تكاليف المعيشة للطلاب في تركيا لسنة 2021

تكاليف المعيشة للطلاب في تركيا لسنة 2021

2021-05-07

تكاليف المعيشة للطلاب في تركيا لسنة 2021

عندما تبدأ في التفكير بالسفر والدراسة في دولةٍ ما، فإن أول هاجس يدور في ذهنك هو تكاليف الدراسة والمعيشة في هذه الدولة، وما دمنا نتحدث هنا عن الدراسة في تركيا فسوف نعرض في هذا الموضوع بشكل مفصل تكاليف الدراسة بجانب تكاليف المعيشة في تركيا بالنسبة للطلاب الأجانب القادمين من مختلف دول العالم بهدف الدراسة الجامعية في تركيا.

ووفقاً للكثير من الأرقام والإحصائيات فإن تركيا تعتبر واحدة من أفضل دول العالم في مستوى وجودة التعليم بالإضافة إلى المستوى الراقي والمتميز في سبل ووسائل المعيشة التي توفرها الحكومة للطلاب الأجانب القادمين إلى تركيا بهدف الدراسة في واحدة من جامعاتها المختلفة.

تكاليف المعيشة في تركيا للطلاب الأجانب

دعني أبدأ الموضوع بعرض مجموعة من الأرقام الصادرة عن جهات رسمية في تركيا والتي توضح متوسط تكاليف المعيشة في تركيا للطلاب الأجانب، والتي نوضحها في نقطتين كالتالي.

  • تحتاج إلى مبلغ من 300 إلى 500 دولار شهرياً مصاريف شخصية عامة والتي تشمل تكاليف الانتقالات والمأكل والمشرب ومصاريف الإقامة، وذلك في حالة كونك طالب وافد إلى تركيا متوسط الحالة المادية.

تكاليف المعيشة خلال فصل دراسي واحد

ولكي نعرض الموضوع بشكل أكثر تفصيلاً، سنأخذ فصل دراسي واحد كنموذج عن مدة الدراسة في تركيا ونسقط عليه تكاليف المعيشة اليومية، وكانت النتائج كما هي موضحة كالتالي:

  • تكاليف السكن خلال فصل دراسي واحد تتراوح من 700 إلى 2000 دولار أمريكي، حسب نوع السكن الذي تفضله فمثلا لو سكن الطلاب قد تصل التكلفة  700$  طوال مدة 6 شهور حسب عدد الأشخاص في السكن ومكان الشقة بينما لو سكن الطالب في سكن طلابي خاص فقد تصل التكلفة إلي 2000$ في الفصل حسب عدد الأشخاص في الغرفة
  • تكاليف الطعام ستتراوح حول مبلغ 1100 دولار أمريكي خلال الفصل الدراسي الواحد.

تكاليف الطعام في تركيا

فيما يلي سنعرض تفاصيل كل عنصر من عناصر الطعام التي تحتاجها في حياتك اليومية خلال فترة الدراسة في تركيا، وذلك حتى تستطيع أخذ فكرة أكثر تفصيلاً حول تكاليف الطعام والتي تعتبر من الجوانب الرئيسية في المصاريف الشخصية للطالب خلال فترة الدراسة الجامعية في تركيا.

  • تكلفة الخبز: 2 ليرة تركية.
  • تكلفة الماء ما يعادل لتر واحد: 1 ليرة تركية.
  • تكلفة الخضار والفواكه ما يعادل واحد كيلو جرام: تتراوح من 1 إلى 10 ليرة تركية.
  • الأرز والمعجنات تكلفة الكيلو جرام الواحد: تتراوح من 1 إلى 4 ليرة تركية لكل كيلوجرام
  • تكلفة السكر والملح ما يعادل الكيلو جرام: حوالي 2 ليرة تركية.
  • تكلفة الكوب الواحد من الشاي أو القهوة: من 1 إلى 5 ليرة تركية.

تكاليف التنقل داخل تركيا

فيما يخص تكاليف التنقل سنعرض مجموعة من أبرز وحدات التنقل الأساسية داخل تركيا والتي لا غنى للطالب عنها خلال فترة الدراسة الجامعية في تركيا:

  • تذاكر الحافلة للطلاب: حوالي 1.5 ليرة تركية
  • ركوب المني باص من شارع تقسيم وحتى منطقة كاديكوي يكلف حوالي 2.5 ليرة تركية.

بعض التكاليف الإضافية

  • تكلفة دخول محلات الحلاقة والعناية بالشعر تبدأ أسعارها من 15 ليرة تركية.
  • تذاكر الحفلات داخل تركيا تبدأ من مبلغ 35 ليرة تركية.
  • تذاكر السينما داخل تركيا تبدأ من مبلغ 15 ليرة تركية.

