المهارات المطلوبة للحصول على فرص عمل في الخارج
آية عنبر تاريخ : ٢٦ أبريل ٢٠٢٣

يتغير العالم باستمرار لذلك نحن بحاجة لمواكبة هذه التغييرات لتحقيق النجاح والوصول إلى الأهداف، ومن الجدير بالذكر أننا نلاحظ تغيُّر اتجاه التوظيف وسوق العمل بشكل ملحوظ بسبب تأثير التكنولوجيا والأحداث العالمية على احتياجات الشركات والحكومات فضلًا عن العديد من الأسباب الأخرى.

فإذا كنت مهتمًا بمعرفة أهم المهارات للحصول على فرص عمل في الخارج تابع القراءة معنا.

أفضل 10 مهارات مطلوبة للحصول على فرص عمل في الخارج

 

إليك أفضل 10 مهارات مطلوبة للحصول على فرص عمل في الخارج مما يطلبه ويبحث عنه أصحاب العمل ويعد من المهارات التي ترفع فرص قبولك في الوظائف الأكثر طلبًا لعام 2023. 

نظرًا لأن الكثير من الطلاب والأشخاص يبحثون عن المهنة المناسبة لهم فإن معرفة المهارات والوظائف المطلوبة تفيد في تحديد الدورات التدريبية التي ينبغي دراستها والتخصص بها.

أفضل 10 مهارات مطلوبة للحصول على فرص عمل في الخارج

1.مهارات التسويق الإلكتروني 

يتمثل التسويق الالكتروني بالقدرة على استخدام التكنولوجيا الرقمية لعرض الخدمات والمنتجات وبيعها للعملاء، وتحتاج هذه المهارة الخبرة في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وكتابة الإعلانات ومعرفة احتياجات العملاء مع تحسين محركات البحث أيضًا. 

إذ إن إتقانكلمهارات التسويق الإلكتروني يفتح لك أبواب أحد الوظائف التالية:

  • أخصائي تسويق إلكتروني.
  • مدير وسائل التواصل الاجتماعي.
  • مختص تحسين محركات البحث.
  • أخصائي تسويق بالمحتوى.
  • أخصائي تسويق عبر الإيميل.

2.المهارات البرمجية  

يستخدم المبرمجون لغات البرمجة الأكثر أهمية للتعامل مع الحاسوب أو تطوير البرامج أو تصميم وبرمجة التطبيقات والأجهزة، إذ إن المبرمج يلعب دورًا مهمًا في دورة حياة تطوير البرامج لأي تطبيق أو موقع.

يؤدي المبرمج الوظائف التالية: 

  • مطور تطبيقات الجوال.
  • مطور ألعاب.
  • عالم بيانات.
  • مطور ويب.

اقرأ أيضًا: كيف تختار وجهتك للدراسة في الخارج؟

3.مهارات الحوسبة السحابية 

تتمثل مهارات الحوسبة السحابية بالقدرة على تقديم خدمات الحوسبة بما فيها التخزين، الخوادم، قواعد البيانات، التحليلات، الشبكات، البرامج والذكاء الاصطناعي وذلك عبر ذاكرة افتراضية على الانترنت أو ما يسمى " السحابة" لتقديم الموارد والبيانات بمرونة وسرعة أكبر وتخزينها أيضًا.

كما تتطلب هذه المهارة المعرفة الواسعة بمنصات الحاسوب وبرمجتها والقدرة على صيانة الشبكات وقواعد البيانات وبالتالي يتعاون متقن هذه المهارة مع المبرمجين.

 

يوجد هنالك العديد من الوظائف التي تطلب هذه المهارة مثل: 

  • المهندس السحابي.
  • مستشار السحابة.
  • عالم البيانات.

اقرأ أيضًا: تفاصيل دراسة علم البيانات في تركيا Data Science

4.مهارات تحليل البيانات 

تتمثل مهارة تحليل البيانات بجمع البيانات وتفسيرها وفهمها مما يساعد المؤسسة المسؤولة في التخطيط وحل المشكلات والإجابة عن التساؤلات. 

والجدير بالذكر أن القدرة على تحليل البيانات من أهم المهارات المطلوبة لعام 2023 وينطبق ذلك على مختلف المجالات، بل وتعد هذه المهارة ركنًا أساسيًا لكافة المؤسسات والصناعات دون تحديد.

5.مهارات تصميم الجرافيك

تعتبر مهارة تصميم الجرافيك من أكثر المهارات المطلوبة حاليًا والتي سيكون لها أهمية كبرى في المستقبل، ولا سيما أن الكثير من الشركات تحتاج للأشخاص الذين ينجزون مختلف التصاميم مثل اللوجو، والواجهات الإعلانية، والمنشورات، وغيرها. 

