الحصول على القبول الجامعي من الجامعة التي ترغب بالتقديم فيها

وبمجرد الحصول عليه فإنه يمكنك مباشرة التقديم على فيزا الطالب، ويفضل التقديم عليها مباشرة بعد استلام القبول نظرًا لاستغراق الإجراءات بعض الوقت.

حدد موعد مع سفارة أو قنصلية تركيا في بلدكم ويجب حضور الموعد بشكل شخصي

يمكن حجز موعد من خلال موقع السفارة أو القنصلية التركية أو من خلال المراكز المختصة بالتعامل مع السفارة مثل مركز إم زد الموجود بمصر حيث يجب الحضور شخصيًا من أجل التقديم.

تأمين على السفر من إحدى مراكز التقديم على التأشيرة المجاورة للقنصلية أو السفارة.

ففي بعض المراكز في عدة دول مثل مصر تطلب الحصول على تأمين على السفر وفترة إقامتك في البلد المسافر إليها.

في حال التقديم على الانترنت

فإنه يجب رفع الوثائق المطلوبة بصورة واضحة، وفي حال التقديم شخصيًا فإنه يجب أخذ جميع الوثائق الخاصة بك ويجب أن تكون موثقة من الإدارات التعليمية ووزارة الخارجية من أجل قبولها.

دفع رسوم الفيزا التي تختلف من دولة لأخرى

وقد تكون مجانية لبعض الجنسيات مثل العراق، فعلى سبيل المثال في مصر يبلغ سعر فيزا الدراسة في تركيا 145$ إجمالاً للدخول مرة واحدة، وفي حال الدخول عدة مرات فستكون التكلفة حينها 190$ بالإضافة إلى 60$ رسوم الخدمة للمركز.

بعد التقديم سوف تنتظر لعدة أيام إلى أن يتم التواصل معك لإخبارك بقبول الفيزا واستلامها أو رفض الطلب، وبالنسبة للطلاب المصريين فإنه يجب التقديم بعدها للحصول على التصريح الأمني من أجل السفر. بعد الحصول عليها والسفر فإنه يجب التقديم على إقامة الطالب فور الوصول إلى الأراضي التركية.

اقرأ أيضًا: الجامعات التركية الخاصة المعتمدة في الدول العربية 2022

خطوات التقديم على فيزا الدراسة في تركيا

متطلبات وأوراق فيزا الدراسة في تركيا

  • قبل التقديم على الانترنت أو التوجه إلى مركز التأشيرات فإنه يجب تحضير الأوراق والوثائق التالية:
  • جواز سفر ساري حتى 6 أشهر على الأقل. 
  • صورة 4*6 حديثة بيو مترية (صورة بخلفية بيضاء) ا
  • القبول الجامعي النهائي من الجامعة التي قدمت عليها أو وثيقة قبول الطالب في الجامعة موثقة بختم الجامعة. إيصال دفع الرسوم
  •  خطاب تأكيد دفع الرسوم الجامعية.
  • في بعض الأحيان تتطلب السفارة من الجامعة إرسال بريد إلكتروني يؤكد التحاق الطالب بالجامعة بالفعل. 
  • كشف حساب بنكي ساري يغطي فترة إقامة الطالب في تركيا. 
  • تفاصيل سكن وإقامة الطالب خلال فترة الدراسة مثل تفاصيل سكن الجامعة أو عقد إيجار أو فندق بشكل مبدئي. نسخة من شهادة الثانوية العامة أو البكالوريوس مترجمة للغة التركية وموثقة من الخارجية المصرية والسفارة التركية.
  •  نسخة من بيان درجات شهادة الثانوية العامة أو البكالوريوس مترجمة للغة التركية وموثقة من الخارجية المصرية والسفارة التركية. 
  • حجز طيران مبدئي حجر فندق مبدئي تأمين صحي من مراكز طلب التأشيرة

قد تختلف متطلبات وأوراق التقديم من دولة إلى أخرى لكن بشكل عام تعتبر الوثائق المذكورة أكثر الطلبات الشائعة التي تحتاجها معظم مراكز التأشيرات.

