أفلام مهمة تعلمك فنون الإدارة لن تجدها بالكتب
ريهام سمير تاريخ : ٢٥ أبريل ٢٠٢٣

من لا يحب مشاهدة الأفلام؟ بل على العكس الناس في الوقت الحاضر مهووسين بالأفلام خاصةً الشباب وبالفعل لمشاهدة الأفلام المناسبة الكثير من الفوائد الإيجابية إذ يمكنك أن تكتشف وتتعلم الكثير من خلال مشاهدة الأفلام، فالأفلام مسلية، ولكن عندما تمعن النظر فيما تعنيه.

ستدرك أنها توفر دروسًا قيّمة في الحياة، لذلك يمكن أن يكون لبعضهم تأثير قوي على حياتك أكثر مما تتخيل فهي يمكن أن تترك لك أفكارًا مهمة يمكن أن تغير الطريقة التي ترى بها الحياة، وإذا كنت مهتم بمجال الإدارة سواء كنت تعمل بها بالفعل أو هي مجال دراستك تابع القراءة لتعرف عدد من أفلام مهمة تعلمك فنون الإدارة لن تجدها بالكتب والتي كانت بمثابة متعة بصرية وعامل كبير في تغيير حياة كثير من الناس.

أفلام-مهمة-تعلمك-فنون-الإدارة-لن-تجدها-بالكتب.jpg

 

أهمية الأفلام في حياتنا

هل تعلم أن هذا النشاط البسيط يمكن أن يؤثر بشكل كبير على تطورنا؟ الأفلام هي وسيلة للحصول على المتعة وتوفر العديد من الفوائد الإيجابية وفيما يلي أهم فوائد لمشاهدة الأفلام:

تعلم لغة جديدة

هل تدرك أن مشاهدة الأفلام بخلفيات لغوية مختلفة ستمنحك تدريجياً بعض المفردات التي تظهر بشكل متكرر في حوارات الأفلام؟ حتى لو كنا ما زلنا نشاهد تلك الأفلام مع الترجمة فهذه إحدى مزايا مشاهدة الأفلام بلغات غير لغتنا الأم سواء كانت أفلام من أمريكا، أو إنجلترا أو كوريا أو اليابان أو الصين أو تركيا أو غيرها الكثير، ففي كثير من الأحيان قد يكرر الدماغ دون وعي مفردات مألوفة للتعرف على معناها أو حتى نطقها بشكل صحيح. 

التعرف على ثقافات جديدة

يتمتع هواة التاريخ بالكثير من الخيارات عندما يتعلق الأمر بالأفلام، يمكن أن تظهر لنا أشياء جديدة عن الثقافة التي ربما لم نكن نعرفها ونكتسب أشياء كثيرة مثل تاريخ بلد ما أو ثقافة جديدة ثم ندرك بعض الشخصيات المؤثرة في العالم.

تقليل التوتر

تعد مشاهدة الأفلام أمرًا ممتعًا وكثير من الناس يستخدمون الأفلام للتخلص من الأفكار السلبية أو إعادة شحن طاقتهم، وبالفعل يمكن أن توفر الأفلام كلاً من المتعة وتقليل التوتر فيجد الكثير من الناس أن مشاهدة الأفلام مسلية وطريقة لتقليل التوتر.

الحصول على الدافع

تساعدنا الأفلام في الحصول على الدافع فقد تجد أن فيلم شجعك على الشعور بمزيد من الإيجابية والإلهام، وقد نتعلم الكثير من خلال مشاهدة الأفلام وقد تحفزنا الأفلام على إجراء تغييرات إيجابية في حياتنا  ويمكن أن تلهمنا الشخصيات القوية في الأفلام لفعل الشيء نفسه ويمكن أن تزيد فائدة مشاهدة الأفلام من الدافع الذاتي ليكون صلبًا وغير مرن في التعامل مع جميع المشكلات. 