لذلك تبحث الكثير من الشركات عن الأشخاص الذين يمتلكون هذه المهارة لمساعدتهم في تحويل الأفكار إلى تصميمات جذابة بهدف تحسين تجربة المستخدم، وهي مهارة يتقنها الكثير من محبي الرسومات والتصاميم والإبداع، بل وتتمتع بالرواتب العالية وإمكانية العمل بها ضمن فريق يستقبل طلبات التصميم دون الحاجة لوظيفة ثابتة والتقيد بها.

6.المهارات التقنية 

تبحث الكثير من الشركات عن الأشخاص القادرين على التعامل مع التكنولوجيا بخبرة وإتقان، بل ومساعدتهم في استخدام أحدث التقنيات لضمان التفوق على المنافسين. وقد تختلف المهارات هذه من معالجة الكلمات إلى إرسال رسائل البريد الإلكتروني واستخدام لغات البرمجة أيضًا، وبشكل عام تُكتسب مهارات التكنولوجيا عن طريق الممارسة والتعلم الذاتي، علمًا أنها الأكثر جاذبية لأصحاب العمل في الخارج.

7.مهارات اتخاذ القرار 

نحن مضطرون لاتخاذ قرارات جدية ومهمة بشكل سريع على مدار اليوم، كما وأن معظم مهن اليوم تتطلب مهارة حل المشكلات واتخاذ القرارات بشكل منطقي ومحاكمة عقلية صحيحة. وذلك لأن القدرة على اتخاذ القرارات المؤثرة أمرًا لا يقل أهمية عن إتقان جوهر المهنة أو تنظيم العمل وغير ذلك.

ومن أهم الوظائف التي تتطلب مهارات اتخاذ القرار: 

  • القاضي.
  • الرئيس التنفيذي.
  • الصحة والطب.

 

8.مهارات الذكاء العاطفي 

أفضل ما يجعل الفرد مؤثرًا وناجحًا في العمل والحياة هو القدرة على التعرف على مشاعر الآخرين وفهمها، لذا تعتبر مهارة الذكاء العاطفي من أفضل المهارات لتحقيق النجاح الوظيفي.

إذ تسمح لك تجنب أي مشكلة في موقع عملك، بل والتصرف بشكل صحيح عند توجيه ملاحظة لك أو الوقوع في مشكلة ما بناءً على ردة المحيطين من حولك، وتكون بذلك متواصلًا فعالًا مع المحيط وكذلك تتيح لك تولي منصب الإدارة وتساعد على إنشاء علاقات أفضل مع الزملاء والمدراء وأيضًا العملاء.

 

وفيما يتعلق بالوظائف التي تحتاج مهارة الذكاء العاطفي فهي مهمة في كافة ميادين سوق العمل، ولكن بالتحديد تحتاجها في وظائف الموارد البشرية والأدوار القيادية والإدارة، خاصة أن القادة الذين يمتلكون هذه المهارة يحققون المرونة والروح المعنوية في العمل والقدرة على التعاون.

9.مهارات المرونة في العمل 

تعد المرونة من أفضل المهارات المطلوبة للحصول على فرص عمل في الخارج، وتتمثل هذه المهارة بالقدرة العقلية على التكيف مع كافة الأحداث الجديدة والمتغيرات، والقدرة السريعة في الانتقال من مهمة لأخرى والتنوع في طرق التفكير. 

تعد هذه المهارة مهمة كثيرًا في الوظائف التي تحتاج حل مشكلات معقدة، أو أشخاص قادرين على التخطيط واتخاذ قرارات ناجحة، كما تلزم في الأدوار القيادية أو المهام التي تحتاج لجهد عالٍ.

10.مهارات التواصل الفعال 

لا تقتصر مهارات التواصل على القدرة على التحدث بفعالية فحسب، بل تتضمن العديد من الميزات مثل التكيف والاحترام والقدرة على الاستماع بشكل فعلي، وإعطاء الملاحظات وتلقيها وكذلك القدرة على فهمها وتنفيذها، كما وتعد مهارات التواصل بالغة الأهمية في جميع أشكال الاتصال مثل المقابلات والاجتماعات وطلبات العمل ورسائل البريد الإلكتروني ومؤتمرات الفيديو وغير ذلك. 

أما فيما يتعلق بالوظائف التي تتطلب مهارات الاتصال فهي مهمة في كافة الوظائف والمناصب.

