دليلك الشامل لكتابة سيرة ذاتية قوية
أسماء رمضان تاريخ : ٢٦ أبريل ٢٠٢٣

مقدمه

هل سبق ووجدت فرص العمل أو التدريب المثالية، وأرسلت سيرتك الذاتية وانتظرت بفارغ الصبر أن يتم التواصل معك من أجل المقابلة، ولكن ذلك لم يحدث؟ الحقيقة أن هذا السيناريو قد تكرر معنا جميعًا والسبب هو عدم قوة السيرة الذاتية، إذا أردت ألا يتكرر ذلك معك إليك في هذا المقال طريقة كتابة السيرة الذاتية القوية.

ما هي السيرة الذاتية؟

  • السيرة الذاتية أو الـ cv هي اختصار للمصطلح اللاتيني "curriculum vitae" والذي يعني مسار الحياة، وهي وثيقة مفصلة تسلط الضوء على التاريخ المهني والأكاديمي، وتسلط الضوء على عدة معلومات مثل الخبرة العملية والإنجازات والمشاريع البحثية والدورات التدريبية.

ما هي السيرة الذاتية؟

أهمية كتابة السيرة الذاتية

  • السيرة الذاتية هي ملخص قصير لمهاراتك وخبراتك ومؤهلاتك الأساسية، وغالبًا ما تكون هي الفرصة الأولى لتقديم نفسك لصاحب العمل بصفتك المرشح المتميز، ولن تكون مرشحًا متميزًا إلا في حالة كتابة سيرة ذاتية قوية.
  • السيرة الذاتية هي الطريقة المثالية التي ستوثق بها إنجازاتك وخبراتك العملية التي حققتها على مدار السنوات.
  • السيرة الذاتية هي شكل من أشكال التسويق الشخصي والتي قد تفتح لك الباب للوصول إلى وظيفة أحلامك.

ما هي المعلومات التي يجب تضمينها عند كتابة السيرة الذاتية؟

المعلومات الشخصية

تتضمن الاسم الرباعي الكامل وتاريخ الميلاد ورقم الهاتف وعنوان السكن والبريد الإلكتروني.

المؤهلات العلمية

بعد البيانات الشخصية مباشرة تُذكر في السيرة الذاتية المؤهلات الدراسية مثل الشهادة الجامعية التي درس بها الشخص والتخصص العلمي وعدد سنوات الدراسة وتقدير التخرج.

الخبرات العملية

يعد هذا الجزء هو الأهم في السيرة الذاتية بالنسبة لأصحاب العمل، ويتضمن كل الأماكن التي عمل بها الفرد طوال حياته المهنية، أو الأماكن التي تدرب فيها، ومن المهم جدًا أن تُكتب الخبرات بطريقة منظمة ووفق تسلسل زمني من الأحدث إلى الأقدم.

الهوايات

في هذا الجزء حاول قدر المستطاع أن مختصرًا واكتب الهوايات التي ترتبط بمجال الوظيفة، على سبيل المثال إذا كان عملك ميدانيًا يستوجب النزول المستمر إلى الشارع من الممكن أن تضيف هواياتك الرياضية.

المهارات

يتضمن ذلك الجزء مهارات اللغة: مثل المستوى في اللغة الأم واللغة الإنجليزية وغيرها، كما يتضمن كذلك مهارات استخدام الحاسوب وبرامجه المختلفة مثل الوورد والإكسيل وغيرها.

ما هي المعلومات التي يجب تضمينها عند كتابة السيرة الذاتية؟

كيف تكتب سيرة ذاتية قوية؟

كتابة معلومات صحيحة وعدم النسخ

أول ما تحتاجه عند كتابة سيرة ذاتية قوية هو التأكد من أنك تعرف هدفك جيدًا وتعرف كل المعلومات الممكنة عن الوظيفة التي تتقدم إليها، هناك الكثيرون الذين يضعون معلومات غير صحيحة أثناء كتابة سيرتهم الذاتية، وهناك من ينسخ سيرته الذاتية من عبر الإنترنت، ولكن هذا الأمر قد يتسبب لك في العديد من المشكلات مع أصحاب العمل خاصة حين يتحققون من المعلومات الواردة في السيرة الذاتية ولذلك كن صادقًا.

