ما هي  فوائد التعلم الذاتي أثناء الدراسة؟
ندى هشام تاريخ : ١٠ أكتوبر ٢٠٢٣

يشعر الأشخاص الذين يميلون إلى التعلم الذاتي أثناء الدراسة بقيمة تلك التجربة الفريدة. ولا عجب في ذلك فالتجربة بأكملها تتيح لهؤلاء فرصة ذهبية لتحديد كيفية سير العملية التعليمية غير التقليدية، مثل البرامج التي تتوافق مع قدراتك الذهنية، والبحث بحرية عن المعلومات التي تحتاجها في دراستك، من بين أشياء آخرى عديدة.

فوائد التعلم الذاتي أثناء الدراسة 

فوائد التعلم الذاتي أثناء الدراسة لا تُعد ولا تُحصى، ويمكن ذكر أبرز في النقاط الأربع التالية:

1. يشجعك على التعلم بفاعلية

تشجع الدراسة الذاتية على التعلم المستقل، ولعل من أهم فوائد التعلم الذاتي أثناء الدراسة هو القدرة على إنجاز مقرر دراسي إليكتروني في وقت ومكان من اختيارك أنت لا غيرك. وهذه النقطة غاية في الأهمية، إذ أنها تساعدك على توفيق أوضاعك والموازنة بين أمورك الحياتية، وبين دراستك، وهذا يعد بدوره عامل تحفيزي رائعة.

ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل ستكون قادرًا على إجراء أبحاثك بنفسك، وإنجاز التقييمات الخاصة بك، وهو ما يُحفزك لمواصلة التعلم.

تعرف على: ما هو الفرق بين التعليم المدمج والتعليم الهجين؟

2- أنت تتعلم دون ضغوط 

واحدة من فوائد التعلم الذاتي أنك تستطيع التعلم بالإيقاع الذي يناسبك. ونفس الشيء ينطبق أيضًا عندما تشرع في دراسة مقرر عبر شبكة الإنترنت.

3- فرصة لتعزيز مهارات حل المشكلة

يعزز التعلم الذاتي أثناء الدراسة استقلاليتك في التعلم، لكنها تدفعك أيضًا لأن تصبح ماهرًا في حل المشكلات. فحينما تتعلم بشكل مستقل، فإنك تكون حُرًا في استخدام أجهزتك وأدواتك من حيث البحث عن المعلومات وإيجاد المصادر التي قد تساعدك على إنجاز عملك في الوقت المناسب.

وفيما قد يكون التعلم الذاتي عملية شاقة إذا لم تستطع العثور على المصادر التي تحتاجها من أجل إنجاز التقييمات، فإن استخدام منصات التعلم الذاتي المتوافرة تساعدك كثيرًا في هذا الخصوص، عبر توفير مدرب خصوصي لك، واستشاري دعم الطلاب الذي يقيس مستواك أولًا بأول، ويقيم مدى تقديم في دراستك.

فوائد التعلم الذاتي أثناء الدراسة

4- أنت تتعلم لإدارك وقتك وأولوياتك

يتطلب التعلم الذاتي أثناء الدراسة منك التخطيط بحذر حينما يتعلق الأمر بالتعلم، ولكي تصبح عملية التعلم الذاتي أثناء الدراسة فاعلة، فإنك تحتاج إلى معرفة كيف تدير الوقت، وأن تطور بداخلك ما يٌطلق عليه "فقه الأولويات".

تمنحك الدراسة الذاتية الفرصة لزيادة العامل التحفيزي لديك، والتحلي بروح المثابرة، ما يعزز استقلاليتك في العملية الدراسية.

اقرأ أيضًا: أهمية تعلم مهارة إدارة الوقت للطالب الجامعي

مزايا إضافية

ثمة مزايا آخرى مصاحبة للتعلم الذاتي، ومن بينها ما يلي:

  1. تكون في حالة مزاجية أكثر سعادة.
  2. تقليل الإرهاق والجهد البدني في التعلم التقليدي.
  3. لا يقتصر التعلم في مكان معين أو فترة زمنية معينة.
  4. لست مضطًرا إلى الذهاب إلى مكان ما أو السفر لحضور الدورة.
  5. سعر الدورات رخيص أو حتى مجاني.
  6. يمكنك تحديد السعر الخاص بك.
  7.  يمكنك القيام بذلك في أي وقت تختاره.

هل هناك عيوب للتعلم الذاتي أثناء الدراسة؟

برغم كل الفوائد والمزايا التي تتأتى من التعلم الذاتي أثناء الدراسة والتي تم تناولها بالشرح التفصيلي أعلاه، هناك بعض المساويء التي تظهر عند التعلم الذاتي، وهي:

  • الافتقار إلى الانضباط الذاتي.
  • قلة المشاركة المباشرة التي تتم وجها لوجه.
  • الافتقار إلى التنوع والخيارات.
  • غياب التعليقات أو ردود الفعل من المدربين.
  • يتطلب التعليم الإليكتروني عملًا دؤوبا كي يُقدر له النجاح.

