أيهما أفضل السكن الجامعي أم السكن الخاص في تركيا؟
هدير هشام تاريخ : ٠٧ ديسمبر ٢٠٢٣

يعد سؤال أيهما أفضل السكن الجامعي أم السكن الخاص؟ من أبرز الأسئلة التي تشغل بال الكثير من الطلاب بعد التأكد من السفر للخارج لاستكمال فترة الدراسة وهذا ما نجيب عنه باستفاضة في الأسطر التالية.

فالسكن الجامعي من أهم الأمور التي يهتم بها الطلاب الدوليين وخاصة الراغبون بالدراسة في تركيا وأسرهم، ويرغبون أيضًا في معرفة شروط السكن الجامعي في تركيا، وكيفية التسجيل في السكن الجامعي، و أنواعه السكن الطلابي وماهو السكن المناسب للطالب وفقًا للظروف المادية ومميزاتها وخدماتها المتوفرة.

أيهما أفضل السكن الجامعي أم السكن الخاص في تركيا؟

اختيار السكن الجامعي الأنسب هو الخطوة الأولى التي تهم الطالب ويبحث عنه بعد اتخاذ قرار الدراسة في تركيا أو بعد الحصول على القبول في إحدى الجامعات التركية.

ويرجع إجابة هذا السؤال إلى الطالب نفسه حيث تختلف الرغبات من طالب إلى آخر، كما تختلف ظروفهم المادية التي تجعلهم يفكرون بطبيعة الحال في نوع السكن المناسب لهم.

اقرأ عن: دليلك الشامل لأنواع وتكلفة السكن الطلابي في إسطنبول 

أيهما أفضل السكن الجامعي أم السكن الخاص في تركيا

أنواع السكن الجامعي في تركيا 

هناك بعض أنواع السكن الجامعي والتي يمكن للطالب الإقامة فيها مثل السكن الجامعي أو السكن الطلابي الخاص، وسنذكر لكم مزايا وعيوب الخيارات المتاحة للطالب على النحو التالي:

1- السكن الجامعي الحكومي في تركيا(KYK)

  • ينتشر السكن الجامعي الحكومي في العديد من الولايات التركية وهو تابع لمؤسسة تسمى KYK التابعة لوزارة الشباب والرياضة التركية، ومن الممكن التسجيل في هذا السكن للطلاب الدوليين.
  • وتقدر الأعداد بنحو 450 سكن طلابي في تركيا تضم 700 ألف طالب معظمهم من الأتراك، وتقدم خدمة الطعام للفطور والعشاء بأسعار قليلة. كما يسمح بالدخول والخروج من ال 6 إلى 11 مساءً فقط.
  • ويشمل السكن الطلابي الحكومي سكن منفصل للذكور وسكن منفصل للإناث وقد يضم أيضًا مساكن مشتركة بغرف مختلفة المساحة.

السكن الجامعي الحكومي في تركيا(KYK)

متى يبدأ التقديم على السكن الحكومي في تركيا؟

يبدأ التقديم لها في شهر أكتوبر من كل عام، ولكن يتوفر مقاعد محددة للطلاب الأجانب في إسكان الدولة.
مع العلم بوجود مبلغ تأمين يتوجب على الطالب دفعه في حال القبول والتسجيل في السكن الجامعي .

خدمات السكن الجامعي الحكومي في تركيا 

يمكننا القول بأن السكن الجامعي الحكومي يقدم بعض الخدمات المجانية إلى الطلاب الدوليين مثل:

  • تنظيف الغرف

  • إنترنت مجاني

  • وجبات (فطار + غداء)

  • غسيل الملابس

مميزات السكن الجامعي الحكومي في تركيا 

  • تكلفة السكن الجامعي الحكومي المنخفضة

من أهم مميزات السكن الجامعي الحكومي في تركيا هو انخفاض التكلفة، حيث يتكلف من 300-500 ₺ شاملة للخدمات حسب الولاية وسعة الغرفة التي تسكن فيها. 

  • تهوية جيدة

من مزايا السكن داخل الحرم الجامعي للطلاب الدوليين أن غرف النوم جيدة التهوية، وأيضًا أن العيش في وسط الحرم الجامعي يساعدك على الاستمتاع بجميع المرافق التي تمتلكها الجامعة.

  • الراحة والقدرة على التكيف

تعتبر الإقامة داخل الحرم الجامعي مريحة بشكل عام ويوصى بها للطلاب الدوليين وخاصة الطلاب الجدد، لأنها تمنحهم وقتًا كافيًا للتكيف مع الحياة الجامعية، والتعود على التعامل مع الزملاء وأعضاء هيئة التدريس بشكل أسرع.

