ماهي أفضل 10 منصات تدريب افتراضية؟
أسماء رمضان تاريخ : ١٠ ديسمبر ٢٠٢٣

في هذا المقال سوف نتعرف معًا على أفضل منصات التدريب الافتراضية للعام 2024، فمع نهاية عام 2019 ومن مدينة ووهان الصينية ظهر فيروس كورونا ثم اجتاح العالم بأسره، ومن يومها تغير شكل العالم للأبد، وتغيرت معه بشكل ملحوظ قطاعات العمل والتعليم؛ حيث توجهت الشركات والجامعات إلى تبني استراتيجية التدريب عبر الإنترنت، وذلك لأنها تتلائم مع الأوضاع العالمية الجديدة، وتوفر للموظفين والطلاب فرصة اكتساب الخبرة وتحصيل العلم دون الحاجة إلى الانتقال إلى مكان محدد.

ما هو التدريب الافتراضي؟

  • التدريب الافتراضي هو تدريب يتم إجراؤه عن بعد عبر الإنترنت وذلك عوضًا عن الفصول الدراسية وأماكن العمل، ومن خلال ذلك التدريب الافتراضي يتمكن المدرب من الشرح والتوضيح  باستخدام عرض تقديمي عبر الإنترنت، أو أي برنامج عرض افتراضي آخر.

ما هي منصات التدريب الافتراضية؟ 

  • في الوقت الحالي يعد التحول الرقمي بمفهومه الشامل واحدًا من أهم التوجهات العالمية؛ والتحول الرقمي هو تطبيق التقنيات الرقمية والتكنولوجية الحديثة من أجل إنجاز الأعمال.

  • ويعتبر التعليم ومجال العمل من أهم المجالات التي شهدت تحولًا رقميًا، ولأن التدريب هو العملية الأساسية في قيادة التحول الرقمي سوى على المستوى التعليمي أو العملي فقد ظهرت للنور الكثير من منصات التدريب الافتراضية.

  • ومنصات التدريب الافتراضية هي بيئة متكاملة توفر نظامًا شاملًا لإدارة المحتوى المعرفي المطلوب التدريب عليه، وعادة ما توفر المنصة أدوات التدريب، كما تمنح في الوقت نفسه للمتخصصين والمؤلفين إمكانية إنشاء وتطوير محتواهم التدريبي بشكل فعال.

اقرأ المزيد عن: أفضل برامج التعلم عن بعد التي يحتاجها الطالب.

ما هي منصات التدريب الافتراضية؟

ما هو الفرق بين منصات التدريب الافتراضية ومنصات التعلم عبر الإنترنت؟

  • منصات التدريب الافتراضية تخلق بيئة تفاعلية غنية من خلالها يتمكن المدرب من تحقيق كل الأهداف التدريبية وذلك بالاعتماد على تقنيات الحاسب الآلي ووسائطه المتعددة.

  • وترتكز منصات التدريب الافتراضية على فكرة تدريب الكوادر والارتقاء بمهاراتهم، وهو الأمر الذي ينعكس على إنتاجية الموظفين ويعمل على تحسين أداء الشركة.

  •  وفيما يخص الطلاب فإن تلك المنصات توفر لهم فرص التدريب على التخصصات الحديثة، وذلك عبر الاحتكاك بالمدربين المحترفين سواء العرب أو الأجانب، ومن خلال منصات التدريب الافتراضية ينخرط الطلاب في عملية التعلم ويشاركون بشكل تفاعلي في الاستفادة.

  • أما منصات التعلم عبر الإنترنت فهي منظومة تعليمية متكاملة ومتعددة المصادر توفر عبر شبكة الإنترنت البرامج التعليمية والمقررات الدراسية ومصادر التعلم الإلكتروني، ومن أشهر منصات التعلم عبر الإنترنت أكاديمية خان ومنصة إدراك.

مميزات منصات التدريب الافتراضية

  • من أهم مميزات منصات التدريب الافتراضية؛ سهولة الحضور حيث يمكنك في أي وقت ومن أي مكان أن تحضر التدريب دون أن تكلف نفسك عناء الانتقال من بيتك، كل ما تحتاج إليه هو جهاز حاسوب وإنترنت قوي ومكان هادئ.

