دليلك الشامل حول أفضل المدن للدراسة في ماليزيا
إسراء يسري رجب تاريخ : ٢٩ أبريل ٢٠٢٤

تُعد الدراسة في ماليزيا حُلمًا يُراود الكثير من الطُلاب، سواءً طُلاب الثانوية العامة الراغبين في استكمال مرحلة البكالوريوس، أو طُلاب الدراسات العليا، أو حتى الطُلاب الراغبين في استكمال برنامج الدبلوم في ماليزيا، لكنهم قد يقعون في الحيرة حول اختيار أفضل المدن للدراسة في ماليزيا.

وفي هذه المُدونة نتناول معكم تقريرًا شاملًا حول  أفضل مدن الدراسة في ماليزيا، ومعايير اختيار وجهتك الجامعية القادمة، بالإضافة إلى العديد من المعلومات الهامة حول تكلفة الدراسة في ماليزيا، ومعايير القبول، وتكلفة المعيشة للطلاب، والعديد من النصائح التي قد تُهمك.

ما الذي يدفعك لاختيار ماليزيا كوجهةٍ دراسية؟

تُعد الجامعات في ماليزيا واحدةً من الوجهات الجامعية المُفضلة لشريحةٍ واسعة من طُلاب الوطن العربي، وغيرهم من مُختلف أنحاء العالم، مما يخلق بيئةً ثقافيةً مُتنوعة، تتيح للطالب اكتساب الخبرات الإضافية أثناء عملية التعلّم، وترتقي بتجربة الدراسة في ماليزيا نحو العالمية.

بالإضافة إلى هذا التنوع الثقافي، تمتاز ماليزيا بنظامها التعليمي الجامعي القوي، إذ أنفقت الحكومة في ماليزيا الملايين على تطوير العملية التعليمية، مما جعل منها واحدةً من أهم البلدان الرائدة تعليميًا في شرق آسيا.

كما تزخر الهيئات التعليمية في ماليزيا بالكوادر التعليمية ذوي الخبرة والمهارة، بالإضافة إلى المرافق التعليمية المُجهزة، إلى جانب المناهج المُتميزة، والتي تُركّز على تدريب المُتدربين على مُتطلبات سوق العمل المحليّ والعالميّ.

اقرأ أيضًا: مُميزات وعيوب الدراسة في ماليزيا

ما الذي يدفعك لاختيار ماليزيا كوجهةٍ دراسية؟

 

ما أفضل المدن للدراسة في ماليزيا؟

يُعد اختيار مدينة الإقامة أثناء السنوات الدراسية واحدًا من أهم المعايير التي يتوجب على الطالب الانتباه لها قبل اختيار الجامعة، وتزخر ماليزيا بالعديد من المُدن المميزة في مجال التعليم الجامعي، وعلى رأسها:

أولًا - العاصمة كوالالمبور: 

لكُل عاصمةٍ من عواصم العالم لقبُها المميز، ومن بينها عاصمة ماليزيا كوالالمبور (Kuala Lumpur)، والتي يُطلق عليها لقب: "المدينة التي لا تنام" بفضل طابعها الحيوي والنشط، وتُعد مدينة كوالالمبور المركز الثقافي والتجاري لدولة ماليزيا، بالإضافة إلى كونها وجهةً سياحيةً، وتعليميةً، واقتصاديةً هامة.

وتُعد الدراسة في كوالالمبور خيارًا مُفضلًا للكثير به من الطلاب، بفضل ما تزخر به المدينة من بيئةٍ تعليميةٍ خصبة، وإمكانياتٍ معيشيةٍ مُتميزة، وفُرصٍ ترفيهية وسياحية رائعة، مما يجعلها وجهةً مُميزة للطلاب الباحثين عن تجربةٍ تعليميةٍ غير مسبوقة، وتزخر العاصمة بالعدد الأكبر من الجامعات الحكومية والخاصة ذات التصنيفات المحلية والعالمية المُرتفعة، ويأتي على رأس جامعات كوالالمبور المعترف بها ما يلي:

  1. جامعة ماليزيا المفتوحة بكوالالمبور (OUM).
  2. جامعة العلوم الإسلامية الدولية (IIUM).
  3. جامعة ماليزيا (University of Malaya).
  4. جامعة الدفاع الوطني الماليزية (NDUM).
  5.  جامعة يو سي إس آي (UCSI University).
  6. جامعة هيلب بكوالالمبور (HELP University).
  7. جامعة كوالالمبور (University of Kuala Lumpur).
  8. جامعة آسيا إي بكوالالمبور (Asia e University).
  9. جامعة تون عبد الرزاق بكوالالمبور ( UNIRAZAK).
  10. الجامعة الطبية الدولية بكوالالمبور (IMU).

