كيف تختار وظيفتك المستقبلية المناسبة؟
هدير هشام تاريخ : ٢٣ فبراير ٢٠٢٤

يعتمد الإجابة على كيف تختار وظيفتك المستقبلية المناسبة؟ على معرفة طبيعتك من خلال اكتشاف التخصص الذي تدرسه، ابتداءً من الكلية التي التحقت بها، ومعرفة جميع أقسامها وهل فرص العمل المتاحة بعد التخرج مناسبة لك أم لا.

ويجب أن تكون أيضًا على علم تام بسوق العمل في هذا التخصص والصعوبات التي ستواجهها، وما هي المهارات التي ستحتاجها قبل دخول هذا المجال أو ذاك.

كيف تختار وظيفتك المستقبلية المناسبة؟

يعد تحديد واختيار الوظيفة المناسبة من المشكلات المعقدة والصعبة التي يواجهها الكثير من الأشخاص، ولكن عندما يكون هناك اتجاه وظيفي محدد فسوف يساعدك ذلك في الحصول على الوظيفة بكل سهولة.

كما أن وقتنا الحالي مشغول بشكل كبير بالتكنولوجيا وعالم الكمبيوتر وهذا سيكون متاحًا في المستقبل، فعليك أولاً معرفة إذا كانت الوظيفة التي ستختارها ستستمر في المستقبل أم أنها وظيفة مؤقتة وستنتهي، وينطبق ذلك على العديد من المجالات المتاحة في مجتمعنا، لذلك فكر جيدًا وتعرف على سوق العمل لتحديد الوظيفة المستقبلية.

تعرف على: ما هي تخصصات المستقبل الخضراء؟

كيف أعرف الوظيفة المستقبلية المناسبة لي؟

من خلال البحث يمكنك الإجابة على كيف تختار وظيفتك المستقبلية؟ حيث يساعدك في تحديد متطلبات وظيفتك المستقبلية، ومعرفة مزايا وعيوب كل وظيفة بحيث يمكنك تضييق نطاق خياراتك واختيار الوظيفة المناسبة واتخذ القرار الصحيح.

ماهو الفرق بين المهنة والوظيفة؟ 

يشعر الكثير منا بالارتباك عند التفريق بين المهنة والوظيفة وسنذكرك في السطور التالية الفرق بينهم، للإجابة على كيف تختار عملك المستقبلي؟

المهنة

  • هي عمل نقوم به بحب وتحتاج إلى تخطيط وأهداف واضحة وتساعدك على التقدم بشكل تدريجي وبطريقة منظمة، لأنها نتيجة حصولك على دورات تدريبية ضخمة وخبرات اكتسبتها على مدى السنوات الماضية وتساعدك في كيف تختار مهنة مناسبة.

  • كما أنها هي المكان الذي تريد من خلالها أن تحققه أي مهنة المستقبل.

  • تتمتع المهنة بالعديد من المزايا بما في ذلك فرص العمل طويلة الأجل وتساعدك على النمو السريع.

  • توفر لك المهنة خبرة كبيرة وتضمن لك راتبًا ماليًا مع زيادة نموك المهني، و تؤهلك للوصول إلى أعلى المناصب.

الوظيفة

تساعدك الوظيفة فقط في كسب دخل شهري لذلك فهي قصيرة الأجل، وتحتاج إلى خبرات معينة للوصول إلى الدخل المطلوب، ومع ذلك فإن لها عيوبًا وهي كالآتي:

  • تمنحك دخلًا ماليًا صغيرًا.

  • توفر لك القليل من الخبرة.

  • عملك المهني ينمو ببطء.

  • قد لا تتناسب مع مبادئك.

في معظم الحالات يجب أن تمر بمرحلة العمل من أجل الدخول في الوظيفة، والوصول إلى أعلى راتب مالي ونمو وظيفي كما تخطط.

تعرف على: تعرف على أصعب المهن في العالم 

كيف تختار المهنة المناسبة لك؟

كيف تختار المهنة المناسبة لك؟ 

  • يجب عليك أولاً تحديد أولوياتك وما تحبه وفقًا لطبيعة شخصيتك، ثم تحديد مهاراتك الحالية وما ينقصك ومحاولة الحصول عليه من خلال الدورات التدريبية.

  • قد تكون مناسبًا لأكثر من وظيفة، لكن هذا يعتمد على معرفة نفسك أولاً وميولك وأهدافك حتى تظهر في المكان المناسب، وتصبح وظيفة المستقبل بالنسبة لك الاختيار الصحيح، ولكي تجيب على سؤال كيف تختار وظيفتك المناسبة؟ فيجب أن تحدد شخصيتك من خلال الآتي: 

  الشخصية الاجتماعية

عادة ما تحب الشخصية الاجتماعية الوظائف التي لها العديد من العلاقات الاجتماعية، وتميل إلى اختيار الوظائف التي تتناسب مع طبيعة شخصيتها.

يُنصح هؤلاء الأشخاص بالعمل في المهن الإعلامية، أو الوظائف التي تقدم الخدمات الاجتماعية والتي تناسب كليات الإعلام والفنون والتعليم.