  • من مميزات منصات التدريب الافتراضية أيضًا تسجيل المحاضرات وتوفير المال؛ بالنسبة لمؤسسات العمل فإنها لن تضطر إلى تأجير القاعات بمبالغ كبيرة من أجل التدريب، وبالنسبة للطلاب فإنهم سيوفرون أموال المواصلات والتنقل.

  • منصات التدريب الافتراضية توفر للطلاب والموظفين تدريبًا مرنًا مختلف عن التدريب الكلاسيكي، وتجدر الإشارة إلى أن هذا النمط من التدريب هو الأنسب للأجيال الحالية التي تقضي الكثير من الوقت على منصات التواصل الاجتماعي، فالأمر لن يكون غريبًا.

  • منصات التدريب الافتراضي يمكنها بسهولة تقييم أداء المتدربين وذلك لأن كل الاختبارات والأساليب التفاعلية التي تم الاستعانة بها أثناء التدريب قد سُجلت بالفعل، ومن خلال نظرة سريعة يمكن للمتدرب أن يعرف من لديه صعوبات في التعلم ومن يمتلك مهارات خاصة.

تعرف على: 20 وظيفة عالية الأجر يمكن أن تتعلمها من المنزل

مميزات منصات التدريب الافتراضية

ماهي أفضل 10منصات تدريب افتراضية

  1. Adobe Connect

  • هو برنامج تفاعلي متكامل في مجال الاجتماعات الافتراضية والاتصالات والتدريب عن بعد، ويعتبر هذا البرنامج هو الأفضل في منصات التدريب الافتراضية حيث يوفر بيئة تعلم تفاعلية تسمح للمتدربين بالمشاركة.

  • ويوفر البرنامج كذلك غرف دردشة وأدوات للتعاون بين المتدربين حتى يشجعهم على العمل الجماعي، وطوال مدة التدريب يكون هناك تواصلًا فعالًا بين المدرب وباقي المتدربين.

  1. LearnCube

  • هذه المنصة تسمح للمعلمين بتدريب الطلاب عبر الإنترنت، وفي الوقت ذاته توفر لهم كل المواد اللازمة للتدريب مثل الصوت والفيديو والمواد الرقمية و السبورة البيضاء التفاعلية.

  • وإلى جانب ذلك يساعد المدربين على التواصل مع الطلاب عبر الدردشة المرئية وتعيين واجبات منزلية وإجراء فصول فردية أو جماعية وفقًا للمتطلبات، وهذه المنصة تسمح أيضًا للمدربين بإدارة حسابات الطلاب وإرسال رسائل تذكير لهم بموعد التدريب القادم، وكل طالب له بند تقييم خاص به بالداخل.

  1. Canvas

  • تتيح هذه المنصة الافتراضية ميزة إنشاء كتالوجات مخصصة للدورات التدريبية، جدير بالذكر أن منصة Canvas تعتبر من أقدم منصات التدريب الافتراضية في العالم، ورغم أنها تفتقر إلى الميزات الأكثر تقدمًا في منصات التدريب إلا أنها سهلة الاستخدام.

  1. Absorb

  • هو أحد أفضل منصات التدريب الافتراضية في السوق، حيث يتميز بسهولة الاستخدام، وفي الوقت نفسه فإنه يمتلك مجموعة واسعة من الميزات المتقدمة تجعله منصة قوية لأي برنامج تدريبي.
  • يمكن للمتدربين من خلال هذه المنصة إدارة وتتبع الجلسات التدريبية، كما يمكنهم أيضًا استخدام خيارات التخصيص المتقدمة التي توفرها المنصة؛ ومن أهم تلك الخيارات المتقدمة ميزة Absorb Pinpoint المدعومة بالذكاء الاصطناعي.

  1. SAP Litmos

    • هذه المنصة الافتراضية تناسب الشركات الكبرى التي تضم الكثير من العاملين، وفي الوقت نفسه ترغب في تطوير هؤلاء العاملين مهنيًا، ولذلك توفر لهم الكثير من البرامج التدريبية.

