أين وكيف يحصل الطالب على التأمين الصحي في تركيا؟
أماني نبيل تاريخ : ٢٦ أبريل ٢٠٢٣

من الضروري لجميع الطلاب الراغبين بالدراسة في تركيا الحصول على تغطية (التأمين الصحي) خلال مدة دراستهم الكاملة. ويجب أن يكون التأمين الصحي للطلاب ساريًا من أجل التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة بتركيا.

 

التأمين الصحي للطلاب في تركيا

يُطلب من الأشخاص الذين يأتون إلى تركيا كطلاب دوليين الحصول على تأمين صحي أثناء إقامتهم الرسمية؛ حيث يوفر التأمين الصحي للطلاب في تركيا تغطية صحية أساسية لحالات الطوارئ غير المتوقعة. فالتأمين الصحي للطلاب في تركيا سعره مناسب، ولكن بوليصة التأمين لها أصول محدودة.

يُتوقع من الطلاب الدوليين تقديم تأميناتهم الصحية للتسجيلات الجامعية وطلبات تصاريح الإقامة. وإذا انتهى التأمين الصحي للطالب في تركيا أثناء إقامته، فيجب أن يقوم بتجديد بوليصة التأمين الخاصة به وإبلاغ مسؤولي الجامعة ومكتب الهجرة على الفور.

ومن أجل الحصول على التأمين الصحي في تركيا، يجب على الطلاب الأجانب التقدم إلى مراكز الضمان الاجتماعي في منطقة إقامتهم أو إلى المديرية الإقليمية للضمان الاجتماعي.

وبعد إعداد المستندات اللازمة، يمكن للطلاب التقدم إلى المؤسسات المعنية بالأمر والبدء في إجراءات التأمين الصحي الخاصة بهم.

التأمين الصحي للطلاب في تركيا

أنواع التأمين الصحي للطلاب في تركيا

هناك نوعان من التأمين الصحي بالنسبة للطلاب في تركيا؛ أحدهما هو التأمين الخاص، والآخر هو التأمين الصحي العام (gss) الذي تديره جمهورية تركيا.

 

1- التأمين الحكومي أو العام

يمكن للطالب المسجل في إحدى الجامعات التركية الحصول على تأمين صحي بعد 3 أشهر من تاريخ التسجيل في الجامعة. سوف يؤهلك هذا النوع من التأمين للحصول على علاج مجاني في جميع المستشفيات العامة. وبهذه الطريقة، يمكنك الحصول على الأدوية الموصوفة لك عن طريق دفع رسوم مساهمة منخفضة للغاية.

ولكن في بعض المستشفيات الخاصة، يدفع المريض القسم غير المغطى من التأمين الصحي، ويدفع إجمالي 20٪ من سعر الوصفات الطبية في الصيدلية أحيانًا.

 

2- التأمين الخاص

الطالب الذي لديه تأمين خاص لا يمكن علاجه في المستشفيات الحكومية. ولكن بعض المستشفيات الخاصة تقدم خصومات وفقًا للاتفاقيات التي تبرمها مع الجهات المسؤولة عن التأمين الصحي للطلاب في تركيا.

فإذا كنت ترغب في ذلك، يمكنك الذهاب إلى أي وكالة تأمين صحي خاصة والاستفادة من السياسات المعدة خصيصًا للأجانب. ولاحظ أن تغطية هذه السياسات محدودة وصالحة فقط في المستشفيات التي لديها عقد مع شركة التأمين!

 

أهمية التأمين الصحي للطلاب في تركيا

تتلخص أهمية التأمين الصحي بالنسبة للطلاب في تركيا في عدة نقاط رئيسة نوضحها بإيجاز.

