ما هي تخصصات المستقبل الخضراء
ندى عصام الدين تاريخ : ٠٧ نوفمبر ٢٠٢٣

هل أنت مستعد لدراسة تخصص من تخصصات المستقبل الخضراء؟

تحول اتجاه العالم واهتمامه إلى تخصصات المستقبل الخضراء، وبالتالي ازداد اقبال الطلاب على تعلم تلك التخصصات الجامعية لما لها من مستقبل مزدهر، فما هي تخصصات المستقبل الخضراء؟ ماذا تعني وما أهمية دراستها؟ كل هذا ستجده في هذا المقال حيث..

ما هي تخصصات المستقبل الخضراء؟

تسمع الكثير من الناس والمدرسين يتحدثون عن تخصصات تعرف بتخصصات المستقبل الخضراء، بل وأحيانًا يرشحونها لك سواءً لأنهم يرونك مناسبًا لدراسة تلك التخصصات، أو لأن تخصصات المستقبل الخضراء تخصصات ذات مستقبل مزدهر، فما هو المقصود بتخصصات المستقبل الخضراء ؟

تخصصات المستقبل الخضراء هي تلك التخصصات الجامعية المتعلقة بعلوم البيئة والتي تركز بشكل أساسي على المشاكل التي تتعرض لها البيئة وتدرس طرق إيجاد حلول لتلك المشاكل، هذا وبالإضافة إلى أن مصطلح تخصصات المستقبل الخضراء توسع ليشمل أيضًا بعض من التخصصات التكنولوجية التي لها دور وتساهم في استدامة الأرض.

كما حددت مؤسسةBLS  أن تلك التخصصات ووظائفها هي كل ما يقدم خدمات تحافظ على البيئة وكذلك موارد الأرض الطبيعية، وإن دراسة أحد تلك التخصصات الخضراء مهم جدًا، وأفضل طريقة هي التقديم لدراسة والحصول على درجة علمية في أحد تلك التخصصات، وسنذكر لك أهم التخصصات الخضراء الشائعة في تلك الفترة لتستطيع تحديد أي تخصص ستدرس.

اقرأ أيضًا: ماهي التخصصات الأكثر طلبًا في مجال العمل التركي

ما هي تخصصات المستقبل الخضراء؟

أهمية دراسة تخصصات المستقبل الخضراء 

التخصصات الخضراء أو كما يشاع ذكرها تخصصات المستقبل الخضراء أصبحت واحدة من أهم وأفضل التخصصات التي يحتاجها العالم، ويزداد الطلب عليها يوم بعد يوم بل ويتم توفير مناهج دراسية لها على أعلى مستوي بالإضافة إلى البرامج التدريبية عالية الجودة.

أما عن الناحية البيئية فتساهم التخصصات الخضراء في تعزيز نمو الاقتصاد، وتحسين الصحة العامة ولها دور كبير في حياة دارسها وحياة مجتمعة وبيئته، إليك أهم السمات التي تجعل دراسة التخصصات الخضراء من أهم الدراسات مستقبلًا:

تعزيز الاقتصاد

  • دراسة تخصصات المستقبل الخضراء ستساعد بشكل كبير في رفع اقتصاد البلاد عن طريق الحد من البطالة، حيث أن التخصصات متعددة ومجالاتها واسعة وبالتالي تخلق المزيد من فرص العمل، وسنجد الكثير من الوظائف الجديدة في الفترة القادمة.

تحسين الصحة العامة

  • حسب دراسة قام بها الباحثون في عام 2018 فإن التلوث بسبب الوقود الأحفوري كان سبب في وفاة نسبة حوالي 18% من إجمالي عدد الوفيات.
  • فدراسة تخصصات المستقبل الخضراء ستساعد في حماية البيئة من الملوثات وبالتالي ستتحسن الصحة العامة بشكل كبير، وستقود المجتمع نحو الاستدامة.

تغيرات بالمناخ

  • هناك بعض تخصصات المستقبل الخضراء تركز على إبطاء عمليات تغير المناخ التي تحدث بسبب التلوث وغيرها من العوامل المؤثرة الأخرى، وهذا يتم عن طريق تقليل انبعاثات كلا من الميثان والكربون.
  • حيث يقوم كلا من مهندسي البيئة وعلماء البيئة المختصون بتصميم أنظمة وطرق تعمل على تقليل تلك الانبعاثات الغازية الضارة والمسببة للتغييرات المناخية.