    •  ومن مميزات هذه المنصة أنها تغطي جميع الاحتياجات التدريبية الرئيسية حيث يوفر النظام الأساسي بها لوحات الملاحظات والتوقيعات الإلكترونية وتقييمات الفيديو المدعومة بالذكاء الاصطناعي.

ما هي أفضل 10 منصات تدريب افتراضية؟

  1. Newrow Smart

  • تحتوي هذه المنصة الافتراضية على الكثير من المميزات مثل مشاركة الشاشة والسبورة الرقمية والاختبارات المباشرة وغرف الاستراحة، والميزة المهمة لهذه المنصة أنه يمكن استخدامها دون الاستعانة ببرامج إضافية من الخارج.

  1. Velpic

  • هل تعرفون ما هو العنصر الأهم من عناصر التدريب؟ وبدونه لا يمكن أبدًا الاستفادة، إنه التفاعل، فمن غير التفاعل سوف يكون التدريب مجرد محاضرة مملة تنسكب على الحاضرين ثم ينسوها بمرور الوقت.

  • والتفاعل هو الميزة الأهم الذي توفره منصة Velpic الافتراضية حيث تتميز بسهولة استعمالها وفي الوقت نفسه تسمح للمتدربين بمشاهدة مقاطع الفيديو ثلاثية الأبعاد حيث تجعلهم ينغمسون في بيئة التدريب دون أن يشعروا بدقيقة ملل واحدة.

  1. EdApp

  • من خلال هذه المنصة يمكن للمدربين تأليف الدورات التدريبية الخاصة بهم، ليس هذا فحسب بل أنه سوف يساعد المدربين أيضًا عبر استخدام أدوات التعاون وذلك بهدف خلق تجربة تعليمية تفاعلية وديناميكية.

  • ويمكن للمدربين أيضًا عبر هذه المنصة جدولة مؤتمرات الفيديو وتقسيم المتدربين إلى مجموعات، وتتميز هذه المنصة بسهولة استخدامها كما أنها مجانية تمامًا.

  1. Zoom

  • يعتبر Zoom واحدًا من أشهر منصات التدريب الافتراضية، ويتميز بسهولة استخدامه، ورغم أن Zoom مشهور بين المستخدمين بصفته برنامج لمحادثات الفيديو الصوتية والمرئية إلا أنه منصة تدريب أيضًا ويحتوي على الكثير من المميزات.

  • ولكن على الرغم من أنه يحتوي على الكثير من المميزات إلا أنه يحتوي أيضًا على بعض العيوب أهمها عدم إمكانية تسجيل المحاضرات، فبمجرد الانتهاء من التدريب تختفي المادة التدريبية.

  1. Uteach

  • إذا كنت تود الانضمام لأول مرة إلى تدريب افتراضي على الإنترنت، أو كنت مدربًا وترغب في إضافة مادتك التدريبية فإن منصة Uteach تعتبر هي الخيار الأمثل بالنسبة لك لأنها الأسهل على الإطلاق في الاستخدام.

  • وفي الوقت ذاته فإنها تضم الكثير من المميزات الحديثة مثل السبورة البيضاء والشاشة التفاعلية وغرف الدردشة، حيث يمكن لكل المتدربين إجراء المناقشات حول التدريب بشكل تفاعلي.

اقرأ هنا: أعلى 10 وظائف أجرًا لا تحتاج إلى خبرة.

في النهاية، علينا جميعًا شئنا أم أبينا استيعاب أن العالم يتغير بشكل سريع للغاية، وأن مواكبة التطور التكنولوجي والتحول الرقمي هما الحل الأمثل لتحقيق الأهداف، ولهذا فإن منصات التدريب الافتراضية هي السبيل لتطوير الإمكانيات وتحقيق النجاح في سوق العمل الحالي.

 

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلال هذا الرابط.

المصادر :

حقق حلمك الان

وسجل في أفضل الجامعات التركية
سجل الآن
تواصل معنا لنجيب على جميع استفساراتك