في 10 خطوات كل ما تريد معرفته حول الدراسة في تركيا

في 10 خطوات كل ما تريد معرفته حول الدراسة في تركيا

2021-05-11

في 10 خطوات كل ما تريد معرفته حول الدراسة في تركيا

تشهد الدراسة في تركيا في الوقت الحالي تقدمًا ملحوظًا في المستوى التعليمي ولا سيما في التعليم الجامعي، ولعل أكبر دليل على ذلك ما تشير إليه الأرقام التالية، ففي الوقت الحالي أصبحت كافة المدن التركية تضم العديد من الجامعات والكليات، ويأتي ذلك بفضل ارتفاع عدد الجامعات التركية من 76 جامعة إلى 207 جامعة في غضون 10 سنوات فقط.

كما ارتفع عدد الطلاب الجامعيين المنتظمين في الدراسة في تركيا من 2 مليون و107 ألف طالب عام 2010 إلى 8 مليون طالب في وقتنا الحالي، وعدد الطلاب الأجانب بتركيا  إلى أكثر من 200 ألف طالب أجنبي 

والكثير من الأرقام لعل أهمها هو تزايد أعداد الجامعات التركية في تصنيف أفضل الجامعات على المستوى العالمي، حيث تحتل الكثير من الجامعات الحكومية في تركيا وأيضاً الجامعات التركية الخاصة مراكز متقدمة في التصنيف العالمي للجامعات.

خطوات الدراسة في تركيا

في المقدمة السابقة حاولنا توضيح وعرض للميزات التي قد تدفع أي طالب للتفكير جدياً في السفر وإكمال الدراسة في واحدة من الجامعات التركية، ولكن السؤال الآن ما هي الخطوات اللازمة التي عليك القيام بها لبدء رحلة السفر و الدراسة في تركيا، وهذا ما سنعرضه عليك في الخطوات التالية:

  • قم بتحديد التخصص الذي ترغب في دراسته

على الرغم من أن هذه النقطة قد تبدو بديهية، ولكنها تعد الخطوة الأولى التي عليك أن تحددها بشكل قاطع وصريح قبل أن تبدأ في أي إجراءات أخرى، ولعل سبب أهمية هذه النقطة هو أنها سيتوقف عليها الكثير من الخطوات الأخرى وبالطبع أهمها هو خطوة اختيار وتحديد واحدة من الجامعات التركية بهدف الدراسة بها.


وفيما يخص اختيار وتحديد تخصص الدراسة فيمكنك القيام بها إعتماداً على عدة معايير أولها بالطبع هو رغبتك الشخصية، ويمكنك أن تسأل نفسك سؤال مثل " أين تريد أن ترى نفسك بعد 10 سنوات من الآن؟"
ما هو المجال أو الوظيفة التي ستكون سعيداً وراضياً عن نفسك إذا كنت متواجد بها في المستقبل، كما أن نقطة تحديد التخصص قد تتوقف على عوامل أخرى مثل طبيعة سوق العمل والاتجاهات الموجودة في السوق والتطور الذي يشهده وغيرها من النقاط التي عليك أخذها في الإعتبار.

  • اختيار الجامعة المناسبة للدراسة في تركيا

بعد أن قمت بتحديد التخصص الذي تريده وترغب في دراسته سنبدأ الآن في النقطة الثانية وهي تحديد واحدة من الجامعات التركية للتسجيل بها والدراسة فيها، وهذه النقطة قد تتوقف على النقطة السابقة بشكل كبير، حيث ستعمل هنا على البحث عن أفضل الجامعات التركية الخاصة أو الجامعات الحكومية في تركيا وأكثرها تميزاً في التخصص الذي ترغب في دراسته.

كما قد تدخل مجموعة أخرى من العوامل في نقطة اختيار الجامعة بجانب التخصص، على سبيل المثال قد تؤثر طبيعة البلد أو المدينة التي توجد فيها الجامعة في اختيارك للجامعة، وأيضاً عوامل مثل طبيعة المناخ والبيئة الجغرافية للمدينة وأيضاً أهل المدينة والسكان والديانة المنتشرة في المنطقة والتنوع الثقافي، كما أن أسعار المعيشة وتكاليف الدراسة وتكاليف السكن كلها عوامل يجب أن تأخذها في الاعتبار أثناء عملية اختيار الجامعة المناسبة لك بهدف الدراسة في تركيا.

  • البحث عن البرنامج المناسب للدراسة في الجامعة

حتى الآن فقد قمنا بتحديد تخصص الدراسة كما قمنا بتحديد الجامعة لدراسة ذلك التخصص، والآن سنقوم بالبحث على الموقع الإلكتروني للجامعة عن برامج الدراسة المختلفة التي توفرها الجامعة، وما إذا كان هناك برامج مخصصة للطلاب الأجانب أو القادمين من دول محددة وغيرها من العروض والفرص التي توفرها الكثير من الجامعات التركية ولا سيما للطلاب الأجانب.