  • الحصول على الخدمات المختلفة

يسمح السكن داخل الحرم الجامعي بوصول الطلاب السريع إلى الخدمات مثل: Wi-Fi، والمرافق مثل: المكتبات، والمختبرات، وقاعات الطعام، والصالات الرياضية، والفصول الدراسية دون قلق أو خوف من ظروف خارج الإرادة تعيق  حضور المحاضرات في الوقت المحدد.

  • توفير حياة اجتماعية مميزة

يساعد السكن داخل الحرم الجامعي الطلاب على التفاعل وتكوين صداقات وتجربة حياة اجتماعية صحية، كما أنها تمكن الطلاب الدوليين من التعرف على الثقافات والقيم المحلية لهذا البلد، بالإضافة إلى سهولة المشاركة في الأنشطة التي تقدمها الجامعة.

  • الراحة والأمان

تتطلب الدراسة في الخارج توفير عوامل الراحة والأمان حتى يتمكن الطالب من تكريس نفسه لرحلته الدراسية وهذا أمر لا مفر منه في العيش داخل الحرم الجامعي.
مما يوفر مزيدًا من الأمان للطلاب حيث يتم منحهم بطاقات هوية خاصة بكاميرات مراقبة، يتم تثبيته لمراقبة الأشخاص القادمين أو المغادرين للحرم الجامعي.

عيوب السكن الحكومي للطلاب

من أبرز عيوب السكن الجامعي الطلابي في تركيا، أنه يقتصر على الأتراك ونسبة صغيرة جدًا من العرب والأجانب المسموح لهم بالعيش في السكن الحكومي في تركيا.

شروط التسجيل في السكن الجامعي الحكومي في تركيا 

هناك عدة شروط للإقامة في السكن الجامعي في تركيا وهي:

  • يجب أن يكون الطالب مسجلاً بالفعل في إحدى الجامعات الحكومية التركية.

  • يجب أن تكون أوراق إقامته سليمة وسارية.

  • يجب على الطالب تقديم طلب تسجيل في السكن الجامعي التركي عبر بوابة الحكومة الإلكترونية التركية.

  • يجب أن لا يكون الطالب مدانًا في أي جريمة تصل عقوبتها للسجن ستة أشهر. وتقرر إدارة الجامعة ما إذا كان سيتم قبول الطلاب الذين أدينوا بأي جريمة أو الذين حوكموا في السكنات، حتى لو تم العفو عنهم.

  • يجب ألا يعاني الطالب من أي مرض معدٍ أو اضطراب عقلي.

2- السكن الجامعي الخاص في تركيا

يتوفر العديد من السكن الجامعي الخاص في تركيا والمرخص من قبل الحكومة، ويحتوي على خدمات أكثر فخامة من الإسكان الجامعي الحكومي.
كما أن السكن الجامعي الخاص يحتوي على غرف مفردة ومزدوجة وثلاثية ورباعية، والأهم أنها تتيح للطالب اختيار الغرفة التي يريد أن يسكن فيها حسب الإمكانيات المتاحة.

خدمات السكن الخاص في تركيا

يسمح للطالب في السكن الجامعي الخاص في تركيا الحصول على بعض الخدمات المجانية وهي كالآتي: 

  • الحصول على الخدمات الصحية

  • الاشتراك في المراكز الرياضية 

  • مشاهدة التلفاز

  • استعمال الهاتف الخاص بالغرفة

كيفية التسجيل في السكن الجامعي الخاص؟ 

يمكن للطالب الحصول بكل سهوله على سكن خاص، حيث يكفي إحضار وثيقة الطالب التي تثبت التحاقه بالجامعة وبعض الأوراق الشخصية، ويستطيع الطالب اختيار السكن الذي يناسبه ويذهب اليه مباشرة بعد تسجيل بياناته بشكل رسمي.

مزايا العيش خارج الحرم الجامعي

  • الغرف خارج الحرم الجامعي واسعة 

يمكن أن يستوعب السكن الخاص العديد من الطلاب في وقت واحد، بالإضافة إلى أن العيش في الخارج يمنح الطالب مساحة شخصية واسعة في اكتساب تجارب الحياة.

  • نطاق  واسع من الحرية الشخصية

فيما يتعلق بالحصول على الاستقلال والاعتماد على الذات والتفاعل مع الأشخاص الأكثر خبرة، لا يتعين على الطلاب الذين يعيشون خارج الحرم الجامعي تجربة أي إزعاج مثل الاضطرار إلى مشاركة الحمامات أو الانتظار في طابور طويل لاستخدام غسالة الملابس.

