نظام التعليم الجامعي في ماليزيا

تُعد ماليزيا وجهةً مُميزةً للكثير من الطلاب الراغبين في استكمال دراستهم الجامعية ضمن منظومةٍ تعليميةٍ مرموقة، ولا يقتصر هذا التوجه على طلاب البكالوريوس فقط، وإنما يقصدها طلاب الدراسات العليا الراغبين في الحصول على شهادتي الماجستير والدكتوراه، بأعلى درجات الكفاءة والاعتماد الأكاديمي، ويأتي نظام التعليم الجامعي في ماليزيا كواحدٍ من أفضل أنظمة التعليم على مستوى قارة آسيا، وذلك بحسب التقييمات الدورية للمؤسسات الرقابية.

مميزات الدراسة في ماليزيا 

تمتاز العملية التعليمية في ماليزيا بالعديد من المزايا التي تستقطب آلاف الطلاب حول العالم، وخاصةً الطُلاب العرب، وعلى رأسها نور لكم ما يلي:

  1. الطفرة التكنولوجية: تُصنف ماليزيا كواحدةٍ من أكثر دُول آسيا تقدمًا على الصعيد التقني، إذ تهتم الهيئات الحكومية بضخّ الميزانيات الضخمة في سبيل تعزيز الابتكار العلمي، وهو ما ينعكس على تعزيز اعتماد ال

  2. التنوع الثقافي: تتسم ماليزيا بالتنوع الثقافي غير المحدود، إذ يقصدها آلاف الزوار، والسُياح، والطلاب، مما يُتيح للمُغتربين التعايش بسهولة والاندماج السريع وسط نسيج المُجتمع الماليزي، بفضل ثقافته المُنفتحة.

  3. الاعتراف الدولي: تتسم الدراسة الجامعية في ماليزيا بالاعتراف العالمي من قبل أرقى الهيئات والمؤسسات الرقابية العالمية، والفضل في هذا يعود إلى التزامها بأعلى المعايير الأكاديمية.

  4. المستوى المعيشي الممتاز: تتسم ماليزيا بجودة المعيشة،وانخفاض تكلفتها، وهي من البلاد ذات المستوى المعيشي الجيد، مما يُسهل على الطلاب الحفاظ على مُستوى معيشيّ جيد.

  5. الطبيعة الخلابة: تُعد ماليزيا واحدةً من أجمل الدول في قارة آسيا، إذ وهبها الله طبيعةً خلابةً جعلت منها وجهةً للمصطافين والزوار، وهو ما يُتيح للطلاب فرصةً للتنزه وخوض المغامرات.

اقرأ أيضًا: دراسة الميكاترونكس في ماليزيا

أنواع المؤسسات التعليمية في ماليزيا 

تزخر دولة ماليزيا بالعديد من الهيئات التعليمية التي يقصدها الطلاب من مُختلف بقاع العالم، ويأتي على رأسها:

أولًا - الهيئات التعليمية الجامعية

تقع الهيئات التعليمية الجامعية تحت مظلة التعليم العالي في ماليزيا، وتحت إشراف نظام الاعتماد الماليزي (MQF)، وهي تضم العديد من التخصصات العلمية والأدبية المُختلفة.

وتنقسم الهيئات التعليمية الحكومية إلى الجامعات الحكومية، والكليات الجامعية، والكليات متعددة التخصصات، وتُقدم شهادات البكالوريوس، ودرجة الماجستير، ودرجة الدكتوراه للطلاب المُنتسبين لها.

ثانيًا - المعاهد الفنية والكليات

تضم ماليزيا العديد من المعاهد الفنية التي تُقدم الدورات الإبداعية في مجالات التصميم، والفنون، والحرف اليدوية، وهي تشترط على الطلاب الحصول على شهادة الثانوية العامة قبل التقدم لها.

اقرأ أيضًا: دليلك الشامل حول أفضل المدن للدراسة في ماليزيا

نظام التعليم الجامعي في ماليزيا 

يعتمد النظام الجامعي في ماليزيا على نظام الساعات المُعتمدة، وتختلف عدد الساعات المُعتمدة التي يتوجب على الطلاب تحصيلها بحسب الدرجة الجامعية، سواءً درجة البكالوريوس، أو الدراسات العليا، أو الدبلومات الفنية.