اقرأ أيضًا: دراسة الطب البشري في ماليزيا

ثانيًا - مدينة بوتراجايا: 

مدينة بوتراجاي أو بوتراجايا (Putrajaya)‏ هي العاصمة الإدارية لدولة ماليزيا، وهي من المُدن ذات الطابع المعماري المُتميز، إذ تجمع ما بين سمات الحداثة والتُراث الثقافي الفريد، إلى جانب ما تزخر به من مرافق تعليميةٍ بأعلى مستويات الجودة، مما يجعلها تستقطب آلاف الطلاب سنويًا.

أما عن الدراسة في بوتراجايا فتزخر المدينة بعددٍ كبير من الجامعات الأهلية والخاصة ذات التقييمات المُرتفعة، والتي تُقدم برامج دراسية ذات سماتٍ عالمية، تم تصميمها بدقة من أجل مواكبة مُتطلبات سوق العمل المحلي والعالمي، وعلى رأسها:

  1. جامعة هيريوت وات (Heriot-Watt University).
  2. جامعة بوترا ماليزيا بمدينة بوتراجايا (UPM).
  3. جامعة سايبرجايا في ماليزيا (UoC).
  4. جامعة تناجا الوطنية (Universiti Tenaga Nasional).

اقرأ أيضًا: دراسة الصيدلة في ماليزيا.

مدينة بوتراجايا

ثالثًا - مدينة سايبرجايا:

مدينة سايبرجايا (Cyberjaya) هي المدينة الماليزية الأولى المُتخصصة في تقنية المعلومات، وهي من المُدن الهادئة مُنخفضة الكثافة السكانية، مما يجعل منها وجهةً مميزة للباحثين عن الأجواء الهادئة.

أما عن الدراسة في سايبرجايا فتضم المدينة مجموعةً من أفضل الجامعات المُختصة في مجالات العلوم البيئية، والهندسة، والعلوم الصحية، وغيرها، وتشمل أهم جامعات مدينة سايبرجايا:

  1. جامعة سايبرجايا الطبية في ماليزيا (Cyberjaya).
  2. جامعة مالتي ميديا (Multimedia University).
  3. جامعة ليمكوكوينج في ماليزيا (Limkokwing University).
  4. جامعة كيركبي الدولية (Kirkby International College).

اقرأ أيضًا: أفضل الجامعات في ماليزيا

رابعًا - مدينة بينانج: 

مدينة بينانج (Penang) هي واحدة من مُدن الشمال الغربي في ماليزيا، وهي واحدة من أهم المُدن الهندسية والتكنولوجية في البلاد، كما تُعد مركزًا هامًا للمشاريع الاستثمارية الهامة من مُختلف دول العالم، مما انعكس على نوعية التخصصات التي تهتم الجامعات بتدريسها، إذ تهتم الجامعات بتدريس تخصصات العلوم، والتكنولوجيا، والهندسة، وتشمل أهم الجامعات:

  1. كلية بينانج الطبية (Penang Medical College).
  2. جامعة سينز ماليزيا (USM).
  3. جامعة العلوم الماليزية (USM).

اقرأ أيضًا: دراسة إدارة الأعمال في ماليزيا.

خامسًا - مدينة جوهر بهرو:

مدينة جوهور بهرو (Johor Bahru) هي عاصمة ولاية جوهر بماليزيا، وهي تقع على الساحل الشمالي الغربي للبلاد، كما أنها ثاني أكبر مُدن وولايات ماليزيا بعد العاصمة كوالالمبور، وعلى الرغم من كونها مركزًا سياحيًا هامًا؛ نظرًا لموقعها الجُغرافي،  إلا أنها تُعد وجهةً لاجتذاب الطلاب من مُختلف أنحاء العالم، وتشمل أهم جامعاتها:

  1. جامعة رافلز اسكندر (Raffles University Iskandar).
  2. جامعة ساوثهامبتون ماليزيا (Southampton Malaysia).
  3. جامعة نيوكاسل للطب ماليزيا (NUMed).
  4. جامعة التكنولوجيا بماليزيا (UTM).

اقرأ أيضًا: دراسة طب الأسنان في ماليزيا.

