كيف تختار وجهتك للدراسة في الخارج؟
سلمى حسين تاريخ : ٢٦ أبريل ٢٠٢٣

مقدمة

هذا المقال بقلم: سلمى حسين

 

قرار الدراسة في الخارج واحد من القرارات الهامة التي يسعى الكثير من الطلاب إلى اتخاذها، والتي يترتب عليها في الأغلب تحديد ملامح مستقبلهم. إن اختيار وجهة الدراسة في الخارج لا يقتصر على اختيار دولة ما فقط، ولكنه يتطلب التفكير في جميع الجوانب الأخرى مثل التخصص وتكاليف الدراسة وجودة التعليم وتصنيف الجامعة والظروف المعيشية وغير ذلك من الجوانب.  

إن اختيار وجهتك للدراسة في الخارج ليس أمرًا سهلًا، إذ يترتب عليه تحديد حياتك القادمة، من ثم إليك بعض النصائح والمعلومات التي ستساعدك في الإجابة على السؤال الأهم؛ كيف تختار وجهتك للدراسة في الخارج؟

أهم المعايير لاختيار وجهتك للدراسة في الخارج

 

أهم المعايير لاختيار وجهتك للدراسة في الخارج

إذا بدأت البحث عن الفرص المتاحة أمامك للدراسة في الخارج، ستظهر أمامك العديد منها وربما يستغرق منك البحث وقتًا طويلًا، ربما أكثر من اللازم، لكن إذا كانت أمامك معايير واضحة تساعدك على الاختيار سيسهل ذلك عليك عملية البحث، إليك أهم معايير اختيار وجهتك للدراسة في الخارج

1- حدد التخصص المطلوب

  • الخطوة الأولى والأهم لاختيار وجهة دراستك هي تحديد التخصص المطلوب الذي ترغب في دراسته، وتكون هذه الخطوة عادة أسهل لطلاب الماجستير والدكتوراه
  •  تأكد أن التخصص الذي ترغب في دراسته يؤمن لك فرصة عمل جيدة في دولتك أو حتى في دول أخرى. هناك بعض التخصصات ال
  • سواء كنت طالب بكالوريوس أو ماجستير أو دكتوراه، اعرف المجالات المتاحة التي سيفتحها أمامك هذا التخصص، لأن ستحدد مسارك فيما بعد.

2- اختار الدولة التي ترغب في الدراسة بها

  • اختيار الدولة التي ستدرس بها من العناصر الأساسية التي عليك الانتباه لها عند اختيار وجهتك للدراسة في الخارج، إنها الدولة التي ستقضي فيها فترة لا بأس بها من حياتك وربما ستعمل بها أيضًا بعد ذلك.
  • توفر العديد من الدول ومنها أستراليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية ونيوزيلندا وماليزيا وتركيا العديد من البرامج الدراسية المعتمدة في العديد من التخصصات.
  • تشتهر المملكة المتحدة بدراسة تخصصات مثل القانون والطب ونيوزيلاندا بالتخصصات المتعلقة بالزراعة وتشتهر تركيا بتخصصات متعددة ومن أشهر التخصصات للدراسة في تركيا مثل الطب والهندسة.
  • ابحث عن عدد الطلاب الدوليين بالدولة التي سيقع عليها الاختيار، إذ يُعد هذا مؤشرًا على مدى إمكانية التوجه لهذه الدولة، فعلى سبيل المثال وفقًا لبيانات اليونسكو عام 2018.
  •  تصدرت الولايات المتحدة قائمة الدول التي يدرس بها طلاب دوليين بعدد 987,314 طالبًا دوليًا.
  • المملكة المتحدة بعدد 452,079 طالبًا.
  • احتلت أستراليا المرتبة الثالثة بعدد 444,514 طالبًا
  • احتلت تركيا المرتبة العاشرة حيث استقبلت 125,138 طالبًا دوليًا.

