كيف تبني حياتك المهنية قبل التخرج؟
آية عنبر تاريخ : ٢٦ أبريل ٢٠٢٣

مقدمة

هذا المقال بقلم: آية عنبر

 

إذا كنت تتساءل حول كيف تبني حياتك المهنية قبل التخرج فهذا المقال لك، نرشدك خلاله خطوة بخطوة لأهم المهارات التي عليك امتلاكها خلال فترة الدراسة الجامعية، وكيف تبني سمعتك الرقمية عبر الإنترنت للحصول على أفضل الفرص بعد التخرج بعد بناء الخبرات والمعارف اللازمة. 

 

نحن في زمن التحول الرقمي لذا فإن بناء الحياة المهنية أصبح أسهل من ذي قبل، وذلك لا يمكن تحقيقه إلا من خلال امتلاك عقلية جديدة، وتواجد رقمي مختلف ومميز. لا تقلق سنوضح لك كل ما تريد معرفته فيما يلي.

والآن دعنا نبدأ سويًا رحلة ممتعة حول الموضوع.

ما هي الحياة المهنية؟

الحياة المهنية هي مجموعة من الممارسات والمعارف والخبرات المتراكمة التي يحصل عليها الشخص وتؤثر به لتصبح جزءًا لا يتجزأ من شخصيته وقدراته. يحصل الشخص على الحياة المهنية من خلال مجموعة الأعمال والخبرات التي يتقنها ويعمل بها على مر السنين، وتعد الحياة المهنية غزيرة ومفيدة للشخص في تحديد قدراته المهنية من خلال طريقين مختلفين وهما:

العمل ضمن تخصص واحد

إن العمل ضمن تخصصٍ ما لمدة طويلة مع السعي للتطوير وتنمية المهارات والقدرات تجعل الشخص أقوى في مجاله، تغني حياته العملية فيصبح من الأشخاص المطلوبين جدًا في مجال العمل ذاته، وبالتالي ينال الفرص الأفضل للعمل حيثما يريد بفضل حياته المهنية الحافلة بالنجاحات.

العمل ضمن مجالاتٍ متعددة

وهو أن يتقن الشخص عدة مجالات في الوقت ذاته سواء من جانب الخبرة والتعلم الذاتي، أو من جانب التخصص الدراسي الأكاديمي كأن يكون مهندسًا ويعمل في مجال البرمجة. يخلق هذا النوع من العمل خبرات متعددة للشخص يمكّنه من بناء شبكة علاقات كبيرة في مختلف المجالات إلا أنه يحمل بعض السلبيات.

هل التخصص أفضل أم العمل في مجالات متعددة؟

على الرغم من أن التخصص أقوى إلا أن اكتساب الخبرات في عدة مجالات مهم أيضًا ويخلق المزيد من القوة والفرص للشخص، لذا فلا يمكن القول أن أحدهما هو الأفضل بالمطلق، وإنما يُنصح بإتقان التخصص ومن ثم البدء بالعمل على التخصصات الأخرى القريبة من مجال عملك أو دراستك أو مواهبك. 

 

كما عليك كشخص يفكر في بناء حياته المهنية التفكير جليًا في تعدد مصادر دخلك من الآن، وذلك من خلال العمل فيما تحبه وتتقنه إلى جانب عملك الأساسي والذي قد تكون تحبه أو لا. إذ يبحث أصحاب العمل ومسؤولو التوظيف باستمرار عن الأشخاص متعددي المهارات والمعارف.

 

اقرأ أيضًادليلك الشامل لأكثر المهن المطلوبة للعمل في تركيا 2022

ما هي الحياة المهنية؟

 

ما الفرق بين المهارات والخبرات والمعارف؟

إليك الفرق بين المهارات والخبرات والمعارف لتتمكن من التمييز بينهم والبدء بالعمل على تنمية كلٍ منهم:

ما المقصود بالمهارات؟

يقصد بالمهارات إمكانية إنجاز العمل باحترافية وسرعة وبأقل جهد ممكن. لحسن الحظ فإن المهارات مكتسبة إذ يمكنك تطوير مهاراتك واكتساب المزيد من المهارات باستمرار. تغيّر المهارات من قيمتك السوقية وتجعل دخلك أفضل بمرات فقد تتعلم مهارة وتعمل بها في اليوم التالي. كما يوجد مهاراتٍ أساسية عليك إتقانها لدخول السوق العمل بثقة أكبر.