  • تكلفة هذا النوع من التأمين رخيصة واقتصادية مقارنة بالتأمينات الخاصة الأخرى. فالحد الأدنى للحزمة يمكن أن يكلفك حوالي 850 ليرة سنويًا (السعر يختلف من سنة لأخرى).
  • لا يختلف سعر التأمين باختلاف عمر الطالب، فهو سعر ثابت لجميع الطلاب الأجانب في تركيا.
  • يشمل هذا التأمين جميع مستشفيات الحكومة التركية، وتصل نسبة التخفيض إلى 75% وربما تصل إلى 100% حسب طبيعة الإجراء الطبي.
  • يصل معدل الخصم على الأدوية إلى 75% فأكثر في جميع الصيدليات في تركيا. وفي بعض الأحيان، يتم صرف الدواء مجانًا إذا كان متوفرًا في صيدلية المستشفى التي عولج فيها المريض.
  • جميع الصيدليات في تركيا مفتوحة حتى الساعة 7 مساءً، ما عدا أيام الأحد. وبعد الساعة 19:00 ويوم الأحد، يقدم عدد معين من الصيدليات المناوبة الخدمة في كل مدينة.
  • توفر وحدات خدمة الطوارئ في المستشفيات والمراكز الصحية الجامعية خدمة 24/7 للطوارئ. ورقم مركز الاتصال الذي يمكنك الاتصال به مجانًا من أي مكان في تركيا لخدمات الإسعاف هو 112.

 

التأمين الصحي العام للطلاب الأجانب في تركيا

هناك بعض النقاط الأساسية لابد للطالب الدولي التعرف عليها عن التأمين الصحي؛ أهمها:

  • التأمين الصحي العام ليس إلزامياً للطلاب الأجانب، ولذلك يجب على الطلاب الذين لا يتمتعون بتأمين صحي عام دفع نفقاتهم الصحية.
  • يمكن للطلاب الأجانب الذين يأتون إلى تركيا لأغراض تعليمية أن يحملوا تأمين صحي عام في غضون 3 أشهر من تاريخ التسجيل الأول في الجامعة أو المؤسسة التعليمية، إذا طلبوا ذلك.
  • إذا لم يتقدم هؤلاء الطلاب الأجانب في غضون 3 أشهر من تاريخ تقديم الطلب، فلن يتمكنوا من الاستفادة من التأمين الصحي في تركيا. "مهم للغاية"
  • من الممكن للطلاب الأجانب الذين يعتبرون مشمولين بالتأمين الصحي العام الاستفادة من الخدمات الصحية لمدة عام واحد إذا دفعوا كامل مبلغ سنة واحدة من قسط التأمين المحدد مقدمًا.
  • لا يمكن للطلاب الأجانب الذين حصلوا على تأمين صحي عام عند الطلب الانسحاب من التأمين الصحي العام قبل نهاية فترة تعليمهم.
  • الطلاب الذين يتمتعون بتأمين صحي عام ضمن نطاق الطلاب الأجانب سيستفيدون فقط من الخدمات الصحية، ولا يمكن لأزواجهم أو أطفالهم الاستفادة من هذه الخدمات.
  • يعد تجديد التأمين الصحي الخاص أو العام الخاص بك كل عام التزامًا قانونيًا وسيوفر عليك دفع رسوم العلاج في حالة حدوث مشكلة صحية غير متوقعة.
  • يقتصر التأمين الصحي العام للطلاب على مدة تعليمهم العالي داخل تركيا.

 

المستندات المطلوبة لطلبات التأمين الصحي العام للطلاب في تركيا

إذا كان الطلاب الأجانب في تركيا يرغبون في الاستفادة من التأمين الصحي العام، فيجب عليهم تقديم بعض المستندات إلى المؤسسة ذات الصلة بدقة وبشكل كامل.

ومن المستندات المطلوبة من قبل المؤسسات ذات الصلة من الطلاب الأجانب للتأمين الصحي هي كما يلي:

  • وثيقة تصريح الإقامة.
  • عنوان في تركيا (استئجار شقة، عنوان المنزل أو عنوان السكن وغيره).
  • تفاصيل جواز السفر.
  • خطاب رسمي يوضح حالة الضمان الاجتماعي الخاصة بهم (يجب الحصول عليها من ملحق بلد الجنسية).
  • استمارة الطلب مقدمة من المؤسسة ذات الصلة والمطلوب تعبئتها.

