أفضل كتب تعلم العمل الحر عبر الانترنت
هدير هشام تاريخ : ٢٦ أبريل ٢٠٢٣

مقدمة

هذا المقال بقلم: هدير هشام

 

مع انتشار العمل الحر ظهرت العديد من الدورات التدريبية وأفضل كتب تعلم العمل الحر عبر الانترنت، نظرًا لأنه مجال عمل مميز وأصبح مصدرًا مهمًا للدخل الفردي.

 وفي هذا المقال بـ Studyfans  قمنا بجمع أفضل كتب تعلم العمل الحر عبر الانترنت، والتي تصدرت قائمة الكتب الأكثر قراءة وفائدة في هذا المجال، بسبب المعلومات القيمة التي  تحتويها و ساعدت الكثيرين في العثور على الطريق المناسب للبدء في العمل الحر.

أفضل كتب تعلم العمل الحر عبر الانترنت

ما هو العمل الحر؟

هو مجال عمل جديد انتشر بشكل كبير في السنوات الماضية في العالم وحظي باهتمام كبير سواء من قبل الشركات أو الأفراد، كما يعتمد العمل الحر على مبدأ أنك عامل مستقل والشخص المسؤول عن المشروع أو مالك المشروع الذي قد يكون فردًا أو شركة ولا توجد ساعات عمل محددة، ولا يوجد سجل حضور أو غياب.

كلك لا يوجد راتب شهري أو مدير متسلط أو مهام مطلوبة منك القيام بها، ولكن  ستلعب أنت كل هذه الأدوار وتكون مسؤولاً عنها بنفسك، إذا كنت تعمل عملك بتميز فسترتقي بسرعة في هذا المجال، وستحصل على وظائف وتعمل في مشاريع متعددة، ومع ذلك هناك أمور ستلتزم بها منها: 

  • مدة إنجاز العمل وتاريخ تسليم العمل أو ما يعرف بالموعد النهائي.
  • جودة وكفاءة العمل المنجز.

اقرأ أيضًا: أفضل 10 مواقع للبحث عن وظيفة بعد التخرج

لماذا تحتاج للعمل الحر عبر الإنترنت؟

 بالطبع كل شخص يبحث عن وظيفة أو مشروع لكي يحقق له الاستقرار المالي، لكنه قد يواجه عقوبات كثيرة عند البحث عن وظيفة مناسبة منها أن الراتب الذي يحصل عليه الفرد غير مناسب أو أن العمل لا يتناسب مع التطلعات والأحلام، كذلك قد يواجه الفرد المزيد من الصعوبات لكي يبدأ مشروعه الخاص سواء كان ماليًا أو معنويًا بجانب قلة الخبرة غير الكافية.

لذلك فإن العمل الحر عبر الإنترنت هو الاختيار الصحيح لكل من يبحث عن وظيفة أو مشروع لكي يحقق طموحاته والاستقرار الذي يسعى إليه.

كما أن العمل الحر يريحك من الضغط النفسي الذي يمارسه معظم مديري الشركات وإدارتها، لكن أهم ما يميز العمل الحر هو أن مجهودك هو من أجلك فقط، وأنت تبني فيه مشروعك الخاص إلذي تتطور فيه يومًا بعد يوم.

مزايا العمل الحر عبر الإنترنت

يمتع العمل المستقل على الإنترنت بالعديد من المزايا الأخرى أهمها الآتي:

  • لن تحتاج إلى رأس مال لبدء عملك المستقل عبر الإنترنت.
  • سوف تقوم بعملك في أي مكان وفي أي وقت على جهازك الخاص ومن أي بلد. 
  • يزيد دخلك بمرور الوقت والخبرة  بشأن مدى اهتمامك بعملك، فأنت من يحكم على مستوى تقدمك.
  • لن تحتاج إلى تعليم محدد أو شهادة جامعية خاصة فالوظيفة متاحة لكل شخص موهوب وطموح.
  • ستحصل على العديد من المزايا التى ستكتشفها عندما تدخل عالم العمل الحر على الإنترنت أكثر فأكثر.