تصميم مريح للعين

نحن نعيش حاليًا في عصر تعد فيه الصورة هي كل شيء، ولذلك عند كتابة سيرتك الذاتية ركز على التصميم المريح للعين، وخذ وقتك لإضفاء لمسة جمالية؛ يمكنك على سبيل المثال الاستعانة بخدع الجرافيك ديزاين، ولكن دون مبالغة.

تضمين الكلمات المفتاحية في سيرتك الذاتية

إذا كنت قد حملت سيرتك الذاتية إلى موقع عمل حتى يتمكن القائمون على التوظيف من العثور عليك، فإن الكلمات الرئيسية مهمة جدًا، لو كنت غير متخصص استعن بأحد محترفي seo.

لا تترك فراغات زمنية في تاريخك الوظيفي

إذا كانت لديك فراغات زمنية اذكر سببها بشكل موجز، على سبيل المثال انقطعت إحداهن عن العمل مدة لأنها وضعت مولودًا، أو تفرغ أحدهم لدراسة تخصص جديد بالجامعة.

كيفية تنسيق السيرة الذاتية

  • الهدف من تنسيق سيرتك الذاتية هو إنشاء مستند ذو مظهر احترافي وسهل القراءة، أصحاب العمل ليس لديهم سوى وقت قصير للنظر في سيرتك الذاتية ولذلك كن مختصرًا قدر الإمكان.
  • ابتعد عن استخدام الخطوط غير المعتادة واستعمل الخطوط الواضحة مثل arial وبالنسبة لحجم الخط يمكن الاستعانة بخط يتراوح بين 10-12 ويفضل الابتعاد عن الخطوط الكبيرة والإطارات.
  • قم بمحاذاة كل النص إلى اليمين في سيرتك الذاتية لأنه أسهل تنسيق يمكن للمراجعين قراءته، وإذا كنت لا تفضل تلك الطريقة يمكنك وضع اسمك ومعلومات الاتصال والعناوين الرئيسية في الوسط.
  • بعد الانتهاء من كتابة وتنسيق السيرة الذاتية قم بمراجعتها جيدًا لغويًا وإملائيًا، وبعد ذلك اعرضها على أحد أصدقائك لمراجعتها، فمن المفيد أن يكون لديك منظور خارجي يخبرك بنقاط القوة والضعف.
  • إذا قمت بطباعة سيرتك الذاتية على الورق من المفضل استخدام الحبر الأسود على الورق الأبيض، وابتعد على استخدام الألوان لأن ذلك يجعل موقفك سيئًا أمام أصحاب العمل.

كيفية تنسيق السيرة الذاتية

كتابة السيرة الذاتية لطلاب الثانوية

  • يحتاج طالب الثانوية إلى السيرة الذاتية من أجل التقدم إلى المنح الدراسية ووظائف الدوام الجزئي وفرص التدريب المهني أثناء الدراسة.
  • تتضمن السيرة الذاتية لطلاب الثانوية على المعلومات الشخصية الأساسية والأنشطة الطلابية وفرص التطوع؛ وتجدر الإشارة إلى أن التطوع مهم جدًا في السيرة الذاتية بالنسبة لطلاب الثانوية لأنه يُثبت أن الطالب عنصر فاعل ومؤثر في المجتمع.
  • الهوايات والاهتمامات الشخصية مهمة جدًا أثناء كتابة السيرة الذاتية لطلاب الثانوية، فإذا كان الطالب على سبيل المثال ماهرًا في الرياضيات يمكنه الحصول على تدريب في شركة لتحليل البيانات.
  • قم بإضافة الجوائز والتكريمات والإنجازات؛ فإذا سبق وحصلت على ميدالية رياضية أو تكريم ما لا تنس كتابته في السيرة الذاتية لأنه يعطي انطباعًا جيدًا عنك.
  • تسليط الضوء على الخبرة العملية للطالب، حتى لو كانت بسيطة؛ مثل العمل الصيفي والعمل الحر عبر الإنترنت والدورات التدريبية.

اقرأ أيضًا: هل يمكن الدراسة والعمل في تركيا في وقت واحد؟

كتابة السيرة الذاتية لطلاب الجامعة

  • أثناء كتابة السيرة الذاتية لطلاب الجامعة يجب أيضًا تضمين المعلومات الشخصية بالكامل، والهوايات والاهتمامات والخبرات العملية وإلى جانب كل ذلك يمكن إضافة الخبرة الأكاديمية، مثل المواد الدراسية المفضلة ومستوى الأداء الأكاديمي.
  • يمكن أيضًا للطالب الجامعي في حال عدم وجود خبرة عملية كافية أن يضيف الخبرات الوظيفية البسيطة مثل العمل في مطاعم الوجبات السريعة، ومن أجل سيرة ذاتية قوية وأكثر إبداعًا يمكن للطالب الجامعي أن يذكر أنه كان يقوم بتوصيل الطعام في وقت قياسي.

