أهم المميزات التي يحصل عليها الطلاب في تركيا
هدير هشام تاريخ : ٢٨ سبتمبر ٢٠٢٣

 هل تتساءل عن أهم المميزات التي يحصل عليها الطلاب في تركيا ؟ فهذا هو موضوع مقالنا لأن تركيا من أغنى الدول في مختلف الثقافات لما لها من تاريخ تعليمى متميز نظرًا لتطوير الدراسة في تركيا على مدار السنوات الماضية مما جذبت الآلاف  من مختلف الدول حول العالم.

إذا وضعت تركيا على قائمتك للدراسة في الخارج سيساعدك مقالنا بـ studyfans على اتخاذ قرار حاسم في هذا الصدد و ستتعرف على أهم المميزات التي يحصل عليها الطلاب في تركيا، بالإضافة إلى الأسباب التي تدفع الطلاب إلى اختيار تركيا كوجهة دراسية، مما يساعدك أيضًا على تكوين صورة شاملة لـ تجربة الدراسة في تركيا، ومن ثم اتخاذ القرار المناسب لك. 

جعل التنوع الثقافي في تركيا والشعب التركي الذي يتميز بكونه أكثر تقبلاً للآخرين إلى تميز الدراسة في تركيا، وهذا ما يلاحظ في ضيافتهم خاصة مع الدوليين، مما يخلق فرصة للطلاب في التغلب على الصعوبات اللغوية والاندماج بشكل أسرع في المجتمع.

كما تقدم الحكومة التركية الدعم والتسهيلات للطلاب بشكل عام والأجانب بشكل خاص من خلال المنح الدراسية للطلاب المتفوقين في أفضل جامعة في تركيا بجانب تسهيل إجراءات الالتحاق بالجامعات.

ماذا تقدم الجامعات التركية للطلاب؟

  • مستوى عالي الجودة في الدراسة ضمن التخصص الذي يرغب فيه الطالب.

  • تمنح الدراسة الطالب في تركيا شهادات معترف بها دوليًا في جميع أنحاء العالم.

  • توفر مدن جامعية حديثة وإمكانيات فريدة، حيث ستجد مكتبات ومختبرات متطورة يمكنك من خلالها إجراء البحث والدراسة من أجل الوصول إلى جوانب مختلفة من المعلومات.

  • التعلم في جو آمن وسهل كذلك تكاليف الدراسة في تركيا  والمعيشة أرخص وأقل من معظم الدول الأوروبية.

اقرأ أيضًا: كيف تدرس في جامعات تركيا بأقل تكلفة؟

أسباب تدفعك للدراسة في تركيا

قد يكون البحث عن أفضل الجامعات للدراسة أمرًا شاقًا في البداية، حيث تعد الجامعة بالنسبة للعديد من الأشخاص الخطوة الأولى نحو المستقبل وخطوة مهمة خارج حدود المدارس الثانوية.
كذلك يكون اختيار الجامعة وبلد الدراسة بها أمرًا مخيفًا، ونظرًا لتجربة العديد من الطلاب الدوليين فتقدم الجامعات التركية العديد من الفرص والمزايا لطلابها بحيث تسهل المرحلة التعليمية بها، ويمكنك التعرف في السطور التالية على أبرز الأسباب التي تدفع الطلاب للدراسة في تركيا وهي كالآتي: 

1- تقدم تركيا نظام تعليمي مميز

حرصت الحكومة التركية على تحقيق تكامل أكبر بين التعليم واحتياجات الصناعات العالمية، هذا ما نراه اليوم على أرض الواقع، فلا تخلو أي مدينة في تركيا من جامعة واحدة على الأقل.

وتتمتع الجامعات التركية بسمعة طيبة حول العالم، كما أن الشهادات التي  يحصل عليها الطالب معتمدة في العديد من الدول ومنها أوروبا وأمريكا، مما يشجع العديد من الطلاب الدوليين على اختيار تركيا كوجهة دراسية، أما عن العدد الإجمالي للجامعات التركية فهو تقريبًا 209 جامعة منها 131 جامعة حكومية و 78 جامعة خاصة يتركز معظمها في مدينتي اسطنبول وأنقرة.

