ماهي التخصصات الأكثر طلبًا في مجال العمل التركي
أسماء رمضان تاريخ : ٢٥ أبريل ٢٠٢٣

مقدمة

هذا المقال بقلم: أسماء رمضان

 

عملية اختيار التخصص الدراسي تتوقف على عدد كثير من العوامل؛ أولها الرغبة والشغف وحب المجال وثانيها هو حاجة سوق العمل؛ ولكن لنصدقكم القول فرغم أن الجامعات مليئة بالتخصصات الدراسية المتنوعة إلا أن سوق العمل هو من يقول كلمته في النهاية ويحدد مسارك الشخصي والراتب الذي سوف تحصل عليه؛ في تركيا على سبيل المثال هناك تخصصات مطلوبة أكثر من غيرها، وفي هذا المقال سوف نتعرف على التخصصات الأكثر طلبًا في سوق العمل التركي

تخصص الطب البشري في تركيا

على مر الزمان وبرغم اختلاف المكان يظل تخصص الطب البشري هو حلم الكثير من الطلاب، وذلك رغم ظهور تخصصات أخرى لها مستقبل واعد، ربما يعود السبب في ذلك إلى كونه مهنة نبيلة أو بسبب احترام تلك المهنة في العقل الجمعي العالمي.

مميزات دراسة تخصص الطب البشري في تركيا

  • تتمتع كليات الطب في تركيا بجودة تعليم عالية للغاية، حيث تأتي في المرتبة 12 في الترتيب الطبي للجامعات على مستوى العالم.
  • توفر كليات الطب في تركيا أحدث التقنيات الحديثة والأجهزة الطبية وذلك من أجل مواكبة التطور التكنولوجي على مستوى جامعات العالم.
  • في كليات الطب بالجامعات التركية تتوفر كل الإمكانيات المتاحة من أجل إجراء الأبحاث العلمية المتطورة.
  • توفر كليات الطب التركية للطلاب الذي يدرسون بها فرصة التدريب العملي في المستشفيات المتخصصة داخل الحرم الجامعي، وهو الأمر الذي يتيح للطلاب الحصول على فرصة عمل بسهولة بعد التخرج.

أفضل الجامعات لدراسة الطب البشري في تركيا

جامعة بهتشه شهير. جامعة إسطنبول أيدن.جامعة استنيا 

متوسط راتب الطبيب البشري في تركيا

يختلف مرتب الطبيب البشري في تركيا حسب التخصص، ولكن متوسط الرواتب الشهرية للأطباء في تركيا تصل إلى 18 ألف ليرة شهريًا.

اقرأ أيضًا: هل يمكن دراسة الطب في تركيا باللغة الإنجليزية؟

تخصص الطب البشري في تركيا

 

تخصص هندسة نظم المعلومات في تركيا

يختص علم نظم المعلومات بجمع البيانات وتخزينها وذلك من أجل تحويلها إلى معلومات تُستخدم بعد ذلك من قبل الشركات العالمية والمؤسسات، وتجدر الإشارة إلى أن المعلومات هي الهدف الأهم والأكبر الذي تسعى له كل الشركات العالمية.

تخصص هندسة نظم المعلومات هو أحد أهم فروع دراسة الهندسة، وهو التخصص الذي يهتم بكيفية تصميم وإدارة وتحليل النظم الهندسية المعقدة، ويمكن القول إن هندسة نظم المعلومات هو تخصص يربط بين إدارة الأعمال وعلوم الحاسوب.

مميزات دراسة هندسة نظم المعلومات في تركيا

  • الجامعات التركية توفر المعامل المتميزة والمجهزة بأحدث أجهزة الحاسوب التي تسهل بدورها دراسة تخصص نظم المعلومات.
  • يمكن لطالب الهندسة الذي يدرس تخصص هندسة نظم المعلومات في تركيا أن يحصل على التدريب العملي قبل التخرج في العديد من الشركات.
  • تحرص الجامعات التركية على مواكبة متطلبات سوق العمل ولهذا فهي تقوم بإعداد الطلاب بكل المهارات التي يحتاجون إليها.
  • يجب أن نذكر لكم أن تخصص هندسة نظم المعلومات هو تخصص لن تتوقف الحاجة إليه أبدًا وذلك بسبب اعتماد سوق العمل في تركيا على التكنولوجيا الحديثة.