ما المقصود بالخبرات؟

يقصد بالخبرات عدد السنوات التي يعمل بها الشخص والتي تمكن خلالها من بناء معرفة كبيرة ضمن مجالٍ ما، كما ينظر البعض للخبرات على من حيث النوع لا العدد أي نوع العمل الذي أدى للخبرات لا عدد السنوات، فعلى سبيل المثال يمكن لشخص عمل لمدة سنتين فقط أن يمتلك خبرات تعادل خبرات شخص آخر يعمل منذ خمس سنوات. ذلك لأن الأول خضع لتدريب، وعمل في أكثر من شركة، كما أنه يتعامل مع أكثر من جهة خارج أوقات دوامه الرسمية مما أكسبه خبرات أوسع من الآخر.

ما المقصود بالمعارف؟

يقصد بالمعارف المعلومات النظرية التي يكتسبها الشخص من خلال الدورات التي يحضرها، والكتب التي يقرأها، بالإضافة لأي معلومة يطلع عليها. وهي الحجر الأساس في بناء الحياة المهنية قبل التخرج، إذ يبني الطالب معارفه أثناء فترة الدراسة ويعمل على تحويلها إلى مهارات وخبرات تدريجيًا. كأن يكون الشخص على علم ودراية بالإدارة إلا أنه لم يختبرها واقعيًا في العمل.

 

اقرأ أيضًاأفضل 10 مواقع للبحث عن وظيفة بعد التخرج

ما الفرق بين المهارات والخبرات والمعارف؟

 

ما الذي يتطلبه الحصول على حياة مهنية ناجحة؟

إذا أردت بناء حياتك المهنية قبل التخرج فإنك بحاجة للاطلاع على أهم ما يتطلبه الحصول على حياة مهنية ناجحة:

  • اختيار مجال عمل يعبر عنك بطريقة ما، سواء من حيث الدراسة الأكاديمية أو الموهبة والمهارات.
  • تحديد الأهداف بوضوح، هل ترغب بتحقيق مردود مادي، خبرة، شهرة، علاقات اجتماعية.
  • واجه أخطاءك وتجنب تكرارها، يساعدك هذا بإيجاد الحلول المناسبة في الوقت المناسب للحفاظ على سمعتك المهنية.
  • اطلب المساعدة ممن هم كفؤ في العمل، ولكن احرص على استنفاذ فرصك في المحاولة أولًا ولا تكن اتكاليًا.
  • كن فخورًا بإنجازاتك دائمًا لكن دون أن تصل لحد الغرور، أن تكون فخورًا هو أمر يحفزك لإنجاز المزيد.
  • خصص وقتًا يوميًا لتطوير الذات وتعلم الأشياء الجديدة، مثل قراءة المدونات، حضور الدورات وغيرهما.
  • ضع نفسك مكان مديرك، وافعل ما يفكر به دون أن يطلبه، ببساطة توقع المهمة التالية واقترح تنفيذها.
  • قيّم إنتاجيتك باستمرار، وضع في جدولك أخذ الراحة الكافية خلال عطلة نهاية الأسبوع.

ما هي المهارات المطلوبة في سوق العمل؟

هناك العديد من المهارات المطلوبة في سوق العمل وهي مهارات تراكمية عليك امتلاكها قبل التخرج من الجامعة، فهي تعتمد على متطلبات الواقع من المعرفة الرقمية وإمكانية العمل على برامج الحاسوب وحل المشكلات بالإضافة لتحليل الوقائع والقدرة على إنجاز المهام.

تصب جميعها في مسمى المهارات الحياتية التي من شأنها أن تكون من أهم مهارات الطالب أثناء الدراسة في الجامعة، لتساعده في تنظيم أبحاثه ومهامه في الكلية، بالإضافة لتحضير مشروع التخرج، وإليك أبرز هذه المهارات:

مهارة التواصل الفعال

إن القدرة على التواصل الفعال مع المحيط وخلق شبكة من المصالح والمعارف من حولك من المهارات التي عليك امتلاكها قبل التخرج من الجامعة.

 تعد مهارة مهمة عند التقدم لأي شاغر وظيفي، كما يفضل معظم مختصو التوظيف الشخص الأقدر على بناء العلاقات العملية والاجتماعية بين الشركة وعملائها أو الداعمين مما يخلق قوة إضافية لك وللشركة على حد سواء.

مهارة النقد

مهارة النقد من المهارات المهمة ولا سيما للطالب أثناء دراسته الجامعية، والنقد هو القدرة على حل المشكلات والتحليل بواقعية دون اقحام الموقف الشخصي في الحالة، وهي مهارة تلزمك في سوق العمل كونها تجعلك ذو نظرة ثاقبة وتملك القدرة على التحليل والتفكير النقدي الهادف.

