فرص العمل

فرص العمل

يبحث الكثيرون عن فرص من أجل العمل في تركيا، خصوصًا الطلاب الذين لم ينتهوا بعد من دراستهم الجامعية أو حتى الأشخاص الذين يسعون إلى العمل والإقامة في تركيا بعد الانتهاء من مرحلة الدراسة الجامعية.

ونستعرض لكم في هذا الموضوع كافة التفاصيل والمعلومات اللازمة بشأن فرص العمل في تركيا سواء للطلاب أو حتى لغير الطلاب، حيث يتوجب على الشخص الراغب في إيجاد فرصة عمل في تركيا أن يقوم بتنفيذ بعض الإجراءات القانونية من أجل إيجاد هذه الفرصة، ولكن قبل ذلك يجب أن يقوم بتجهيز بعض المستندات الشخصية الخاصة به حتى يستطيع إيجاد ما يحلم به.

ويبدو الحصول على فرصة عمل في تركيا أمراً معقداً في وجهة نظر الكثير من الأشخاص، لذلك جهزنا هذا المقال لتبسيط ذلك التعقيد وإرشادك التعليمات التي يجب عليك اتباعها للحصول على فرصة عمل مناسبة لك.

فرص العمل للطلاب في تركيا:

نظراً إلى رغبة شريحة كبيرة من الطلاب العرب في السفر إلى تركيا من أجل الدراسة هناك أو تحضير الشهادات العليا، يحتاج البعض لإيجاد فرصة عمل من أجل التكفل بمصاريف حياته اليومية هناك دون الحاجة إلى تحميل عائلته أي أعباء إضافية.

وكما وضحنا في المقالات السابقة، يمكن للطلاب العرب الحصول على تأشيرة إقامة في تركيا إذا تم قبوله للدراسة في إحدى الجامعات التركية، بعد ذلك تكون شروط العمل في تركيا معتمدة على حالة الطالب ودراسته، وهذا ما سنعرضه في الفقرة التالية.

شروط عمل الطلاب في تركيا أثناء الدراسة:

يستطيع أي طالب سواء في المعاهد أو الجامعات أن يعمل في تركيا أثناء الدراسة بصورة طبيعية، ولكن بشرط أن يكون حاملا لإقامة طالب بالإضافة إلى الحصول على إذن عمل من المؤسسة التعليمية التي يتلقى منها العلم

ولا يقتصر الأمر على ذلك فحسب بل إن عدد ساعات العمل المخصصة لهم 4 ساعات يومية و ألا تزيد عن 24 ساعة فقط في الأسبوع الواحد.

فرص العمل لغير الطلاب في تركيا:

يختلف الوضع بالنسبة إلى الأشخاص الراغبين في الحصول على فرص عمل في تركيا بعيداً عن تلقي العلم والدراسة، حيث يستطيع أي شخص الحصول على تأشيرة العمل في تركيا في حالة قام بالتقديم على إحدى الوظائف المتوفرة في تركيا أو من خلال تأسيس شركة خاصة به وتقديم طلب إلى وزارة العمل التركية للموافقة على حصوله على تأشيرة العمل.

ويمكن لأي شخص الحصول على تأشيرة العمل في تركيا بسهولة في حالة تم قبوله في إحدى الشركات الكبرى المعتمدة لدى وزارة العمل، علماً بأن تأشيرة العمل تضمن للشخص الأجنبي الحصول على العديد من الامتيازات في دولة تركيا مثله مثل أي مواطن تركي.

ويأتي في مقدمة هذه الامتيازات بدون أدنى شك الحصول على علاج مجاني على نفقة الدولة، إضافة إلى حق الحصول على معاش بعد سن الـ 60 أي بعد التقاعد، وأيضاً فرصة الحصول على الجنسية التركية في حالة مرور 5 سنوات على بقائه في تركيا، وأخيراً حصول أطفاله على تعليم مجاني في المدارس والجامعات التركية إن كان لديه أطفال بعيداً عن العدد.

في النهاية، إذا كان لديك أي استفسار بخصوص العمل في تركيا للطلاب وغير الطلاب يمكنك إضافتها في تعليق أو التواصل معنا وسيقوم خبير بالرد على كافة تساؤلاتك.

عوامل تساعد على إيجاد فرصة عمل في تركيا:

تعد فرص المنافسة للحصول على عمل في تركيا كبيرة، لذلك نحاول عرض عدة عوامل تسهل لك الطريق للعمل في تركيا.