 

اقرأ أيضًا: أهم 10 مهارات يطلبها سوق العمل في السنوات العشر القادمة

كيف تحصل على فرص عمل عن بعد عبر مؤهلاتك؟

لا تعد متطلبات الحصول على فرص عمل عن بعد عبر مؤهلاتك مختلفة كثيرًا عن الموجودة في العمل المكتبي، ولكن هناك مهارات ومؤهلات مناسبة يجب أن تتواجد لديك لتضمن تواصل الشركات معك والحصول على فرصة العمل عن بعد وإليك بعض النقاط التي ستجعل الموضوع أكثر بساطة لك:

 

حوّل عملك الحالي ليصبح عن بعد

إذا كنت تحب عملك الحالي أو مجالك، فقد يكون من الجيد التحدث مع الموظف المسؤول أو مدير شركتك للحصول على فرصة عمل في مجالك عن بعد، وخاصة إذا كنت مؤهلًا لذلك بامتلاكك معظم المهارات المطلوبة والقدرة على التعامل مع التكنولوجيا بشكل قوي. 

تابع عدد معين من الشركات البعيدة عبر الإنترنت

تتبع قوائم وظائفهم التي لها علاقة بمجالك والتي تجد نفسك مؤهلًا للتقدم لها. كما يمكنك التواصل مع فريق التوظيف لدى إحدى هذه الشركات لتقديم استفسارات أو الحصول على مقابلة عمل عن بعد وعرض مهاراتك.

ابحث عن الوظائف 

ذات المسؤوليات والمهام التي يمكن تنفيذها خارج المكتب والتي تتطلب مهارات متناسبة مع التي تمتلكها أنت.

تقدم للوظائف عن بعد

تعلن عن حاجتها لموظف وفق مهارات معينة حسب الوظيفة المطلوبة، لا تتجاهل هذه العروض وأبرز اهتمامك بالفرصة أمام مدير التوظيف.

جرب منصات العمل المستقل 

لتقديم خدمات تكسبك بعض الدخل الإضافي، والتي تعد مساعدة لك لتجريب العمل عن بعد وبناء قاعدة عملاء بعيدة وأكثر شمولًا.  إذ يمكنك بالبدء من هذه المنصات واستلام المهام الفرعية وصولًا للمشاريع المتكاملة.

تابع دون ملل 

تابع مختلف الشركات التي تهتم بمجالات العمل على الانترنت، إضافةً لمختلف الأشخاص الذين يعملون عن بعد.

ابحث عن أهم متطلبات سوق العمل عن بعد

ماهية المهام التي قد تُطلب منك وطوّرها لديك.

قدّم وسوّق لنفسك

تقدم لفرص العمل التي تستهويك وتجد فيها ما يواكب شغفك وقدراتك.

حاول في كل مكان

ابدأ لو من مكان صغير، ستبدأ منه، ولكن انطلاقتك ستكون بحجم اندفاعك وتمسكك بالنجاح. 

 

اقرأ أيضًا: كيف تستعد لمقابلة العمل عن بعد؟

كيف تحصل على فرص عمل عن بعد عبر مؤهلاتك؟

ما هي مهارات التوظيف الأساسية التي يبحث عنها أصحاب العمل؟

بغض النظر عن المهارات الوظيفية التي ذكرناها سابقًا والتي تعتبر من أكثر المهارات المطلوبة للحصول على فرص عمل في الخارج لعام 2023، هنالك مهارات توظيف أساسية يبحث عنها معظم أصحاب العمل والتي لا بد من توافرها لدى الموظف وهي:

الموثوقية 

من الضروري أن تكون موظفًا موثوقًا به لتكسب ثقة صاحب العمل، وذلك من خلال إكمال مهامك بشكل مستمر في الوقت المحدد، وتقديم العمل بصورة جيدة، والحد من ارتكاب الأخطاء إضافةً إلى القدرة على الرد على الاستفسارات ورسائل البريد الإلكتروني بسرعة ومعرفة أهمية المصداقية مع العملاء، وأيضًا تقديم وعود يمكنك الوفاء بها.

التخطيط والتنظيم

إنها المهارة الأساسية التي تطلبها الشركات، وتعني القدرة على التخطيط والتنظيم بفعالية، وذلك ما يساعدك أنت وصاحب العمل على توفير الوقت والمال والجهد إذ تتركز هذه المهارة على إكمال المهام في الوقت المطلوب لمنع حدوث أي مشكلات.

روح المبادرة

تعني الرغبة في التعرف على المشكلات والمساهمة في حلها، والاستعداد الدائم للأزمات المحتملة عن طريق اتخاذ إجراءات وقائية، واتخاذ مواقف إيجابية والقدرة على الاستفادة من الفرص دون أن يُطلب ذلك منك.

الاستمرار في التعلم والتطور

في الواقع أكثر ما يبحث عنه أصحاب العمل هو الموظف الشغوف القابل للتعلم والتطور الذاتي، وبالتالي القدرة على فهم المفاهيم والأساليب الجديدة بسرعة والقيام بمهام جديدة مع الليونة والقدرة على التكيف والبحث بشكل مستمر. 