مهارة التعاون والعمل ضمن فريق

تشترط معظم المسميات الوظيفية امتلاك مهارة العمل ضمن فريق والتعاون مع زملاء العمل عند الحاجة، لذا عليك امتلاك المهارات الاجتماعية اللازمة لتتمكن من التواصل الفعال في مكان عملك، مع العلم أن هذه المهارة مهمة لك على الصعيد الشخصي وليس العملي فحسب.

مهارة التعلم السريع والمستمر

إن كنت ممن يتعلمون سريعًا في الجامعة أو الحياة بشكل عام فينبغي أن تستمر بذلك في عملك أيضًا، تعد مهارة التعلم السريع من أهم مهارات سوق العمل والتي تبني لك حياة مهنية ناجحة ومميزة. 

فالقدرة على التعلم تجعلك موظفًا قابلًا للترقية وتجديد المهام بشكل دوري وعليه لا بد من امتلاك مهارة التعلم السريع قبل التخرج من الجامعة.

مهارة إدارة الوقت

ينبغي عليك كطالب جامعي امتلاك مهارة إدارة الوقت وتدريب نفسك عليها من الآن قبل الدخول لسوق العمل، فبعد التخرج ستزداد مسؤولياتك على عكس ما تظن، ومع بداية حياتك المهنية ستشعر بالضغط الكبير إن لم تحسن إدارة وقتك، لذلك لأنك بحاجة للموازنة بين حياتك الشخصية وحياتك العملية قدر الإمكان بغرض تحقيق أهدافك والحفاظ على صحتك النفسية بعيدًا عن الضغوطات.

 

اقرأ أيضًا: مهارات أساسية يجب أن تتقنها قبل التخرج

ما هي المهارات المطلوبة في سوق العمل؟

 

أهم النصائح حول كيفية بناء الحياة المهنية قبل التخرج

يمكنك بناء حياتك المهنية قبل التخرج عبر السعي لاكتساب المهارات، المعارف، والخبرات التي تصب في رصيد حياتك المهنية وتجعلك شخصًا مميزًا في أي وظيفة أو منصب جديد، وبالتالي تمكنك من الاندماج بسوق العمل وترجمة خبراتك إلى نتائج عملية تسهم في نجاحك وتميزك يومًا بعد يوم.

التطوع خلال الدراسة الجامعية 3

يعد التطوع من أهم الممارسات التي من شأنها مساعدتك في بناء حياتك المهنية قبل التخرج نظرًا لأهميته في رفع الثقة بالنفس، الاندماج في المجتمع وتطوير علاقاتك الاجتماعية مع المؤسسات والأفراد. 

يمكنك من إتقان العديد من المهارات ضمن مجالك بالإضافة لتنمية حس المسؤولية لديك وضبط الوقت والمهام في حياتك اليومية، إلى جانب أنه يعلمك المزيد عن المهام التي عليك تأديتها في وظيفتك المستقبلية.

العمل بدوام جزئي

يمكنك العمل بدوام جزئي خلال فترة الدراسة الجامعية للبدء ببناء حياتك المهنية بشكلٍ عملي، إذ يتميز هذا النمط من العمل بعدد ساعاته القليل مقارنةً بالدوام الكامل في الشركات.

كما يمكنك العمل من المنزل أون لاين في حال لم ترغب بالعمل من مقر الشركة، ويعود ذلك لطبيعة الشركات ونظام التوظيف بها. وعلى الرغم من ذلك فهو من أهم طرق بناء الحياة المهنية قبل التخرج.

إتقان اللغة الإنجليزية

اللغة الإنجليزية المفتاح الأهم عند التقدم لأي عمل أيًا كان ولا سيما في عصرنا الحالي وهي تحتاج للممارسة بشكل يومي ولهذا لا بد من الإشادة لأهمية تعلمها خلال المرحلة الجامعية. 

يمكن للغات عامةً واللغة الإنجليزية خاصةً أن تفتح لك آفاقًا متعددة من العمل فور تخرجك وبالتالي فهي حجر الأساس لحياة مهنية ناجحة.

حضور الورشات التدريبية

حضور الورشات التدريبية من الأمور التي عليك الاهتمام بها خلال فترة الدراسة الجامعية كونها تدربك على المهارات التي تدعم تخصصك، كما من الممكن أن تكسبك بعض المهارات الأساسية اللازمة في أي عمل أيًا كان مجاله، وبالتالي فهي تميزك وترفع من فرص العمل لديك بعد التخرج من الجامعة.

