كيف تستعد لمقابلة العمل عن بعد؟
ريهام سمير تاريخ : ٢٥ أبريل ٢٠٢٣

مقدمة

هذا المقال بقلم: ريهام سمير

 

بعد أن أعددت سيرة ذاتية قوية وكتبت رسالة تعريفية ذات مغزى الآن حصلت بالفعل على مقابلة لوظيفة عن بعد، لكن لا تقلق فلا تختلف المقابلات الوظيفية عن بُعد كثيرًا عن المقابلات الشخصية ففي كلا الحالتين تريد الشركة معرفة ما إذا كنت المرشح المناسب للوظيفة أم لا؟ وبالطبع أنت تريد معرفة ما إذا كانت الشركة مناسبة لك أم لا؟

لكن أيضًا نظرًا لأنها وظيفة عن بُعد ستكون مقابلتك عن بُعد أيضًا هذا يعني أنك ستواجه بعض التحديات التي لن تواجهها في مقابلة شخصية فقط فإن التحضير لمقابلة عمل عن بُعد يتطلب منك اتخاذ بعض الخطوات لضمان ترك أفضل انطباع ممكن لذا سنخبرك هنا كيف تستعد لمقابلة العمل عن بعد؟ فتابع القراءة.

image-290.png

 

كيف تستعد لمقابلة العمل عن بعد؟

حضر جيدًا للمقابلة 

  • تمامًا مثل المقابلة في مقر الشركة التي ستلتحق بها تحتاج إلى التحضير للمقابلة عن بُعد مسبقًا لكن في حالة إجراء المقابلة عن بعد تحتاج إلى إعداد مكان المقابلة.
  • اختر مكانك بحكمة سواء كانت مقابلة صوتية عبر الهاتف فقط أو مقابلة بالفيديو.
  • تأكد من إجراء المقابلة في مكان خالٍ من الإلهاء وإذا كانت مقابلة بالفيديو فهناك بضع خطوات أخرى يجب عليك اتخاذها لإعداد مكان المقابلة وحتى إذا كنت تعلم أنه لن يكون هناك فيديو فإن القيام بهذه الأشياء سيساعد في خلق جو أكثر احترافًا يمكن أن يساعدك إلى الأداء بشكل أفضل.

جهز مكتبك جيدًا

  • وجود منطقة في منزلك مخصصة للعمل سيخلق انطباعًا بأنك ستكون جادًا في وظيفتك وأنك شخص لن يتشتت انتباهك بسهولة ليس من الضروري أن يكون مكتب منزلك غرفة منفصلة بأبواب يمكن أن يكون مكتب منزلك ركنًا هادئًا في غرفة المعيشة فقط تحقق من خلفيتك هل هي نظيفة أم تحتاج إلى إخفائها أثناء المقابلة.
  • شيء واحد أخير لا يفكر فيه الكثير من الذين تمت مقابلتهم عبر الفيديو هو الضوء قم بإجراء اختبار باستخدام كاميرا الويب وتأكد من أن الإضاءة الجيدة، فميزة مقابلة الفيديو على المقابلة الهاتفية هي أنه يمكنك أنت والمحاور رؤية بعضكما البعض هذا يجعل تفسير لغة الجسد أسهل.
  • احرص على استخدام كاميرا ويب وميكروفون عالي الجودة قد لا يكون لهذا علاقة كبيرة بمدى أهليتك للوظيفة لكن وجود ميكروفون أو كاميرا ويب بجودة منخفضة أثناء مقابلة عمل عن بُعد قد يضر بفرصك في الحصول على الوظيفة فقط تخيل كيف سيكون شعورك إذا أجريت مقابلة مع مرشح بالكاد تسمعه طوال مدة المقابلة فإذا كانت لديك معدات رديئة فقد يشعر أصحاب العمل بالقلق من أنهم سيضطرون للتعامل مع هذه الظروف السيئة بشكل مستمر إذا قاموا بتعيينك.

اختبر معداتك

  • اعرف قبل المقابلة البرنامج الذي تستخدمه الشركة واختبره وتأكد من أنه يعمل مع المعدات الخاصة بك وإذا لم يحدث ذلك فقم بإجراء التغييرات أو التعديلات اللازمة.
  • وهناك ملاحظة جيدة أنه للحصول على أفضل زاوية لإظهار صورتك تحتاج إلى دعم الحاسوب المحمول الخاص بك فاستخدم بعض الكتب للحصول على كاميرا الويب على مستوى العين أو أعلى.

