كيفية الحصول على قبول جامعي في ماليزيا

لقد استطاعت ماليزيا من خلال جامعاتها أن تنافس وبقوة لجذب الطلاب عامة والعرب خاصة. ونظرا لتمتعها بمزايا الميزة التنافسية، فلقد بدأت منذ عدة سنوات في أكبر عملية استقطاب لجموع الطلاب في كثير من التخصصات الاكاديمية. وبل أصبحت الدراسة في الجامعات الماليزية أحد أكثر تطلعات الطلاب العرب، وذلك للعديد من الأسباب ومنها أن ماليزيا تعد بلداً سياحياً وفي نفس الوقت بمقدر الطلاب أن يدفعوا الرسوم ويتمتعوا بإقامة ومعيشة لائقة بهم. وكما أن الجامعات الماليزية توفر فرص تعليميه كثيره للطلاب. بالإضافة الى جودة التعليم فيها واهتمام مركز صنع القرار بالبرامج التعليمية في التخصصات المختلفة، ناهيك عن تقديم التسهيلات والخصومات في الرسوم الجامعية والبرامج والدورات المختلفة. وهناك سهولة في تقديم الطلبيات للالتحاق بالجامعات.

وتعد عاصمتها الشهيرة كوالالمبور مركز تكنولوجي متقدم في قطاعي الاعمال والتجارة كما ان ماليزيا تضم مزارات سياحيه عديده للسياح. وكما أن المناخ والطقس في ماليزيا يشبه الى حد ما الطقس في منطقة الشرق الأوسط.

وفي هذا المقال سنقدم للطلاب الخطوات التي يمكنهم بها الالتحاق بالدراسة في الجامعات الماليزية وبكافة التخصصات المتوفرة.

 

مميزات الدراسة في الجامعات الماليزية:

توجد علاقات أكاديمية واتفاقيات مبرمة بين التعليم العالي الماليزي، ودول أوروبية تولدت عنها شراكات بين الجامعات الماليزية مع تلك الجامعات الاوروبية والأمريكية. مما مهد الطريق لإكمال الدراسات العليا والتدريب في هذه الجامعات من خلال "التوأمة الأكاديمية". وكان للطلاب الأجانب (ومنهم العرب) النصيب المتاح في تلك الدراسة عبر تسهيلات الجامعات الماليزية. ونتاج ذلك وكون أن ماليزيا تعتمد على العالم الرقمي والتقني، فتمكن الطلاب أثناء دراستهم وبعد التخرج من الالتحاق بسوق العمل.

ومن المميزات الأخرى أن الدراسة في الجامعات الماليزية باللغة الإنجليزية. حيث تعد اللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية في الجامعات والمؤسسات التعليمية الماليزية. ولا يشترط الحصول على مستويات متقدمة في اللغة الإنجليزية كشرط للقبول الجامعي، بل هناك برامج تسبق الالتحاق بالجامعة تدعم مستويات اللغة وضمن مساقات مخصصة وبرسوم غير مكلفة على الطالب، مما جعل ماليزيا في السنوات الأخيرة الخيار الأول في الدراسة الجامعية وخاصة لمرحلة البكالوريوس.

ان انخفاض تكاليف التسجيل والدراسة في ماليزيا، مقارنة مع دول أخرى، وسهولة الاندماج مع المجتمع الماليزي وإمكانية المعيشة والاقامة والسكن وبتكاليف في متناول قدرات الطلاب. أضاف ذلك مميزات إضافية، وأخيرا فإن التنوع في التخصصات وسهولة الالتحاق بها وتنوع البرامج التعليمية في المؤسسات التعليمية يعتبر عامل جذب اضافة وميزة تنافسية للجامعات الماليزية.

طرق التسجيل في الجامعات الماليزية:

الطريقة الأولى: التسجيل مباشرة في الموقع الرسمي للجامعة التي وقع اختيار الطالب عليها.

الطريقة الثانية: من خلال الوكالة الماليزية للخدمات العالمية والتعليم (emgs) التي تقدم خدمة التسجيل من خلال موقعها الخاص والذي يقوم بتقديم المساعدة للطلاب الأجانب المتقدمين للدراسة في ماليزيا.

شروط القبول والمستندات المطلوبة للدراسة في ماليزيا:

  • جواز سفر ساري المفعول، وشهادة ميلاد مترجمة الى اللغة الإنجليزية. (كافة صفحات جواز السفر (حتى الفارغة منها) على أن يكون الجواز نافذ الصلاحية لمدة سنة على الأقل.
  • عدد من الصور الشخصية الحديثة والملونة بجودة عالية.
  • ترجمة باللغة الإنجليزية مع الاعتمادات المطلوبة لشهادة الثانوية العامة في حال التقدم للبكالوريوس. وترجمة للشهادات الجامعية في حال الالتحاق ببرامج الماجستير أو الدكتوراه.
  • السيرة الذاتية الاكاديمية مع بعض البيانات الشخصية مترجمة للإنجليزية.
  • شهادة إجادة للغة الإنجليزية وهي شهادات (ielts)، (toffel) مع العلم أنها غير ملزمة بسبب إتاحة الفرصة للطالب للالتحاق ببرنامج اللغة الإنجليزية. ويستغرق قبول الدورة يومين من تقديم الطلب، ودورة اللغة الإنجليزي تستغرق 2 إلى 6 أشهر وبعد ذلك، يمكنه أن يحضر في الصفوف.
  • مذكرة تزكية (شهادات عدد 2 من الأكاديميين) في حال التقدم لنيل شهادات الماجستير او الدكتوراه وهي تزكية أكاديمية.
  • شهادة حسن سير وسلوك وخلو من الأمراض السارية والمعدية باللغة الإنجليزية من بلد الطالب.
  • تعبئة المستندات اللازمة او إرسالها عبر الكمبيوتر وموقع الجامعة. وذلك من خلال تعبئة نموذج التعبئة الالكتروني الخاص بالتقديم للجامعة التي يرغب الطالب بالتقدم إليها وهو مستوفي البيانات.
  • حساب بنكي للطالب يحتوي على مبلغ يُغطي كافة المصاريف الدراسية.
  • حصول الطالب على معدل 75% في شهادة الثانوية العامة.
  • اتقان اللغة الانجليزية والدورات التعليمية.
  • أحدث صورة فوتوغرافية بحجم جواز السفر (4 إلى 6 نسخ)
  • وضع الخيارات الدقيقة للأقسام الجامعية المرغوبة.
  • الجامعات الحكومية تستوعب 5% من الطلاب الأجانب ولكن هناك جامعات خاصة يلتحق بها الطلاب الأجانب وبرسوم مالية مناسبة لهم.
  • تبدأ دراسة الفصل الأول الجامعي في شهر يوليو والفصل الدراسي الثاني في شهر ديسمبر (على النظام الأمريكي).