ما معايير اختيار وجهتك الجامعية القادمة؟

في هذه الفقرة نورد لك مجموعةً من المعايير الأساسية التي يتوجب ينبغي عليك وضعها في الاعتبار قبل اختيار وجهتك التعليمية القادمة، وتشمل هذه المعايير ما يلي:

  1. مُراجعة التصنيف الأكاديمي للجامعة: تهدف آليات تصنيف الجامعات إلى المُفاضلة ما بين الجامعات حول العالم من حيث العديد من المعايير بوضوح، وتوجد العديد من التصنيفات العالمية، ويأتي على رأسها تصنيف كيو إس للجامعات QS World University Rankings، والذي يُمكن من خلاله مُقارنة المُستوى الأكاديمي للجامعات، ومدى الاهتمام بالبحث العلمي، وغير ذلك.
  2. شروط القبول: من المُهم النظر إلى شروط القبول التي تشترطها الجامعة قبل البدء في خطوات التسجيل، من أجل تحديد مدى مُلاءمتها للطالب، قبل التفكير في أيٍ من المعايير الأخرى.
  3. تكلفة التسجيل: تُعد رُسوم دراسة الجامعة في ماليزيا أحد أهم المعايير التي يتوجب على الطالب النظر لها قبل تحديد وجهتك الدراسية القادمة، مع المُفاضلة بين رسوم التخصص الواحد في الجامعات المُختلفة، واختيار التكلفة الأنسب بالنسبة للطالب.
  4. المصاريف المعيشية: لا شكّ بأن تكلفة الإقامة والتنقلات وغيرها من المصاريف المعيشية من أهم البنود التي ينبغي على الطالب أخذها في الاعتبار، والتي عادةً ما تتباين من مدينةٍ إلى الأخرى؛ فعادةً ما تزداد التكلفة في المدن السياحية على عكس المُدن الصغيرة أو القُرى.
  5. اختيار التخصص: من الضروري التركيز في اختيار التخصص الذي يتناسب مع تطلعات الطالب وطموحاته، مع المُفاضلة بين فروع التخصص المُختلفة، واختيار أفضلها من حيث التفضيلات الشخصية، واحتياجات سوق العمل بعد التخرج.

اقرأ أيضًا: تكاليف المعيشة في ماليزيا

 

مدينة بينانج

ما وسائل التنقلات المُتاحة في ماليزيا؟

تنقسم وسائل التنقلات في ماليزيا إلى نوعين وهُما وسائل التنقلات الخاصة، ووسائل النقل العامة، وعادةً ما يميل مُعظم الطلاب إلى استقلال وسائل النقل العامة عوضًا عن وسائل النقل الخاصة، بفضل تكلفتها المُدعمة للطلاب، وتشمل وسائل النقل العامة في ماليزيا ما يلي:

  1. الحافلات العامة: وهي من وسائل التنقلات العامة الشائعة في مُختلف المُدن والمُحافظات، وتتراوح تكلفة تذكرة الحافلة العامة ما بين 1.5 إلى 2 رنجت لمسافة 20 كيلو مترًا تقريبًا.
  2. سيارات الأجرة: وعلى الرغم من ارتفاع تكلفتها نسبيًا، مُقارنةً بغيرها من طُرق النقل؛ إلا أنها عادةً ما تكون مُفيدةً في حالات الطوارئ.
  3. شبكات المترو بأنواعها: يوجد نوعان من شبكات المترو في ماليزيا، النوع الأول مُخصص للنقل ما بين المُدن بعضها البعض، والنوع الآخر هو المترو المُخصص للنقل داخل المُدن، وتتراوح تكلفة تذكرة المترو ما بين 3 إلى 5 رنجت تقريبًا، وفي بعض الأحيان قد تُوفر بعض الجامعات اشتراكاتٍ مجانية لطُلابها.

اقرأ أيضًا: أيُهما أفضل الدراسة في تركيا أم ماليزيا؟

 

ما الذي يمكن أن تُساعدك به StudyFans؟ 

على مدار أعوامٍ طويلة، برعت شركة StudyFans في تقديم أفضل الخدمات الطلابية للطلاب الراغبين في استكمال دراستهم الجامعية بالخارج، وتشمل أهم الخدمات التي تُقدمها لك منصة StudyFans:

  1. القبول الفوري: بفضل خبراتها الواسعة في التسجيل والتقديم للدراسة في ماليزيا، تضمن لك StudyFans الحصول على القبول الفوري في ماليزيا وغيرها من الجامعات حول العالم.
  2. الخدمات المعيشية: تُوفر لك StudyFans خدمة تأجير محلّ الإقامة للطالب، بالإضافة إلى توفير وسيلة نقل لاستقباله في المطار.
  3. الرسوم المُخفضة: يمتاز التسجيل بالتعاون مع StudyFans بانخفاض رسوم التسجيل، نظرًا لشراكاتها الواسعة مع مُختلف المؤسسات التعليمية حول العالم، والتي تُمكنها من الحصول على أفضل الأسعار.

 

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلال هذا الرابط.

حقق حلمك الان

وسجل في أفضل الجامعات التركية
سجل الآن
تواصل معنا لنجيب على جميع استفساراتك