كما أن الإقامة في الخارج يمكن أن تكون مفيدة في الفهم السريع لعادات وتقاليد المجتمع المحلي خارج مبنى الجامعة، ولا يوجد التزام بمواعيد للدخول والخروج من المسكن.

  • الخصوصية

على الرغم من أن السكن الجامعي الحكومي يمكن أن يكون نابض بالحياة إلا أنها يمكن أن تكون مزدحمة للغاية، بحيث تفقد الراحة والخصوصية.
وبالتالي يصعب التركيز في الدراسة، لذا فإن العيش خارج الحرم الجامعي يوفر لك القدرة على التركيز لكونها من أكثر الأشياء التي تهم بعض الطلاب.

عيوب السكن الطلابي الخاص في تركيا 

تعد من أبرز العيوب هي التكلفة حيث تعتبر خمس أضعاف التكلفة في السكن الطلابي الحكومي.

سكن الجامعات الخاصة في تركيا

توفر الجامعات الخاصة في تركيا مساكن خاصة لطلابها مثل:

السكن الجامعي الخاص في تركيا

3. السكن الطلابي الوقفي

هو سكن تابع لمؤسسة وقف الديانة  التركي، وتلك المساكن تهدف إلى مساعدة الطلاب وتوفير بيئة دينية وثقافية لهم.

في السكن الوقفي قوانين صارمة وجلسات دينية واجبة الحضور وهي تعتبر أقرب إلى المساكن الحكومية في تكلفتها الرمزية.

بإمكاننا القول أن المساكن الوقفية هيا مساكن حكومية ذو طابع ديني، وهي وسط ما بين السكن الحكومي والخاص.

4. السكن في شقق خارجية خاصة 

يلجأ إليها الكثير من الطلاب بالاتفاق مع بعضهم البعض للحصول على أكبر قدر من الخصوصية والاستقلالية.

 ونتيجة لتزايد الإيجارات فلا يمكننا التحدث عن تكلفتها بالضبط، ولكن بشكل عام تتراوح مابين 300$-500$ حسب الولاية ومستوى المكان الموجود فيه الشقة.

تعرف على: السكن الطلابي في مدينة إزمير

5 نصائح لاختيار السكن الطلابي المناسب

عند البحث عن سكن ابدأ في البحث والتقدم للحصول على سكن في أقرب مكان لجامعتك،  ينطبق هذا سواء كنت تبحث عن السكن الجامعي أم السكن الخاص وإليك 5 نصائح قد تساعدك في اختيار السكن الأفضل لك:

  1. يجب أن تقرر مسبقًا ما إذا كان يجب عليك العيش في المدينة أو الضواحي وما هي المسافة من الجامعة إلى السكن فقد يكون العثور على مكان للعيش فيه كطالب في تركيا أمرًا صعبًا في بعض الأحيان، خاصة في المدن الكبرى مثل اسطنبول.
  2. تعرف أيضًا على وسائل النقل حيث سيتعين عليك عبور نفس المسافة كل يوم، لذلك اختر مكانًا يسهل تنقلك من الجامعة إلى السكن سواء عن طريق المشي أو باستخدام وسائل النقل العام.
  3. اختر مسكن تشعر فيه براحة سواء مع أسرتك أم مع أشخاص تعرفهم جيدًا فمدة الدراسة طويلة ومن المهم أن تشعر فيه السكن براحة.
  4. اختر السكن الجامعي الحكومي حين تكون شخصية اجتماعية وتريد اكتساب المزيد من الخبرات من خلال التعامل مع الناس .
  5. عندما لا يكون من الممكن العيش في منزل خاص فإن السكن الجامعي الحكومي يعد خيارًا جيدًا، نظرًا لتوفير الخدمات المناسبة وتكلفتها منخفضة، كما أنهم يحظون باهتمام كبير من الحكومة لتحسين جودتها.

وأخيرًا عزيزي القارئ بعض إعطاءك كل التفاصيل يمكنك الاجابة الآن على سؤال أيهما أفضل السكن الجامعي أم السكن الخاص في تركيا؟ ومعرفة ما هي المرافق والخدمات المدرجة في الإيجار وهل تناسب مصاريف السكن الجامعي مع ميزانيتك أم لا.

 

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلال هذا الرابط.

المصادر :

حقق حلمك الان

وسجل في أفضل الجامعات التركية
سجل الآن
تواصل معنا لنجيب على جميع استفساراتك