أفضل الجامعات لدراسة تخصص هندسة نظم المعلومات في تركيا

  • جامعة شرق البحر المتوسط.
  • جامعة أوكان.
  • جامعة يدي تبه.
  • جامعة اسطنبول أيدن.

أبرز المهام الوظيفية لمهندس نظم المعلومات ومتوسط الرواتب

يمكن أن يعمل مهندس نظم المعلومات في وظائف مختلفة مثل؛ تصميم وتطوير شبكات الحاسوب، كما يمكن أن يعمل أيضًا كمحلل ومبرمج للشركة.وهناك مهام وظيفية أخرى مثل إنشاء التطبيقات المختلفة واستبدال أنظمة التشغيل القديمة للشركة بأخرى حديثة.وبالنسبة لمتوسط رواتب مهندس نظم المعلومات في تركيا فإنها تتراوح بين 16000ليرة للمهندس المبتدئ وقد تصل إلى 30000 ليرة للمهندس المحترف. 

تخصص العلاقات العامة في تركيا

  • من آن لآخر نسمع عبارة أن العالم قد أضحى قرية صغيرة، وأن الكنز الكبير بالنسبة للشركات العالمية هم "العملاء" وتخصص العلاقات العامة وجد خصيصًا من أجل تقريب المسافات وتوطيد العلاقات بين المؤسسات والعملاء.
  • وتخصص العلاقات العامة هو التخصص الذي يعرف الطلاب على طرق التواصل مع الجمهور المستهدف؛ تلك الطرق قد تكون عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو وسائل الدعاية المتنوعة مثل التلفزيون.

مميزات دراسة تخصص العلاقات العامة في تركيا

توفر الجامعات التركية لطلاب العلاقات العامة فرص تدريب خارج البلاد أثناء فترة الصيف وهو الأمر الذي يعطيهم الكثير من الخبرة.تزود الجامعات التركية طالب العلاقات العامة بجميع المهارات الصحفية؛ مثل جمع المعلومات وتحليلها وفهم المشاعر الإنسانية والطرق المختلفة للتعامل مع العملاء.تقدم برامج الجامعات التركية مساقات دراسية حديثة تتلاءم مع متطلبات سوق العمل حيث يدرس الطلاب الكثير من المواد الهامة مثل نظريات الاتصال وعلم النفس الاجتماعي وتحليل النصوص والإعلام الدولي.

أفضل الجامعات التي تدرس تخصص العلاقات العامة في تركيا

جامعة بهتشه شهير.جامعة يدي تبه.جامعة بيكنت.جامعة إسطنبول بيلجي.

اقرأ أيضًا:دليل دراسة العلاقات العامة في جامعة بيلجي.

أبرز المهام الوظيفية لتخصص العلاقات العامة في تركيا ومتوسط الرواتب

  • يمكن أن يعمل متخصص العلاقات العامة في قسم العلاقات العامة بالمستشفيات والبنوك والمؤسسات الحكومية.
  • كما يمكن أن يعمل أيضًا في مجال الصحافة وهناك سوف يقوم بمهام التحرير الكتابي وتحليل النصوص والنشر وإعداد التقارير.
  • متخصص العلاقات العامة يمكنه أيضًا أن يعمل في مجال تنظيم أنشطة المؤسسة المختلفة مثل الندوات والمؤتمرات.
  • بالنسبة للمرتب فإنه يختلف حسب المسمى الوظيفي، ولكن بشكل عام خريج قسم العلاقات العامة قد يحصل على مرتب 7800 ليرة شهريًا.

تخصص العلاقات العامة في تركيا

تخصص الترجمة في تركيا

  • جميعنا يعرف أن تركيا في المقام الأول هي بلد سياحي يقصدها الكثير من الأجانب الذين يأتون من كل بقاع الأرض، وبسبب ذلك الأمر تحديدًا فإن الترجمة تعتبر من التخصصات الأكثر طلبًا في مجال العمل التركي.
  • والترجمة هي التخصص الذي يهتم بنقل النص من لغة إلى أخرى مع الحفاظ على نفس المعنى، وتعتبر الترجمة هي الحقل الدراسي الذي يملك أهم طرق التواصل بين الثقافات المختلفة.

