الدليل الشامل لمعادلة الشهادة التركية في مصر
أماني نبيل تاريخ : ٢٦ أبريل ٢٠٢٣

ينص "قانون تنظيم الجامعات" على أنه: "تشترط الجامعات المصرية الحصول على معادلة الشهادة التركية في مصر لجميع الدارسين سواء الوافدين من تركيا أو المصريين الدارسين بتركيا الراغبين بإتمام الدراسة في مصر.

وذلك بضرورة تقديم الدارس مؤهل يفيد حصوله على الدرجة العلمية في تركيا المعادلة للدرجة المطلوب الحصول عليها في مصر".

 

ما هي شهادة المعادلة؟

شهادة المعادي باختصار، هي بيان أو تقرير رسمي وموثق، يتم الحصول عليها من مؤسسات التعليم المختلفة "الابتدائي والثانوي، وحتى الجامعي" في حال احتاج الطالب أن يكمل دراسته أو عمله بدولة مختلفة عن دولته الأم، أو عن الدولة التي يدرس بها وحصل منها على مؤهل علمي.

يتم فحص هذه الوثائق بدقة، وكذلك شهادة التعليم وكشوفات الدرجات، لمعرفة ما يعادلها بالدولة الأخرى للدارس الراغب بالانتقال إلى إكمال الدراسة بها، وذلك وفقًا إلى شروط الاعتماد الأكاديمي.

ما هي شهادة المعادلة؟

الهدف من إجراء معادلة الشهادات

تتم معادلة الشهادات الجامعية لعدة أغراض هامة ورئيسية منها:

إتمام الدراسة واستكمالها بناءًا على مؤهل جامعي من الدولة التي يدرس بها الطالب، ليقدمها إلى الدولة الأخرى التي يريد الانتقال إليها لإكمال دراسته. التوظيف والعمل في إحدى مؤسسات القطاع العام أو الخاص أو الشركات الحكومية. الحصول على ترقية إلى وظيفة أعلى على سبيل المثال. ممارسة بعض أنواع المهن الحرة.

 

شروط الاعتماد الأكاديمي للجامعات في مصر

الاعتماد الأكاديمي هو دليل الجامعات للتأكد من مطابقة المحتوى العلمي الذي حصل عليه الطالب من أي دولة للمنهج الخاص بالدولة الأخرى التي يرغب الدارس باستكمال الدراسة بها.

وهناك نوعان من الاعتماد الأكاديمي نستعرضهم إيجازًا:

اعتماد مباشر:

لا يحتاج هذا النوع إلى معادلة الشهادة، حيث يتم فيه مطابقة المنهج الذي تم دراسته بالخارج، بالإضافة إلى عدد الساعات المعتمدة لنفس المنهج الذي يتم تدريسه في دولة الطالب الأم، أو بالدولة التي يرغب الطالب الوافد إتمام الدراسة بها.

ولذا، في حال التأكد من مطابقة المنهجين يتم اعتماد شهادة الدارس مباشرة.

اعتماد غير مباشر:

يحتاج هذا النوع من الاعتماد إلى معادلة الشهادة في حال وجود اختلاف بين المناهج أو عدد الساعات المعتمدة لنفس البرنامج الدراسي بنفس الدولة التي يرغب الدارس باعتماد شهادته بها.

 

لكن، لا داعي للقلق، فمعظم الجامعات التركية مدرجة على قوائم الاعتراف الدولي، حتى وإن كانت الشهادة الجامعية التركية غير معتمدة اعتماد مباشر في مصر، فيمكن ببساطة معادلتها، وبعد معادلتها يمكن اعتمادها مباشرةً في مصر.

شروط الاعتماد الأكاديمي للجامعات في مصر

ما هي الشهادات التركية التي لا يتم معادلتها نهائيًا؟

لا تتم معادلة الشهادة بوجه عام إذا تمت الدراسة بإحدى الطرق التالية:

  • الدراسة بنظام الانتساب والتي لا تتطلب التفرغ أو الانتظام أو الإقامة.
  • الدراسة بالمراسلة.
  • الدراسة بأيام العطلات أو الإجازات.
  • الدراسة بنظام التعليم عن بعد.
  • الدراسة المخصصة لفئة معينة من الدارسين من خلال برامج تصميم خاصة.
  • الدراسة بواسطة شرائط الفيديو أو الكاسيت.
  • الدراسة من خلال الاتفاقيات المختلفة التي تٌعقد مع بعض معاهد التدريب والمراكز بالخارج أو الداخل، وكذلك بعض الجامعات بحيث يتم تدريس بعض المواد بهذه المعاهد أو المراكز، وباقي المناهج يتم تدريسها بمقر الجامعة التي تمنح الشهادة.
  • الدراسة من خلال برامج التعليم المستمر.
  • الدراسة بواسطة شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت)، أو تلك التي تتم من خلال البريد الإلكتروني.