ويتشابه النظام التعليمي في ماليزيا إلى حدٍ كبير مع النظام التعليمي في مُعظم دول العالم، وخاصةً الدول المُتقدمة، ويُركز النظام التعليمي في ماليزيا على البحث العلمي والتخطيط والتطوير المُستمر، كما يُتيح النظام التعليمي بالبلاد العديد من فُرص التبادل الطلابي، وقد صُممت المناهج التعليمية في ماليزيا بطريقةٍ تجمع ما بين التعليم النظري، والممارسة العملية.

اقرأ أيضًا: دليلك الشامل حول تفاصيل وشروط الدراسة في ماليزيا

نظام التعليم الجامعي في ماليزيا

العام الدراسي في ماليزيا 

لا تختلف مواعيد الدراسة الجامعية في ماليزيا عن مواعيد الدراسة في الوطن العربي، وعاةً ما يبدأ العام الدراسي الجامعي في شهر يوليو من كل عام، بينما تبدأ الدراسة في الفصل الدراسي الثاني في شهر ديسمبر من كل عام.

ويبدأ استقبال طلبات الانضمام للجامعة بالنسبة للطلاب الجُدد قبل 4 أشهر من موعد بداية الدراسة الجامعية، وخلال تلك الفترة تقوم الأقسام المعنية بالجامعات بالبتّ في طلبات القبول، قبل الاستقرار على المقبولين النهائيين.

اقرأ أيضًا: أفضل الجامعات في ماليزيا

نظام دراسة البكالوريوس في ماليزيا  

يقوم نظام دراسة البكالوريوس في ماليزيا على ضرورة إتمام الطالب لعددٍ مُحدد من الساعات المُعتمدة، والتي تشمل حوالي 120 ساعةً، والتي تُعادل حوالي 3 إلى 5 سنوات تقريبًا من الدراسة الجامعية النظامية، وتختلف عدد سنوات الدراسة الجامعية في مرحلة البكالوريوس بحسب التخصص الدراسي.

اقرأ أيضًا: أيهما أفضل الدراسة في تركيا أم ماليزيا؟

نظام الدراسات العليا في ماليزيا 

يعتمد نظام الدراسات العليا في ماليزيا على إتمام الباحث لمجموعةٍ من المناهج بحسب التخصص في مُدةٍ تتراوح ما بين 2 إلى 5 سنوات تقريبًا، ومن ثم تقديم أطروحة الرسالة ومناقشتها، ثم اجتياز امتحان الماجستير أو الدكتوراه، كما هو الحال في مُعظم النُظم التعليمية العربية والغربية، بواقع 40 ساعة تقريبًا لدرجة الماجستير، طبقًا لنظام الساعات المُعتمدة.

اقرأ أيضًا: كيفية الحصول على قبول جامعي في ماليزيا

نظام برامج التوأمة في ماليزيا 

برامج التوأمة في التعليم الماليزي هي مجموعة من البرامج التعليمية التي تعتمد على خلق شراكاتٍ ما بين الجامعات الماليزية، والمؤسسات التعليمية بالخارج، ويُمكن التعبير عن نظام برامج التوأمة من خلال الجدول التالي:

تقسيمة سنوات الدراسة

المؤسسات التعليمية المُستهدفة

نظام 0 + 3

يُتاح للطالب دراسة كافة سنوات البكالوريوس في ماليزيا، بينما يتحصل على شهادة إتمام الدراسة من إحدى جامعات أستراليا، أو المملكة المُتحدة.

نظام 1 + 2

يُتاح للطالب دراسة سنة واحدة في ماليزيا، ومن ثم استكمال الدراسة في إحدى جامعات أوروبا أو المملكة المُتحدة البريطانية أو كندا.

نظام 2 + 2

يُتاح للطالب تقسيم مُدة دراسة البكالوريوس ما بين ماليزيا والولايات المُتحدة الأمريكية.

اقرأ أيضًا: مميزات وعيوب الدراسة في ماليزيا

لغة الدراسة في الجامعات الماليزية 

تُعد اللغة الانجليزية هي لغة الدراسة في الجامعات الماليزية، وخاصةً الجامعات الماليزية الخاصة، بينما لا تزال تعتمد بعض الجامعات الحكومية على اللغة الماليزية في مناهجها.