جدير بالذكر أنه وفيما يعد التعلم الذاتي مهمة رائعة، فهي لا تزال تستلزم منك الانتباه الكامل، والتحلي بروح الانضباط كي تحصل على النتائج المنشودة في مهمتك.

وبدون التزام حقيقي منك إزاء رحلة التعلم، لا يكون التعلم الذاتي الخيار الأمثل بالنسبة لك. وبناء عليه يجب أن تتحلى بالصدق والموضوعية مع نفسك وأن تبدي أقصى قدر من الالتزام كي تحصد ثمار التعلم الإليكتروني.

هل هناك عيوب للتعلم الذاتي أثناء الدراسة؟

ما هي أفضل المنصات للتعلم الذاتي أثناء الدراسة؟ 

لمساعدتك في رحلة تطوير النمو الذاتي لديك، واكتشاف قدراتك الكامنة بداخلك خلال التعلم الذاتي أثناء الدراسة، ثمة 5 من أهم أدوات التعلم المجانية المتاحة حاليًا، وهي:

أكاديمة خان Khan Academy

تعد أكاديمية خان واحدة من أكثر منصات التعلم الذاتي المتاحة الآن. فبدءًا من الاقتصاد الكلي إلى أدب الروائي الإنجليزي العالمي شكسبير، تقدم "أكاديمة خان" ما يربو على 4 آلاف مقرر دراسي من مجموعة متنوعة من الفروع العلمية. وتوجد لوحة تعلم ملحقة بالتطبيق لمساعدتك على قياس مستواك والتقدم الذي تحرزه في عملية التعلم الذاتي.

ولعل أفضل ميزة تتيحها تلك المنصة هي كونها متاحة بالكثير من اللغات الآخرى بخلاف الإنجليزية، مثل الفرنسية والإسبانية. كما تُتيح هذه المنصة تطبيق للاستخدام على الهاتف النقال ليسهل عليك التعلم أينما ذهبت.

دولينجو  Duolingo

دولينجو واحدة من أكثر تطبيقات التعلم على الهاتف المحمول، التي تحظى بشعبية. ويتيح لك هذا التطبيق الفرصة لتعلم لغة بطريقة سلسلة وأسلوب غاية في المتعة.

يتضمن التطبيق البطاقات التعليمية وأسئلة الاختيار من متعدد، وأسئلة الترجمة التي تساعدك على تعلم المفردات اللغوية وفهم قواعد النحو بأسلوب سلس. إذا ما كنت ترغب في الشروع في تعلم لغة جديدة- من الإسبانية إلى الصينية- يمنحك "دولينجو" أساسًا ممتازًا يُمكنك البناء عليه.

3. سولوليرن SoloLearn 

الترميز من بين أعلى المهارات قيمة في سوق التوظيف حاليًا. ويزودك تطبيق "سولوليرن" بأدوات التعلم التي تساعدك على اكتساب مهارات الترميز مجانًا، وهو ما يتطلب منك الوقت والجهد فقط.

وتقدم لك المنصة مجموعة ضخمة من محتوى التعلم المجاني لكافة المستويات من كوادر المبتدئين إلى الخبراء في اللغات الأساسية مثل C++، و PythonوJavaScript.

4- كورسيرا  Coursera 

لطالما وُصف كورسيرا بكونه أفضل منصة تعلم إليكترونية، إذ يتعاون هذا التطبيق مع زهاء 200 مؤسسة تعليمية وشركات كبرى، منخرطة في مجالات بحثية شتى، بدءاً من عمالقة التكنولوجيا أمثال جوجل و"آي بي إن" إلى الكليات التابعة لـ رابطة اللبلاب Ivy League  وهي رابطة رياضية تجمع ثماني جامعات تعتبر من أشهر وأقدم جامعات الولايات المتحدة الأمريكية. وتتميز المنصة بأنها تتيح محتوى المقرر الدراسي مجانًا.

5- بوكبوون Bookboon 

 إذا ما كنت من نوعية المُتعلم الذي يروق له دراسة النص فقط دون الحاجة لمقاطع الفيديو التوضيحية فإن تطبيق بوكبوون موردُا رائعُا بالنسبك لك. فهذا الموقع يقدم أكثر من 50 مليون كتاب دراسي إليكتروني في كل موضوع تقريبًا يخطر ببالك.