2- توفر تركيا العديد من المنح الدراسية

هناك العديد من المنح الدراسية في تركيا ويعد أشهرها منحة الحكومة التركية الممولة بالكامل، والتي تغطي جميع تكاليف الدراسة والإقامة والسفر، وتتوفر الفرصة للطلاب الجامعيين وطلاب الدراسات العليا من جميع أنحاء العالم للتسجيل في الجامعات التركية ودراسة التخصصات المختلفة مجانًا. 

لكن المنح الدراسية الحكومية التركية ليست الطريقة الوحيدة التي تسمح لك بالدراسة في تركيا مجانًا، فهناك العديد من المنح الدراسية الأخرى التي تقدمها الجامعات والمعاهد والمؤسسات الأكاديمية الأخرى.

3- تعدد لغات التدريس في تركيا

اللغات الأكثر استخدامًا في مؤسسات التعليم العالي في تركيا هي: اللغة التركية والإنجليزية والعربية، كما هناك أيضًا بعض الجامعات تكون لغة التدريس بها هي الألمانية أو الفرنسية.
 ولكن إذا تقدمت بطلب للحصول على برنامج أكاديمي يتم تدريسه باللغة التركية فمن المتوقع أن تتعلم اللغة التركية  لكونها من أكثر اللغات انتشارًا في العالم بالنسبة للطلاب الأجانب الذين يرغبون في تحسين لغتهم التركية، كذلك تعد تركيا المكان المثالي للطلاب الأجانب الذين يدرسون باللغة الإنجليزية لـ تعلم اللغة التركية أيضًا.

4- التنوع الثقافي المتميز

تتمتع تركيا بـ موقع جغرافي استراتيجي أتاح لها أن تكون موطنًا لمختلف الحضارات الشرقية والغربية، ونظرًا لكونها تقع بين قارتي أوروبا وآسيا فجعل موقعها تكتسب العادات والتقاليد من كلا الجانبين. 

كذلك يحقق هذا المزيج الثقافي المميز أحد أهم أهداف الدراسة في الخارج وهو التعرف على أفراد جدد والانفتاح على ثقافات مختلفة والتفاعل معهم، وهذا ما سيجعل إقامتك في تركيا لدراسة تجربة فريدة للغاية. 

5- توفير بيئة آمنة للطلاب

ومن مميزات الدراسة الجامعية في تركيا أنها دولة متطورة وحضارية على المستويين الجغرافي والمعماري مقارنة بالدول المجاورة لها،  كما أنها واحدة من أكثر الدول أمانًا واستقرارًا، هذه من أهم الأسباب والمزايا التي تدفع الطلاب الدراسة في تركيا، حيث يمكنك رؤية نمط حياة اجتماعي ودود ومرحب بالجميع سواء الطلاب الدوليين أو حتى السياح.

6- انخفاض تكاليف الدراسة في تركيا

من أهم الأسباب التي تدفع الطلاب للدراسة في تركيا انخفاض تكلفة المعيشة، فيوجد في الدولة عدد من أكثر المدن تحضراً  والتي توفر لسكانها مستوى معيشيًا يضاهي مستويات المعيشة في دول العالم المتقدمة، ولكن بتكلفة أقل بكثير، لتغطية تكاليف السكن والغذاء والملبس والترفيه والنقل.

أهم المميزات التي يحصل عليها الطلاب في تركيا

سنتعرف على أهم المزايا التي يحصل عليها الطلاب في تركيا مما يجعلها من أوائل دول العالم في مجال التعليم وهي كالآتي: 

1- حصول الطالب على بريد إلكتروني خاص به

تمنح الجامعات التركية الطلاب بريدًا إلكترونيًا يمكنهم من خلاله الاشتراك في منصات تعليمية وثقافية، بقيمة مخفضة تصل إلى 50٪ وهذا من أهم المميزات التي يحصل عليها الطلاب في تركيا.
كما تسمح بعض المواقع والتطبيقات باشتراك مجاني للطلاب، ويساعد ذلك الطلاب في الحصول على البرامج التعليمية بأقل الأسعار واستخدام الإنترنت المجاني في جميع الجامعات.

2- حصول الطالب على بطاقة مواصلات مخفضة في تركيا

 ارتفعت أسعار النقل العام في تركيا مؤخرًا مقارنة بالسنوات السابقة، لكن هذه الزيادة لم تؤثر على الطلاب بشكل كبير، بفضل كرت المواصلات المخفض التي تمنحه الدولة للطلاب عند التسجيل في إحدى الجامعات التركية.

