إقامة الطالب في تركيا..أنواعها، أسعارها، الإجراءات وغيرها

إقامة الطالب في تركيا..أنواعها، أسعارها، الإجراءات وغيرها
إقامة الطالب في تركيا..أنواعها، أسعارها، الإجراءات وغيرها

مقدمه

إقامة الطالب في تركيا..أنواعها، أسعارها، الإجراءات وغيرها

إقامة الطالب في تركيا بعد قراره بدراسة أحد التخصصات فيها واحد من أكثر الموضوعات التي يجب أن يتم دراستها جيدًا قبل التخطيط للسفر. فقد أصبحت الدراسة في تركيا حلمًا لكثير من الطلاب، خاصة من دول الخليج التي يجذبها مستوى وجودة التعليم في تركيا. بالإضافة إلى انخفاض تكلفة الدراسة الجامعية مقارنة بالدول الأوروبية، وكذلك للطلاب من سوريا والعراق. ولذلك أصبح من الضروري البحث عن سكن طلاب يتناسب مع الظروف المادية لكل طالب ومقارنة الخدمات المقدمة للطلاب في كل نوع من أنواع السكن الطلابي في تركيا.

نعلم أنه قد تتوارد أحد أو جميع تلك الأسئلة إلى ذهنك عند التفكير بموضوع الدراسة في تركيا:

- كيف أحصل على منزل مناسب؟

- هل العثور على منزل في تركيا سهل أم صعب؟

- هل للجامعات التركية مساكن خاصة بها؟

- أين أستأجر في اسطنبول؟

اقرأ أيضًا: في 10 خطوات كل ما تريد معرفته حول الدراسة في تركيا

إقامة الطالب في تركيا بين التفضيلات المختلفة

إذا اخترت تركيا كوجهة للدراسة واخترت دورتك وجامعتك، فإن الخطوة التالية هي البدء في التفكير في اختياراتك للإقامة. وهناك العديد من الخيارات للإقامة للطلاب الدوليين في تركيا.

ضع في اعتبارك أن معظم المنظمات تحاول أن توفر تسهيلات لدعمك في العثور على سكن. وسوف نقدم معلومات حول مجموعة متنوعة من خيارات الإقامة والأسعار ذات الصلة، ونوفر لك إمكانية الوصول إلى أدلة معيشة الطلاب ونساعدك في التخطيط للانتقال.

أنواع السكن الطلابي في تركيا

يوجد في تركيا عدة أنواع من الإقامة. اعتمادًا على ميزانيتك وكيف تريد منزلًا، ويمكنك الاختيار بين البدائل. وكطالب دولي، لديك خيار البقاء في الحرم الجامعي (إذا تم توفير الإقامة داخل الحرم الجامعي من قبل جامعتك)، أو سكن الطلاب الخاص، أو العيش في شقة. ولكن من المهم ملاحظة العوامل المختلفة وما هو مهم بالنسبة لك عند اتخاذ قرار بشأن نوع ومكان الإقامة الذي تريده. ولذلك قسمنا الأمر تفصيلًا إلى الموقع، والوضع المعيشي، ونظام الدعم، والفواتير، والحياة الاجتماعية لمساعدتك على فهم أوجه التشابه والاختلاف.

اقرأ أيضًا: دليلك الشامل للسكن الطلابي في اسطنبول

ولمساعدتك على المضي قدمًا، سنستكشف بعض خيارات الإقامة الأكثر شيوعًا للطلاب في تركيا. هناك العديد من أنواع السكن الطلابي في تركيا، وكل نوع من هذه الأنواع يقدم خدمات مختلفة عن النوع الآخر، ويمكن تقسيم السكن الطلابي في تركيا على النحو التالي:

- سكن طلاب حكومي (الإقامة داخل الحرم الجامعي).

- سكن خاص للطلاب.

- سكن شباب (شقق للايجار).

- السكن الطلابي الحكومي (kyk).

- سكن vakif للطلاب في تركيا.

1- الإقامة داخل الحرم الجامعي

تقدم معظم الجامعات في تركيا أماكن إقامة داخل الحرم الجامعي حيث يقع مبنى السكن الجامعي داخل حدود الجامعة. وعادة ما يتم تقسيم السكن الداخلي للبنين والبنات، ويتضمن العديد من خيارات السكن لتلبية الميزانيات المختلفة للطلاب (غرف مشتركة أو غرف مستقلة).

  • الموقع: كطالب دولي تسعى للدراسة في تركيا، فسيكون خيارًا رائعًا، فإذا كانت جامعتك تقدم سكنًا داخل الحرم الجامعي، فستستفيد من التواجد بالقرب من قاعات المحاضرات، وعدم وجود متاعب من وسائل النقل العام.