وفي حال كان عمرك أقل من 18 عامًا فإنه يمكنك الحصول على فيزا تركيا إلكترونية والبدء بإجراءات إقامة الطالب فور وصولك إلى تركيا.

متطلبات وأوراق فيزا الدراسة في تركيا

متطلبات التقديم على إقامة الطالب في تركيا

فور القدوم إلى تركيا فإنه يجب التقديم على إقامة الطالب، حيث إن صلاحية فيزا الدراسة في تركيا تستغرق ما بين 30 إلى 90 يوم، ويجب التقديم على الإقامة الطلابية في تركيا خلال تلك الفترة فور وصولك.

وتتضمن الأوراق اللازمة للتقديم على إقامة الطالب:

4 صور خلفية بيضاء بايومترية صورة جواز السفر صورة من الفيزا الطلابية وثيقة طالب (أورانجي بيلجسي) دفع الضريبة المستحقة للطلاب أخذ موعد من إدارة الهجرة تأمين صحي ساري

اقرأ أيضًا: أين وكيف يحصل الطالب على التأمين الصحي في تركيا؟

تتيح إقامة الطالب لك الحصول على سكن، واستخراج كارت مواصلات الطالب الذي يقدم تخفيض على جميع المواصلات العامة، وتخفيضات وامتيازات أخرى في رسوم الأنشطة المختلفة التي قد ترغب بالتقديم فيها.

تنتهي الإقامة الطلابية في تركيا فور انتهاء دراسة البكالوريوس، ويمكنك بعد الانتهاء تحويل الإقامة إلى إقامة سياحية أو إقامة عمل من أجل البقاء في تركيا، وذلك لأن الطلاب غير مسموح لهم بالعمل بفيزا الطالب، وفقط طلاب الدراسات العليا من يُسمح لهم بالعمل إلى جانب الدراسة.

تتيح لك إقامة الطالب في تركيا إلى الذهاب إلى بلدك والعودة لها خلال فترة العطلة، أو خلال فترة الدراسة بعد أخذ موافقة الجامعة وتوضيح الظرف الخاص بك.

اقرأ أيضًا: دليلك لبداية الدراسة في تركيا

متطلبات التقديم على إقامة الطالب في تركيا

ماذا تفعل في حالة رفض طلب فيزا الدراسة في تركيا؟

  • إذا تم رفض الطلب بسبب عدم اكتمال الطلب فإنه يمكنك التقديم مرة أخرى بعد فترة تختلف من دولة لأخرى، ولكنها تكون تقريبًا فترة ثلاثة أشهر، أو حسب سياسات مركز التأشيرات المتعاقد مع السفارة.
  • قد تتضمن أحد الأسباب الأخرى تقديم أوراق غير موثقة، أو ضعف الحساب البنكي الكافي لدعم الطالب أثناء فترة إقامته، أو اقتراب فترة انتهاء جواز السفر.
  • إذا اعتقدت أن الرفض كان لسبب غير منطقي فإنه يمكنك التواصل مع السفارة أو المركز التابع لها، وربما تستغرق بعد الوقت من أجل حجز موعد آخر.
  • قبل التوجه إلى السفارة أو المركز مرة أخرى فإنه يجب مراجعة كافة الوثائق التي تثبت إمكانية قبول الطلب.

اقرأ أيضًا: مميزات الدراسة في تركيا 2022

 

وبالختام فإننا ننصح دائمًا بتجهيز الأوراق الخاصة بك بشكل مبكر ومراجعة جميع البيانات والأختام الخاصة بها قبل التقديم عليها، بل ومراجعة أيضًا الشروط اللازمة سواء للتقديم على الجامعة نفسها، أو للتقديم على الفيزا، أو الإقامة وتساعدك studyfans من خلال خدماتها اللوجستية في التقديم على الإقامة الطلابية في تركيا.

 

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلال هذا الرابط.

المصادر:

حقق حلمك الان

وسجل في أفضل الجامعات التركية
سجل الآن
تواصل معنا لنجيب على جميع استفساراتك