10 نصائح للعيش في تركيا
د.مروة فهمي تاريخ : ١٣ أكتوبر ٢٠٢٣

تركيا هي واحدة من الوجهات السياحية الأكثر شعبية في العالم، وتتميز بطبيعتها الساحرة وثقافتها الفريدة وتاريخها الغني. إذا كنت تفكر في العيش في تركيا، فإنه يمكن أن يكون هذا القرارصعبًا بعض الشيء بدون معرفة طبيعة الحياة فيها وكيفية التأقلم معها، لذلك سنقدم لك في هذا المقال بعض النصائح المفيدة حول كيفية العيش في تركيا والتأقلم مع ثقافتها وأسلوب حياتها.

تأقلم مع التنوع الثقافي في تركيا

  • تركيا دولة تجمع ما بين ثقافتنا كعرب والغرب، فهي حلقة الوصل بين الشرق الأوسط وأوروبا التي هي حلم الكثير من الشباب في تلك الأيام.
  • يوجد في تركيا الكثير من الأجانب بلغات مختلفة مما يجعلها أرضًا خصبة للتبادل الثقافي، فإذا كنت ممن يحب التعرف على جنسيات أخرى من مختلف الدول فستجد ذلك، وإذا كنت ممن يفضلون التعامل مع من يتكلمون لغتك فلك ذلك.
  • لكن النصيحة هنا أن تحاول الاقتراب من طبيعة الشعب التركي التي ستسهل عليك المعيشة هنا؛ فالشعب التركي - بلا تعميم- ينتظر منك أن تبادر بالتعريف بنفسك وإبداء الود لهم.

اقرأ عن: خدمات تقدمها البلديات للطلاب في تركيا

تعلَّم اللغة التركية

 اللغة التركية من أفضل وأسهل اللغات حول العالم وذلك بشهادة الكثير ممن تعلموها فتحدثوا بها بطلاقة في خلال فترة وجيزة.

الشعب التركي لديه اعتزاز كبير بلغته ونادرا ماتجد شعبا يعتز بلغته مثل الشعب التركي، فنحن -العرب- لدينا دائما اللغة الإنجليزية بشكل مكثف في مناهجنا ودراستنا وأيضًا في أوروبا تجد المعظم يعرف الإنجليزية جيدًا، أما الأتراك -بلا تعميم- فلغتهم الإنجليزية ضعيفة عمومًا. ولذلك على من يقرر الإقامة في تركيا- سواء للعمل، أو الدراسة، أو حتى السياحة - فعليه ابتداءً تعلم اللغة التركية؛ لأنهم -ونتيجة لاختلاف الثقافات واللغة- دائمًا ما يحدث ضعف التواصل فيصبح حاجزًا كبيرًا للتفاهم والانسجام.ولكن نستطيع القول أن الشعب التركي شعب لطيف ودود.

ويوجد الكثير من الدورات المتاحة -سواءً عن بعد أو وجهًا لوجه-  التي تقدم لك المبادئ فتؤهلك إلى ممارسة اللغة خلال 6 أشهر أو سنة على الأكثر.

تأقلم مع التنوع الثقافي في تركيا

ابحث عن السكن المناسب في تركيا

  • السكن في تركيا مناسب جدا لكل الفئات، أما من حيث التكلفة فتختلف من مكان لآخر باختلاف المستوى والخدمات، ويفضل السكن في اسطنبول حيث سوق العمل أكثر توفرًا؛ فتجد معظم المغتربين يستقرون هناك، وتأتي المدن الأخرى مثل: أنقرة ، بورصة ،أنطاليا وغيرها في المرتبة الثانية.
  •  وتتراوح تكلفة السكن في اسطنبول على حسب المستوى والخدمات، فالإيجارات ما بين ₺5000 إلى ₺15000 في المتوسط مع الزيادة المئوية السنوية المقررة من قبل الدولة، وتقل عن ذلك في المدن الأخرى، أما الشراء ما بين 800 ألف إلى 3 مليون ₺ تقريبًا. وهناك السكن الحكومي الطلابي المدعوم من الدولة، وتبلغ تكلفته الشهرية قرابة ₺3000 إلى ₺5000، وتشمل الخدمات مثل: الإنترنت، الطعام، خدمة غسيل الملابس ...الخ.
  •  ويجب التنويه أن الأولوية تأتي للطلاب الأتراك مما يضطر البعض إلى البحث عن سكن خاص بالمشاركة مع زملائه.