ومن خلاله يحق للطالب الحصول على كرت المواصلات المخفض في جميع المدن التركية، ويمكن الحصول على بطاقة المواصلات عبر الإنترنت أو عن طريق الذهاب إلى أحد مراكز النقل في المدينة.

الأوراق المطلوبة للحصول على كرت المواصلات في تركيا

  • وثيقة تسجيل الطالب .

  • نسخة من تصريح الإقامة. 

  • صورة شخصية.

اقرأ أيضًا: مميزات وطرق استخراج كرت مواصلات الطالب في تركيا

3- الحصول على إقامة الطلاب بكل سهولة

تعتبر إقامة الطالب من أسهل الإقامات التي يمكن الحصول عليها ومن أهم المميزات التي يحصل عليها الطلاب في تركيا، حيث يُعفى الطالب من العديد من الأوراق والمستندات التي قد تكون مطلوبة في أنواع أخرى من الإقامة.

يتمتع الطالب دائمًا بمعاملة خاصة من إدارة الهجرة تساعده على استكمال الإجراءات المطلوبة بسهولة، كما يمكنه التوجه إلى مكتب الطلاب بإدارة الهجرة في حالة مواجهته أي مشكلة أثناء تقديم الطلب.

وللمزيد من المعلومات تعرف على: إقامة الطالب في تركيا

4- إمكانية الحصول على التدريب والعمل قبل التخرج

تتعاقد بعض الجامعات التركية مع شركات ومؤسسات لتأمين تدريب صيفي أو فرص عمل للطلاب في تركيا، وهو ما يصب في مصلحتهم من خلال اكتساب مهارات جديدة والانخراط في سوق العمل قبل التخرج.

5- خصومات من شركات الطيران والقطارات السريعة

يمكن للطلاب شراء تذاكر الطيران والقطارات بأسعار أقل وهي من مميزات الدراسة في تركيا، حيث تخصص الشركات تذاكر خاصة للطلاب بأسعار مناسبة.
كذلك من الممكن أيضًا متابعة العروض والخصومات للطلاب التي تعلن عنها الشركات من وقت لآخر.

6- دخول المكتبات واستعارة الكتب

يمكن للطلاب التوجه إلى المكتبات العامة المجهزة تجهيزًا كاملاً لاستقبال الطلاب في تركيا الذين يأتون للدراسة وتصفح الكتب واستعارتها على مدار العام مجانًا.

7- خصومات من المحلات والمطاعم

ومن أهم المميزات التي يحصل عليها الطلاب في تركيا  وجود العديد من المحلات والمطاعم التي تقدم عروضًا خاصة للطلاب في تركيا، كما يمكنك الاستفسار عنها إذا لم تجدها ومتابعة العروض الخاصة بالطلاب.

8- دخول جميع المتاحف التركية مجانًا

تقدم وزارة الثقافة التركية للطلاب فرصة دخول جميع المتاحف التركية مجانًا، من خلال شراء بطاقة المتاحف للطلاب مقابل رسوم رمزية وهي من أبرز مميزات الدراسة الجامعية في تركيا.

كيفية الحصول على بطاقة المتاحف في تركيا؟

لا يستطيع الطالب الحصول على بطاقة المتاحف إلا من خلال الذهاب إلى أحد المراكز المعينة من قبل الوزارة وتقديم الأوراق المطلوبة وهي:

  •  وثيقة تسجيل الطالب.

  • صورة من الإقامة أو الهوية.

  •  صورة شخصية.

وبعد أن تعرفت على الأسباب التي تدفع الطلاب لاستكمال المرحلة التعليمية في تركيا وأهم المميزات التي يحصل عليها الطلاب في تركيا، فلديك الآن صورة متكاملة عن أسلوب الحياة في هذا البلد، يمكنك الآن إجراء المقارنة الخاصة بك واتخاذ قرارك بناءً على أهدافك وميولك وتحديد وجهتك الدراسية.

 

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلال هذا الرابط.

حقق حلمك الان

وسجل في أفضل الجامعات التركية
سجل الآن
تواصل معنا لنجيب على جميع استفساراتك