أهم تطبيقات المواصلات في إسطنبول
ندى عصام الدين تاريخ : ٢٦ أبريل ٢٠٢٣

مقدمة

هذا المقال بقلم: ندى عصام الدين

 

إذا قررت زيارة مدينة إسطنبول أو الانتقال للعيش فيها، فيجب أن أن تعرف أن إسطنبول مدينة كبيرة للغاية، بالطبع يتوفر بها كافة التطبيقات التي تخدم سكانها وزوراها وتسهل عليهم العيش داخل إسطنبول الجميلة، تلك التطبيقات صممت بهدف توفير كافة الخدمات المعيشية كالانتقالات ويمكنك تحميلها على هاتفك الخلوي والاستمتاع بنزهتك أو التكيف على العيش داخل إسطنبول بعد الانتقال.

نبذة عامة عن خدمات المواصلات في إسطنبول

في البداية يمكننا القول أن مدينة إسطنبول من أجمل المدن التركية، التي يحلم الكثير من الناس بالسفر إليها، ومنهم من يريد الانتقال بشكل كامل هو وأسرته أو يريد استكمال دراسته في واحدة من أكبر وأشهر مدن تركيا.

يتوافر في إسطنبول شبكة موصلات قوية كالحافلات والمترو والمتروبوص والترام والمرمراي الذي يربط الجانب الأوروبي بالجانب الأسيوي، وأيضًا المواصلات الخاصة وللتسهيل على المواطنين والزوار عملية التنقل داخل إسطنبول يتوافر العديد من التطبيقات التي تستطيع تحميلها على هاتفك وتحديد طريقة التنقل الأنسب لك، وكذلك توفر أيضًا معرفة المواعيد والمحطات التي من الممكن أن يستقل الشخص المواصلة من خلالها، هذا وبالإضافة إلى معرفة الطرق المزدحمة وغيرها من المميزات.

خلال الأسطر القادمة سنطلعكم على أهم التطبيقات التي يمكن أن تستخدمها في إسطنبول.

أشهر تطبيقات المواصلات في إسطنبول

بالتأكيد هناك الكثير من التطبيقات التي توفر لك خدمات المواصلات داخل إسطنبول وسنذكر لك بعض منها:

تطبيق إسطنبول كارت Istanbul kart

هذا التطبيق لمن يريدون تجربة التجول في إسطنبول من خلال المواصلات العامة (الحوافل بإسطنبول)، ومن خلال هذا التطبيق تستطيع التحكم بكارت المواصلات الخاص بك ومعرفة كافة التفاصيل بداية من الرصيد المتاح في الكارت وحتى تعبئة الكارت لاستخدامه بعد انتهاء الرصيد المتاح به.

كما يمكنك هذا التطبيق من معرفة تفاصيل حول مدفوعاتك التي قمت بها في رحلاتك السابقة.

يمكنك تحميل التطبيق من خلال اللينك الآتي: 

تطبيق إسطنبول كارت Istanbul kart

 

تطبيق Your Mobile Guide

هذا التطبيق يساعدك في توفير الكثير من الوقت والجهد خلال رحلتك لإسطنبول، حيث تم إنشاء هذا البرنامج وتطويره ليساعدك على اكتشاف إسطنبول بشكل مميز.

تستطيع من خلاله الحصول على التذاكر المخفضة، ومعرفة أشهر وأفضل الأماكن التي من الممكن زيارتها، كما ويحتوي على أداة بها أدلة صوتية للمتاحف وكذلك يحتوي على جولات للمشي. كما وبه دليل مجاني للمدينة بأكملها وترشيحات لبرامج عائلية مختلفة ومميزة.

يحتوي أيضًا على تحديثات بالموضوعات الشائعة كالطقس والطعام وغيرها من الموضوعات المختلفة، ما عليك سوي أن تقوم بتحميل التطبيق وفتح الـ GPS الخاص بهاتفك ومن ثم انتقل في رحلة ممتعة داخل إسطنبول.

تستطيع تحميل تطبيق Your Mobile Guide  

اقرأ أيضًادليلك لاستخدام المواصلات العامة في إسطنبول 

تطبيق Your Mobile Guide

تطبيق بيتاكسي BiTaksi 

هذا التطبيق يوفر العديد من سيارات الأجرة التي توفر لك الانتقال بشكل أمن ومريح، يمكنك هذا التطبيق من معرفة المسافة التي تستغرقها للوصول إلى وجهتك، بالإضافة إلى الوقت المستغرق للرحلة، والتكلفة التي ستقوم بدفعها.

كل ما عليك هو تحديد المكان الذي تريد الذهاب إليه ومن ثم الاختيار من بين كافة سيارات الأجرة المتاحة واستمتع برحلة مريحة إلى وجهتك.