تعرف على: أفضل كتب تعلم العمل الحر عبر الانترنت

ما هي أفضل المنصات للتعلم الذاتي أثناء الدراسة؟

ما هي صعوبات التعلم الذاتي أثناء الدراسة؟ 

إليك 4 من أبرز المشكلات الأساسية التي تتعلق بالتعلم الذاتي:

1- أنت لا تعرف ماذا تتعلم

إذا ما كنت تشرع في دراسة موضوع جديد، فإنك تجد نفسك أمام تحد هائل يتمثل في معرفة النقطة التي تبدأ من عندها التعلم. ما هي الوثائق التي ينبغي عليك قرائتها؟ ما هو المقرر الدراسي الذي ينبغي عليك إكماله؟ ما هي الأشياء التي تتعلق بوظيفتك؟

الكثير من مقررات التعلم الذاتي تضع المسؤولية على المتعلم في تحديد ما يحتاجه، لكن هذا يعني أنه بمقدور هذا الفرد قضاء الكثير من الوقت في تعلم معلومات ليست ذات صلة، فيما تسقط أهم المفاهيم والتصورات منه.

2- فقدان الوقت

تُظهر الدراسات البحثية أن فقدان الوقت، شئنا أم أبينا، هو أكبر عقبة في طريق التعلم الذاتي. فإذا كان لديك مواعيد، أو اجتماعات أو مشروعات يتعين عليك تنفيذها، فكم عدد الأشخاص الذين يقدرون على إدارة الوقت وتخصيصه يوميًا لتعلم أشياءًا جديدة بالتوازي مع روتين حياتهم اليومية؟.

3- غياب التحفيز الذاتي والاهتمام

بالطبع ثمة أنماط مختلفة من الشخصيات داخل شركتك. وهناك بعض الأشخاص الذين ينخرطون بدرجة كبيرة، ودائمًا ما يسعون لصقل مهاراتهم. ومع ذلك فإن هناك آخرون ممن هم أقل تحفيزًا وطموحًا، وهم يتمتعون بالمهارات أيضاً فيما يفعلونه، لكنهم يفتقدون إلى الدافع الذي يحفزهم على تعلم تقنيات جديدة باستمرار.

4- خيارات كثيرة جدًا

إن نظام إدارة التعلم أو ما يُشار إليه اختصارا بـ LMS، يعج بمصادر عالية الفاعلية والفائدة للشركة. ومع ذلك يكون هناك الكثير من الخيارات أحيانًا. فإذا ما ولج موظف إلى نظام إدارة التعلم الخاص بك، وشاهد مئات المقررات الدراسية، ومقاطع الفيديو ووثائق التدريب، يكون ذلك أمًرا مربكًا. وهذا من شأنه أن يُسبب الإحباط للأشخاص، ويتركهم دون حافز.

نصائح لتسهيل التعلم الذاتي

أهم 4 نصائح تسهل من عملية التعلم الذاتي على الدراس، وهي:

1- الفضول

الفضول يعني أنك تتطلع دائمًا إلى تعلم أشياء جديدة، فيما تجد فجوات في فهمك للعالم. فالعوالم والأفكار الجديدة تمثل تحديات في البداية، لكنها تلقى قبولًا بمرور الوقت.

في المقابل، فإن الأشخاص الذين يفتقرون إلى الفضول يرون أن تعلم أشياء جديدة أمرًا مرهقًا ويفوق قدراتهم، ومن ثم فإن هؤلاء الأشخاص لن يشرعوا يومًا في التعلم الذاتي أثناء الدراسة.

2- الصبر 

إن تعلم شيئاً جديدًا يمكن أن يستغرق منك وقتًا طويلًا، وقد يجعل هذا الإحباط يتسلل إلى نفسك حينما تعاني من فهم مصطلحات أو مفردات جديدة، أو نماذج جديدة، أو حتى معلومات غير ذات صلة.

حينما تتعلم شيء من تلقاء نفسك، لا يكون لديك شخص للسيطرة على تدفق المعلومات، والتأكد من أنك تتحرك من معلومات أساسية إلى مفاهيم متوسطة ومتقدمة.

تعرف على: كيف تبني حياتك المهنية قبل التخرج؟

3- البحث

إن أهم خطوة بالطبع في تعلم شيء جديد، هو إيجاد المصادر الملائمة بشأن الموضوع الذي اخترته. وثمة ثلاث مراحل مختلفة حينما تشرع في تعلم موضوعًا جديدًا بشكل ذاتي، وهي:

  • تعلم الأساسيات
  • قراءة الكتب
  • مراجع طويلة الآجل

4- الممارسة

عند ممارسة معلومات جديدة على أرض الواقع، يساعدك هذا على تطوير فهم أفضل. 

 

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلال هذا الرابط.

المصادر :

حقق حلمك الان

وسجل في أفضل الجامعات التركية
سجل الآن
تواصل معنا لنجيب على جميع استفساراتك