اقرأ هنا عن: متوسط تكاليف المعيشة في تركيا 

تعرف على أنواع المواصلات في تركيا

شبكات المواصلات في تركيا من أقوى الشبكات في العالم؛ التي تسهل التنقل بها مثل: المترو، العبارة، القطار، المتروبوس، الترام وغيرهم، ويمكنك استخدام كارت المواصلات العادي للتنقل بحرية في جميع أنواع وسائل المواصلات. ويذكر هنا أن لكل ولاية كارتًا خاصًا بها؛ فلا يمكنك استخدام كارت ولاية في ولاية أخرى، وأيضًا يوجد كارت خاص مدعوم للطلاب مراعاة للطلاب وهذه ميزة كبيرة هنا تقدمها الدولة للطلاب سواء كانوا أتراكًا أم مغتربين.

تعرف على التعليم في تركيا

من ناحية التعليم فالجامعات التركية سواء الخاصة أو الحكومية من أفضل الجامعات ف العالم في جميع التخصصات بمعايير أوروبية وأسعار مناسبة؛ حيث يتوفر فيها الدراسة بلغات مختلفة: التركية، الإنجليزية والعربية في بعض الجامعات، مما يجعلك مؤهلًا لسوق العمل حتى في خارج تركيا فيما بعد. 

فإذا كنت طالبًا وتسعى لتعليم أفضل بسعر مناسب مع إتاحة سكن مناسب للطلاب كما ذكرنا في المقال أعلاه فستجد ذلك متوفرًا.

 وإذا كان لديك أطفال من السادسة إلى الثامنة عشرة فيمكنك إلحاقهم بالتعليم الحكومي المجاني بصفة كاملة، مع مراعاة المستوى الجيد، وكلما بدأت مبكرا كان أفضل ليعتاد الأولاد على لغتهم الجديدة.


اقرأ هنا عن: دليلك لبداية الدراسة في تركيا.

تعرف على التأمين الصحي في تركيا 

هناك ما يسمى بالسيجورتا وهو التأمين الصحي الذي أصبح - بموجب القانون التركي الجديد- إجباريًا على الأجانب للحصول على الإقامة في تركيا، ويعتبر شاملًا في توفير الرعاية الصحية للأفراد في المستشفيات الحكومية فقط، لذا فعليك الإسراع  بالتسجيل في التأمين بعد مجيئك إلى تركيا من أجل الحصول على الإقامة. 

 و للتأمين الصحي في تركيا أنواع عدة يهم الأجنبي منها :

  •  التأمين الصحي الخاص وهذا النوع يغطي الأمراض التي يصاب بها الفرد بعد الحصول عليه لا قبله، ويكون على نفقتك الخاصة.

  • التأمين الصحي التكميلي ويستهدف أصحاب إقامات العمل.

  • التأمين الصحي للطالب وتفرضه الدولة للحصول على إقامة طالب.

 تعرف على التأمين الصحي في تركيا

تعرف على فرص إقامة استثمار أو مشروع خاص في تركيا

تعد تركيا من أفضل البيئات الاستثمارية لإقامة المشاريع الخاصة بها والاستثمار فيها، غير أنه يجب الحذرالشديد لئلا تقع ضحية عمليات النصب المنتشرة هنا؛ فعليك التفكير طويلًا قبل أن تضع أموالك هنا أو هناك، ومع من تضعها؟ ونصيحتنا لك أن تدرس جيدًا المجال التي تود الاستثمار فيه ثم تشرف على أموالك بنفسك.

وفي هذا المجال ستجد العديد من المشاريع التي يمكنك إنشاءها دون الحاجة لرأس مال كبير، يلزمك فقط دراسةً متعمقةً للمجتمع التركي بمختلف طوائفه والوافدين عليه، وسؤال أصحاب الخبرة، وبناءًا على ذلك تستطيع الدخول في هذا العالم بكل ثقة.

