النظام التعليمي في تركيا بالتفصيل
د.مروة فهمي تاريخ : ١١ سبتمبر ٢٠٢٣

كثير من الطلاب العرب والأجانب على مختلف مراحلهم يبحثون عن ملاذًا تعليميًا آمنًا لهم، منخفض التكلفة وذو جودة في نفس الوقت، فقد اتجهت الأنظار إلى تركيا في الآونة الأخيرة فقد أصبحت كما أسماها البعض قبلة الطلاب الأولى، حيث يتمتع النظام التعليمي في تركيا بعدة مميزات سنتناولها بالتفصيل خلال هذا المقال.

نبذة عن التعليم في تركيا ومميزاته

يوجد في تركيا عدد كبير من المدارس الخاصة والحكومية ومؤسسات تعليمية كثيرة خاضعة لقوانين وزارة التربية الوطنية. حيث تقدر عدد المدارس الحكومية في تركيا 56 ألفًا و200 مدرسة، 14 ألفًا و179 مدرسة خاصة، و4 مدارس خاصة تعتمد نظام التعليم المفتوح.
وانتشرت في الآونة الأخيرة أيضًا
المدارس العربية نتيجة الإقبال الشديد من العرب على الاستقرار وتدريس أبناؤهم في تركيا، لما في تركيا من مميزا-ت كثيرة أهمها الجمع ما بين الثقافة والعادات التقليدية العربية والإسلامية وما بين التقدم الأوروبي في كل المجالات.
والجدير بالذكر أن التعليم في تركيا مفتوح ومجاني للطلاب العرب سواء في المدارس أو الجامعات التركية.

مميزات الدراسة في تركيا

  • جودة التعليم في تركيا تمكنك من الحصول على أقوى الشهادات على مستوى العالم مما يجعل مستقبلك أفضل.

  • تنوع الجامعات وبرامجها.

  • الاهتمام باجتماعيات الطلاب والأنشطة الثقافية للطلاب مما يحفزهم على الدراسة والعمل بروح نشيطة.

  • اللغة التركية سهلة التعلم فلن تكون عائق أمام الطلاب الأجانب الذين يريدون الانضمام الى الدراسة في المدارس أو الجامعات التركية.

  • يوجد تسهيلات كثيرة للطلبة من قبل وزارة التربية الوطنية في تركيا، من تخفيض سعر وسائل المواصلات، وانخفاض تكلفة المعيشة مقارنة بدول أوروبا.

مقارنة نظام التعليم التركي بنظام التعليم في الشرق الأوسط

في تركيا من الملاحظ التطور الكبير في المناهج الدراسية على مستوى كل المراحل التعليمية، حيث تقدمها وزارة التربية الوطنية بشكل مجاني للطلاب.
مقارنة بالتعليم في الشرق الأوسط فهناك فرق كبير من حيث قوة المناهج وتطورها والخدمات التعليمية المقدمة من قبل وزارة التربية الوطنية للطلاب في تركيا.

مراحل التعليم في تركيا والشهادات

يتكون النظام التعليمي في تركيا من 3 مراحل إجبارية:
الابتدائية والاعدادية والثانوية، وكلا منهم 4 سنوات ليصل المجموع 12 سنة من التعليم الإجباري. ويوجد مرحلة الروضة قبل الابتدائية، لكن ليست إجبارية.
و4 سنوات جامعية تزيد في بعض الكليات، وتستغرق دراسة الماجستير سنتين والدكتوراة من 3 إلى 6 سنوات.
 

المرحلة الابتدائية 

تكون المرحلة الابتدائية من الصف الأول إلى الصف الرابع، إذا كان الطالب بداخل الروضة في المدرسة الابتدائية فسيتم تسجيله الكترونيا تلقائيًا للصعود إلى الصف الأول.
أما إذا لم يكن قد دخل إلى الروضة من قبل في تركيا وعمره يسمح بالدخول إلى الصفوف الابتدائية، فلابد من معادلة أوراق شهادته من بلده الأصلي بكل سهولة عن طريق الذهاب إلى الإدارة التعليمية التابعة لمنطقته في تركيا ثم يطلب موعد من أجل ورقة المعادلة وسنذكر في نهاية المقال الأوراق الازمة للتقديم على
المدارس الحكومية التركية.
تبدأ المرحلة الابتدائية من سن 6 سنوات ويدرس فيها الأطفال المبادئ الأساسية للقراءة والكتابة، ويبدأون بتعلم الإنجليزية من الصف الثاني مرورًا بالعلوم الاجتماعية وقواعد المرور والرياضيات واللغة التركية.

