الثقافة والعادات التركية في الحياة اليومية
رحاب حامد تاريخ : ٢٨ نوفمبر ٢٠٢٣

لكل دولة ثقافة نابعة من عاداتها وتقاليدها، سواء بحكم الموقع الجغرافي أو المعتقدات الدينية أو التاريخية التي تميزها عن غيرها من الدول الأخرى، حيث تتميز عادات وتقاليد الشعب التركي بمزيج من الحضارة الشرقية والغربية فهي تقع في قارتي آسيا وأوروبا مما جعلها أكثر انفتاحًا على عادات الشعوب الأخرى, ولكن رغم الإنفتاح لم تتغير عادات وتقاليد الشعب التركي كثيرًا  بل ظل الشعب التركي متمسكًا بعاداته في جميع المناسبات.

وعلى الرغم من اشتراكهم مع العرب في الكثير من العادات بحكم القرب الجغرافي والطابع الديني المشترك، إلا أن لهم عادات تميزهم عن سواهم من الشعوب، وتعود في غالبها إلى العهد العثماني.

رغم اتساع مساحة الدولة التركية حيث تبلغ عدد الولايات بها 81 ولاية نجد أنه على الرغم  من أن لكل منطقة ما يميزها من العادات إلا أن هناك عادات مشتركة بين جميع الأتراك تعود لمئات السنين وهو ما سنقوم بسرده في هذا المقال.

أهمية وجبة الفطور التركي عند الأتراك

لدى الأتراك وجهة نظر مختلفة تجاه وجبة الفطور بالمقارنة مع باقي الشعوب وذلك لأهميتها الشديدة. فهي ليست مجرد وجبة إفطار ولكنها تعد  لقاء لجميع أفراد الأسرة أو الأصدقاء حيث يقضي الأتراك ساعات طويلة على مائدة الإفطار يأكلون ويتحدثون عن يومهم.

 وجبة الفطور التركي غنية جدًا حيث تحتوي على العديد من الأطباق المختلفة أجبان، ومربى وزيتون، وبيض، ومعجنات، ونقانق، والخبز، والسميد، والبسطرمة والبوريك.

  ولا تتم وجبة الفطور إلا مع الشاي في بعض الثقافات الأخرى قد تكون القهوة هى الإختيار الأمثل مع وجبة الفطور ولكن في تركيا فإن الشاي هو العنصر الأساسي في الصباح وفي كل وقت.

وتوجد العديد من المطاعم التي تقدم وجبة الإفطار المميزة. وأُطلق على بعض الشوارع في بعض المدن اسم "شوارع مقاهي الإفطار" لأنها تضم مجموعة من المقاهي المتخصصة في تقديم وجبات الإفطار، فقط بالطبع يتوافد السياح إليها لتجربة وجبة إفطار تركي فريدة.

اقرأ أيضًا عن: تطبيقات تساعدك في التأقلم على المعيشة في تركيا.

أهمية وجبة الفطور التركي عند الأتراك

الشاي المشروب الشعبي المفضل لدى الأتراك

تعتبر تركيا هي خامس أكبر دولة منتجة للشاي في العالم، والأتراك هم أكبر مستهلكين في العالم للشاي بالنسبة للفرد، حيث أن الشاي في تركيا لا غني عنه يوميًا، فالشاي هو المشروب المفضل سواء كان ذلك بعد تناول وجبة خاصة الإفطار أو لأخذ استراحة من العمل.

 الشاي أكثر من مجرد مشروب للأتراك. بل يُعد تقديم الشاي وشربه جزءًا أساسيًا من التنشئة الاجتماعية وهو أبسط طقوس الضيافة. تقديم الشاي عادة تتمحور حول الضيافة والمشاركة لدى المجتمع التركي.

حتى أن هناك مقولة تدل على أهمية الشاي للأتراك " وهي إن لم تشرب الشاي لن تتعلم اللغة التركية"  دليل على مدى تجذر ثقافة شرب الشاي عند الأتراك.  يمكنك العثور عليه في أي مكان يجتمع فيه الناس وبالطبع في جميع المطاعم أو المقاهي.