يمكنك تحميل التطبيق من خلال اللينكات الآتية:

تطبيق بيتاكسي BiTaksi

 

 

تطبيق مارتي Martı

هو واحد من أشهر التطبيقات الذي يوفر دراجات بخارية إلكترونية، يوفر لك التطبيق الاختيار بين الدراجات البخارية الكهربائية أو الدراجات البخارية الصغيرة.

يجب التنبيه على قراءة القواعد التي يضعها التطبيق عند إيقاف الدراجات بعد وصولك إلى وجهتك، حيث أن عدم الالتزام بالقواعد سيؤدى إلى تعرضك لدفع غرامة.

لتحميل تطبيق Martı للأجهزة من خلال:

تطبيق مارتي Martı

 

 

تطبيق IBB Deniz Taksi

السيارة الأجرة البحري هو من أفضل الوسائل المتوفرة داخل إسطنبول، بالإضافة إلى كونه تجربة فريدة من نوعها تستطيع خلالها التعرف على تاريخ وثقافة إسطنبول وكذلك رؤية جمال المدينة الخلاب، كما ويعتبر التاكسي البحري من أسرع وأمتع الطرق للتنقل في جميع أنحاء المدينة.

تستطيع من خلال التطبيق اختيار مسار رحلتك بالإضافة إلى وجود خاصية معرفة السعر بشكل مسبق وهذا يسهل عليك الكثير.

بالإضافة إلى كون التاكسي البحري وسيلة تنقل مميزة إلى أنها لا تتأثر بحركة المرور فيعتبر من أسع وسائل المواصلات في إسطنبول. 

لتحميل IBB Deniz Taksi من خلال

• للأندرويد

لنظام الـ IOS

تطبيق IBB Deniz Taksi

تطبيق ترافي Trafi

يختص هذا التطبيق بالمواصلات العامة في إسطنبول، حيث يساعدك في تحديد المواصلات العامة المناسبة لك، كما يوفر لك خاصية التعرف على خطوط حافلات إسطنبول وكذلك الخرائط الخاصة بالطرقات، يساعد ايضًا تطبيق ترافي في تحديد أقرب موقف للحافلات من موقعك. 

لتحميل تطبيق ترافي Trafi من خلال

•         للاندرويد

•         لنظام الـ IOS

تطبيق ترافي Trafi

 

 

تطبيق موفيت Moovit

هو أيضًا من أشهر التطبيقات في تركيا لمفضلي النقل العام، يوفر لك هذا التطبيق خاصية إدخال الوجهة التي تريد الوصول إليها ليعطيك التطبيق المسار الأمثل الذي من الممكن أن تسلكه، بالإضافة إلى جدول زمني لجميع وسائل النقل العام التي ستسلك هذا الطريق.

ما يميز هذا التطبيق ضمه للعديد من المدن الرئيسية مثل (إسطنبول، أنقرة، إزمير) وأيضًا يضم العديد من المدن الأخرى مثل(أنطاليا، أضنة، موغلا، طرابزون).

سيكون تطبيق موفيت أفضل مساعد لك في إسطنبول حيث سيوفر عليك الكثير من الوقت.

لتحميل تطبيق Moovit من خلال

للأندرويد

• لنظام الـ IOS

تطبيق موفيت Moovit

 

 

تطبيق Mobiett

يوفر لك هذا التطبيق جميع المواعيد الخاصة بالحافلات والمترو في جميع المحطات، كما سيزودك بالعديد من المعلومات مثلًا إذا تم إلغاء أي من الرحلات ستكون علي علم بذلك.

يعتبر من التطبيقات المثالية التي توفر لك الجدول الزمني لجميع المحطات الخاصة بالحافلات والمترو في إسطنبول.

لتحميل تطبيق Mobiett من خلال

للأندرويد

لنظام الـ IOS

تطبيق Mobiett

 

 

تطبيق HAVAİST

هذا التطبيق تابع للبلدية في إسطنبول، ويوفر لك خدمة الانتقال من المطار إلى نقاط معينة داخل المدينة، ويمكنك معرفة تلك النقاط من خلال تحميل التطبيق على هاتفك والنظر إلى الجدول الزمنى الخاص بالحافلات، وأيضًا تحديد أقرب نقطة يمكنك النزول فيها.

تضم تلك الخدمة أكثر من 105 حافلة ذات طراز 2018 Euro6 والتي تسع لـ 46 راكب وجميع الحافلات مجهزة بالكامل وتدعم العديد من الخدمات لراحة ركابها. 

لتحميل تطبيق HAVAİST من خلال

 • للأندرويد

• لنظام الـ IOS

 

اقرأ أيضًا: 10 تطبيقات مهمة للطلاب في تركيا

وفي النهاية يوجد الكثير من التطبيقات المتوفرة داخل إسطنبول والتي توفر لك جميع الخدمات التي تسهل عليك المعيشة في واحدة من أكبر مدن تركيا.

 

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلال هذا الرابط.

المصادر

 

 

 

 

حقق حلمك الان

وسجل في أفضل الجامعات التركية
سجل الآن
تواصل معنا لنجيب على جميع استفساراتك