دليلك الشامل حول تفاصيل وشروط الدراسة في ماليزيا
إسراء يسري رجب تاريخ : ٢٨ أبريل ٢٠٢٤

في ظل الآمال الكبيرة التي يضعها الطلاب على مسيرتهم التعليمية الجامعية، ورغبتهم في دراسة التخصصات المتميزة، بأفضل المعايير الأكاديمية، وأجود الإمكانيات التعليمية، باتت ماليزيا وجهةً للطلاب المتفوقين الباحثين عن التميز الأكاديمي، والمستقبل الدراسي المُشرق.

وفي هذا المقال نتناول معكم أهم شروط الدراسة في ماليزيا، وما الذي يدفعك لاختيار ماليزيا كوجهةٍ دراسيةٍ قادمة، بالإضافة إلى نبذةٍ عن أسعار الدراسة في ماليزيا، تكلفة المعيشة والسكن والتنقلات، إلى جانب العديد من النصائح والمعلومات التي قد تُهمك.

ما الذي يدفعك لاختيار ماليزيا كوجهةٍ دراسية؟ 

يتمتع المجال التعليمي في ماليزيا بسمعةٍ طبية، ومستوى أكاديمي ممتاز، ربما يوازي أفضل الصروح التعليمية العالمية، وهو ما جعل منها وجهةً مفضلةً للكثير من طلاب الثانوية العامة من مُختف الدول العربية، وكذلك طلاب الدراسات العليا، وطلاب الدبلوم، وتتمثل أهم الميّزات التي تجذبك نحو بدء دراسة في ماليزيا في النقاط التالية:

  • الاستقرار الاقتصادي والسياسي والمُجتمعي: في ظل النزاعات والصراعات التي يشهدها العالم، تحيد ماليزيا عن هذا السياق، لتمثل دولةً في غاية الاستقرار على كافة الأصعدة، مما يبعث الطمأنينة في نفوس الآباء تجاه سفر أبنائهم من أجل الدراسة بماليزيا.
  • المرافق التعليمية المُتطورة: يحظى القطاع التعليمي في ماليزيا باهتمامٍ بالغ من قبل الدولة والحكومة، مما ساهم في ضخ الكثير من الأموال التي ساعدت في تطوير المرافق التعليمية في مختلف المراحل الدراسية، وعلى رأسها المرافق الجامعية، مثل المعامل، والمكتبات، والحرم الجامعي، والمدرجات الجامعية، والملاعب وغيرها من المرافق الترفيهية.
  • تحقيق أعلى المعايير الأكاديمية: تمكنت ماليزيا من تحقيق أفضل المعايير الأكاديمية لجودة التعليم الجامعي، مما ساعد جامعاتها الحكومية والخاصة على الحصول على عددٍ كبير من الجوائز، والاعتمادات الدولية، والمراكز المتقدمة ضمن التصنيفات الدولية.
  • تكلفة الدراسة والمعيشة المُعتدلة: تُصنف ماليزيا من بين الدول ذات تكلفة الدراسة والمعيشة المتوسطة، مُقارنةً بمستواها الأكاديمي المتميز، إذ تتراوح تكلفة المعيشة الشهرية ما بين 350 إلى 450 دولارًا تقريبًا.

اقرأ أيضًا: مميزات وعيوب الدراسة في ماليزيا

 ما الذي يدفعك لاختيار ماليزيا كوجهةٍ دراسية؟

ما شروط الدراسة في الجامعات الماليزية؟ 

قبل الإقدام على خطوة الدراسة في الخارج، من الضروري النظر إلى شروط الدراسة في البلد التي تنوي الذهاب لها، وتشمل أهم شروط التقديم والقبول للدراسة الجامعية في ماليزيا ما يلي:

أولًا - إتمام تعبئة نموذج التقديم الخاص بالجامعة:

من أجل إتمام القبول في الجامعات الماليزية، من الضروري تعبئة نموذج التقديم الخاص بكل جامعة، مع الالتزام بصحة كافة البيانات التي يتضمنها النموذج.