وعادة ما يحتوي مكان الإقامة على مرافق حوله داخل الحرم الجامعي حيث يمكنك شراء الضروريات والاحتياجات الخاصة بك.

  • نظام تقاسم المعيشة / أو العيش بشكل مستقل: تقدم معظم الجامعات للطلاب مجموعة متنوعة من الإقامات في الحرم الجامعي حيث يمكنهم مشاركة الغرفة مع 1-3 من زملائهم في الغرفة أو العيش في غرفة واحدة بمفردهم، وهذا يسمح للطلاب من ثقافات مختلفة بالتفاعل ومساعدة بعضهم البعض عند الحاجة. أما بشأن إن كان بإمكانك تحديد من تريد مشاركة غرفتك معه، فهذا يعتمد على قواعد ولوائح الجامعة.

وإذا كنت ترغب في الحصول على زميل في الغرفة وفرصة للتفاعل مع الطلاب من خارج الكلية، فقد يكون هذا خيارًا رائعًا بالنسبة لك.

  • نظام الدعم: يمكن للعيش داخل الحرم الجامعي وداخل حدود الجامعة أن يمنح الطلاب الدوليين ميزة وجود نظام دعم قد يحتاجون إليه أثناء تواجدهم في الخارج.
  • الفواتير: عادة ما يتم دفع الفواتير ضمن رسوم السكن، وبالتالي، لا داعي للقلق بشأن دفع فواتير المياه أو الكهرباء.
  • الحياة الاجتماعية: عادة ما تكون الإقامة داخل الحرم الجامعي مشغولة دائمًا وتعج بالحياة، فإذا كنت تحب البيئات الهادئة، فقد لا تكون هذه هي الخيار المناسب لك. ومع ذلك، فإن أماكن الإقامة داخل الحرم الجامعي غنية بالحياة الاجتماعية للطلاب وتساعد على تكوين صداقات طويلة الأمد.

اقرأ أيضًا: تكاليف المعيشة في تركيا للطلاب

2- سكن خاص

إذا كانت جامعتك لا توفر سكنًا داخل الحرم الجامعي أو كنت تفضل العيش خارج الحرم الجامعي، فيمكنك الذهاب إلى مساكن الطلاب الخاصة. وعادة ما يتم فصل هذه الأماكن بين الأولاد والبنات، وغالبًا ما توفر خططًا لوجبات الطلاب، وفرض حظر التجول.

وتوضيحًا، هو سكن للطلاب تديره شركات خاصة في تركيا ويوفر الراحة والهدوء، ويتميز بوجود خدمات متميزة مثل:

- وجبات حيث يكون الإفطار أساسي والغداء والعشاء مقابل رسوم رمزية للطلاب.

- يوفر خدمة الإنترنت المفتوح.

- خدمات الغسيل والتنظيف.

- وجود أماكن مخصصة للدراسة، وأخرى للإقامة.

- توافر الخصوصية.

ويعد سكن الطلاب الخاص هو الأفضل بين أنواع السكن الطلابي في تركيا.كما يتميز السكن الجامعي الخاص بقربه من الجامعات الحكومية والخاصة في تركيا، والتي ينتمي بعضها إلى نفس الجامعات.

وللإلتحاق بإحدى أماكن السكن الخاص ما عليك سوى إثبات قبولك في إحدى الجامعات التركية بوثائق رسمية ويمكنك التقدم بطلب للحصول على سكن طلاب في أي مقاطعة تركية.

  • فيما يخص الموقع: عادة ما تكون هناك مساكن خاصة قريبة من الجامعات، لذلك ستظل بالقرب من جامعتك ودروسك (وربما قد تحتاج إلى استخدام وسائل النقل العام).

من المهم أيضًا التحقق من أقرب المرافق إلى السكن مثل محلات السوبر ماركت ومراكز التسوق وخدمات غسيل الملابس ومحطات الحافلات والقطارات، حتى تتمكن من التنقل بشكل مريح والحصول على احتياجاتك دون متاعب. وكذلك من المهم أيضًا عندما يتعلق الأمر بالسكن الخاص، أن تشعر بالأمان والراحة داخل حي السكن الخاص الذي تختاره.