يتم تقديم الشاي في أكواب صغيرة مميزة على شكل خزامى،  ولا يتم تقديمه أبدًا مع الحليب فإن الأتراك لا يحبذون هذه الفكرة أبدًا.

إن كنت ضيفًا عند عائلة تركية لا يمكنك أبدًا رفض الشاي لأنه ليس شيئًا ذوقيًا في الثقافة التركية ولا تستغرب إن قاموا بإعادة ملء الكوب مرة ثانية لأنه شيئ طبيعي عند الأتراك.

تعرف على: أهم المميزات التي يحصل عليها الطلاب في تركيا.

المطبخ التركي

المطبخ التركي صنف من أفضل المطابخ في العالم وله عراقة تاريخية كبيرة تجعله يشهد إقبالا كبيرا من السائحين في تركيا، حيث اختلف البعض حول نشأته فيذهب بعضهم أن أصل المطبخ التركي يعود إلى مطابخ الشرق الأوسط خاصة، والمطابخ العربية بشكل عام، بحكم بقاء العثمانيين بين العرب فترة طويلة.

وقال بعضهم أن المطبخ التركي أحد الموروثات التركية المهمة من العصر العثماني، فهناك المطابخ العثمانية الفاخرة التي كانت تسمى بـ (مطبخ القصر)، والتي كانت تحضر للسلاطين العثمانيين ما طاب من الأطعمة خاصة عند رجوعهم من المعارك.

 بينما يرجح البعض بكون المطابخ التركية ترجع إلى الأصول الأوروبية، مستندين في ذلك إلى الفتوحات العثمانية التي جابت بلاد العالم شرقاً وغرباً، ووصلت حتى الحدود الفرنسية.

ومهما يكن فسوف نجد أن المطبخ التركي هو خليط من هذه الثقافات فسوف نجد تأثير الثقافة العثمانية فى المطبخ التركي في مدن مثل اسطنبول وأزمير وبورصة, بينما مناطق البحر الأسود متأثرة بثقافة المطبخ الأوروبي بينما تظهر ثقافة المطبخ العربي بشكل واضح في مناطق الجنوب التركي. 

من ثقافة الأتراك عند تناول الطعام أنهم يتناوله بشكل مرتب فيتم البدء بالحساء أولًا الذي لاغني عنه، وذلك لتهيئة المعدة لاستقبال الطعام الرئيسي الذي يتكون بشكل رئيسي من وجبة الأرز أو البرغل أو المعكرونة، ومعها أطباق اللحوم التركية.

المطبخ التركي

عادات الزواج في تركيا

من بعض عادات الأتراك في الزواج :

  • من أبرز العادات أن تقدم العروس قهوة بالملح وعلى العريس أن يشربه كله تعبيرًا عن مدى حبه ودليل على تحمله أي مصاعب.

  • تقص أم العروس الشريط الأحمر الذي يربط بين خاتم العروس وخاتم العريس تعبيرًا عن بدء العروس حياتها الجديدة بعيدًا عن والديها. 

  • وضع أعلام تركيا على بيت العريس و يوضع فوقها التفاح والبصل.

  • تلبس العروس فستان أبيض بأربطة حمراء على الخصر ومن ثم يبدأ الزفاف.

  • عند ذهاب العريس لأخذ عروسته من بيتها تقف أختها أو صديقتها عند الباب وعلى العريس أن يدفع مبلغ من المال لأخذ عروسته.

  • ليلة الحناء  وترتدي فيها العروس زي أحمر اللون كما أنها ليلة مخصصة للفتيات فقط . لابد من بكاء العروس في تلك الليلة حيث ينشد أصدقائها عدد من الأغاني .

اقرأ أيضًا: 10 نصائح للعيش في تركيا.