المستندات المطلوبة لطلبات التأمين الصحي العام للطلاب في تركيا

شروط الاستفادة من التأمين الصحي للطلاب في تركيا

يجب على الأجانب الذين يرغبون في التقدم أولاً التأكد من استيفائهم للشروط التي تحددها المؤسسة ذات الصلة.

ولعل أهم الشروط التي تحددها المؤسسة ذات الصلة والمتوقع أن يلتزم بها الطلاب الأجانب هي كما يلي:

  • الحصول على تصريح إقامة.
  • عدم وجود تأمين صحي في دول أخرى.
  • الإقامة في تركيا لمدة عام على الأقل.

 

خطوات إجراء التأمين الصحي للطلاب في تركيا

جميع الجامعات في تركيا لديها مراكز صحية خاصة بها. في هذه المراكز، التي تُعرف عمومًا باسم mediko، يمكن لجميع الطلاب إجراء الفحوصات الصحية الأساسية وفحوصات الطبيب بسهولة. وللحصول على معلومات مفصلة حول المركز الصحي بالجامعة التي ستلتحق بها، يمكنك الاتصال بالوحدات ذات الصلة بالجامعة.

  • ومن أجل الحصول على التأمين الصحي كطالب في تركيا gss، تحتاج إلى:
  • التقدم إلى مديرية مدينة الضمان الاجتماعي أو مركز الضمان الاجتماعي (sgm) بالمنطقة التي يقيم فيها الطالب في غضون 3 أشهر بعد تسجيلك (التسجيل الأول في الجامعة) وبعد استلامك رقم الهوية الوطنية الأجنبية.
  • يبلغ قسط gss السنوي حوالي 2400 ليرة تركية.
  • لا يمكن للطلاب الذين لا يتقدمون بطلب للحصول على gss خلال الفترة القانونية التي تبلغ 3 أشهر الاستفادة من هذا الحق بعد ذلك. لذلك، يُنصح بشدة جميع الطلاب في تركيا بعدم تجاهل هذا الإجراء. وإذا قمت بتغيير برنامجك أو مستوى البرنامج الخاص بك (على سبيل المثال من المرحلة الجامعية إلى الماجستير) فيحق لك التقدم مرة أخرى.
  • يتعين على الطلاب الدوليين الذين لديهم تأمين صحي ساري المفعول في تركيا من خلال والديهم أو بموجب اتفاقيات ثنائية تقديم مستند يثبت ذلك إلى إدارة الهجرة. وهؤلاء مرة أخرى، بحاجة إلى زيارة مركز الضمان الاجتماعي (sgm).

 

متى ينتهي التأمين الصحي للطلاب الدوليين في تركيا؟

هناك بعض الحالات التي تتطلب إنهاء التأمين الصحي للطلاب الدوليين داخل حدود تركيا. على سبيل المثال:

  • عند انتهاء صلاحية تصريح إقامة الشخص داخل الحدود التركية، تنتهي صلاحية التأمين الصحي تلقائيًا.
  • بالإضافة إلى ذلك، إذا بدأ الطالب بالعمل أو الدراسة كمؤمن عليه في بلد آخر، فإن التأمين الصحي داخل حدود تركيا سينتهي اعتبارًا من تاريخ بدء العمل أو الدراسة خارج تركيا.

 

ما هي الخدمات التي يغطيها التأمين الصحي للطلاب في تركيا؟

معالجة المريض المقيم

يغطي الضمان النفقات المتكبدة أثناء عمليات رعاية المرضى الداخليين (الإجراءات الجراحية البسيطة والمساعدات الطبية الطارئة).

العلاج في العيادات الخارجية

يتم تغطية نفقات العلاج في العيادات الخارجية مثل زيارات الطبيب والاختبارات والأشعة السينية والتشخيص الحديث والعلاج الطبيعي من قبل شركات التأمين حتى حدود معينة.

الأدوية

يغطي التأمين الصحي تكاليف الأدوية لكل من رعاية المرضى الخارجيين والداخليين.

اقرأ أيضًا:متوسط تكاليف المعيشة في تركيا 2022

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلال هذا الرابط.

حقق حلمك الان

وسجل في أفضل الجامعات التركية
سجل الآن
تواصل معنا لنجيب على جميع استفساراتك