الشخصية المثقفة

هنا نعني الشخص الذي يحب اللغات، إذا كنت تحب اللغات وتحب تعلمها فإن سوق العمل هنا واسع، ويمكنك العمل كمترجم في عدة مكاتب ترجمة أو كمترجم مستقل على مواقع الإنترنت أو العمل لشركات فرنسية أو شركات سياحة، لذلك ستكون في مكان للاستقبال أو الاستفسارات.

الشخصية المحبة للفن

إذا كانت هوايتك منذ الطفولة هي الرسم على اللوحات الصغيرة، فهذه الهواية ستنمو معك وستفضلها أكثر عندما تكبر.

 إذن ننصحك بالالتحاق بكلية الفنون الجميلة ومتابعة هذا المجال أو التربية الموسيقية إذا كنت تميل إلى الغناء والعزف على الآلات الموسيقية.

الشخصية الواقعية

يميل صاحبها إلى أن يكون له عمل خاص به ولا يحب الارتباط بأي شخص، لذلك يتحول إلى العمل الحر أو الفردي، حتى يتمكن من الدخول في مجال الهندسة أو التجارة أو الزراعة أو الكمبيوتر، وكذلك الشخص الذي يحب التقنيات والبرمجة أو مجال التكنولوجيا بشكل عام. 

الشخصية المحبة للغة والكتابة

الصحافة هي فن الكتابة حيث هناك العديد من الكتاب اللامعين الذين لا يزالون غير معروفين. إذا كانت لديك موهبة الكتابة ويمكنك نقل رسالتك و وجهة نظرك بطريقة شيقة وأنيقة.

فيمكن الدراسة في كليات الإعلام في قسم الصحافة، وأيضًا كتابة أغاني أو قصائد أو سيناريوهات لأفلام مهمة وتقديمها إلى المنتجين المهتمين بهذا المجال، أو كتابة المحتوى.

الشخصية المحبة للسفر 

الأشخاص ذوو هذه الشخصية مناسبين للوظائف التي تتطلب سفرًا متكررًا، مثل الوظائف السياحية، بحيث يمكنك الانضمام إلى فريق عمل لشركة سياحة وتكون منظمًا أو مشرفًا لهذه الرحلات، كذلك يمكن العمل في مجال الطيران كمضيف طيران أو مرشد سياحي.

خطوات اختيار الوظيفة المناسبة

خطوات اختيار الوظيفة المناسبة 

يتطلب اختيار الوظيفة المناسبة والعمل المناسب تقييمًا ذاتيًا وتحديد المهارات والميول وطبيعة المجال الذي ترغب في الدخول والعمل فيه، وبعد ذلك ستتمكن من معرفة قائمة الوظائف الموجودة ومعرفة جميع المجالات والتخصصات التي تنتمي لكل مهنة، واختيار المهن التي تناسبك بناءًا على المهارات التي تمتلكها، وإليك خطوات اختيار الوظيفة المناسبة وهي كالآتي: 

1- أخذ دورات تدريبية

بعد دراسة تخصصات كل مهنة وتحديد أكثر من مهنة تناسبك، لا بد من عمل دراسة كاملة عنها والمهارات التي يجب أن تتوفر فيك مثل هل تحتاج إلى لغة؟ أو معرفة حاسوبية معينة، فعليك أن تبحث عن المراكز التي تقدم الدورات التدريبية، والانضمام إليها من أجل تطوير مهاراتك للحصول على الوظيفة.

تعرف على: ماهي أفضل 10 منصات تدريب افتراضية؟

2- اختيار المهنة المناسبة لك

من خلال تقليل عدد المهن في القائمة إلى 10 اختيارات فقط، ثم يمكنك تقليل الخيارات العشرة إلى أقل من ذلك بناءً على متطلبات سوق العمل لكل مهنة.

وبناءً على ما تعلمته واستبعاد المهن التي لا تناسب ميولك، أو التي يصعب عليك مواكبة سوق العمل بها حتى تصل إلى مهنتين فقط، لذلك سيكون من السهل عليك الاختيار بينهما أو السعي لكليهما.

3- تحديد الهدف من الوظيفة

من طرق اختيار وظيفتك المستقبلية المناسبة أن تعد نفسك بشكل كامل لتحديد وظيفة تستمر فيها لفترة طويلة، وتكون راضيًا تمامًا عنها وفقًا للمعلومات التي تم تدوينها ثم يجب تحديد الهدف والغرض منها.

كما تحتاج الأهداف إلى خطط بما في ذلك ما هو قصير الأجل، وما هو طويل الأجل وتحديد متطلبات الأهداف من هذا الاتجاه.

4- إنشاء سيرة ذاتية

السيرة الذاتية هي أساس جذب انتباه أصحاب الشركة فهي إعلان لنفسك والفرصة الوحيدة في حصولك على الوظيفة المناسبة بين العديد من المتقدمين لها.