حضر ملابسك

الملابس المناسبة تشجع على الانطباع الأول الإيجابي لذا، حتى لو كنت تعلم أنها مقابلة عبر الهاتف ولن يراك الشخص الآخر ارتدي ملابسك على أي حال أنت لا تعرف أبدًا متى قد يرغب شخص ما في التبديل إلى الفيديو.

 

اقرأ أيضًا: أفضل 10 مواقع للبحث عن وظيفة بعد التخرج

 

لا تنس أنه بالنسبة للمقابلة عن بُعد تحتاج إلى التأكد مما يلي:

 إغلاق جميع البرامج غير الضرورية على الحاسوب.إيقاف تشغيل الإشعارات.التأكد من شحن جهازك بالكامل ويفضل أن تقوم بإجراء المقابلة أثناء توصيلها بمصدر طاقة وإذا لم يكن هذا خيارًا فتأكد من أن لديك بطاريات احتياطية في متناول اليد.التأكد من أن الحيوانات الأليفة والأطفال لن يقاطعوا محادثتك.أن تكون جاهزًا قبل 10 دقائق على الأقل من موعد المقابلة المحددة.التأكد من أن كل شيء في مكانه.وضع سيرتك الذاتية في متناول يدك.لا تنس ممارسة تقنيات التنفس العميق أو غيرها من تقنيات الاسترخاء إذا كنت في حاجة إليها.

اقرأ أيضًا: دليلك الشامل لكتابة سيرة ذاتية قوية

كيف تستعد لمقابلة العمل عن بعد؟

 

أهم أسئلة المقابلة الشخصية عن بعد

إذا كنت جديدًا نسبيًا إلى عالم العمل عن بُعد فقد تتساءل عن أنواع أسئلة مقابلة العمل من المنزل التي تتوقعها إليك فيما يلي بعض أسئلة المقابلات الشائعة للوظائف عن بُعد وطرق الإجابة عليها:

هل لديك خبرة سابقة في العمل من المنزل؟

  • حدد تفاصيل خبرتك السابقة في العمل عن بُعد مثل ما فعلته في وظائفك السابقة وساعات عملك.
  • إذا كنت أنت وزملاؤك في العمل في مناطق زمنية مختلفة إلى حد كبير اشرح كيف تعاملت مع التحديات والأنظمة التي وضعتها لإبقاء كل شيء على المسار الصحيح.
  • لكن ذلك إذا كانت هذه هي وظيفتك الأولى عن بُعد فستحتاج إلى نهج مختلف بإبراز مهاراتك الأساسية التي ترتبط ارتباطًا مباشرًا بالمنصب فتحدث عن مهارات الاتصال الشفوية والكتابية الممتازة لديك ومهارات التكنولوجيا بالإضافة إلى مهاراتك في التنظيم وإدارة الوقت هذه المهارات مرغوبة لأصحاب العمل عن بعد اذكر التكنولوجيا التي تتمتع بمهاراتها والتي ستساعدك في المناصب البعيدة مثل

محرّر مستندات Google لمشاركة المستندات وتحريرها.Trello لإدارة المشاريع. Slack للتواصل مع زملاء عملك.

اقرأ أيضًا: 10 تطبيقات مهمة للطلاب في تركيا

لماذا تريد العمل عن بعد؟

  • إذا كنت قد عملت بشكل أساسي في مكتب خلال مسيرتك المهنية فقد يكون لدى مدير التوظيف بعض الأسئلة حول سبب التقدم لوظيفة عن بُعد.
  • ربما تكون أكثر إنتاجية في المنزل حيث تقل عوامل التشتيت ربما كنت تعيش في منطقة ريفية حيث لا توجد فرص كثيرة في مجالك أو يتعين عليك قطع مسافة طويلة للوصول إليها أو ربما ليست فكرة العمل عن بُعد هي التي تروق لك إنها فكرة العمل في تلك الشركة المعينة التي تثير حماستك.
  • بغض النظر عن دوافعك تعامل معها وجهاً لوجه وتأكد من وضعها بشكل إيجابي بطريقة تفيد صاحب العمل.