كتابة السيرة الذاتية للخريجين الجدد

  • عند كتابة السيرة الذاتية للخريجين الجدد وبجانب العناصر الأساسية التي يجب تضمينها مثل المعلومات الشخصية وبيانات الاتصال والمهارات والهوايات، يجب التركيز على مهارات التواصل والتعامل مع الآخرين مثل مهارات الاستماع.
  • إدراج العمل الجماعي في السيرة الذاتية مهم جدًا لدى أصحاب الأعمال، وإذا كان الخريج يملك مهارات القيادة فهذه ميزة أخرى.
  • إذا لم تكن لديك خبرة عملية كافية زود نفسك بمعرفة الأدوات الهامة للعمل مثل google analytics -photoshop -excel وما إلى ذلك.
  • قم بإدراج مشروع التخرج الذي قمت به خلال دراستك الجامعية وسلط الضوء على خبراتك المستفادة من الدراسة الأكاديمية.
  • عند الكتابة عن المؤهلات العلمية اذكر جميع المراحل التعليمية من الأحدث للأقدم، اكتب اسم الجامعة والكلية والتخصص، ثم بعد ذلك اكتب عن مدرسة الثانوية وهكذا.

اقرأ أيضًا: أفضل التخصصات الجامعية المطلوبة وظيفيا بعد التخرج

كتابة السيرة الذاتية للخريجين الجدد

أبرز الأخطاء الشائعة في كتابة السيرة الذاتية

الاعتماد على النماذج الجاهزة على الإنترنت

كتابة سيرة ذاتية عامة لا تعكس شخصيتك ولا مهاراتك.

حشو السيرة الذاتية بالعبارات الرنانة المبالغ فيها

كأن تقول بأنك شخص يعشق العمل ويقدس المسئولية، هذه الكلمات غير ضرورية وتوضح بأنك شخص لا يحمل أفكار أصيلة.

وضع الصورة الشخصية أعلى السيرة الذاتية يهدر الكثير من المساحة

كما أنه قد يفتح الباب أمام التمييز، ولهذا فإذا لم يشترط صاحب العمل وضع الصورة الشخصية في السيرة الذاتية، لا تقم أبدًا بوضعها.

استخدام بريد إلكتروني غير احترافي يعد خطًا كبيرًا أثناء كتابة السيرة الذاتية

إذا كنت لا تزال تستخدم بريدك الإلكتروني من مرحلة الثانوية، حاول إنشاء بريد إلكتروني آخر من أجل الحصول على فرص العمل.

عدم تناسب السيرة الذاتية مع الوظيفة المتقدم إليها

قد تكون سيرتك الذاتية رائعة وقوية، ولكنها غير مناسبة أبدًا للوظيفة التي تتقدم إليها ولهذا يجب تحديث سيرتك الذاتية باستمرار وفق العمل المطلوب.

كتابة سيرة ذاتية طويلة للغاية تجعل موقفك ضعيفًا أمام أصحاب العمل

وذلك لسببين من ناحية لا يوجد الوقت الكافي لقراءتها ومن ناحية أخرى لا يجب أن تكتب كل شيء في سيرتك الذاتية.

اقرأ أيضًا: نصائح للحصول على وظيفة بعد التخرج

أفضل المواقع التي قد تساعدك في كتابة السيرة الذاتية

  • موقع cv maker
  • موقع visualcv
  • موقع resume
  • موقع canva

في النهاية يجب أن نذكر أن كتابة سيرة ذاتية قوية هو العتبة الأولى التي يجب أن تخطوها تجاه أحلامك، ولهذا يجب أن تركز جيدًا أثناء القيام بتلك الخطوة، التفاصيل مهمة للغاية والتدقيق سيجعلك مميزًا، وعليك دومًا أن تتذكر أن سيرتك الذاتية هي أنت، إنها الانعكاس الأهم لشخصيتك ومهاراتك.

 

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلالهذا الرابط.

المصادر

حقق حلمك الان

وسجل في أفضل الجامعات التركية
سجل الآن
تواصل معنا لنجيب على جميع استفساراتك