المرحلة المتوسطة

التعليم المتوسط هي المرحلة الإعدادية كما يطلق عليها في بعض الدول العربية وتكون من الصف الخامس إلى التاسع أي تستمر لمدة 4 سنوات أيضًا.
وينتقل إليها الطالب إلكترونيًا من خلال مدرسته الابتدائية يتم توزيع الطلاب على حسب اختياراتهم للمدارس، فهناك نوعين من المدارس في تلك المرحلة مدارس حكومية أو خاصة ومدارس يطلق عليها إمام وخطيب.
في المرحلة الابتدائية يأتي لولي الأمر ورقة ليختار فيها أي من المدارس الإعدادية لأبنائه مع المواد الاختيارية التي يختارها الطالب، لتطوير مهارات معينة يريدها، وهناك أيضًا بعض المواد تكون إجبارية مثل الرياضيات واللغة التركية والعلوم الاجتماعية وغيرها.


المرحلة الثانوية


تعد تلك المرحلة أهم مرحلة في رحلة التعليم في تركيا، حيث تعدد مسارات التعليم في تلك المرحلة وتنقسم إلى عدة أنواع من المدارس سنتناولها في هذا المقال بشيء من التفصيل.

أنواع المدارس الثانوية في تركيا 

الثانوية العلمية (fen lisesi)

تعد من أفضل الثانويات في تركيا حيث تعتمد اللغة الإنجليزية في مواد الدراسة الخاصة بها، وتؤهل الطلاب إلى دخول الكليات الطبية والهندسية المختلفة، حيث تستقبل الطلاب ذوي القدرات العالية في المواد العلمية والرياضيات.

الثانوية العامة (düz lise)

تبدأ الثانوية العامة من الصف التاسع إلى الصف الثاني عشر، أي تستمر أربع سنوات.
مواد الدراسة في الثانوية العامة في تركيا:

  • الفلسفة

  • الرياضيات

  • الكيمياء

  • الأحياء

  • الفيزياء

  • التاريخ

  • الجغرافيا

  • اللغة التركية

  • الإنجليزية

  • الأدبيات

  • تاريخ الانقلاب وأتاتورك

تنويه:
لكي تلتحق بالثانوية العامة في تركيا يجب عليك اجتياز
اختبارLGS  بعد الشهادة الإعدادية وهو اختبار الثانوية في تركيا حيث بدأ العمل به منذ عام 2017-2018، وبعد اجتيازك لهذا الاختبار يمكنك تحديد نوع المدارس التي ستنضم إليها في المرحلة الثانوية على حسب مجموعك، وأيضًا على حسب مجموعك يمكنك تحديد المدرسة الأقرب إلى عنوان سكنك.

الثانويات المهنية (meslek lisesi)


في المدارس المهنية التركية يدرس الطلاب تخصصات كثيرة من الفن والصحة والسياحة والإعلام والفنادق.
والجدير بالذكر هنا أن تلك المدارس لا تحتاج مجموع عالي ولا الدخول إلى امتحان
LGS، يمكن لأي طالب التسجيل في تلك المدارس.
إحدى مميزات مدارس الثانوية المهنية في تركيا هو إعطاء الطالب فرصة تعلم مهنته من صغره والتدرب عليها ومن ثم يحصل على شهادة دبلوم وشهادة افتتاح عمل تجاري في المهنة التي درسها مما يؤهله إلى سوق العمل بشكل أسرع.
والمتفوقين من الطلاب في تلك المدارس يمكنهم الالتحاق بالجامعات والمعاهد التركية كل على حسب تخصصه.


مدارس ثانويات الأناضول (anadolu lisesi)


من أفضل أنواع المدارس في تركيا وتهدف إلى رفع المستوى الدراسي للطلاب لتحقيق أكبر نجاح في امتحانات القبول الجامعي yks. حيث تعتبر ثانويات الأناضول مراكز تدريب للطلاب يخرج منها الطالب ذو قدرات عالية في جميع المواد الدراسية.


مدارس ثانويات إمام وخطيب (ımam ve hattib lisesi)


يلجأ إلى تلك المدارس الكثير من العرب حيث الحفاظ إلى حد كبير على التقاليد الإسلامية حيث يدرسون فيها علوم الشريعة المختلفة، حيث تؤهلهم تلك المدارس إلى وظيفة الإمام والمؤذن ومدرسين تحفيظ القرآن الكريم. وتشرف عليها وزارة التربية الوطنية، ويوجد منها الإعدادي والثانوي.


مدارس الثانويات الفنية الجميلة ( güzel sanatlar lisesi)


من اسمها فهي تهدف إلى تنمية مهارات الموهوبين في المجالات المختلفة مثل تصميم الأزياء والنحت والجرافيك وغيرها، ويخضع الطلاب للدخول في مدارس الفنون الجميلة إلى اختبار القدرات كما هو الحال في معظم بلادنا العربية.
وتؤهل مدارس الفنون الجميلة الطلاب بها للالتحاق بكليات الفنون في الجامعات التركية.


المدارس الخاصة الثانوية (özel lise)


يمكنك في المدارس الخاصة الدراسة بلغات أجنبية للطلاب الذي لا يجيدون التركية أو يواجهون صعوبة في تعلمها، ولكن طبعًا تكلفتها مرتفعة نسبيًا.