بناء العلاقات المهنية والعلمية

تلعب العلاقات دورًا مهمًا في حياتك المهنية بعد التخرج، نظرًا لأن كل علاقة تفتح لك آفاقًا مميزة لاحقًا بعد التخرج من خلال ما يعرف بالتشبيك، وهو أن تبني صورة معينة لك في أذهان معارفك ليرشحوا اسمك أمام أصحاب العمل نظرًا لكونه يعلم أنك شخصًا كفأ ومناسب لهذه الفرصة.

الخبرة لا المال

ركز على بناء الخبرة ولتكن أهم من رغبتك بكسب المال، ذلك لأنك في أمس الحاجة للتعلم، وفي الحقيقة كلما زادت خبراتك ارتفع دخلك مستقبلًا، لذا اجعل أول عامين من حياتك المهنية أثناء الدراسة الجامعية ينصب على التعلم واكتساب الخبرات.

أهم النصائح حول كيفية بناء الحياة المهنية قبل التخرج

 

مهارات يمكن تعلمها من الإنترنت لتحسين مستقبلك المهني

  • مهارة الكتابة، وهي مهارة مهمة لأي عمل مكتبي فهي تلزمك في كتابة المراسلات البريدية والكتيبات وغيرها العديد.
  • تحسين محركات البحث، تهتم الشركات بهذه المهارة لتعزيز ظهورها على محركات البحث، وهي تناسبك للعمل في قسم التسويق.
  • تعلم التعامل مع WordPress والذي يعد الأهم في مجال العمل على الإنترنت، إذ تستخدمه الشركات لنشر المدونات.
  • التدرب على إتقان عدد من لغات البرمجة، والتي أصبحت من أهم المهارات الحديثة في الوقت الحالي.
  • تعلم مهارات Microsoft Word الذي يتضمن مجموعة مهارات مهمة تلزم في جميع مجالات العمل.
  • التسويق على الإنترنت إذ أصبح من أهم ميادين العمل الشائعة والتي حققت نجاحًا مبهرًا في الآونة الأخيرة.
  • تعلم التصميم الجرافيكي والذي يعد اليد اليمنى في تصميم اللوجو والشعارات، والتي تطلب بأعداد هائلة بشكل يومي.
  • مهارات الفوتوشوب، يمكنك تعلم على الفوتوشوب كميزة إضافية في حياتك المهنية.

 

اقرأ أيضًا: دليلك الشامل لأكثر المهن المطلوبة للعمل في تركيا 2023

ما الذي تحتاجه لتكون مؤهلًا للعمل؟

يمكنك أن تكون مؤهلًا للعمل بمجرد امتلاكك لبعض المحاور التي تجعل منك شخصًا لديه حياة مهنية ناجحة، ويعول عليه في الكثير المواقع المرموقة في سوق العمل.

فالإرادة مثلًا المصحوبة بالصبر بالإضافة لعدد من المهارات والخبرات التي تصقل الموهبة وتنمي المعارف تعد من أهم التفاصيل التي تجعلك مؤهلًا لسوق العمل، ولا بد من ذكر أهمية الشهادة العلمية التي ستعزز موقفك وتؤهلك لأفضل الفرص بعد التخرج.

الأسئلة الشائعة حول كيفية بناء المستقبل المهني قبل التخرج

تتنوع الأسئلة الشائعة حول كيفية بناء المستقبل المهني قبل التخرج، وإليك أهمها:

ما معنى الحياة المهنية؟ 3

هي فترة تبدأ منذ اكتشاف الشخص لميوله المهني ومواهبة ويعمد إلى تنميتها وتعزيز قدراته وصولًا للمرحلة الجامعية فيبدأ عندها اختبار الحياة المهنية بشكل فعلي عبر بعض الممارسات التي من شأنها بناء حياة مهنية ناجحة قبل التخرج.

ما هي الإجراءات الثلاثة التي يمكنك اتخاذها لضمان نجاحك في حياتك المهنية المستقبلية؟ 3

هناك بعض الإجراءات التي يمكنك اتخاذها لضمان نجاحك في حياتك المهنية المستقبلية ومنها:

  • حدد أهدافك دائمًا وابتعد عن العشوائية أثناء العمل.
  • تعلم من أخطائك ودونها، كي لا تتكرر وبالتالي تفقد فرصة التطور يومًا بعد يوم.
  • كن فضوليًا في عملك واسأل عن كل ما يجول في خاطرك من تفاصيل حول عملك تحديدًا.

 

اقرأ أيضًاهل يمكن الدراسة والعمل في تركيا في وقت واحد؟

 

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلال هذا الرابط.

المصادر:

 

حقق حلمك الان

وسجل في أفضل الجامعات التركية
سجل الآن
تواصل معنا لنجيب على جميع استفساراتك