  وهناك بعض النقاط الهامة التي ستساعدك في تحديد الدولة ومنها:وهناك بعض النقاط الهامة التي ستساعدك في تحديد الدولة ومنها:

  • متطلبات الحصول على تأشيرة السفر للدراسة في هذه الدولة. 
  • تكاليف المعيشة والسكن والمواصلات في هذه الدولة.
  • فرص العمل المتاحة للطلاب والخريجين الأجانب، إذ أن هناك دول تسمح بعمل الطلاب أثناء الدراسة وأخرى تمنه ذلك منعًا باتًا، أيضًا هناك دول تضيق على الأجانب فرص العمل بعد التخرج، فتأكد من أن الدولة التي تختارها بها فرص عمل جيدة.
  • هل تتيح هذه الدولة دراسة التخصص الذي سبق وحددته في جامعاتها للطلاب الأجانب؟
  • الأمن والأمان في هذه الدولة.

3- اختار الجامعة المناسبة للدراسة في الخارج

  • تعتمد خطوة اختيار الجامعة في المقام الأول على التخصص الذي ترغب في دراسته وتوافره ضمن برامج الجامعة التي ستدرس بها.
  • بالإضافة إلى ما إذا كنت تبحث عن الدراسة من خلال منحة أم على نفقتك الخاصة.
  • هناك العديد من العوامل الأخرى التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند اختيار الجامعة للدراسة في الخارج، ومنها تصنيف الجامعة وتكاليف ولغة الدراسة وغير ذلك من العوامل التي يجب مراعاتها. 

اختار الجامعة المناسبة للدراسة في الخارج

 

اختار الجامعة المناسبة للدراسة في الخارج

تأتي مرحلة اختيار الجامعة بعد اختيارك للتخصص والدولة، وهي ليست مرحلة سهلة، ولكن يمكنك اجتيازها بنجاح عند أخذ العوامل التالية في الاعتبار:

اعتماد البرامج الدراسية في الجامعة 

تأكد أن البرامج الدراسية التي اخترتها متوفرة في الجامعة وأنها معتمدة، في حال رغبت بالعمل في الخارج في نفس الدولة أو دولة أخرى.

تصنيف الجامعة التي ترغب في الالتحاق بها

تأكد من تصنيف الجامعة على مستوى الجامعات في العالم لتحديد مدى جودة التعليم بها وهل الشهادات التي تمنحها هذه الجامعة معترف بها حول العالم من عدمه، على سبيل المثال فإن الجامعات البريطانية تحتل المراتب الأولى على مستوى الجامعات في العالم وايضًا تعترف العديد من الدول بالجامعات التركية.

تكاليف الدراسة في الجامعة

تتطلب معظم الجامعات في الخارج وجود حساب بنكي للطالب الذي يرغب في الدراسة بها، على حسابه الخاص، وذلك لضمان تغطية تكاليف الدراسة بالجامعة وغيرها من التكاليف. تأكد أن تكاليف الجامعة التي اخترتها للدراسة في الخارج تناسبك وتناسب إمكانياتك.

أما إذا كنت تفكر في الدراسة عن طريق منحة، تأكد أن الجامعة تقدم منح للدراسة في التخصص الذي اخترته، ويمكنك مراسلة الجامعة في حالة القبول لمعرفة ما إذا كانت المنحة كلية أم جزئية وماذا تشمل حتى تحسب تكاليف دراستك في الخارج بدقة.

لغة الدراسة في الجامعة

 تتوافر البرامج الدراسية في الجامعات بالخارج بلغات محددة حسب كل جامعة، هناك جامعات تدرس تخصصات بأكثر من لغة مثل الجامعات التركية والجامعات الألمانية وغيرها من الجامعات وتشترط بعض الجامعات إتقان لغات محددة للدراسة بها.

