أهم 10 مهارات يطلبها سوق العمل في السنوات العشر القادمة
أسماء رمضان تاريخ : ١٧ أكتوبر ٢٠٢٣

مقدمة

هذا المقال بقلم: أسماء رمضان

نحن نعيش في عصر التكنولوجيا وهذا يعني أن وتيرة الحياة تتغير باستمرار، ورغم الأثر الإيجابي الكبير للتكنولوجيا في حياتنا إلا أنها في الوقت نفسه تخلق الكثير من التحديات خاصة في سوق العمل، ففي الآونة الأخيرة تغير سوق العمل بشكل كبير وتغيرت معه المهارات المطلوبة للوظائف، وفي هذا المقال سوف نتعرف معًا على أهم المهارات الرئيسية التي يحتاج إليها سوق العمل في وقتنا الحالي

أهم 10 مهارات يطلبها سوق العمل في السنوات العشر القادمة

التحليل الإبداعي والتفكير النقدي

  • عندما يتعلق الأمر بسوق العمل فإن التحليل الإبداعي والتفكير النقدي مطلوبان بشدة؛ فيما يخص التحليل الإبداعي فهو يتعلق بالقدرة على توليد الأفكار الجديدة أو دمج الأفكار القديمة معًا لاستخراج فكرة جديدة.
  • يساهم التحليل الإبداعي في إيجاد الحلول لكثير من مشكلات العمل عبر طرق غير تقليدية؛ وعليه فالأشخاص المبدعون يجلبون دومًا منظورًا مختلفًا وجديدًا لأعمالهم وهو الأمر الذي يعمل على تطوير المؤسسات التي يعملون بها.
  • أما التفكير النقدي فهو القدرة على فهم العلاقة المنطقية بين مختلف الأفكار؛ فالشخص الذي يفكر بشكل نقدي يرفض دومًا الأفكار البديهية ويتحرر من القناعات المغلوطة فهو دائمًا وأبدًا يحلل جميع الأفكار حتى يصل إلى نتيجة موضوعية.
  • يحتاج سوق العمل يحتاج إلى مهارة التحليل الإبداعي جنبًا إلى جنب مع مهارة التفكير النقدي؛ ففي الوقت الذي يعتمد فيه التحليل الإبداعي على التوسع التشعبي في الأفكار، يرتكز التحليل النقدي على التوسع الرأسي في الحصول على المعلومات.
  • يتبنى التفكير النقدي الموضوعية والمنطقية، أما التحليل الإبداعي فهو يرتكز على إطلاق العنان بلا أية حدود للأفكار الخلاقة، يستند التفكير النقدي إلى الوصول إلى إجابة محددة واحدة في حين يصل التحليل الإبداعي إلى إجابات متعددة، ومع ذلك كلتا المهارتين تتقاطعان في مرحلة معينة.

أهم 10 مهارات يطلبها سوق العمل في السنوات العشر القادمة

 

الذكاء العاطفي والثقافي

  • هل سبق وواجهت مشكلة في عملك وفقدت على إثرها السيطرة على غضبك؟ هذا يعني أنك لا تتمتع بالذكاء العاطفي؛ والذي يعني قدرة الفرد على إدارة مشاعره وعواطفه والتحكم بها في مختلف المواقف.
  • الذكاء العاطفي مهم جدًا في بيئة العمل لأنه يسهل على الشخص التعامل مع الموظفين بشكل إيجابي، والشخص الذي يتمتع بذكاء عاطفي يمتلك ثقة عالية بالنفس ولديه قدرة فعالة على ابتكار الحلول وحل مشكلات العمل المختلفة.
  • الذكاء الثقافي مطلوب أيضًا في بيئة العمل خاصة وأن تلك البيئة أصبحت في الآونة الأخيرة تضم موظفين يحملون جنسيات مختلفة من كل بقاع العالم، والذكاء الثقافي يعني قدرة الشخص على فهم ثقافات الدول المختلفة والقدرة على التعامل معها دون حواجز.
  • وعن الذكاء الثقافي يقول عالم الاجتماع ديفيد ليفرمور في كتابه اختلاف الذكاء الثقافي " إن أول ما يتنبأ بنجاحك في عالم بلا حدود هذه الأيام ليس نسبة ذكائك، ولا سيرتك الذاتية، ولا حتى خبرتك، إنه ذكاؤك الثقافي".

القدرة المبتكرة على حل المشاكل

  • تعد القدرة المبتكرة على حل المشكلات واحدة من أهم المهارات التي يحتاج لها سوق العمل؛ والتي يبحث عنها أصحاب الشركات في كل المتقدمين للوظائف، لماذا؟ لأن كل عمل وكل دور وظيفي له مشاكله وعلى الموظف أن يكون قادرًا على التعامل مع تلك المشاكل.
  • ماذا ستفعل مع تحديات العمل المعقدة؟ كيف ستتعامل مع مواعيد التسليم المحددة؟ ماذا لو فقدت السيطرة على فريق عملك؟ في هذه المواقف الصعبة سوف تنقذك مهارة القدرة المبتكرة على حل المشكلات.
  • والقدرة على حل مشكلات العمل تتطلب بدورها عددًا من المهارات الفرعية مثل القدرة على الاستماع ومهارات البحث المعمق والتفكير الإبداعي ومهارة العمل الجماعي وإدارة المخاطر وأخيرًا مهارة العمل تحت ضغط.

القدرة المبتكرة على حل المشاكل

 

المهارات التقنية

  • المهارات التقنية هي المهارات التي تشمل المعرفة المتخصصة باستخدام الحاسوب مثل البرمجة وتحليل البيانات وتطوير الويب وغيرها؛ ورغم أن تلك المهارات متخصصة للغاية وتتطلب تعليمًا قويًا إلا أنها تفتح لصاحبها سوق العمل من أوسع أبوابه وأعلاها دخلًا.

