أفضل الجامعات في ماليزيا
ريهام سمير تاريخ : ٠١ ديسمبر ٢٠٢٣

تعد ماليزيا واحدة من مراكز الدراسة الإقليمية والدولية الناشئة في آسيا، وتعد خيارًا شائعًا بشكل متزايد للطلاب الدوليين، وقد حددت هدفًا طموحًا يتمثل في جذب 250 ألف طالب دولي بحلول عام 2025، وتتمتع الجامعات في ماليزيا بالفعل بحضور قوي في كل من التصنيفات العالمية والإقليمية.

 تنضم أيضًا إلى المؤسسات المحلية في البلاد مجموعة متزايدة من فروع الجامعات الدولية، والتي يقع العديد منها في مشروع EduCity الجديد، وتستمر كليات عديدة منها: الحقوق وكليات إدارة الأعمال وكليات الهندسة وكليات الطب جذب انتباه الطلاب الدوليين من كل مكان، وذلك بفضل سمعتها وشعبيتها العالمية تعد هذه الجامعات الكبرى أماكن رائعة للالتحاق ببرامج البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، حيث أنها تقدم أفضل الدورات على نطاق عالمي، فإذا كنت واحدًا ممن يفكرون في الدراسة في هذا البلد إليك دليل لأفضل الجامعات في ماليزيا.

وذلك بناءً على تصنيفات جامعة QS العالمية لعام 2024، وقد تم تصنيف هذه الجامعات في ماليزيا بناءً على أدائها البحثي وتقييماتها من قبل أعضاء المجتمع الأكاديمي حول العالم وداخل آسيا.

نبذة عن الدراسة والحياة في ماليزيا

  • ماليزيا والمعروفة أيضًا باسم الاتحاد الماليزي أو اتحاد ماليزيا، هي ملكية دستورية اتحادية تقع في جنوب شرق آسيا، وعاصمتها هي كوالالمبور، ولكن تقع الحكومة الفيدرالية تقع في بوتراجايا.
  • تتمتع ماليزيا بمزيج ثقافي وتاريخي جعل منها بمثابة كنز في جنوب شرق آسيا وفي الآونة الأخيرة أيضًا بدأت الجامعات والكليات في ماليزيا في تقديم برامج الماجستير والبكالوريوس التي تدرس باللغة الإنجليزية وأصبح يأتي الطلاب من كل مكان للانضمام إلى فصولهم الدراسية، ويعيشون لفترة طويلة في مكان يحلم به معظم الناس.
  • من الأشياء التي تشتهر بها ماليزيا هو الاحتفال المستمر بالأعياد المختلفة فهناك مجموعة لا حصر لها من المهرجانات التي تقام طوال العام كما أن هناك العديد من اللغات والمجموعات العرقية الموجودة في ماليزيا وهذا يعني أنه بغض النظر عن المكان الذي تنتمي إليه، ستجد أشخاصًا قادرين على التحدث باللغة الإنجليزية معك، وسيسعدون بمساعدتك في التنقل وبطبيعة الحال، تنطبق نفس القواعد على الدراسة في ماليزيا.

    نبذة عن الدراسة والحياة في ماليزيا

أفضل الجامعات في ماليزيا 

تضم ماليزيا العديد من الجامعات المتقدمة والمتميزة والتي تعد طلابها بمستقبل متميز ومن أشهر وأفضل الجامعات في ماليزيا:

جامعة مالايا (UM)

 وهي المؤسسة الماليزية التعليمية الأقدم والأعلى تصنيفًا، وهي جامعة بحثية عامة مقرها في العاصمة الفيدرالية الماليزية وأكبر مدنها كوالالمبور، وكانت قد تأسست جامعة مالايا أقدم جامعة في ماليزيا في عام 1949، بناءً على دمج العديد من الكليات الموجودة في سنغافورة المجاورة، والجامعة تقدم برامج دراسية متنوعة، ومسجل فيها أكثر من 14,580 طالبًا جامعيًا وأكثر من 13,700 طالب دراسات عليا. 

جامعة العلوم الماليزية (USM

وهي جامعة بحثية عامة تغطي نطاقًا واسعًا من المواضيع يوجد حرمها الجامعي الرئيسي في جورج تاون بجزيرة بينانج، كما يوجد حرمين جامعيين إضافيين يركزان على الهندسة والرعاية الصحية في الجانبين الغربي والشرقي من شبه جزيرة ماليزيا. 