الحصول على راتب أعلى

دراسة تخصصات المستقبل الخضراء سيرفع من شأن دارسيه بشكل كبير، حيث وفقًا للدراسة التي قامت بها PayScaleعلى رواتب وظائف التخصصات الخضراء، فإن متوسط الرواتب لتلك المهن يبلغ :

  1. متوسط راتب مستشارو البيئة السنوي يقدر بحوالي 58.050$.
  2. بينما يصل متوسط راتب مهندسي البيئة 66.370$ سنويًا.
  3. أما عن مديري المشاريع البيئية فيبلغ 72.626$ سنويًا.

اقرأ أيضًا: دراسة إدارة المشاريع في تركيا

أهمية دراسة تخصصات المستقبل الخضراء

أفضل تخصصات المستقبل الخضراء

تخصصات المستقبل الخضراء لا حصر لها وسنذكر لك في الأسطر القادمة أهم 6 تخصصات خضراء شائعة ويمكنك دراستها:

تخصص العمارة البيئية والتصميم البيئي

من أكثر التخصصات الخضراء شيوعًا لما له من أهمية كبري، وفي هذا التخصص ستتمكن من التعرف على المدن والمباني وتصميم المناظر الطبيعية وكيف ستكون مؤهلًا لدمج التصميم لتحقيق الاستدامة في كلا من المواد الدراسية.

ستدرس أيضًا العديد من الموضوعات النظرية مثل:

  • نظرية التصميم.
  • تكنولوجيا التصميم والرسومات.
  • تاريخ وأساسيات العمارة.

تخصص علوم البيئة

هو واحد من أهم التخصصات الخضراء والذي سيكون له مستقبلًا العديد من فرص العمل وأيضًا مداومة الأبحاث والدراسات في الاستدامة، سيشتمل تخصصك الدراسي على بعض من المواد الدراسية مثل الكيمياء والبيولوجية بالإضافة إلى التنظيم والإدارة البيئية والسياسية البيئية أيضًا.

معظم وظائف هذا التخصص حتي الآن تندرج في العمل بالقوى العاملة مع مستشاري الاستدامة، أو محلل التغييرات المناخية وكذلك عالم في علوم المناخ والبيئة.

 تخصص الهندسة البيئية

ستدرس في هذا التخصص الكثير من الموضوعات وسيكون هناك تركيز أكبر على الهندسة بالإضافة إلى دراسة موضوعات: البيئة والنظام البيئي وغيرها من موضوعات الاستدامة الأخرى. توسع دراسة تخصصات البيئة والاستدامة أصبح المجتمع بحاجة أكبر إلى مهندسي البيئة، فحصولك على درجة في تخصص الهندسة البيئية سيؤهلك إلي العمل كـ:

  • مهندس فني بيئي.
  • مهندس بيئي.
  • مدير مشروع بيئي.
  • عالم هيدرولوجيا.

اقرأ أيضًا: دراسة التكنولوجيا الإلكترونية في تركيا

أفضل تخصصات المستقبل الخضراء

تخصص علوم الصحة البيئية

من اهم تخصصات المستقبل الخضراء نظرًا لما له من دور كبير في المساهمة في حماية البيئة والمحافظة على استدامتها.

في هذا التخصص ستقوم بدراسة كل ما له علاقة علوم الصحة البيئية وكذلك عوامل البيئة المؤثرة على الكوكب وصحة الإنسان، ستخوض رحلة عميقة في علوم الأحياء وكل ما يركز على البيئة.

بعد إنهاء دراستك في هذا التخصص ستكون مؤهلًا لأن تكون أخصائي صحة وسلامة بيئية.

 البستنة

بالتأكيد سمعت عن البستنة حيث أنها أصبحت شائعة بكثرة ويوجد العديد من خريجي درجة البكالوريوس في البستنة.

في معظم برامج البستنة الدراسية الموجودة حاليًا ستقوم بالتعرف على:

  • علوم النباتات.
  • العلوم المتعلقة بالنباتات وكيفية زراعتها.
  • إدارة المشاريع.

في خلال فترة دراستك ستقوم بالتدريب العملي حتي يتم تأهيلك لسوق العمل، وتخصص البستنة هو واحد من أهم التخصصات المطلوبة للعمل بالخارج.