ثانيًا - امتلاك شهادة الثانوية العامة:

تشترط الجامعات في ماليزيا امتلاك الطالب المتقدم شهادة الثانوية العامة أو ما يُعادلها، بشرط أن تكون من الشهادات المُعترف بها والموثقة من قبل الجهات التعليمية المُختصة في بلد الطالب، مع أهمية أن تُغطي المواد الدراسية التي تتضمنها الشهادة كافة المواد التي يتطلبها التخصص.

ثالثًا - وثيقة التأمين الطبي للطلاب:

من أهم الشروط التي تتطلبها الدراسة في ماليزيا حصول الطالب على تقديم المستندات التي تُثبت تأهلهم صحيًا وخلوهم من الأمراض، بالإضافة إلى ضرورة التقديم على وثيقة التأمين الصحي التي تغطي النفقات العلاجية للطالب طوال فترة إقامته ودراسته في البلاد، وهي لا تقتصر على طلاب البكالوريوس فحسب، وإنما تشمل طلاب الدبلوم والدراسات العليا.

رابعًا - اجتياز امتحان اللغة الانجليزية:

يُعد امتحان اللغة الانجليزية أحد أهم المُتطلبات التي تشترطها الجامعات في ماليزيا، إذ أنها لغة الدراسة الأساسية في البلاد، ويُسمح للطالب بتقديم نتائج أيٍ من الامتحانات الدولية المعترف بها، مثل امتحان الآيلتس والتوفل، وذلك وفقًا للمعايير التالية:

امتحان الـ IELTS

امتحان الـ TOEFL

يتراوح الحد الأدنى للقبول ما بين 5.0 و 6.5 درجة

يتراوح الحد الأدنى للقبول ما بين 60 و 90 درجة

خامسًا - الوثائق الشخصية والدراسية:

من المفترض أن يحرص الطالب على تجهيز العديد من الوثائق الهامة قبل بدء التسجيل، من أجل ضمان إتمام كافة متطلبات التسجيل بنجاح، وتشمل أهم الوثائق والأوراق المطلوبة ما يلي:

  1. صورة من وثيقة جواز السفر، بشرط أن لا تقل مدة سريان جواز السفر عن 12 شهرًا، بالإضافة إلى نسخة من الهوية الشخصية للطالب.
  2. شهادة البكالوريوس الموثقة، بالإضافة إلى بيان درجات البكالوريوس الموثق هما أحد شروط دراسة الماجستير في ماليزيا.
  3. نسخة من شهادة الماجستير الموثقة، بالإضافة إلى بيان درجات الماجستير الموثق بالنسبة لطلاب برامج الدكتوراه في ماليزيا.
  4. كافة شهادات الخبرة التي يحملها الطالب، وخاصةً طلاب الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه)؛ من أجل تدعيم ملف الطالب.
  5. عدد من الصور الشخصية بأبعاد 5*5، مع خلفية بيضاء.
  6. عدد من خطابات التوصية من قبل مُعلمي الطالب ومُشرفيه السابقين، وخاصةً في حالة التقديم لبرامج الدراسات العليا.
  7. شهادات اللغة الإنجليزية وفقًا للمُعدل المطلوب من الجامعة.

اقرأ أيضًا: أفضل الجامعات في ماليزيا

ما شروط الدراسة في الجامعات الماليزية؟

 

كم يستغرق الحصول على التأشيرة في ماليزيا؟

عادةً ما يتطلب الحصول على تأشيرة الدراسة في ماليزيا استيفاء كافة متطلبات التقديم، مثل خطاب القبول الجامعي، وتقديم صورةٍ منها للجهات المعنية عبر الموقع الرسمي للتعليم العالي في البلاد، وعادةً ما يستغرق استخراج مُستند التأشيرة مُدةً تتراوح ما بين 10 إلى 20 يومًا تقريبًا، وسيقوم StudyFans بمساعدتك على إتمام كافة إجراءات الحصول عليها بسهولةٍ ويُسر.