التعليم الجامعي في تركيا 


تزايد عدد الطلاب الأجانب الوافدين إلى الجامعات التركية في الآونة الأخيرة سواء الخاصة أو الحكومية لما تتمتع به الجامعات التركية من قوة في مناهجها التعليمية، وقوة البحث التعليمي بها، واهتمام الدولة الكبير بالطلاب وبالجامعات وبالتعليم بشكل عام، كما أن تكلفة التعليم في تركيا منخفضة كثيرًا مقارنة بمثيلاتها في أوروبا.
ملحوظة: لكي تستطيع التقدم للجامعات التركية يجب عليك
معادلة شهادتك الثانوية أولًا بنظيراتها في تركيا.
يوجد في تركيا 138 جامعة حكومية وحوالي 65 جامعة خاصة وجميعهم خاضعين لقوانين وزارة التعليم العالي التركية. وتحتل الجامعات التركية مراتب عالية على مستوى العالم مما يجعلها قبلة التعليم المفضلة لدى الكثير من العرب.
ينقسم التعليم الجامعي إلى:


درجة الدبلوم


يحصل الطلاب على درجة الدبلوم عند إتمام التعليم الثانوي والدخول إلى المعاهد التركية المتنوعة في التخصصات . وتكون الدراسة في تلك المعاهد لمدة سنتين فقط تنقسم إلى 4 فصول.
ويوجد بتلك المعاهد كافة التخصصات من الطبية والهندسية إلى اللغات والأدب والتكنولوجيا وغيرها من التخصصات الكثيرة والمتنوعة. ويجدر الإشارة هنا إلى أن بعض المعاهد تضيف ما يسمى بالسنة التحضيرية ليصبح عدد سنوات الدراسة 3 سنوات في بعض المعاهد.
وتتيح أيضًا الثانويات الفنية لطلابها بعض المقاعد في المعاهد والجامعات التركية دون الحاجة لدخول أي امتحان.


درجة البكالوريوس ( lisans derecesi)


هي المرحلة الأساسية التي يهدف إليها الطلاب بعد إتمامهم للمرحلة الثانوية واجتياز
اختبارYKS  وهو اختبار يماثل اختبار القدرات لدينا في بعض الدول العربية.
وتستمر مرحلة البكالوريوس في معظم الكليات 4 سنوات بالإضافة إلى السنة التحضيرية ماعدا الكليات الطبية تستمر إلى 6 سنوات، وكليات الهندسة ل5 سنوات.


درجة الماجستير( yüksek lisans derecesi


لا يتوقف الطلاب الناجحين والطموحين عند درجة البكالوريوس، فالكثير منهم يقدم على درجة الماجستير ليقوي شهادته أكثر، ويستطيع الطالب أن ينهي درجة الماجستير في معظم التخصصات في غضون سنتين فقط وهناك
ماجستير بأطروحة أو بدون أطروحة على حسب اختيار الطالب.


درجة الدكتوراة (Doktora derecesi)


درجة الدكتوراة هي آخر مرحلة من مراحل التعليم الجامعي، حيث يواصل الطلاب -الحاصلين على درجة الماجستير- دراستهم وبحثهم العلمي للحصول على درجة الدكتوراة. كما يتعلم الطلاب فيها مهارات البحث وتنمية قدراتهم العلمية.
وهي درجة رفيعة المستوى تستمر ما بين 3 إلى 5 سنوات من الدراسة الجادة. يقوم فيها الطلاب بالدراسة النظرية، ثم البحث العلمي وكتابة الأطروحة الخاصة بهم، ثم الخضوع للاختبار الذي يمكنهم من الحصول على شهادة الدكتوراة، كما يمكنك
دراسة الدكتوراة باللغة الإنجليزية في بعض الجامعات التركية.
أخيرًا وقد وصلنا إلى نهاية رحلتنا التعليمية في تركيا ليتضح لنا النظام التعليمي في تركيا بنظرة عامة شاملة لكل المراحل.


كيف يمكن أن تساعد StudyFans الطلاب المقبلين على الدراسة في تركيا؟

  • شركتنا تقدم لك كل التساهيل اللازمة للتقديم في الجامعات الخاصة التركية.
  • لدينا العديد من المستشارين التعليميين ممن لديهم خبرة في مجال التعليم في تركيا لأكثر من 8 سنوات لتقديم الاستشارة المجانية لك فيما يخص التعليم في تركيا.
  • نستقبلك من المطار إلى الفندق لحين توفير سكن مناسب لك ماديًا ومعنويًا.
  • لن تشعر بالغربة إطلاقًا فنحن هنا من أجلك.
  • نقوم بالوكالة كولي أمر للطالب في كتابة عقد الإيجار مثلا لتجنب أي مشكلة قانونية قد تواجهك.

 

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلال هذا الرابط.

حقق حلمك الان

وسجل في أفضل الجامعات التركية
سجل الآن
تواصل معنا لنجيب على جميع استفساراتك