الحمام التركي

تعود الحمامات التركية التقليدية إلى عهد الإمبراطورية العثمانية حيث أنه بعد الفتح تم بناء هذه الحمامات في جميع أنحاء اسطنبول على الطراز العثماني على يد المهندس المعماري معمار سنان.  

الحمام التركي يتعدى كونه مكان للاستحمام، ولكنه من الطقوس الإجتماعية حيث أن الحمامات لها دورًا خاصًا في الثقافة التركية كمواقع للاحتفال بالمناسبات الخاصة: مثل الاستحمام للعرائس،  والاستحمام عند الولادة، واستحمام الطفل في اليوم الأربعين. 

 يوجد العديد من هذه الحمامات بالقرب من منطقة السلطان أحمد والتي تعد من أبرز المعالم السياحية.

عادات الزواج في تركيا

الحسد والنظر في الثقافة التركية

يؤمن الشعب التركي بالحسد بشكل كبير حيث تجد في كل البيوت التركية تلك الخرزة الزرقاء في اعتقادهم أنها تحمي من العين، كما أنه من الممكن أن ترى تلك الخرزة الزرقاء أمام بيوتهم.

اقرأ المزيد عن: أهم تطبيقات المواصلات في إسطنبول.

حسن الضيافة عند الأتراك

الثقافة التركية تعتبر الضيافة قيمة مميزة خاصة في المناطق الريفية، سيشارك المضيف أو المضيفة آخر شريحة من الخبز مع شخص غريب. كما إنهم يحبون تقديم الطعام والمشروبات للأصدقاء والجيران والمعارف وحتى الغرباء. 

كما يحبون مساعدة المحتاجين، سواء بشكل فردي أو كأمة. فعندما تحدث كارثة في مكان ما، يبدأ الناس في التبرع بالمال وإرسال المعدات وما إلى ذلك دون تردد.

معظم النساء التركيات مهووسات بنظافة بيوتهن، يجب أن يكونوا نظيفين طوال الوقت. إذا زرت منزلًا تركيًا من قبل،  فلا تنس خلع حذائك، حيث تتوقع معظم العائلات منك القيام بذلك!

اقرأ عن: أفضل تطبيقات مقارنة الأسعار في تركيا للطلاب.

الوطنية التركية

لا تحتاج إلى مناسبة خاصة أو عطلة عامة لكي ترى العلم التركي يرفرف في كل مكان. تجده معلق في كل مكان حيث أن الأتراك لديهم شعور قوي بحب بلادهم وعندهم تكاتف فيما بينهم عند حدوث أي ألم تجد الأتراك كلهم قلب واحد.

 كما ان لديهم احترام وحب كبير ل "مصطفى كمال أتاتورك" وهو مؤسس جمهورية تركيا ويلقب"أبو الأتراك". 

تعرف على: متوسط تكاليف المعيشة في تركيا 2023.

حب الأتراك للحيوانات

حب الأتراك للحيوانات

من الأشياء التي ستلاحظها بالتأكيد عند ذهابك لتركيا، هي حب الأتراك الكبير للحيوانات خاصة القطط والكلاب، فأينما تذهب سوف سترى الماء وأوعية للأطعمة الجافة على طول أرصفة وجوانب المباني.

 حتى أن أصحاب المطاعم والمقاهي يسمحون بدخول القطط والكلاب بل ويقدمون لهم الطعام،  الكلاب هناك من النوع الأليف ويتم تلقيحها جميعًا، وقد تجد الأتراك يسمحون للقطط بدخول المساجد حيث أنهم يعتقدون أنها طاهرة. 

 قد تجد المارة فالشوارع يقفون لتصوير قط أو اللعب معه وسوف تلاحظ أن الحيوانات تنام في الشارع بآمان؛ وذلك لأن لا أحد يأذيها أو يتعرض لها.

اقرأ المزيد عن: أنواع الاقامات في تركيا وشروط الحصول عليها.

 

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلال هذا الرابط.

المصادر :

حقق حلمك الان

وسجل في أفضل الجامعات التركية
سجل الآن
تواصل معنا لنجيب على جميع استفساراتك