  • تقاسم المعيشة / أو العيش بشكل مستقل: على غرار السكن الجامعي، يقدم السكن الخاص مجموعة متنوعة من أنواع الغرف لتفضيلات وميزانيات مختلفة.
  • نظام الدعم: إذا كنت تعيش داخل سكن خاص، فسيكون لديك نظام الدعم الذي تحتاجه لمساعدتك كلما احتجت إلى ذلك ولتوفير الشعور بالانتماء والأمان أثناء الدراسة في تركيا.
  • الفواتير: عادة ما يتم دفع فواتير المياه والكهرباء ضمن المعدل الثابت لرسوم الإقامة، وبالتالي لا داعي للقلق بشأن دفع فواتير كل شهر.
  • الحياة الاجتماعية: إن العيش خارج الحرم الجامعي وفي سكن خاص سيعرضك بالتأكيد لطلاب دوليين ووطنيين آخرين خارج جامعتك. فيمكن أن تكون هذه طريقة رائعة للاندماج في الثقافة ومقابلة المزيد من الطلاب والأشخاص.

3- شقق سكنية للإيجار

يعد إقامة الطالب في تركيا بشقق سكنية للإيجار خيارًا شائعًا بين الطلاب الدوليين الذين يرغبون في الإقامة خارج الحرم الجامعي. ولذلك يتعين على الطلاب التعامل مع المسؤولية واكتساب الخبرة.

  • فيما يخص الموقع: نظرًا لأن هذا خيار مستقل، فستحتاج إلى التأكد من أن الشقة قريبة من جامعتك والمرافق التي تحتاجها. وتحتاج أيضًا إلى التأكد من أن الموقع مناسب لنمط حياتك الاجتماعية وتفضيلاتك (الحي المفعم بالحياة أم الحي الهادئ).
  • فيما يخص تقاسم المعيشة / أو العيش بشكل مستقل: يمكنك اختيار العيش بمفردك أو المشاركة مع طلاب آخرين. كما يتوفر لديك خيار اختيار حجم الشقة بناءً على ميزانيتك وتفضيلاتك.

ويمكن أن تكون هذه طريقة رائعة لمقابلة الطلاب الدوليين أو الوطنيين الآخرين الذين يرغبون أيضًا في تحمل مسؤولية العيش بشكل مستقل.

  • نظام الدعم: يوفر هذا الخيار أقل نظام دعم حيث لن يكون لديك مدير أو مشرف للمبنى السكني تسأله أو تذهب إليه وقتما تشاء، ومع ذلك، فإن معظم الجيران وأصحاب العقارات يسعدهم مساعدة الطلاب وإرشادهم عند الحاجة.
  • الفواتير: على عكس الخيارات السابقة، يجب أن تدفعها على أساس شهري.
  • الحياة الاجتماعية: يمكن أن يوفر هذا الخيار حرية أكبر للطلاب حيث لا يتعين عليهم اتباع قواعد السكن الجامعي الخاص.

يتوفر هذا النوع من إقامة الطالب في تركيا بشكل كبير في مدينة اسطنبول وهذا النوع من المساكن يحظى بشعبية كبيرة لدى الشباب العربي.

  • مزايا إسكان الشباب في تركيا:

- تكلفة منخفضة مقارنة بتكلفة إيجار المنازل في تركيا حيث يتم تقاسمها وتقسيم تكلفتها بين السكان.

- قيمة التأمين رمزية مقارنة بتأمين المنازل الفردية في تركيا.

- الإيجار يشمل تكلفة الفواتير (ماء، كهرباء، غاز، إنترنت).

- هناك منافسة كبيرة في أسعار الشقق والإيجارات لأن الطلب على هذا النوع من المساكن كبير ويختلف الإيجار باختلاف المحافظة التركية.

  • عيوب سكن الشباب في تركيا:

- عدم وجود عنصر الأمان، فعلى المقيم الحذر من عمليات الاحتيال والسرقة المنتشرة في هذا النوع من المساكن، والتي تحدث نتيجة الاختلاط بأشخاص مجهولين، وعدم حمل مبالغ كبيرة ووضعها في حساب بنكي للأمان.

- يفتقر سكن الشباب في بعض الأحيان إلى النظافة وخاصة للشباب لانشغالهم بالدراسة أو العمل ومعظمهم غير معتادين على فكرة تنظيف غرفته.

- قلة الخصوصية، فعدد الطلاب في الغرفة الواحدة داخل الشقة لا يقل عن 4 أشخاص مما يجعل الوضع غير مناسب للدراسة.

تعتبر "أكساراي، الفاتح، وتكسيم" من أكثر المناطق اكتظاظًا بالسكان في إسطنبول حيث يقع سكن الشباب بالقرب من خطوط المواصلات، بالإضافة إلى إسنيورت وأفجلار.