جامعة بوترا ماليزيا (UPM)

هي جامعة بحثية عامة أخرى تقع في بلدة سيردانغ جنوب كوالالمبور، وكانت قد تأسست جامعة بوترا ماليزيا في الأصل باعتبارها كلية زراعية لتحافظ على تركيز قوي على البحث والتدريس في مجالات الزراعة والغابات، ولكنها توسعت لتصبح جامعة شاملة تقدم دورات في جميع المجالات الدراسية وإلى جانب الجامعات الكبرى الأخرى في ماليزيا، فهي تضم عددًا كبيرًا من الطلاب الدوليين خاصة على مستوى الدراسات العليا.

جامعة كيبانجسان ماليزيا (UKM

وهي معروفة أيضًا باسم الجامعة الوطنية الماليزية (NUM)، يتم تمويلها من القطاع العام، مع عدد كبير جدًا من الطلاب في كل من المرحلة الجامعية والدراسات العليا، وتقوم بتدريس مجموعة شاملة من المواضيع إلى جانب التركيز البحثي القوي، ويقع الحرم الجامعي الرئيسي في بانجي، وهي بلدة صغيرة في منطقة سيلانجور جنوب كوالالمبور. 

الجامعة التكنولوجية الماليزية (UTM)

تتمثل الجامعة التكنولوجية الماليزية كمؤسسة عامة تركز على الهندسة والتكنولوجيا، ولديها حرمين جامعيين رئيسيين: أحدهما في العاصمة الفيدرالية كوالالمبور والآخر في جوهور باهرو، وهي مدينة تقع في الطرف الجنوبي من البر الرئيسي الماليزي يقوم بتدريس دورات البكالوريوس والدراسات العليا في مجموعة من التخصصات، ومعظمها في مجالات الهندسة والتكنولوجيا، ولكن هناك أيضًا كليات متخصصة في تدريس العلوم والعلوم الحيوية والهندسة الطبية والإدارة والموارد البشرية.

أفضل الجامعات في ماليزيا

شروط القبول في جامعات ماليزيا وكيفية التقديم عليها

تمتلك كل جامعة في ماليزيا نظامها الخاص للقبول والذي تعلنه عبر موقعها الإلكتروني والذي يسمح للطلاب المستقبليين بالتقدم للالتحاق بالبرامج التي يرغبون في دراستها والتسجيل فيها، لذلك بمجرد تحديد الجامعة التي تختارها يمكنك مراجعة طلباتها وإرسال المواد الخاصة بك هناك وفيما يلي بعض المتطلبات الأساسية التي ستحتاجها للتقديم:

  • مسح ضوئي لشهادة دراستك (المدرسة الثانوية أو درجة البكالوريوس في حالة التقديم للماجستير).
  • نسخة/سجل للدورات السابقة الخاصة بك.
  • صورة ضوئية لجواز سفرك و/أو شهادة ميلادك.
  • السيرة الذاتية الخاصة بك.
  • خطابات التوصية.

شروط القبول في جامعات ماليزيا وكيفية التقديم عليها

نصائح مفيدة للقبول في الجامعات الماليزية

لزيادة فرصة قبولك في إحدى الجامعات في ماليزيا قم بما يلي:

خذ دورات تحضيرية في التخصص الذي ترغب في دراسته إذ تتيح هذه الأنواع من الدورات للطلاب الباحثين عن درجات علمية الحصول على دفعة تعليمية إضافية قبل بدء درجة الماجستير أو برامج الدراسات العليا الأخرى.

قم بتحسين مستواك في اللغة الإنجليزية من خلال دورة إعدادية للغة الإنجليزية فإذا كنت تحضر برنامجًا للحصول على درجة جامعية في ماليزيا، فسوف تحتاج إلى إثبات أن مهاراتك اللغوية جيدة بما يكفي للمشاركة في الفصول الدراسية وفهم المحاضرات ستعمل هذه الدورات أيضًا على إعدادك لأي من اختبارات اللغة الإنجليزية التي تتطلبها الجامعات فللتقدم للدراسة في ماليزيا، ستحتاج إلى تقديم دليل على حصولك على دبلوم لإتقان اللغة الإنجليزية الشهادات المقبولة بشكل عام في الجامعات الماليزية هي: PTE الأكاديمي أو التوفل أو إيلتس أوC1 متقدم أو C2 الكفاءة وإذا لم تستوف الحد الأدنى من درجات اللغة، فسيتعين عليك تحسينها عن طريق الالتحاق بدورة تحضيرية للغة الإنجليزية.

 

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلال هذا الرابط.

المصادر :

حقق حلمك الان

وسجل في أفضل الجامعات التركية
سجل الآن
تواصل معنا لنجيب على جميع استفساراتك