 

شروط معادلة الشهادة التركية الثانوية في مصر

بناءً على دليل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر (مكتب تنسيق القبول بالكليات والمعاهد)، فقد تم توضيح بعض الشروط لمعادلة الشهادة التركية الثانوية في مصر على النحو التالي:

"يتم قبول الطلاب المصريين الحاصلين على شهادة الثانوية التركية بالجامعات والمعاهد المصرية" وذلك في ضوء خطاب المستشار الثقافي التعليمي التركي بالقاهرة والذي أفاد بأن عدد سنوات الدراسة للحصول على شهادة الثانوية التركية هو ثلاثة سنوات، في الصف الأول الثانوي يتم تدريس المواد المشتركة لجميع الشعب، ابتدءًا من الصف الثاني الثانوي يتم التشعيب وتختلف المواد التي تدرس بعد التشعيب حسب التخصص أو الشعبة العلمية"

معدل الدرجات للنجاح والحصول على الشهادة الثانوية

  • ثانوية العلوم أو ثانوية العلوم الاجتماعية (3.5).
  • الثانوية بالسنة التمهيدية للغة الأجنبية (3).
  • الثانوية العامة (2.5).

 

شروط معادلة الشهادة التركية في مصر للتعليم العالي

هناك بعض الشروط لضمان قبول معادلة الشهادة التركية في مصر بالجامعات على النحو التالي:

  • لا بد أن تكون المؤسسة والبرنامج الذي تخرج منها طالب المعادلة من ضمن قائمة الجامعات والبرامج الموصى بها من قبل وزارة التعليم العالي في مصر.
  • لا بد أن يدرس الطالب ما لا يقل عن 75 % من متطلبات الحصول على الدرجة في الجامعات أو الكليات الموصى بها.
  • من الضروري أن يكمل الطالب المنتقل من مؤسسة تعليمية في تركيا إلى أخرى في مصر ما لا يقل عن 25% من متطلبات التخرج في المؤسسة التعليمية بتركيا.
  • لا بد أن تتم الدراسة بالانتظام والتفرغ والإقامة في بلد الدراسة (تركيا).
  • يمكن أن يتفرغ الطالب جزئياً خلال الدراسة بمرحلتي الماجستير والدكتوراه وفقاً لما هو منصوص عليه في القواعد المنظمة لكل مرحلة دراسية.
  • يُشترط لمعادلة أي شهادة أن تكون الوثائق مصدقة من الملحق الثقافي في تركيا الذي صدرت منه الشهادة أو من السفارة.

شروط معادلة الشهادة التركية في مصر للتعليم العالي

شروط معادلة الشهادة التركية في مصر لدرجة البكالوريوس

  • لا بد من حصول الدارس على درجة البكالوريوس في تركيا أو ما يعادلها من جامعة معتمدة بشرط أن تكون مدة دراسة الطالب في هذه المؤسسة لا تقل عن 4 سنوات.
  • بالنسبة للتخصصات الهندسية، فيجب أن يكون هذا التخصص معترف به في مصر، وإن لم يكن متوافقًا مع التخصص المصري، فلا بد أن يبحث الدارس على تخصص أو مجال آخر ليعادل به شهادته من خلال دراسة بعض المواد الدراسية التي تساعده على تحقيق المعادلة.
  • في حال حصول الدارس على مؤهل علمي صحي مستوفي الشروط، لا بد له من الحصول على عام دراسي كامل من الامتياز والتطبيق العلمي بالإضافة إلى سنوات الدراسة في نفس الجامعة التي حصل بها على المؤهل العلمي.

 

شروط معادلة الشهادة التركية في مصر لدرجة الماجستير

يجب حصول الطالب على شهادة البكالوريوس قبل حصوله على الماجستير بالأساس. وفقًا للشروط الدولية للدراسات العليا بدرجة الماجستير، لا بد من اجتياز الطالب درجة الماجستير في فترة زمنية لا تقل عن عام دراسي كامل بأي حال من الأحوال. لا بد من تقديم الدارس رسالة بحثية متميزة أثناء مناقشة درجة الماجستير، ويلقى فيها نجاحًا.