مهارات القيادة

  • مهارة القيادة هي التي تحدد كيف ستتعامل إذا كنت مسئولًا عن فريق عمل؛ هل ستكون قادرًا على تنظيم الآخرين وستعمل معهم على تحقيق الأهداف المشتركة أم ستسمع فقط إلى صوت عقلك؟ الإجابة على هذا السؤال هي التي سوف تحدد مدى امتلاكك لمهارة القيادة.
  • فإذا كنت قادرًا على تنظيم الآخرين وكنت حريصًا على تنفيذ المشاريع المختلفة على أكمل وجه فأنت تملك مهارة القيادة، بالإضافة إلى ذلك عليك أيضًا أن تكون قادرًا على رفع إنتاجية الموظفين.

اقرأ أيضًا: مهارات أساسية يجب أن تتقنها قبل التخرج

أهم 10 مهارات يطلبها سوق العمل في السنوات العشر القادمة

 

مهارة التواصل الفعال مع الآخرين

  • مهارة التواصل الفعال مع الآخرين هي القدرة التي يستخدمها الأشخاص عند تلقي أو تقديم المعلومات؛ وهناك عدة طرق مختلفة للتواصل في بيئة العمل، فلدينا التواصل وجهًا لوجه أو عبر رسائل البريد الإلكتروني.
  • والتواصل الفعال لا يعني فقط الرد على الطرف الآخر، ولكنه يعني أيضًا الاستماع الجيد، واختبار نبرة الصوت المناسبة والتفاعل مع الآخرين عبر تلقي التغذية الراجعة وتقديمها، وتفهم باقي الموظفين في بيئة العمل والتعاطف معهم.

القدرة على إدارة الوقت

  • أثناء العمل ستكون لدينا غالبًا مهام مطلوب تسليمها أكثر من الوقت المتاح لدينا، وهنا تحديدًا تكمن أهمية القدرة على إدارة الوقت، فهذه القدرة تعني التحكم بشكل واعي في الوقت الذي نقضيه في إنجاز كل المهام التي لدينا.
  • وتجدر الإشارة إلى أن القدرة على إدارة الوقت لا ترتبط فقط بتسليم المهام المتراكمة لدينا، ولكنها تهدف أيضًا إلى ترتيب الأولويات، فالمهمة التي يجب أن تُنجز أولًا هي الأهم ومن بعدها تأتي باقي المهمات.

مهارات التفاوض والإقناع

  • مهارات التفاوض والإقناع عبارة عن مجموعة من المهارات الفكرية والعقلية التي يقوم بها الفرد من أجل محاولة التأثير على آراء الآخرين، وهذه المهارات مهمة للغاية ويحتاج لها سوق العمل لأن الشخص القادر على امتلاك تلك المهارات سوف يحقق نجاحات كبيرة للشركة.
  • تكتسب تلك المهارات أهميتها بشكل أكبر إذا كانت الشركة تعمل في مجال خدمة العملاء أو البيع، وقتها سيكون الموظف قادرًا على إقناع المستهلكين بالشراء بكل سهولة، كما سيتمكن من التفاوض مع أصحاب المحلات والتجار.

مهارات التفاوض والإقناع

 

التعلم الدائم والقدرة على النمو

  • نحن نعيش في عصر السرعة، وسوق العمل يتغير بشكل رهيب، ولهذا فنحن نحتاج بشدة إلى مهارة التعلم الدائم والقدرة على النمو، لأن الشخص غير القادر على امتلاك تلك المهارات لن يكون أبدًا قادرًا على مواكبة سوق العمل، وسيجد نفسه واقفًا في مكانه.
  • وبمرور الوقت من الممكن أن تستغني عنه المؤسسة التي يعمل بها وتقوم بتعيين شباب أصغر قادر على التعلم بسهولة ويمكنه النمو واستيعاب المصطلحات الجديدة والمهارات الجديدة التي يتطلبها سوق العمل.

اقرأ أيضًا: أهم الكورسات المطلوبة في سوق العمل لحديثي التخرج

القدرة على التخطيط والتنظيم

  • بدون أن تمتلك خطة واضحة لحياتك سوف تكون أهدافك مجرد أحلام، ففي حياتنا نحن نحتاج إلى التخطيط والتنظيم، ونحتاج إليهما بشكل أكبر في سوق العمل، فمن المؤكد أن المهام المطلوبة منك سوف تحتاج إلى التخطيط والتنظيم.
  • التخطيط هنا يعني وضع خطة زمنية من أجل تسليم المهام في وقتها، والتنظيم يعني القدرة على جدولة تلك المهام ومحاولة تحقيق أقصى استفادة من مواردك المتاحة.

الأسئلة الشائعة حول أهم 10 مهارات يطلبها سوق العمل في السنوات العشر القادمة

ما هي المهارات المطلوبة في سوق العمل الحر؟

في النهاية علينا جميعًا أن نستوعب أن سوق العمل ليس ثابتًا، ولكنه ديناميكي، يتغير باستمرار، ومجرد الحصول على شهادة جامعية لم يعد كافيًا أبدًا للوصول إلى الوظيفة التي تتمناها، ولكن الأمر يتطلب أكثر من ذلك، يتطلب العديد من المهارات، وكلما امتلكت مهارات أكثر زادت فرصك في تحقيق النجاح. 

 

 

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلال هذا الرابط.

 

المصادر 

حقق حلمك الان

وسجل في أفضل الجامعات التركية
سجل الآن
تواصل معنا لنجيب على جميع استفساراتك