لماذا تريد العمل عن بعد؟

كيف تقلل من عوامل التشتيت عند العمل من المنزل؟

  • تعرف الشركات التي تقدم وظائف عن بُعد أن كل شخص لديه أوقات يكون فيها من الصعب الاستمرار في التركيز عند العمل في المنزل للإجابة على هذا التساؤل ناقش استراتيجياتك الفعلية والمحددة للحد من الإلهاءات والحفاظ على تركيزك.
  • وإذا لم تكن قد عملت عن بُعد من قبل فتحدث عن كيفية التعامل مع عوامل التشتيت في أثناء العمل في المكتب.

لماذا تريد العمل لدى شركتنا؟

  • يجب أن تكون إجابتك خاصة بالشركة التي تتحدث إليها وليست شيئًا يناسب أي شركة أو أي منصب إذ يحاول القائمون بالمقابلة تحديد ما إذا كنت تعرف الشركة حقًا ولماذا تقدمت لهذا الدور بالذات وكيف يمكنك جدولة / تحديد الأولويات / البقاء متحمسًا؟ نظرًا لأنه لن يكون هناك رئيس يتابعك باستمرار يسأل صاحب العمل كيف ستظل متحمسًا لإنجاز مهامك فكر في الطريقة التي ترغب في تنظيم العمل بها.
  •  فاشرح للقائم بإجراء المقابلة كيف يساعدك ذلك في إنجاز عملك هل تحب قوائم المهام القديمة وتصنع واحدة كل يوم لمجرد شطب إنجازاتك؟ هل أنت حقًا في التقويمات وجدولة المهام وكتل الوقت للعمل؟ لا تنس أن تذكر كيف تحدد أولويات المهام وما تفعله عندما تكون هناك أشياء متعددة تحتاج إلى اهتمامك في وقت واحد.

كيف ستنسق وتتواصل مع زملائك في العمل لضمان إنجاز العمل بكفاءة؟

  • الاتصال ضروري لجميع العاملين لكنه يلعب دورًا حيويًا عندما يكون العمال متمركزين في مواقع مختلفة يدرك المرشحون الواعدون الطرق المختلفة التي يمكن للزملاء من خلالها التواصل مع بعضهم البعض ولا يخشون تعلم طرق جديدة إذا كان ذلك يعني نتائج أفضل.
  • أشر أيضًا إلى قيمة عمليات تسجيل الوصول المنتظمة عن طريق الدردشة الصوتية أو المرئية للحصول على التعليقات.

كيف ستنسق وتتواصل مع زملائك في العمل لضمان إنجاز العمل بكفاءة؟

كيف يبدو يومك المثالي؟

  • ابدأ بوصف روتينك في المكتب على سبيل المثال قد يبدأ الموظف يومه من خلال إنشاء قائمة مهام ذات أولوية متبوعة بفحص رسائل البريد الإلكتروني.
  • تهدف أسئلة مقابلة العمل عن بُعد مثل هذه إلى تحديد الأشخاص الذين يمكنهم إدارة العمل بشكل فعال في المنزل من أولئك الذين يعتقدون فقط أنه سيكون لطيفًا، ولكنهم غير مجهزين حقًا للوظائف عن بُعد.
  • حاول قدر المستطاع خلال إجاباتك أن تظهر للمقابل أنك تفهم حقًا ما المهام المطلوبة في الوظيفة بالإضافة إلى ما هو متوقع منك هذا يبني الثقة ويظهر أنك ستكون موظفًا مستقلاً وموثوقًا يمكن الاعتماد عليه في دور بعيد تسويق نفسك على أنك المرشح الأكثر سهولة واستجابة.
  • وأظهر أنك شخص متاح عبر أدوات التعاون أو عبر الهاتف خلال ساعات العمل. 

اقرأ أيضًا: نصائح للحصول على وظيفة بعد التخرج

لا يختلف التحضير للمقابلة عن بُعد من نواح كثيرة عن التحضير للمقابلة الشخصية وجهًا لوجه فكما تقوم بإعداد إجابات لأسئلة المقابلة الشائعة يمكنك أيضًا إعداد إجابات لأسئلة المقابلة الخاصة بالعمل من المنزل والقيام بالمقابلة فقط اتبع الخطوات والنصائح التي تعرفت إليها من خلال حديثنا.

 

المصادر

 

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلال هذا الرابط.

حقق حلمك الان

وسجل في أفضل الجامعات التركية
سجل الآن
تواصل معنا لنجيب على جميع استفساراتك