بعد التخرج وإكمال المرحلة الدراسية ستكون مؤهلا للعمل في مجال العلوم الزراعية أو في مجال علوم محاصيل التربة وغيرها من مجالات البستنة الخاصة بالنباتات.

قانون البيئة

  • إذا كنت من محبي القانون والمدافع عن الحقوق فسيكون تخصص قانون البيئة هو من أكثر التخصصات الخضراء شغفًا لك.
  • يجب أن تكون على استعداد للتعلم فإن حصولك على درجة البكالوريوس في القانون البيئي سيكون غاية في الصعوبة بالإضافة إلى انك ستحتاج بعدها إلى المزيد من الدراسة والأبحاث حتي تكون مؤهلًا للعمل بالدرجة الدراسية التي حصلت عليها.
  • وفي تلك الفترة الدراسية يمكنك العمل كباحث قانوني بيئي أو داعمًا في المجال من خلال العمل مع الحكومة والمنظمات غير الربحية حتي تصل إلى العمل كمحامي بيئي.

لماذا يجب عليك التفكير في دراسة تخصص من تخصصات المستقبل الخضراء؟

  • جميع تخصصات المستقبل الخضراء سريعة النمو، هذا وبالإضافة إلى أن مهن خريجي التخصصات الخضراء تزداد وتتوسع في الانتشار يومًا بعد يوم.
  • كما أن دراستك لتخصص من تلك التخصصات سيجعل لك تأثير بشكل إيجابي على مجتمعك وبيئتك من خلال إسهاماتك في حل مشاكل البيئة من حولك.
  • ستكون خيارك الأمثل إذا كنت تبحث عن مستقبل أفضل، لما توفره لك مهن تلك التخصصات من زيادة شغفك وتطوير مهاراتك.

بعض من مصادر التخصصات الخضراء

هناك بعض من المصادر التي ستساعدك في التعرف بشكل أكبر على تخصصات المستقبل الخضراء وستتيح لك فرصة الدخول والتعرف على هذا المجال ومنهم:

 جمعية النهوض بالاستدامة في التعليم العالي 

وهى منظمة غير ربحية تضم مدراء التعليم العالي بالإضافة إلى أعضاء هيئة التدريس مع الطلاب المهتمين بمجالات البيئة والاستدامة، سيساعدك هذا الموقع في التعرف على كل مستجدات المجال ووظائفه.

رابط الموقع

موقع Careeronestop 

هذا الموقع تحت رعاية وزارة العمل والذي يوفر لك الاستكشاف الوظيفي والعديد من الفرص التدريبية وفرص العمل بالإضافة إلى المنح الدراسية، كل هذا متوفر في أكثر من 12 مجال من مجالات البيئة والاستقامة.

رابط الموقع

 موقع Sustainable Career Pathway

هذا الموقع يوفر العديد من الفرص للتعليم والتدريب والحصول على الوظائف والتطوير الوظيفي للعاملين في مجالات البيئة والاستدامة.

رابط الموقع

اقرأ أيضًا: الفرق بين العلوم الإدارية وإدارة الأعمال في تركيا

بعض من مصادر التخصصات الخضراء

دراسة تخصصات المستقبل الخضراء في تركيا

  • نظرًا لما تلاقيه تركيا من عدد الراغبين بالدراسة بها، فإنها تحرص باستمرار على تطوير عملية التعليم العالي الخاص بها من خلال إدراج عدد كبير من التخصصات الجديدة إلى جامعاتها.
  • وكذلك وضع برنامج دراسي مناسب لكل تخصص من تلك التخصصات، ولكن مازالت لا تحتوي على جميع التخصصات الخضراء وليست وحدها.
  • فتخصصات المستقبل الخضراء تتواجد في دول معينة وجامعات محددة مازال انتشارها محدودًا.
  • إذا كنت ترغب في دراسة تخصص من تخصصات المستقبل الخضراء ولا تعرف إذا ما كان متوفرًا في أحدى جامعات تركيا، سنكون جاهزين للرد عليك ومساعدتك.

 

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلال هذا الرابط.

المصادر :

حقق حلمك الان

وسجل في أفضل الجامعات التركية
سجل الآن
تواصل معنا لنجيب على جميع استفساراتك