تعرف على أنواع الاقامات في تركيا

يوجد أنواع عديدة للإقامات في تركيا أهمها:

  •  السياحية 

  • الطلابية

  •  العائلية

  •  العقارية 

  • إقامة اللغة

  • وتعد (إقامة العمل) من أهم الإقامات التي تؤهلك للحصول على الجنسية لك ولعائلتك بشكل أسرع، وكل منها له شروط وأسعار ومتطلبات.

 واسمح لنا أن نلفت نظرك هنا إلى أنه يجب تأمين مصدر دخل يصونك عن التعثر خاصة في فترتك الأولى قبل أن تقرر الاستقرار في تركيا خاصة مع تزايد الأزمة الإقتصادية العالمية، فتركيا ليست ببعيدة عن الأحداث، بل هي في القلب منها.

  ومما لاشك فيه أن عدم وجود ما يؤمن مصاريفك الشهرية في الفترة الأولى - لحين العثور على فرصة عمل مناسبة -  تجعلك تفقد متعة الإقامة في هذا البلد الجميل.

تعرف على أنواع الاقامات في تركيا

اعرف كيف تحصل على الجنسية التركية

يسهل الحصول على الجنسية التركية بطرق كثيرة منها الحصول على الإقامة العقارية لمدة خمس سنوات، ومن ثم تستطيع تحويلها بسهولة إلى إقامة دائمة من خلال امتلاك عقار في تركيا ويستمر امتلاكك له سنتين على الأقل. 

 وفي حال حصولك على الجنسية والجواز التركي يمكنك أن تزور 60 إلى 70 دولة دون تأشيرة، لأنه يعد من أقوى الجوازات حول العالم؛ فهو يحتل المرتبة التاسعة والثلاثين عالميًا.وكل بند من تلك البنود يحتاج إلى صفحات مطولة ربما نتعرض لها في مقالات لاحقة.

استغل الأجازة الأسبوعية في تركيا

يبدأ الأسبوع  في تركيا  من يوم الإثنين إلى الجمعة، والعمل يوم السبت نصف يوم غالبًا، والأحد عطلة نهاية الأسبوع .

 ومن هنا يحرص الأتراك دائمًا على الخروج  نهاية الأسبوع سواء مع العائلة أو الأصدقاء؛ حيث الحاجة إلى الاستجمام والخروج من ضغط العمل الذي يستمر غالبًا دوامه من التاسعة صباحًا إلى السادسة مساءً وربما يزيد في العمل الخاص.

  ولذا ننصح هنا بالبحث عن المنتزهات - وما أكثرها في تركيا! - للاستمتاع بالطبيعة الساحرة فيها. 

اقرأ المزيد عن: السياحة الدينية في تركيا.

تجارب حول العيش في تركيا

  • يقول البعض - بعد مضي شهر فقط على استقرارهم في تركيا -: إنهم ممتنون جدًا للحياة هنا؛ فبالرغم من الصعوبات التي واجهتهم إلا أنهم استطاعوا التغلب عليها وأصبحوا جزءًا لا يتجزأ من المجتمع التركي.

  • ومما يجدر الإشارة إليه هنا أن الحريات مكفولة للجميع وخاصة الطلاب الذين يتمتعون بكافة الحقوق التي تسمح لهم بالعيش الكريم الذي أشادوا به.

اقرأ المزيد عن: تكاليف معيشة الطلاب في تركيا.

وفي النهاية أنتم مدعوون لاستكشاف ومعايشة ماذكرنا في المقال، فلكل منكم طاقاته وإمكاناته التي تؤهله للاستمتاع بما يناسبه. نتمنى أن نكون قد لخَّصنا لكم مجموعة من النصائح التي  تساعدك في العيش في تركيا براحة وسلام.

 

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلال هذا الرابط.

المصادر :

حقق حلمك الان

وسجل في أفضل الجامعات التركية
سجل الآن
تواصل معنا لنجيب على جميع استفساراتك