  • تكلفة إسكان الشباب في تركيا:

تختلف تكلفة سكن الشباب في تركيا حسب المحافظة التركية والحي الذي نجد فيه أن تكلفة سكن الشباب للغرفة الواحدة في اسطنبول هي كالتالي:

  • في منطقة اسنيورت 850 ليرة تركية.
  • في منطقة افجلار 900 ليرة تركية.
  • في منطقة بشكير 1100 ليرة تركية.
  • في منطقة بيوغلو 2900 ليرة تركية.
  • في محافظة طرابزون 400-500 ليرة تركية.
  • في محافظة اسكي شهير 550 الى 700 ليرة تركية.
  • في محافظة بورصة من 500 إلى 800 ليرة تركية.
  • في محافظة كوجالي من 500 إلى 600 ليرة تركية.

هذه هي أسعار إيجار غرفة واحدة في سكن الشباب، ويمكن تخفيض التكلفة من خلال مشاركة الغرفة مع طالب آخر.

وفيما يلي بعض المواقع الإلكترونية التي يمكن للشخص من خلالها البحث عن منزل مناسب واقتصادي مماثل لمنازل الشباب.

hostelbookers.com

hostelworld.com

airbnb.com

homestay.com

من الممكن أن تستأجر شقة ليست باهظة الثمن، ولكن في تركيا، عند استئجار شقة، سيتعين عليك دفع عمولة للمكتب العقاري، وعادة ما تكون قيمة إيجار شهر واحد أو 12٪ من قيمة الإيجار لمدة عام، بالإضافة إلى دفع التأمين لمالك الشقة، غالبًا بقيمة شهر أو شهرين، وقد يتم إرجاع التأمين في نهاية العقد إذا بقي المنزل في حالة جيدة.

4- السكن الطلابي الحكومي (kyk):

هو سكن طلابي تابع للحكومة التركية وتديره مؤسسة kyk التابعة لوزارة الشباب والرياضة التركية.
تكلفة السكن الطلابي الحكومي معتدلة وبأسعار معقولة لجميع الطلاب بين 200 إلى 350 ليرة تركية في الشهر.

بعض المساكن الحكومية مفتوحة طوال العام للدورات الصيفية والأنشطة الطلابية الصيفية. وهذا يتطلب التسجيل في الدورات الصيفية في وقت سابق من أجل البقاء في هذه المساكن خلال العطلة الصيفية.


يتميز السكن الطلابي الحكومي بتوفير وسائل الراحة للطلاب على النحو التالي:

  • وجبات رمزية (الإفطار 3 ليرات والغداء 6 ليرات)، لكن البعض يشكك في جودة الطعام في سكن الطلاب الحكومي.
  • اتصال مجاني بالإنترنت للعمل في جميع المساكن الطلابية الحكومية.
  • خدمة التنظيف والغسيل بالمغاسل الخاصة بالمجان.
  • تقديم خدمات الدعم النفسي والاجتماعي للطلاب من المتخصصين.
  • إمكانية الاستضافة لمدة 10 أيام في أي سكن طلابي حكومي آخر.
  • عيوب السكن الطلابي الحكومي في تركيا:زيادة عدد الطلاب في الحجرة الواحدة إلى 8 طلاب في بعض الغرف مما يشكل عقبة أمام التركيز في الدراسة وسط هذا العدد الكبير.

5- سكن vakif للطلاب في تركيا:

هو سكن طلابي تحت إشراف الوقف الديني التركي، وهي منظمة دينية وخيرية معروفة في تركيا تقدم الدعم للطلاب الأتراك والأجانب. ويوفر للطلاب سكنًا حديثًا وآمنًا مقابل رسوم رمزية وخصومات كبيرة تصل أحيانًا إلى حد الإعفاء.

  • مميزات سكن vakif للطلاب:

- يتميز هذا النوع من السكن بالالتزام والقوانين الصارمة، حيث تقبل المنظمة الطلاب بعد مقابلة معهم.

- التطبيق متاح لجميع الطلاب بغض النظر عن توجهاتهم السياسية.

- سكن الطلاب vakif متاح في 3 محافظات في تركيا، اسطنبول، أنطاليا وإزمير.

- سكن طلاب vakif يوفر للطلاب وجبات الطعام والتدفئة ولكنه لا يوفر خدمات الإنترنت.

انتبه!!.. قبل اتخاذ قرار بشأن نوع الإقامة التي ترغب في الحصول عليها، من المفيد تدوين أهم العوامل بالنسبة لك ولميزانيتك. وبهذه الطريقة، ستتمكن بسهولة من تقييم السكن الطلابي المناسب لك.