اقرأ أيضًا: معدل القبول في الجامعات في تركيا

تكاليف الدراسة في الجامعات الماليزية:

هناك العديد من العوامل التي تؤثر في تكاليف الدراسة في الجامعات الماليزية. ومن أهم تلك العوامل:

  • التخصص الذي يرغب الطالب الالتحاق به.
  • الجامعة التي يرغب الالتحاق بها او صدر له منها القبول.
  • الدرجة العلمية التي يرغب الطالب الحصول عليها في الجامعات الماليزية سواء كانت درجة البكالوريوس او الماجستير او الدكتوراه.
  • مستوى السكن والاقامة التي يرغب الطالب التمتع بها.
  • بصورة إجمالية فإن تكاليف الدراسة تتراوح بين 1000 الى 3000 آلف دولار أمريكي.
  • رسوم قبول الجامعة تتراوح بين ثلاثين الى مائة دولار أمريكي. (تدفع لمرة واحدة).

 

خطوات الحصول على القبول للدراسة في معاهد اللغة الإنجليزية في ماليزيا:

ان لم يكن هناك مستوى لغة انجليزية مقبول يتم اختيار معهد لتعليم اللغة الإنجليزية. (يمكن ذلك في ماليزيا). استكمال كافة البيانات والمستندات المطلوبة مع اعتمادها في الجهات المختصة وترجمتها الى اللغة الإنجليزية. التأكد من الحوالة البنكية. يفتح ملف في موقع الجامعة وتوثيق كل الخطوات وفق ما هو متبع إجراؤه. 

يوثق الطالب بريده الالكتروني المعتمد مع كافة المستندات المطلوبة وتستخدم طريقة الصور الضوئية او وفق ما يطلب من الجامعة. بعد وصول كافة المستندات للجامعة ودراسة الملف يتم إعلام الطالب برسالة على الايميل. وتعتبر قبول أولي لذلك. (يحتاج الرد لقبول البكالوريوس من 2-4 أسابيع). 

ويختلف ذلك للماجستير (8-10 أسابيع)، والدكتوراه من (2-4 شهور). قبول الطلب يعني بدء اجراءات الحصول على تأشيرة الدراسة في ماليزيا. (تتوفر كافة التعليمات والخطوات على موقع الجامعة). 

تقوم دائرة شؤون الطلاب بمتابعة الخطوات السابقة ويتم ابلاغ مقدم الطلب بالنتيجة (الكترونيا). شهادة الاقامة داخل ماليزيا تتراوح بين 6-12 شهر. وتجدد سنويا وفق كتاب من الجامعة.

 

المنح الدراسية التعليمية في ماليزيا:

الميزة التنافسية للجامعات الماليزية، تبرز من خلال طبيعة ومستوى المنح الدراسية والخصومات المالية التي تقدم للطلاب. وخاصة في دراسة الماجستير والدكتوراه. وهناك منح خاصة تقدمها بعض الجامعات مثل منحة جامعة nottingham ومنحة جامعة masha.

 

مصاريف السكن والاقامة في ماليزيا:

توفر الجامعات الماليزية السكن الطلابي للطلاب بأسعار مقبولة حيث تتراوح التكلفة من (80-200) دولارا امريكيا وفق موقع الجامعة في مدن ماليزيا وطبيعة السكن الجماعي او الفردي. وتكاليف الأكل والشرب والمواصلات والاتصالات والانترنت، بنفس المبلغ تقريباً ولكن كلما كان السكن في الأماكن التي توفرها الجامعة سوف يكون هناك ترشيد في المصاريف كافة تصل الى مستوى النصف تقريبا مقارنة باختيار الطالب بالسكن خارج نطاق ما توفره الجامعة او استخدام مواصلات عامة وليست جامعية.

 

أبرز الجامعات الماليزية

اسم الجامعةالموقع/المدنأبرز تخصصاتها
universiti malaya (um)كوالالمبورالطب والتخصصات الطبية
universiti.putra- malaysia (upm)سيلانغورمجال العلوم التطبيقية والتكنولوجية
universiti kebangsaan malaysia (ukm)سيلانغورمجالات الزراعة والعلوم الهندسية
universiti sains malaysia (usm)نيبونغ تيبالمجالات العلوم الطبية والطبيعية.

حقق حلمك الان

وسجل في أفضل الجامعات التركية
سجل الآن
تواصل معنا لنجيب على جميع استفساراتك