مميزات دراسة تخصص الترجمة في تركيا

تعتبر تركيا هي الوجهة المثالية الأولى لتعلم تخصص الترجمة وذلك لأنها تضم مزيجًا هائلًا من الثقافات المختلفة.توفر الجامعات التركية لطالب الترجمة فرص عديدة للتدريب العملي سواء داخل تركيا أو خارجها.تركز الجامعات التركية في الوقت الحالية على تبني استراتيجية تعليم قائمة بالأساس على التطور الدائم ومواكبة أحدث طرق التدريب الحديثة.

أفضل الجامعات التركية لدراسة تخصص الترجمة في تركيا

  • جامعة اسطنبول أيدن.
  • جامعة بيلكنت.
  • جامعة تشانكايا.
  • جامعة يشار في ولاية إزمير.

متوسط رواتب المترجمين في تركيا

الحد الأدنى لراتب المترجم في تركيا قد يصل إلى 6800 ليرة أما الحد الأعلى فيصل إلى 10.900 ليرة تركية.

تخصص هندسة الذكاء الاصطناعي في تركيا

● خلال عام 1952 قال عالم الرياضيات الشهير آلان تورنغ "أن الآلات في النهاية سوف تتنافس مع البشر في جميع المجالات الفكرية" وقد تحققت نبوءة تورنغ بالفعل بفضل التقدم الكبير في تخصص هندسة الذكاء الاصطناعي.
● وتخصص هندسة الذكاء الاصطناعي هو أحد التخصصات الواعدة والقادمة بقوة في المستقبل ولهذا فهو يعتبر واحدًا من التخصصات الأكثر طلبًا في مجال العمل التركي.
● ويمكن تعريف تخصص هندسة الذكاء الاصطناعي بأنه العلم الذي يهتم بتصميم خوارزميات التعلم الآلي، ويعتبر الذكاء الاصطناعي واحدًا من العلوم التقنية الحديثة التي ترتكز على الآلات منها على سبيل المثال الآلات المستخدمة في التشخيص الطبي.


مميزات دراسة تخصص هندسة الذكاء الاصطناعي في تركيا 


1. تركز المناهج الدراسية داخل الجامعات التركية على مواكبة التطور العالمي حيث يدرس الطلاب طرق صنع الروبوتات والذكاء الاصطناعي الطبي.
2. توفر الجامعات التركية للطلاب فرص تدريب في كبرى الشركات الهندسية الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي.
3. تملك الجامعات التركية كادر تعليم قوي يضم نخبة من أفضل المعلمين.
4. تتيح الجامعات التركية للطلاب فرص مهمة لإجراء المشاريع مع مختلف الشركات والمؤسسات العامة.


أفضل الجامعات التركية لدراسة تخصص هندسة الذكاء الاصطناعي في تركيا


●   جامعة إسطنبول التقنية.
● جامعة أنقرة.
● جامعة حجي تبه.
● جامعة بهتشه شهير.
اقرأ أيضًا: دراسة الذكاء الاصطناعي بجامعة بهتشه شهير بالإنجليزية


أبرز المهام الوظيفية لمهندس الذكاء الاصطناعي في تركيا ومتوسط الرواتب


1. يمكن أن يعمل مهندس الذكاء الاصطناعي في المراكز البحثية أو المستشفيات أو يمكن أيضًا أن يعمل في تصميم النظم الهندسية وتحليلها.
2. مهندس الذكاء الاصطناعي يعمل كذلك في مجال تنظيم نماذج التعلم الآلي وتشغيل واختبار برامج الذكاء الاصطناعي.
3. أما فيما يخص رواتب مهندس الذكاء الاصطناعي فإنها تختلف حسب المؤسسة التي يعمل بها، ولكن متوسط الرواتب في تركيا يبدأ من 9430 ليرة وقد يصل إلى 14200 ليرة تركية شهريًا.
 

تخصص هندسة الذكاء الاصطناعي في تركيا

تخصص هندسة الطيران في تركيا

●  يهتم تخصص هندسة الطيران بتصميم وتصنيع الطائرات هذا بالإضافة إلى دراسة جميع مركبات المجال الجوي مثل الصواريخ والأقمار الصناعية.
● وهناك العديد من التخصصات الفرعية داخل مجال هندسة الطيران مثل تصميم هياكل الطائرات وأنظمة صيانة الطائرات والتحكم في النظم الكهروميكانيكية متناهية الصغر.