اقرأ أيضًا: هل يمكن الدراسة والعمل في تركيا في وقت واحد؟

مزايا العمل الحر عبر الإنترنت

 

ما هو مستقبل العمل الحر عبر الانترنت؟

الانفتاح الكبير الذي شهده العالم عبر الإنترنت جعل سوق العمل أكبر وأكثر اتساعًا وفتح للشباب الطريق لدخول سوق العمل الحر عبر الإنترنت، لأنهم وجدوا فيه مستقبلاً مشرقًا ساعدهم في التغلب على مشاكلهم المالية. 

ساهمت المزايا العظيمة للعمل الحر في ظهور العديد من الكتب التي تساعد الراغبين في العمل الاستفادة من هذا المجال وكيفية بدء العمل والانتقال إلى الاحتراف.

ما هو نوع العمل الحر الذي يقدم عبر الانترنت؟

تتضمن بعض الوظائف المستقلة الشائعة ما يلي:

  • كاتب مستقل.
  • مصمم مواقع إلكترونية مستقل.
  • مساعد أعمال افتراضي مستقل.
  • محاسب مستقل.
  • العمل في خدمات التسويق سواء العلاقات العامة أو أخصائي سوشيال ميديا.

اقرأ أيضًا: الفرق بين العلاقات الدولية والعلاقات العامة في تركيا

ما هو نوع العمل الحر الذي يقدم عبر الانترنت؟

 

أفضل كتب تعلم العمل الحر عبر الانترنت

يمكنك التعرف على أفضل كتب تعلم العمل الحر عبر الإنترنت لكي تساعد المبتدئين في التعرف على أساسيات العمل الحر، نظرًا لظهور العديد من الكتب التي تتحدث عن كيفية ممارسة العمل والاحتراف والتطوير الذاتي، ويمكنك الإطلاع عليها في السطور التالية:

1- كتاب دليلك المختصر لبدء العمل عبر الانترنت

  • تبلغ عدد صفحات كتاب دليلك المختصر لبدء العمل عبر الانترنت 92 صفحة. 
  • على الرغم من أن الكتاب صغير الحجم إلا أنه يتضمن العديد من المبادئ الأساسية لبدء عمل مستقل والتقدم نحو الاحتراف.
  •  استطاع الكاتب من خلال  أسلوبه السلس والبسيط والممتع أن ينقل تجربته للآخرين ليحصلوا على تجربته مما يساعدهم بدء العمل الحر من خلال مقارنة بين الموظف التقليدي والمستقل، وكيف يستفيد كل منهما من وقته، وما يحصل عليه مقابل جهوده وكيف يتم التغلب على المستقل.
  • كما شرح الكاتب باستفاضة أساليب العمل على الإنترنت والطريقة المثالية التي يمكن بها ممارسة العمل والمزايا التي يتضمنها.
  • ولم ينس مؤلف الكتاب تقديم شرح مبسط لـ منصات التواصل الاجتماعي وعملية إدارة الشبكة، وكيفية إنشاء المحتوى.

2- كتاب أربع ساعات عمل فقط في الأسبوع

 بعد أن مارس الكاتب تيموثي فيريس العمل الحر لسنوات عديدة وحقق قفزة نوعية في حياته، قام بكتابة هذا الكتاب يتصدر قائمة أفضل كتب تعلم العمل الحر عبر الانترنت.

  •  شكلت مجموعة الخبرات التي قدمها المؤلف تيموثي فيريس والمعلومات القيمة من خلال كتابه مرجعًا كبيرًا وحافزًا للمبتدئين في مجال العمل الحر عبر الانترنت.
  •  كما أنه من خلال تسلسل الخطوات التي يرشدك فيها الكاتب لترتيب نمط حياتك بطريقة جديدة، يمكنك العمل بضع ساعات في الأسبوع والحصول على راتب جيد للغاية.
  • قد يجد البعض أن الكتاب يحمل الكثير من النظريات، لكنه واقع استطاع الكاتب من خلاله أن يحقق ثروة كبيرة  في حياته.