تسهيلات الحكومة التركية في تكاليف المعيشة للطلاب

تعمل الحكومة التركية بشكل كبير على توفير الدعم اللازم للطلاب خلال مرحلة الدراسة الجامعية في تركيا، ويتنوع هذا الدعم بين تكاليف الدراسة في وأيضاً تكاليف المعيشة في تركيا، ولعل الجزء الأبرز من هذا الدعم هو موجه بشكل كبير للطلاب الأجانب والقادمين من مختلف دول العالم ولا سيما الدول العربية بهدف الدراسة في تركيا.

وفيما يلي سنعرض الجوانب المختلفة لهذا الدعم الذي تقدمه الحكومة التركية للطلاب وذلك على شكل مجموعة من النقاط كالتالي:

دعم تكاليف السكن

سنبدأ هنا بتكاليف السكن والتي تعتبر من أبرز جوانب التكاليف المطلوبة من الطالب خلال مرحلة الدراسة الجامعية في تركيا، والتي قد تمثل عقبة كبيرة بالنسبة للطالب في تكاليف الدراسة في تركيا، ولذا نعرض هنا فرص وتسهيلات مميزة تقدمها الدولة للطلاب الأجانب والتي يمكنهم الاستفادة منها:

  • الفرصة الأولى هي سكن الطلاب المدعوم من الحكومة التركية والمسمى بالـ KYK، والذي يتضمن بجانب السكن مجموعة من الخدمات الأخرى المقدمة بشكل رخيص للطالب، والتي تضم الطعام المجاني في وجبتين صباحاً ومساءً, مساحات لممارسة الرياضات المختلفة مثل ملعب كرة قدم, بلياردو, ملاكمة, بينغ بونغ, شطرنج, وغيرها من الخدمات.
  • الفرصة الثانية للسكن الطلابي وفي حالة أنك لم توفق في فرصة الحصول على السكن المدعوم من الحكومة التركية فهناك فرصة أخرى بالنسبة لك والتي تتمثل في السكن الطلابي المقدم من الجمعيات الخيرية، والذي يتميز بانخفاض تكاليف الإقامة به بشكل كبير مقارنة بالسكن الخاص، بل في بعض الأحيان يكون هذا السكن مجاني بشكل كامل.

دعم تكاليف المواصلات

لنبدأ مع المواصلات في مدينة إسطنبول حيث يمكنك أن تتمتع بتخفيض كبير مقدم للطلاب و يصل إلى نسبة 60 حتى 70 في المئة من التسعيرة العادية للشخص المدني.

كما يمكنك أن توفر بشكل أكبر من خلال الحصول على الاشتراك الشهري في وسائل النقل داخل المدينة و التي تعطيك 180 فرصة دخول وخروج لوسائل النقل وذلك مقابل 50 ليرة تركية شهرياً، وهذا من شأنه أن يوفر تكاليف النقل بالنسبة لك بنسبة الثلث حتى النصف، وهي نسبة جيدة بشكل كبير ومن شأنها أن تساعدك على توفير بعض المصاريف خلال مرحلة الدراسة الجامعية في تركيا والتي قد تساعدك في الجوانب الأخرى من تكاليف الدراسة في تركيا.

نصائح للطلاب الأجانب للتوفير خلال فترة الدراسة في تركيا

سنعرض الآن مجموعة من النصائح والتي من شأنها أن تساعدك بشكل أو بآخر في التغلب على عقبات تكاليف الدراسة في تركيا:

  • حاول أن تحصل على سكن قريب من الجامعة وذلك سيساعدك على توفير الكثير من تكاليف التنقل داخل المدينة.
  • حاول قدر الإمكان الإقامة في مدينة ذات تكاليف سكن ومعيشة منخفضة ويمكنك معرفة ذلك من خلال التواصل مع أشخاص مقيمين في تركيا في الوقت الحالي.
  • قم بالبحث عن جميع فرص الدعم والتسهيلات التي توفرها المدينة أو البلدية للطلاب الأجانب.
  • يمكنك العمل بدوام جزئي خلال فترة الدراسة الجامعية في تركيا في إحدى المطاعم أو غيرها من الأماكن وهذا من شأنه أن يوفر لك الكثير من تكاليف المعيشة في تركيا.
  • عليك التحلي بالصبر فمن الطبيعي أن تجد صعوبة في بادئ الأمر ولكن مع تنظيم الوقت والصبر يمكنك أن تمضي فترة الدراسة الجامعية في تركيا بكل بسهولة ونجاح.

في النهاية، نتمنى أن نكون قد أجبنا على تساؤلاتك الهامة واستطعنا طرح كافة التفاصيل الهامة حول تكلفة المعيشة والسكن وكذلك كافة التسهيلات الحكومية التي تقدم للطلاب الوافدين بتركيا.