زيادة المعرفة في أحد المجالات

يمكن أن تساعدنا مشاهدة الأفلام في اكتساب المزيد من المعرفة والفهم بالإضافة إلى الترفيه  من المحتمل أن توفر الأفلام نظرة ثاقبة للأشخاص مع أنواع مختلفة تقدم لهم العديد من الأفكار والمهارات الجديدة، وعلى سبيل المثال لذلك ستتعرف في الفقرة القادمة إلى أفلام تفيدك في تعلم الكثير عن مجال الإدارة.

اقرأ أيضًاأفضل كتب تعلم العمل الحر عبر الانترنت

أفلام مهمة تعلمك فنون الإدارة لن تجدها بالكتب

The Social Network

  • يحكي الفيلم عن مارك زوكربيرج مؤسس الشبكة الاجتماعية فيسبوك أكبر منصة وسائط اجتماعية في العالم ورحلته كطالب في جامعة هارفارد.
  • الفيلم مليئًا بالدروس القيمة في مجال الأعمال يستمر الفيلم في تعليمنا عن الاستثمار والتمويل الأولي لمشروع ودروس ريادة الأعمال.
  • كما يحكي الفيلم كيف قام زوكربيرج والشريك المؤسس إدواردو سافيرين بتسوية الصراع الذي ساعد في تحديد هوية الشركة.
  • كان شعار الفيلم "لا يمكنك الوصول إلى مليون صديق دون أن تصنع بعض الأعداء" وعلى الرغم من كونه جذابًا بلا شك لملصقات الأفلام إلا أنه يعد درسًا رائعًا لكيفية التعامل وإدارة عملك.
  • يعد الفيلم عمل رائع لإثبات أن بناء العلاقات أفضل من حرق جسور الصداقة ويمكن أن يكون لحرق الجسور العلاقات عواقب سلبية على المدى الطويل لذلك احرص دائمًا على تقدير علاقاتك.

The Social Network

Wall Street

  • تدور أحداث وول ستريت على خلفية أكبر وأشهر سوق للأوراق المالية وبشكل أساسي حول الجشع.
  •  تتناول وول ستريت المعضلة الخاصة بأنه يجب أن نواجه جميعًا في حياتنا الجشع في المال والسلطة وهو يوضح كيف أن الأشخاص الذين يستهلكون بشكل مفرط بسبب الرغبة في الحصول على المال ينتهي بهم الأمر إلى تدمير حياتهم تحذرنا وول ستريت من أخطار التداول من الداخل على الرغم من أن الأداء الماهر لتشارلي شين ومايكل دوجلاس سيؤثر عليك أيضًا.
  • ويؤكد الفيلم بشدة كيف أن الاستيقاظ كل يوم لغرض وحيد هو كسب المال هو عمل من أعمال التخريب الذاتي للشخص نفسه. 

Wall Street

The Godfather

  • سواء كنت رئيسًا لعائلة الجريمة في عائلة كورليوني أو قائدًا لفريق تكنولوجيا المعلومات فإن هذا الفيلم المميز سيعلمك بالتأكيد دروسًا رائعة في مجال الأعمال.
  • على الرغم من أن Don Vito Corleone لم يستخدم برنامج Excel وMicrosoft أبدًا إلا أن الفيلم يدور حول مهاراته في تقديم المشاريع والحصول على النتائج.
  • بطبيعة الحال فإن رسم التوازي بين رواد الأعمال والعصابات أمر شرس بعض الشيء، ولكنه جدير بالملاحظة أيضًا يعلمك الأب الروحي فن الاتصال وقيمة الآراء غير المتحيزة وقوة المهارات الناعمة علاوة على ذلك فإن أكبر استفادة من الفيلم هي إدراك أن كل شيء هو طريق ذو اتجاهين سوف يدافع الناس عنك ويساعدونك فقط عندما تفعل الشيء نفسه لهم.