مميزات دراسة تخصص هندسة الطيران في تركيا


● توفر الجامعات التركية فرص التدريب العملي للطلاب سواء داخل تركيا أو خارجها.
● تحتوي الجامعات التركية على أحدث التجهيزات والتقنيات وبالتالي سوف يتلقى الطالب تعليمًا ذو جودة عالية يمكنه من العمل في أكبر الشركات بعد التخرج.
● تركيا دولة سياحية كبرى يتوجه إليها الكثير من السائحين حول العالم ولهذا فإن تخصص هندسة الطيران يعتبر من التخصصات الأكثر طلبًا في مجال العمل التركي.


أفضل الجامعات التركية التي تدرس تخصص هندسة الطيران في تركيا


1. جامعة إزمير الاقتصادية.
2. جامعة اسطنبول جيليشيم.
3. جامعة أوزيجين.
اقرأ أيضًا: مميزات دراسة الطيران في جامعة أوزيجين


أبرز المهام الوظيفية لمهندس الطيران في تركيا ومتوسط الرواتب


● خريج هندسة الطيران قد يعمل في مجال قيادة الطائرة وأحيانًا أخرى يكون مسؤول عن فحص الطائرة من أجل التأكد من سلامتها قبل الإقلاع.
● ومهندس الطيران يعمل كذلك في مجال صيانة الطائرة أو تصميمها أو قد يعمل في مجال برمجة الطائرات بدون طيار.
● وبالنسبة لمتوسط الرواتب فإن مهندس الطيران المبتدئ في تركيا يتقاضى تقريبًا 4250 ليرة شهريًا، أما متوسط الرواتب بشكل عام فإنه يتراوح من 8,640 إلى 13 ألف ليرة تركية حسب المسمى الوظيفي.
 

تخصص هندسة الطيران في تركيا

تخصص التسويق في تركيا

  • عالمنا الحالي الذي نعيش فيه تحكمه الرأسمالية التي ترتكز بالأساس على البيع والشراء فالمبدأ الأساسي الذي ترتكز عليه الرأسمالية وهو المبدأ الذي وضعه عالم الاقتصاد آدم سميث هو "حرية التجارة"
  • ولأن تركيا تعد من البلدان التجارية الهامة فإن تخصص التسويق يعتبر من التخصصات الأكثر طلبًا في مجال العمل التركي.
  • وتخصص التسويق يهدف بالأساس إلى بيع وترويج المنتجات المختلفة التي تقدمها الشركات، وعلم التسويق في السنوات الأخيرة لم يعد يقتصر فقط على بيع المنتجات، ولكنه يهدف كذلك إلى معرفة رغبات العملاء وتطوير المنتجات التي يرغبون بها.

مميزات دراسة تخصص التسويق في تركيا

  • تعد تركيا من البلدان الرائدة في مجال التجارة والتسويق الإلكتروني، كما أنها تضم الكثير من الشركات العالمية، ولهذا فإن طالب التسويق أمامه مجال ثري سواء للدراسة أو العمل.
  • تقدم الجامعات التركية لطلابها الكثير من الدورات التدريبية المهمة وبهذا سوف يتعرف طالب التسويق على سوق العمل ويكتسب الكثير من الخبرة.
  • الكثير من الجامعات التركية حاصلة على اعترافات دولية سواء من الاتحاد الأوروبي أو الدول العربية.

أفضل الجامعات التي تدرس تخصص التسويق في تركيا

  • جامعة إسطنبول بيلجي.
  • جامعة بيكوز.
  • جامعة إسطنبول أيدن.
  • جامعة أوستيم التقنية.
  • جامعة إسطنبول أريل.

أبرز المهام الوظيفية في مجال التسويق في تركيا ومتوسط الرواتب

خريج تخصص التسويق يمكن أن يعمل في مجال التسويق والتجارة الإلكترونية وقد يعمل كذلك في مجال ريادة الأعمال والاقتصاد.وبسبب أهمية مجال التسويق الرقمي في سوق العمل الحالي فإن متخصص التسويق قد يعمل في مجال تحسين محركات البحث وتطوير المواقع، أما مجال الإعلانات فإنه بالطبع مفتوح على مصراعيه لمتخصص التسويق.أما بالنسبة لرواتب متخصص التسويق في تركيا فإنها تبدأ من 8,780 ليرة وإذا كان المسوق محترف ولديه خبرة فقد يتجاوز راتبه 14,600 ليرة شهريًا.

 

 

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلال هذا الرابط.

المصادر 

حقق حلمك الان

وسجل في أفضل الجامعات التركية
سجل الآن
تواصل معنا لنجيب على جميع استفساراتك