اقرأ أيضًا: دليل دراسة الدكتوراه في تركيا

 

شروط معادلة الشهادة التركية في مصر لدرجة الدكتوراه

لا بد من مرور الطالب بالتسلسل الطبيعي للمؤهلات وذلك بحصوله على درجتي البكالوريوس والماجستير قبل حصوله على الدكتوراه. ألا تقل مدة دراسة الدكتوراه عن عامين دراسيين كاملين. تفرغ الدارس بشكل تام لحصوله على درجة الدكتوراه.

توثيق معادلة الشهادة التركية في مصر

هناك بعض الشروط الواجب تحقيقها لتوثيق شهادة المعادلة التركية في مصر، وهي:

  • للتصديق على معادلة الشهادة التركية في مصر لا بد من توثيقها من وزارة التعليم العالي بتركيا.
  • يتم التصديق على معادلة الشهادة بتركيا سواء كانت (جامعة، معهد، أكاديمية، إلخ) من خلال تصديق الأوراق والمستندات المطلوبة للمعادلة من خلال التوجه إلى المكتب الثقافي المصري بتركيا (القائم بمدينة إسطنبول).
  • كذلك لا بد من تصديق المستندات والأوراق المطلوبة لمعادلة الشهادة التركية في مصر من خلال التوجه إلى سفارة تركيا بالقاهرة، ومن ثم التصديق على شهادة المعادلة من جانب وزارة الخارجية المصرية.

رسوم معادلة الشهادة التركية في مصر

رسوم معادلة الشهادة التركية في مصر

بحسب الدليل الرسمي للمجلس الأعلى للجامعات، فقد تحدد المقابل المادي التالي لإجراء معادلة الشهادة التركية في مصر:

درجة الدكتوراه للمبعوث المصري (مستوفي كامل الشروط)

للطالب المصري: 945 جنيه مصري.

درجة الدكتوراه

للطالب المصري: 3000 جنيه. للطالب غير المصري: 5000 جنيه.

درجة الماجستير

للطالب المصري: 2500 جنيه. للطالب غير المصري: 4000 جنيه.

دبلوم الدراسات العليا

للطالب المصري: 2500 جنيه. للطالب غير المصري: 4000 جنيه.

لدرجة البكالوريوس أو الليسانس

للطالب المصري: 1500 جنيه. للطالب غير المصري: 3000 جنيه.

 

يمكن دفع المقابل المادي لإجراء معادلة الشهادة التركية في مصر من خلال:

الدفع النقدي ببنك مصر. أو من خلال الحساب التالي ببنك مصر: 10100100175584 بالجنيه المصري فقط. لا يمكن الدفع نهائيًا بأي وسيلة أخرى سوى الوسيلتين الموضحتين سابقًا.

مع التوضيح أنه قد تختلف الرسوم تبعًا لما يقرره المجلس الأعلي للجامعات كل عام دراسي جديد

 

نصائح عند إجراء معادلة الشهادة التركية في مصر

  • يجب تقديم الشهادات والمستندات باللغة العربية أو باللغة الإنجليزية، وإذا كانت باللغة التركية فلابد أن تقدم معها ترجمة معتمدة باللغة العربية أو الإنجليزية.
  • الشهادات والمستندات المقدمة للمجلس لا ترد للمتقدم، لذا يقبل المجلس صورة طبق الأصل (أبيض وأسود) ومختومة بأختام موثقة مع وجود الأصل عند تقديم المستندات للاطلاع عليه فقط.
  • حالة الحصول على الشهادة من فرع لجامعة كائن بدولة غير الدولة الموجود بها مقر الجامعة الأم، يجب إرفاق ما يفيد اعتراف وزارة التعليم العالي بتركيا بفرع الجامعة وأن هذه الشهادة تؤهل حاملها للدراسات العليا في الدولة ذاتها.
  • ضرورة تقديم أصل الشهادات الموثقة والمستندات المطلوبة (+2 صورة طبق الأصل منها مختومة مع إحضار الأصل للاطلاع عليه)، ومن ثم التوجه إلى مكتب خدمة المواطنين بالمجلس الأعلى للجامعات فور التقديم على الموقع.
  • (وبالنسبة للطلاب غير المصريين)، ففي حالة تقديم أوراق المعادلة عن طريق المتقدم نفسه يجب إحضار خطاب من سفارة المتقدم بالقاهرة لطلب المعادلة، وفى حالة تقديم الأوراق عن طريق شخص آخر يجب أن يذكر في خطاب السفارة اسم الشخص الذى سوف يقوم بإنهاء إجراءات المعادلة للمتقدمين.
  • طباعة تقرير الطلب من النظام وتقديمه للمجلس الأعلى للجامعات في مصر.

 

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلالهذا الرابط.

حقق حلمك الان

وسجل في أفضل الجامعات التركية
سجل الآن
تواصل معنا لنجيب على جميع استفساراتك