The Godfather

Invictus

  • إذا كنت مهتمًا بالسياسة والرياضة وبالطبع القيادة فسيكون هذا الفيلم مناسبًا لك.
  • يتتبع الفيلم قصة كأس العالم لرياضة الرجبي عام 1995 التي أقيمت في جنوب إفريقيا.
  • إذ يسعى مانديلا أول رئيس أمريكي من أصل أفريقي لجنوب إفريقيا إلى إنهاء التوتر العنصري في بلاده من خلال الترويج للرجبي ويظهر هذا الفيلم ما هي القيادة الملهمة ومدى ارتفاع المنظمة عندما يكون قادتها قدوة يحتذى بها الجميع يكشف هذا الفيلم كل أسرار كونك مديرًا فعالاً كن أنت التغيير الذي تريد رؤيته في العالم وتمسك دائمًا بهذه الرؤية.

اقرأ أيضًا: أهم 10 مهارات يطلبها سوق العمل في السنوات العشر القادمة

Invictus

The Founder

  • يروي الفيلم قصة كيف التقى مندوب المبيعات ريموند كروك بأصحاب مطعم ماكدونالدز في جنوب كاليفورنيا وحول فكرة مبتكرة إلى أكبر شركة مطاعم في جميع أنحاء العالم.
  • كان تحديد أولويات الاتساق أحد العوامل الرئيسية التي ساهمت في نجاح ماكدونالدز وكذلك كان الطموح والإصرار والتصميم المستمر.
  • الدرس الأساسي الذي يعلمه لنا الفيلم ليس عليك امتلاك أفضل منتج في العالم ولكن إذا كان بإمكانك توفير الاتساق فيمكنك الذهاب بعيدًا فالطموح والاتساق والتصميم يمكن أن يأخذك بعيدًا أيضًا من المفيد أحيانًا التفكير خارج الصندوق.

The Founder

Steve Jobs

  • من المعروف أن ستيف جوبز كان المؤسس المشارك لشركة Apple وهو دائمًا موضوع العديد من المحاضرات ودراسات الحالة حول القيادة.
  • وهذا فيلمًا يصور المراحل الحاسمة لعملاق الصناعة يوفر لك لمحة عن حياته يروي الفيلم قصة 3 عمليات إطلاق مهمة للمنتجات في مسيرة ستيف جوبز المهنية والنضال من أجل نقل شركة آبل إلى المستوى التالي.
  • تغلب جوبز على افتقاره إلى المهارات من خلال رؤية ثابتة وقوة إرادة مطلقة.
  • سيُلهمك هذا الفيلم لتلاحق أحلامك وتكون شغوفًا بها وفي مواجهة المحن عليك أن تظل ثابتًا في أهدافك ورؤيتك ومتسقًا في معتقداتك لتثابر من أجلها.

اقرأ أيضًا: أفضل 10 أفلام وثائقية للطلاب

Steve Jobs

The Wolf of Wall Street

  • يروي فيلم The Wolf of Wall Street القصة الحقيقية لـ Jordan Belfort وتأسيس Stratton Oakmont شركة الخدمات المالية التي احتلت عددًا لا يحصى من الناس بأموالهم.
  • وأنه يجب أن تتجنب البحث عن مصدر إلهام من الممارسات التجارية غير الأخلاقية والمعاملات المشبوهة في الفيلم.
  • تدور حول أكثر من مجرد جني الأموال يمكن للقائد الكاريزمي أن يحفز الناس على تحقيق أي شيء يفكرون فيه سواء كان جيدًا أم سيئًا لذلك مارس قوة التأثير بحكمة يمكن للطموح وقوة الإقناع أن تأخذ المنظمة بعيدًا لذا اعرف إلى أين أنت ذاهب ولديك مدونة صارمة لتجنب إساءة استخدام نفوذك.

The Wolf of Wall Street

 

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلال هذا الرابط.

المصادر

 

 

 

 

 

 

 

حقق حلمك الان

وسجل في أفضل الجامعات التركية
سجل الآن
تواصل معنا لنجيب على جميع استفساراتك