وتشترط الجامعات الماليزية اجتياز الطالب لأحد امتحانات تحديد المُستوى في اللغة الانجليزية، مثل امتحانات التوفل والايلتس، من خلال تحقيق الحدّ الأدنى للقبول، والموضّح من خلال الجدول التالي:

اختبار الـ IELTS

اختبار الـ TOEFL

الحد الأدنى ما بين 5.0 إلى 6.0

الحد الأدنى ما بين 60 إلى 90

اقرأ أيضًا: دراسة الهندسة في ماليزيا

أنواع الجامعات الماليزية 

وفقًا لقوانين التعليم الماليزي، وتشمل أنواع الجامعات الماليزية ما يلي:

أولًا - الجامعات الحكومية

تزخر ماليزيا بنُخبةٍ من أفضل الجامعات الحكومية ذات المُستوى الأكاديمي الممتاز، وتحظى الجامعات الماليزية الحكومية باهتمامٍ شديد من قبل الهيئات الرقابية، ويأتي على رأسها:

  1. جامعة التكنولوجيا مارا (UITM).
  2. الجامعة الإسلامية في ماليزيا (IIUM).
  3. جامعة التكنولوجيا في ماليزيا (UTM).
  4. جامعة أوتارا الماليزية الحكومية (UUM).
  5. جامعة شيامن (Xiamen University).

ثانيًا - الجامعات الخاصة

تندرج الجامعات الماليزية الخاصة تحت مظلة وزارة التعليم العالي الماليزية، وتُقدم العديد من التخصصات المُتنوعة، مثل التخصصات الهندسية، وعلوم الاقتصاد، وتخصص إدارة الأعمال، ومن بين الجامعات الخاصة التي يقصدها الطلاب:

  1. جامعة ماهسا الخاصة (MAHSA University).
  2. جامعة تناجا الوطنية الخاصة (UNITEN University).
  3. جامعة لينكولن الخاصة (Lincoln University).
  4. جامعة آسيا باسيفيك الخاصة (APU).

أنواع الجامعات الماليزية

شروط التقديم في الجامعات الماليزية 

تُقر الهيئات التعليمية الماليزية العديد من الشروط التي يتوجب توافرها في الطالب المُتقدم، قبل منحه فرصة الانضمام إلى مقاعد الطلاب في الجامعات الماليزية، وتشمل شروط التقديم في الجامعات الماليزية ما يلي:

  1. شهادة الثانوية العامة مُترجمة إلى الإنجليزية + نُسخة منها.
  2. وثيقة بيان درجات الثانوية العامة مُترجمة + نُسخة منها.
  3. نُسخة من وثيقة سفر سارية لمدة عامٍ على الأقل.
  4. مجموعة من الصور الشخصية للطالب بقياس 5*5.
  5. وثيقة فحص طبي من إحدى الجهات الصحية المُعتمدة.

اقرأ أيضًا: دراسة إدارة الأعمال في ماليزيا

تكلفة الدراسة في الجامعات الماليزية 

على الرغم من انخفاض رسوم الجامعات في ماليزيا، إلا أن تكلفة الدراسة في ماليزيا تتباين وفقًا للعديد من المُتغيرات، مثل عدد سنوات الدراسة، ونوع التخصص، وتكلفة بنود المعيشة، وغيرها من المُتغيرات، ولكن في المُجمل تتراوح تكلفة الدراسة في ماليزيا ما بين 2500 وحتى 7000 دولار أمريكي سنويًا.

اقرأ أيضًا: معلومات عامة عن الدراسة في ماليزيا

وختامًا، احرص على معرفة وتنظيم كافة تفاصيل نظام التعليم الجامعي في ماليزيا قبل البدء في دراستك الجامعية في البلاد، ونحنُ في StudyFans نُقدم لك يد العون دائمًا في سبيل تسهيل دراستك في ماليزيا


إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
+60 11-2776 6506

أو الواتساب من خلال هذا الرابط.

 

حقق حلمك الان

وسجل في أفضل الجامعات التركية
سجل الآن
تواصل معنا لنجيب على جميع استفساراتك