ما مُتوسط اسعار الدراسة في ماليزيا؟ 

كما أسلفنا، فإن ماليزيا تُعد من البلاد ذات التكلفة المتوسطة بالنسبة لأسعار الدراسة الجامعية، وتتراوح تكلفة الرسوم السنوية لمعظم الجامعات في ماليزيا ما بين 2,000 إلى 6,000 دولارًا أمريكيًا سنويًا، ويُعزى هذا المدى الواسع في التكلفة إلى عددٍ من العوامل، وعلى رأسها:

  • طبيعة التخصص الدراسي، وما إذا كان عمليًا أو نظريًا.
  • اسم الجامعة، وما إن كانت جامعةً حكوميةً أو خاصة.
  • إقامة الطالب في السكن الطلابي الجامعي من عدمه.
  • عدد سنوات الدراسة، والتي تعتمد غالبًا على التخصص.

اقرأ أيضًا: جامعة سانوي SUNWAY في ماليزيا

 

ما وسائل التنقلات المُتاحة في ماليزيا؟ 

تمتاز ماليزيا بتنوع وسائل المواصلات، وعلى رأسها:

أولًا - الحافلات والباصات:

تُعد الحافلات والباصات من أهم وسائل التنقلات وأشهرها في ماليزيا، وعادةً ما يميل معظم المواطنين لها مقارنةً بالسيارات الخاصة، وتختلف أنواع الحافلات بحسب المسافة التي تقطعها، فهناك حافلات مُخصصة لقطع المسافات الطويلة بين المدن بعضها البعض، وهناك حافلات مُخصصة لقطع المسافات القصيرة بين نقاط مُحددة في المدينة ذاتها.

ثانيًا - القطارات:

ويستطيع الطالب كذلك استقلال القطارات، والتي تمتاز بتكلفتها الزهيدة نسبيًا، بالإضافة إلى هذا فهي توفر بطاقةً مُخفضة السعر للطلاب، يمكن للطالب التنقل باستخدامها بحرية، ودون تكبد الكثير من النفقات، وتوجد في ماليزيا أنواع عديدة من الطائرات، مثل القطار الكهربائي.

ثالثًا - سيارات الأجرة:

تتوافر خدمات سيارات الأجرة في مختلف أنحاء البلاد، وهي تعتبر من وسائل النقل السريعة والسهلة، إلا أنها ذات تكلفة مرتفعة نسبيًا مقارنةً بغيرها، كما توجد العديد من تطبيقات سيارات الأجرة مثل تطبيق Grab، والذي يوفر درجةً أعلى من الأمان نسبيًا، مقارنةً بسيارة الأجرة الحرة.

اقرأ أيضًا: دراسة الطيران في ماليزيا.. أشهر البرامج وشروط القبول

 

ما الذي يمكن أن تُساعدك به StudyFans؟

على مدار أعوامٍ عديدة، تفننت StudyFans في تقديم باقةٍ من الخدمات التعليمية للطلاب، من أجل ضمان حصولهم على القبول في أفضل الجامعات العالمية، وتشمل أهم الخدمات التي توفرها لك StudyFans ما يلي:

  1. خدمة التقديم والقبول: بفضل خبرتها الشاسعة، تتيح لك منصتنا فرصةً الفرصة الأكبر للقبول ضمن أفضل الجامعات، نظرًا لاهتمام طاقمنا بكافة تفاصيل التقديم، والتقليل من فرص حدوث أي خطأ غير مقصود.
  2. خدمات الإقامة والتنقلات: تضمن لك منصتنا توفر كافة خدمات الإقامة في ماليزيا، بما يتناسب مع رغباتك وميزانيتك، بالإضافة إلى خدمة التنقلات من أول لحظات وصولك إلى المطار، وحتى استقرارك في مقر إقامتك.
  3. الأسعار التنافسية: تُوفّر لك StudyFans مجموعةً من الأسعار التنافسية، سواءً فيما يتعلق بالرسوم الجامعية، أو رسوم الإقامة، وغيرها من رسوم الأوراق المُختلفة، بفضل شراكاتها واسعة النطاق.

 

 

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلال هذا الرابط.

حقق حلمك الان

وسجل في أفضل الجامعات التركية
سجل الآن
تواصل معنا لنجيب على جميع استفساراتك