 تُعد الإنجليزية هي لغة الدراسة الأشهر والتي يفضل معظم الطلاب الدوليين الدراسة بها وأيضًا تتيح معظم الجامعات برامجها باللغة الإنجليزية. اختار جامعة تقدم برامجها الدراسية بلغة تتقنها جيدًا واحرص على الحصول على شهادة تفيد إتقانك لهذه اللغة في حال اشترطت الجامعة ذلك.

اقرأ أيضًاأي لغة أفضل للدراسة في تركيا؟ اللغة التركية أم اللغة الإنجليزية؟

شروط الدراسة في الجامعة

تضع العديد من الجامعات شروط خاصة بها للالتحاق والدراسة فيها، تأكد من مدى ملائمة شروط الجامعة التي تختارها لظروفك ومدى تحققها فيك.

اختار الجامعة المناسبة للدراسة في الخارج

 

مميزات الدراسة في تركيا

تًعد تركيا واحدة من أهم وجهات الدراسة في الخارج خاصة للطلاب العرب، وإذا كانت الدول الأوروبية تُعد الوجهات الدراسية الأكثر جذباً للطلاب الدوليين، فإن هناك العديد من المميزات التي تدفع الطلاب لاختيار تركيا كوجهة للدراسة في الخارج، إليك أهم المميزات التي تجعلك تختار الدراسة في تركيا:

• انخفاض تكاليف المعيشة والدراسة في تركيا


تتميز تركيا بانخفاض تكاليف المعيشة والدراسة والمواصلات والسكن بها مقارنة بالدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية، توفر معظم الجامعات التركية أماكن سكن للطلاب الدارسين بها. يمكن للطلاب الأجانب الدراسة في الجامعات الحكومية أو الخاصة.


اقرأ أيضًا: ما الفرق بين الجامعات الحكومية والخاصة في تركيا؟


• ارتفاع تصنيف الجامعات وجودة التعليم في تركيا


تشتهر الجامعات التركية بوجودها ضمن التصنيف العالمي للجامعات، إذ تسعى الجامعات الخاصة والحكومية في تركيا إلى تزويد طلابها بأفضل الكوادر التعليمية المدربة على أحدث وسائل التدريس، وتوفير أحدث التقنيات والبنية التحتية التي تضمن بيئة تعلم مميزة كما أن الشهادات التي تمنحها الجامعات التركية معترف بها في معظم دول العالم.


• توافر المنح الدراسية


تقدم الجامعات التركية العديد من المنح في التخصصات المختلفة، وهناك منح كلية وأخرى جزئية.


• شروط الدراسة في الجامعات التركية


تُعد شروط الدراسة في الجامعات التركية شروط يسيرة، لا تميل إلى التعقيد، ما يسهل على الطلاب فرصة الالتحاق بالتخصصات التي يرغبوا فيها.


• لغة الدراسة في الجامعات التركية


لا تقتصر الدراسة في الجامعات التركية على اللغة التركية فقط، بل تتيح الجامعات، على حسب التخصصات، الدراسة بعدة لغات منها الإنجليزية، والفرنسية، والألمانية، والعربية.


• توفير فرص عمل للطلاب والخريجين


السوق التركي من الأسواق النشطة اقتصاديًا، وتتاح من خلاله العديد من فرص العمل سواء للطلاب والخريجين، وتوفر الجامعات التركية فرص تدريب لطلابها في العديد من المؤسسات المعرفة ما يثقل خبراتهم العملية.


الآن بعد أن استعرضنا معًا أهم النصائح والمعلومات عن كيف تختار وجهتك للدراسة في الخارج، بات الأمر أكثر وضوحًا، اتبع النصائح واختر وجهتك.
سجل مع Stuyfans للدراسة في أحد الجامعات التركية وتمتع باستشارات حول التخصصات الدراسية وخصومات حصرية.

 

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلال هذا الرابط.

 

المصادر

حقق حلمك الان

وسجل في أفضل الجامعات التركية
سجل الآن
تواصل معنا لنجيب على جميع استفساراتك