نصائح لاختيار سكن الطلاب في تركيا

قبل أن تقرر مكان إقامتك كطالب دولي في تركيا، اسأل نفسك الأسئلة التالية:

هل الموقع مهم؟

المكان أو الموقع هو أحد المعايير الأكثر أهمية (والأكثر عملية). فهل تريد أن تسكن في منطقة أم في ضواحي؟ هل تريد أن تكون قادرًا على ركوب الدراجة إلى الجامعة، أم أنك مستعد لاستخدام وسائل النقل العام أو القيادة؟

هل يناسب اختيارك للسكن أسلوب حياتك؟

هذه مسألة سهلة بما فيه الكفاية، ولكن من المهم فهم ما إذا كان اختيار السكن الخاص بك سيتماشى مع نمط حياتك. على سبيل المثال، إذا كنت لا تحب شيئًا أكثر من الانسجام والهدوء والوقت لنفسك، فيمكنك إعادة التفكير في منزل أو سكن مشترك.

هل الإقامة تناسب ميزانيتي؟

على الرغم من أن استعدادك للتعويض عن الإقامة يعتمد على حالتك المالية الخاصة، يمكنك تحديد أن تفضيلك يتجاوز ميزانيتك (وما إذا كان ذلك واقعيًا لفترة طويلة من الوقت). تأكد من اختيارك لأن ذلك سيجعل الأمر معقدًا للغاية إذا تحملت تكلفة كبيرة بشكل غير متوقع.

هل هناك أي شيء تريد الالتزام به؟

فكر فيما إذا كان هناك شيء تريد الالتزام به أثناء اختيار مكان إقامتك (إذا كنت توافق على عقد أو اتفاق مع شركتك أو غير ذلك). يتضمن ذلك التفكير (وإعادة النظر) في الأفراد الذين ترغب في الإقامة معهم إذا كنت قد اخترت مشاركة السكن، بالإضافة إلى التفكير التفصيلي في خصائص كل عقار تنظر إليه، خاصة إذا كان عليك تقديم أي تنازلات في سياق الميزانية.

نصائح عند استئجار شقة في تركيا

لابد من مراعاة النصائح التالية عند التفكير باستئجار شقة لإقامة الطالب في تركيا:

- سهولة الوصول إلى وسائل النقل، وخاصة محطات المترو أو المتروباص (وهي حافلة طويلة لها طريق خاص ضمن خط نقل طويل يربط بين الأقسام الأوروبية والآسيوية).

- يفضل عدم استئجار شقق تحت الأرض والتي تسمى (بودروم) في اللغة التركية، فهناك رطوبة عالية تتسبب في الإضرار بالجدران والسقوف، والتي يمكن أن تضر بالصحة أيضاً.

- الاهتمام بنظام التدفئة في المنازل، حيث أن بعضها قد لا يحتوي على خدمة تمديد بالغاز الطبيعي وهي أفضل الحلول الاقتصادية ولا تحتوي على مخلفات أو صوت ضار.

- أخيرًا، يجب أن تضمن ملكية الشخص الذي تستأجر منه من خلال الاطلاع على سند الملكية الخاص به، وهو ما يسمى باللغة التركية (الطابوtapu).

- يمكنك استخدام بعض المواقع التركية التالية للعثور على منازل مناسبة حسب المواصفات التي تحددها.

sahibinden.com

emlakjet.com

zingat.com

اقرأ أيضًا: كل ما تريد معرفته عن الإقامة السياحية في تركيا 2021

أمور أخرى تهم إقامة الطالب في تركيا-هناك العديد من المنح الدراسية في تركيا التي تفيد الأجانب وأولئك الذين يدرسون في تركيا مع مدارس عربية معترف بها.-يحصل الطلاب في تركيا على بطاقة حافلة مخفضة، حيث يدفعون أقل من نصف تعرفة النقل الرسمية في تركيا.

تعتبر فكرة الدراسة في تركيا فكرة جيدة وتحمل الكثير من الحوافز والإغراءات. ولذلك نجد أن الاهتمام بقضية السكن الطلابي في تركيا يحظى بجزء كبير من اهتمامات الشباب العربي الوافد إلى تركيا.

اقرأ ايضًا: التأمين الصحي للطلاب في تركيا

المصادر

https://www.globalacademia.com/en/student-accomodation-in-turkey/

https://studykoy.com/accommodation/

https://www.turkiyeburslari.gov.tr/en/page/current-students/accomodation

https://www.studyinturkey.tc/en/student-housing-in-turkey

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلال هذا الرابط.

هل أنت مستعد للخطوة الكبيرة القادمة في حياتك؟ احجز مقعدك الآن Register Now

وظيفة الأحلام تبدأ بالتعليم الممتاز

احجز مقعدك الآن
سجل الآن