  • تجهيز الأوراق والوثائق اللازمة للتسجيل

سنبدأ الآن في أول خطوة للتسجيل في الجامعة، وذلك بعد أن تكون قد قمت بتحديد برنامج معين للدراسة به في الجامعة المختارة، وفي هذه المرحلة ستقوم بتجهيز الوثائق والأوراق اللازمة للتقديم في الجامعة، وهذه الأوراق تكون موجودة عادةً على موقع الجامعة، وهذه الأوراق بالطبع يجب أن تكون موثقة وصادرة عن جهات رسمية حتى تستطيع التعامل بها.

وفي بعض الأحيان قد يقوم الطالب بالتقديم على أكثر من برنامج مختلف في نفس الوقت، ولذا يجب أن تقوم بتجهيز الأوراق الخاصة بكل جامعة بشكل مستقل، والسبب أن أوراق التقديم قد تختلف من جامعة إلى أخرى.

  • التسجيل في الجامعة

بعد أن قمت بتجهيز وإعداد جميع الأوراق اللازمة للتقديم في واحدة من الجامعات الحكومية في تركيا أو الجامعات التركية الخاصة،

ستقوم الآن بالتسجيل وملئ البيانات اللازمة والتي تحددها الجامعة وذلك من خلال صفحة التسجيل على موقع الجامعة، مع العلم أن بعض الجامعات التركية يكون التسجيل فيها إلكترونيًا بينما يكون البعض الآخر يدوي، كما أن بعض الجامعات يكون التسجيل بها مجاني والبعض يكون مدفوع، وتستطيع معرفة ذلك من خلال طريقة التسجيل الخاصة بالجامعة والتي تكون موضحة في موقع الجامعة.

وقد تتسائل عن عملية التسجيل اليدوية التي أشرنا إليها في الأعلى من حيث أن بعض الجامعات تطلب أن يكون التسجيل بها عبر ملفات وأوراق وبشكل يدوي، وفي الحقيقة أن هذا الأمر يتم عن طريق مندوبًا عنك يسجل لك، وهذا الشخص يمكن أن يكون طالب منتظم في الدراسة في تركيا أو حتى شخص تعرفه من قريب أو بعيد موجود في تركيا أو من خلال فريق studyfans.

  • التقديم على أكثر من برنامج في أكثر من جامعة

في هذه النقطة نشير فقط لأنه يمكنك أن لا تقتصر في التقديم على برنامج واحد في جامعة واحدة، بل يمكنك أن تقوم بالتقديم في أكثر من برنامج في أكثر من جامعة من الجامعات التركية، وهذا بالطبع يرجع لأنك قد لا يتم قبولك في برنامج معين فتكون لك فرصة القبول في آخر.

  • قم بمتابعة طلبات التقديم التي قمت بها

قد يقع البعض هنا في خطأ كبير وهو أنه بعد قام بإرسال ملفات التسجيل في واحدة من الجامعات التركية، وبعد مرور أسبوع أو أكثر وعدم تلقي رد من الجامعة يقوم بتجاهل الأمر وعدم متابعة طلبات التسجيل التي قام بها، ففي الحقيقة قد تتأخر الكثير من الجامعات بالرد عليك والتواصل معك واعلامك بنتيجة طلب التقديم الخاصة بك بهدف الدراسة في تركيا ، ولذا عليك متابعة موقع الجامعة وأيضاً الإيميل الشخصي الذي قمت بالتسجيل من خلاله في الجامعة.

  • القبول في الجامعة

إذا نجحت وتمكنت من الحصول على قبول من الجامعة مما يسمح لك بالدراسة بها ستصدر الجامعة وثائق قبول خاصة بك وسيتم إرسالها لك عبر البريد الخاص بك، وفي هذه المرحلة ستبدأ في معرفة وتجميع المعلومات حول التأشيرة والإقامة المؤقتة الخاصة بالطلاب وغيرها من المعلومات الخاصة بالسفر والإقامة خلال مدة الدراسة في تركيا ، وهذه المعلومات غالباً ما تكون موجودة أيضاً على الموقع الخاص بالجامعة أو من خلال مواقع السفر المتخصصة، كما يمكنك التواصل معنا ومعرفة كافة التفاصيل الخاصة بالدراسة في تركيا.

  • إكمال إجراءات التسجيل وتجهيز الأوراق للسفر

بعد أن حصلت على القبول في واحدة من الجامعات التركية الخاصة أو الجامعات الحكومية في تركيا، ستبدأ الآن في إكمال إجراءات الفيزا وأوراق السفر، بحيث يجب أن تكون على تواصل مع الجامعة بهدف إكمال التسجيل بها وذلك من خلال إرسال أي أوراق أو بيانات تطلبها الجامعة.

  • ماذا لو لم يتم قبولك في الجامعة

في حالة لم يحالفك الحظ ولم تحصل على فرصة الدراسة في تركيا من خلال هذا الطلب، فلا تقلق كثيرًا فلا يزال أمامك أكثر من فرصة أخرى، حيث تقوم بعض الجامعات التركية عادةً بفتح باب التسجيل عدة مرّات خلال العام الواحد وهو ما سيتيح لك التسجيل مرة أخرى في نفس العام، كما أنك لديك فرصة أن يتم إختيارك بهدف ملء شواغر للطلاب الذين لم يحصلوا على قبول، وبالتالي فهناك أكثر من فرصة أخرة بالنسبة لك ستمكنك بكل تأكيد من الحصول على مقعد في واحدة من الجامعات التركية و الدراسة في تركيا.