ويمكنك أيضًا تقسيم سيرتك الذاتية إلى معلومات شخصية ومؤهلات وخبرة وإضافة الدورات التدريبية والمهارات والهوايات.

اقرأ المزيد عن: ما هي أهمية المهارات الفردية في سيرتك الذاتية؟

5- إجراء المقابلات

قبل تحديد موعد لمقابلة عمل يجب عليك تحديد الغرض الحقيقي من ورائها والمعلومات التي يجب توفيرها فيها وهي إبراز قدرات شخصيتك، لذا استعد لها واعرف الأسئلة التي قد تطرح عليك والإجابات المناسبة لها وتدرب على ذلك كثيرًا.

تعرف على: 6 أسرار لمقابلة شخصية ناجحة

6- العمل والخبرة

إذا تم اختيارك لوظيفة ما فعليك التجربة، لأنها تحدد مصيرك في المستقبل وهناك فرص عمل ليست بدوام كامل، لذلك يمكن اعتبارها تدريبًا بسيطًا على طبيعة العمل.

ثم يمكنك اتخاذ قرار ومعرفة ما إذا كانت الوظيفة تناسبك أو أخطأت في الاختيار، ويجب عليك مراجعة قراراتك وأهدافك مرة آخر لاختيار الوظيفة المناسبة.

ما هي معايير اختيار وظيفتك المستقبلية المناسبة؟

هناك بعض المعايير التي قد تساعدك في الإجابة على كيف تختار وظيفتك المستقبلية المناسبة؟ ومنها هل يوفر العمل الحرية الشخصية في الإجازات بشكل عام وما إذا كان ذلك يناسبك أم لا، هل متطلبات المهنة تناسبك؟ لكي تتمكن من تقديم أفضل ما لديك دون الشعور بالملل والاستياء، بالإضافة إلى ما يلي:

  • أداء الشركة وتعاملاتها مع موظفيها، فهل هناك مساواة واحترام للموظفين وتقدير لأدائهم وإتقانهم في العمل.

  • الشعور بالانتماء للشركة وبأنك أحد أعضائها وليس من يقودها فقط.

  • هل تحمل الشركة قائمة بعدد من المناصب العليا أو ما يسمى بقائمة الترقيات وهل هي مناسبة للجميع أم لأشخاص معينين.

  • العائد المادي من العمل يعني التحفيز والتقدير.

اقرأ أيضًا عن: مجالات العمل الحر الأكثر طلبا 2024

ما هي معايير اختيار وظيفتك المستقبلية المناسبة؟

كيف أحدد مصير حياتي في المستقبل؟ 

من أجل تحديد مصيرك في العمل  تحتاج إلى تحديد الأولويات والأهداف  من خلال مجموعة من الأسئلة التي يجب أن تجيب عليها وهي كالآتي: 

  • هل العامل المالي أو العمل نفسه يجذب انتباهك؟ 

  • هل تحب العمل بمفردك أو العمل الجماعي؟ 

  • ما هي المهارات التي أمتلكها؟

  • كيف يمكنني تقديم أفضل ما لدي؟

  • ما هي قدراتي في مواجهة التحديات الصعبة؟

  • هل يمكنني مواجهة تغيرات مفاجئة في بيئة العمل أم لا؟

  • هل أحب أن أكون مديرًا أم مجرد موظف في منصب إداري؟

  • هل لدي القدرة على شرح الأفكار للناس وتقديم العروض أم لا؟

  • هل أجيد التعامل مع الأرقام والحسابات أم لا أحبها؟

اقرأ المزيد عن: كيف تخطط لمستقبلك وتحقق أهدافك؟

10 نصائح تساعدك في اختيار وظيفتك المستقبلية المناسبة

  1. حدد مهاراتك واهتماماتك.

  2. استكشف أفكارك المهنية.

  3. رتب أفكارك وقراراتك.

  4. ضع أهدافًا قابلة للتحقيق.

  5. مراعاة المعايير اللازمة لاختيار الوظيفة.

  6. قيم نفسك.

  7. القيام بأنشطة مفيدة للتقييم الذاتي.

  8. قم بإنشاء قائمة بالمهن التي تريد معرفة المزيد عنها.

  9. قم بإنشاء قائمة من 2 إلى 5 من أفضل اختياراتك المهنية.

  10.  فكر في أهدافك، سواء كانت قصيرة المدى أو طويلة المدى.

اقرأ عن: 20 وظيفة عالية الأجر يمكن أن تتعلمها من المنزل

في الختام تتمثل الإجابة على كيف تختار وظيفتك المستقبلية المناسبة؟ بشكل أساسي على  طبيعة شخصيتك ومهاراتك وقدراتك سواء كانت العقلية والبدنية، ومعرفة المزايا والعيوب لكل وظيفة، كما يجب عليك تحديد أوقات محددة للعمل المناسب، دون تردد قبل اختيار الوظيفة المناسبة لك من أجل الاستمرار فيها.  

 

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلال هذا الرابط.

المصادر :

حقق حلمك الان

وسجل في أفضل الجامعات التركية
سجل الآن
تواصل معنا لنجيب على جميع استفساراتك