ومما يزيد أهمية هذه المهارة أن امتلاكها يساعد صاحب العمل في تقليل تكاليف تدريب الموظفين وملء الأدوار الصعبة بشكل أسرع.

 

اقرأ أيضًا: المهارات الأساسية وكيف يمكن تطويرها بسهولة

ما هي الوظائف والأعمال الأكثر طلبًا لعام 2023؟

بعد معرفتنا لأبرز وأهم المهارات المطلوبة لتصبح مؤهلاً للحصول على فرص عمل في الخارج، سنتعرف على أهم الأعمال والوظائف وأكثرها طلباً لعام 2023 عبر التالي:

وظيفة مطور البرامج

من أكثر الوظائف طلبًا لهذا العام من جهة والمستقبل القريب من جهة أخرى إذ يعد متقنًا للبرمجة وتطوير البرامج ويعمل في مجال لغات البرمجة أيضًا.

وظيفة المسوق الالكتروني

هي من أكثر الوظائف التي ستكون مطلوبة في المستقبل القريب وتعتمد على القدرة على بيع المنتجات عبر الانترنت وبناء قاعدة عملاء باحترافية.

وظيفة الممرض الممارس

تعد من أكثر الوظائف طلبًا في الوقت الحالي ومن المتوقع نمو هذا المجال في المستقبل القريب ويجب أن يكون المتقدم ملمًا بمهارات التمريض وذو خبرة عالية.

محلل أمن المعلومات

إن أكثر المتقدمين لهذه الوظيفة هم من الحاصلين على درجة البكالوريوس أو متخصصي الشبكات وتكنولوجيا المعلومات.

مدير الخدمات الصحية والطبية

من الوظائف التي ستكون رائجة جدًا ومطلوبة بكثرة في المستقبل وتتركز على الخبراء في مجال الصحة من المشرفين وأخصائي الصحة والمخابر وغير ذلك.

 

اقرأ أيضًا: أشياء يبحث عنها أصحاب العمل في حسابك على لينكد إن

ما هي الوظائف والأعمال الأكثر طلبًا لعام 2023؟

نصائح مهمة لتنمية المهارات والحصول على فرص عمل في الخارج

إذا كنت تنوي الحصول على فرصة عمل في الخارج، ولكنك قلق بشأن مهاراتك وما الذي يجب تنميته، إليك جملة من النصائح التي تساعدك في تنمية المهارات والحصول على فرص عمل في الخارج على الفور:

تعلم المهارات النادرة

لدى كل بلد مهارات نادرة ومحددة تدفع الشركات المزيد من الأموال للأشخاص الذين تتوفر لديهم هذه المهارات. لذا إذا كنت تفكر ببلد معين اطلع على قائمة المهارات المطلوبة في التوظيف في شركاتها وتعلم الدورات التدريبية التي تساعدك في إتقان مختلف هذه المهارات.

استخدم وسائل التواصل الاجتماعي

تعد منصات السوشيال ميديا مناسبة جدًا للتعرف على فرص العمل، وكذلك كيفية التقدم، بل يمكنك الانضمام لمجموعات فرص العمل والحصول على الاستشارات المتنوعة من المتقدمين لفرص عمل مما يساعدك في اتباع الطريقة الصحيحة.

تحسين السيرة الذاتية

تأكد من تعديل بياناتك وفقًا لمتطلبات البلد الذي تنوي تقديم طلب الوظيفة لديه، كذلك قم بتعديل مهاراتك وفقًا للوظيفة ومحدداتها.

تعلم لغة أخرى

ستزداد فرص قبولك في كثير من الوظائف في بلد ما إذا أظهرت أنك تتحدث لغته بطلاقة، وتعد اللغة الإنجليزية من اللغات المطلوب إتقانها في معظم الدول.

 

اقرأ أيضًا: كيف أطور نفسي بعد التخرج بمهارات إضافية؟

 

هكذا نكون قد وفرنا لكم مقالًا شاملًا حول أبرز المهارات المطلوبة للحصول على فرص عمل في الخارج أو عن بعد لعام 2023 وعليه نأمل أن نكون قدمنا لكم الفائدة المرجوّة لمعرفة النصائح والإرشادات التي يجب اتباعها لتقوية مهاراتك وتعزيزها بما يزيد فرص حصولك على وظيفة في الخارج وفق المتطلبات التي يفرضها هذا العصر.

 

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلال هذا الرابط.

المصادر:

حقق حلمك الان

وسجل في أفضل الجامعات التركية
سجل الآن
تواصل معنا لنجيب على جميع استفساراتك