  • أول هذه العوامل بالطبع هي قدرتك على تحدث اللغة التركية، فكلما زادت معرفتك باللغة التركية، زادت فرصة الحصول على عمل أفضل.

ولا شك أيضًا أن معرفتك للغة التركية سيؤهلك لوظائف أفضل، كالعمل كمترجم مثلا، لتقوم بالترجمة بين التركية والعربية، وربما الإنجليزية إذا كنت متقنًا لها.

  • ثاني هذه العوامل وأهمها هي المهارة التي تستطيع القيام بها، حيث يمكنك العمل كمدرس للغة العربية إذا امتهنت التدريس من قبل، أو العمل كطبيب بعد اتمامكمعادلتك شهاداتكأو بإحدى المستشفيات الخاصة بتركيا.

وربما يكون لديك مهارة في أحد القطاعات الأخرى كالعقارات، حيث يعد مجال الاستثمار العقاري واعدًا خاصة بعد التسهيلات الكثيرة التي منحتها تركيا للعاملين بهذا القطاع وكذلك تصدير البضائع خارج تركيا إذا كانت لديك خبرة في مجال التصدير.

  • آخر هذه العوامل وأهمها هو تجهيز سيرة ذاتية CV جيد ويحتوي على معلومات حقيقة وإرسالها لأماكن تسعى للحصول على فرصة عمل بها، وكذلك لمواقع التوظيف، وفي العنوان التالي سنعرض أفضل المواقع التي يمكنك الاعتماد عليها للعمل في تركيا.

أشهر مواقع البحث عن فرص عمل في تركيا:

  1. موقع Kariyer.net
  2. موقع Yenibiris.com
  3. موقع Xing.com
  4. موقع Monster.com
  5. موقع Secretcv.com
  6. موقع elemanonline.com
  7. موقع jobnak.com

المهن المحظورة على الأجانب العمل بها في تركيا:

كأي دولة، تسعى تركيا لوضع قوانين منظمة للعمل فيها، حيث توجد بعض المهن يحظر على غير الأتراك العمل بها.

  1. طب الأسنان والتمريض
  2. الصيدلة
  3. الطب البيطري
  4. إدارة المشافي الخاصة
  5. الكاتب بالعدل
  6. الأمن الخاص
  7. المشاور الجمركي
  8. الإرشاد السياحي
  9. اصطياد الأسماك داخل المياه الإقليمية

تأسيس شركة في تركيا

يفضل البعض تأسيس شركته الخاصة بدلًا من العمل في وظيفة لا تناسب نمط حياته، لذلك سنقوم بعرض الأوراق المطلوبة لتأسيس شركة في تركيا.

أما عن باقي الخطوات، سنقوم بتفصيلها في مقال منفصل لأهمية الخطوات والمراحل اللازمة لتأسيس شركتك في تركيا.

الأوراق المطلوبة لتأسيس شركة في تركيا

موافقة أمنية لتأسيس شركة.

جواز سفر ساري مترجم للتركية ومصدق عند مكتب النوتر.

استخراج شهادة الرقم الضريبي من دائرة الضرائب، ويتم الأمر خلال يوم واحد.

استفسارات شائعة بخصوص إقامة الطلاب في تركيا:

 

ما هي تكاليف الحصول على تأشيرة العمل في تركيا أثناء الدراسة؟

يجب على كل طالب دفع مبلغ 300 ليرة بصفة سنوية من أجل تكاليف التأمين الصحي، أما الرسوم الخاصة بتركيا فإنها تتراوح ما بين 80 ليرة و350 ليرة حسب جنسية كل طالب.

هل يستطيع الطالب الحصول على الجنسية التركية بعد مرور 5 سنوات على بقائه داخل تركيا؟

لا يستطيع الطالب الحصول على الجنسية التركية بعد هذه المدة، حيث يتم منح الجنسية التركية فقط لمن يملك اذن العمل في تركيا بعد هذه المدة.

هل تتميز إقامة الطالب في تركيا عن الإقامة السياحية فيما يتعلق بإستخراج اذن العمل؟

يستطيع الطالب من خلال إقامة الطالب الحصول على إذن عمل بينما لايحق لحاملي الإقامة السياحية العمل في تركيا

 

في النهاية، حاولنا جمع كافة المعلومات التي يمكن أن يتضمنها هذا العنوان، وإذا كان لديك أي استفسارات بخصوص العمل في تركيا، يمكنك التواصل معنا أو ترك تعليق أسفل المقال.