3- كتاب موسوعة العمل الحر

تعد موسوعة العمل الحر باللغة العربية للكاتب محمد بدوي ضمن أفضل كتب تعلم العمل الحر عبر الإنترنت وأوائل الكتب بحثًا في مجال العمل الحر. 

  • جاء هذا الكتاب نتيجة خبرة الكاتب الواسعة في مجال العمل الحر حيث شرح من خلالها ما تعلمه نتيجة مسيرته الطويلة في العمل عبر الانترنت.
  • عمل الكاتب على تقسيم الكتاب إلى عدة أجزاء بدءًا من الأجزاء النظرية  بالانتقال لمعلومات حول مجموعة من الأدوات التي تساعدك على بدء عملك وإتقانه بشكل احترافي.
  • كذلك  قدم المؤلف شرحًا شاملاً لعملية بناء المتجر والتسعير وكيفية إنشاء نموذج مميز، بالإضافة إلى شرح شامل للحسابات المصرفية وطرق الدفع والشراء من بطاقات الائتمان.
  •  أما الفصل الثالث من الكاتب فتحدث عن التطوير الذاتي ومجموعة من المهارات التي يحتاجها المستقلون، مثل مهارات الاتصال مع العملاء والتنظيم والتفاوض.
  • كذلك يوفر الفصل الأخير من الكتاب معلومات حول مواقع الاتصال التي يمكن أن يستفيد منها الأفراد أثناء عملهم، سواء في البداية أو في المراحل المهنية.

اقرأ أيضًا: دليلك الشامل لأكثر المهن المطلوبة للعمل في تركيا 2023

4- كتاب التوظيف عن بعد

يعتبر نظام العمل عن بعد من أهم المفاهيم الجديدة المتعلقة بالتوظيف الذاتي لجميع المؤسسات والشركات دون الحاجة للدخول إلى مكان العمل.

كما يمكن العمل من المنزل أو في أي مكان، وتعلم العمل الحر عبر الانترنت في العديد من المجالات مثل البرمجة وتحرير النصوص وأعمال السكرتارية وكتابة المقالات والعمل المستقل وتصميم مواقع الويب وغيرها من المجالات المطلوبة.

5- كتاب طريقك إلى العمل الحر عبر الانترنت

إنه من أفضل كتب تعلم العمل الحر عبر الانترنت وهو من الكتب الواقعية التي لا تقدر بثمن، ويمكن كسب آلاف الدولارات من خلاله لأنه مليء بالعديد من قصص النجاح لأشخاص تمكنوا من كسب الكثير من المال، من خلال العمل الحر ومن هنا معروف أن هذا الكاتب لديه الكثير من المهارات وخاصة في العمل عبر الإنترنت.

 

 وفي نهاية المقال عزيزي القارئ فإن العمل الحر هو مجال واسع به الكثير من الفوائد والمزايا وتعلم وإتقان مهاراتها سيحدث نقلة نوعية في حياتك الشخصية، فمن خلال افضل كتب تعلم العمل الحر عبر الانترنت يمكنك اكتساب الخبرات والمهارات ومعرفة الطريق الصحيح لدخول هذا المجال.

 فتساعدك قراءة الكتب حول العمل الحر عبر الإنترنت على فهم المجال وتعلمه بعمق ووضوح والانتقال بسرعة إلى الاحتراف، وفهم آلية منصات العمل الحر والمستقل. 

 

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلال هذا الرابط.

 

المصادر

The How and Why of Becoming a Freelancer - The Balance

حقق حلمك الان

وسجل في أفضل الجامعات التركية
سجل الآن
تواصل معنا لنجيب على جميع استفساراتك