أفضل 10 أفلام وثائقية للطلاب
ندى عصام الدين تاريخ : ٢٦ أبريل ٢٠٢٣

مقدمة

هذا المقال بقلم: ندى عصام الدين

 

يزداد حب استطلاع طلاب في مرحلة الثانوية، ويكون من المهم إثقال عقلهم بالمعلومات الصحيحة التي تزيد من إدراكهم بالمجتمع حولهم لتجهيزهم للمرحلة التالية، بالطبع القراءة من أهم المهارات في تلك المرحلة ولكن ماذا إذا كنت لا تحب القرءاة؟ 

وتريد الإستفادة بوقت فراغك وهنا تكمن أهمية من أهميات الأفلام الوثائقية، حيث تساهم الأفلام الوثائقية بكافة أنواعها في إثقال معلوماتك بشكل كبير.

التعريف بالأفلام الوثائقية

الأفلام الوثائقية هي أفلام تجسد حقيقة واقعية سواء كانت تلك الحقيقة علمية أو تاريخية أو سياسية، وتعرض تلك الحقيقة دون تحريف أو إبداء آراء، حيث يتحقق الفيلم الوثائقي بالتزام مخرج الفيلم بالحقائق والوقائع وتجسيدها دون اللجوء إلى عناصر خارجية، أو التغيير في طبيعية الشخصيات أو مجرى الأحداث. وتتراوح مدة الأفلام الوثائقية إلى ما هو أكثر من 40 دقيقة ويطلق عليه فيلم وثائقي طويل، وما هو أقل من 40 دقيقة ويكون فيلم وثائقيًا قصير.

التعريف بالأفلام الوثائقية

أنواع الأفلام الوثائقية

هناك عدة أنواع مختلفة للأفلام الوثائقية حيث استطاع بيل نيكولز تقسيم الأفلام الوثائقية إلى 6 أنواع في عام 1991 م حيث قسمت كالتالي:

الأفلام الوثائقية الشعرية

يأتي هذا النوع من الأفلام متجنباً للاستمرارية الخطية، حيث يخلو من المحتوى السردي (قد يحتوي على القليل منه). كما ويكثر في هذا النوع الكثير من الصور المعبرة بقوة عن معانيها، ومن أمثلة هذا النوع فيلم Olympia الذي ركز بقوة على المرئيات والصور بأسلوب فني رائع.

الأفلام الوثائقية التفسيرية

يتميز هذا النوع من الأفلام الوثائقية بتعبير صوتي على لقطات أرشيفية مجمعة، أو تمثيل لأحداث تاريخية يتم إعادتها مع وضع وجهة نظر على هذا الموضوع المعروض، لدعم تلك الحجة وتقويتها.

ومن أشهر الأفلام على هذا النوع فيلم the dust bowl والذي مثل فترة الكساد التي حدثت بأمريكا الشمالية والقحط الشديد الذي حل بالبلاد آن ذاك.

الأفلام التشكيلية الوثائقية

يتمثل هذا النوع الوثائقي عن طريق سرد رواية الشخصية على أنها لقاء تلفزيوني، حيث تمثل على هيئة حوار يتم فيه محاورة الشخصية وسرد الحقيقة من خلالها لذا عرفت الأفلام التشكيلية بالأفلام التفاعلية، ومنها فيلم Bowling for Columbine وهو واحد من أفلام مايكل مور.

الأفلام الرصدية الوثائقية

وهو نوع من الأفلام الوثائقية الذي يقوم بمراقبة الأحداث الواقعة خلال الفيلم لرصد الحقيقة دون مقاطعة الأحداث.

ومن أمثلة هذا النوع الفيلم الذي رصد حياة جون إف كنيدي وهويير همفرى في ويسكنسون، وهو من أفضل الأفلام الرصدية الوثائقية فيلم Primary.

الأفلام الوثائقية الانعكاسية

هذا النوع هو توثيق لصناعة الأفلام الوثائقية من خلال تصوير ما خلف الكواليس وعملية إنتاج الفيلم كاملة، وهذا وبالإضافة إلى توثيق إجراء المقابلات مع صناع الفيلم بعد الانتهاء من عملية التسجيل، ومن أمثلة هذا النوع من الأفلام الوثائقية فيلم الرجل ذو الكاميرا السينمائية للمخرج ذريجا فيرتوف.

أفلام التسجيل الأدائي

تأتي الأفلام الوثائقية الأدائية من خلال مشاركة مخرج الفيلم خبرته الشخصية بهذا الموضوع المشار إليه داخل الفيلم، ويكون بغرض اكتشاف حقائق مختلفة ذاتية عن مواضيع متعددة كالتاريخ والسياسية وغيرها من الموضوعات. 

أنواع الأفلام الوثائقية

 

أهمية الأفلام الوثائقية للطلاب

للأفلام الوثائقية أهمية كبيرة في التعليم، حيث أصبح استخدام الأفلام الوثائقية من أكثر الطرق التعليمية انتشاراً في الآونة الأخيرة.

حيث هناك أفلام تهتم بـ:

  • تفسير وتعريف الظواهر الطبيعية والكونية.
  • أفلام للتوجيه والإرشارد في الشئون المختلفة كالاجتماعية، والصحية، والزراعية.. إلخ.
  • أفلام لعرض المناظر الطبيعية والسياحية الخلابة.
  • تبسيط العلوم وتسهيلها للفهم والاستيعاب.
  • أفلام تهتم بالتراث والتاريخ والمواقع الأثرية.

وللأفلام الوثائقية فوائد عدة لاستخدامها في التدريس، ومنها:

تعمل على تجسيد الحقائق بشكل يثبت في ذهن الطلاب ويوصل المعلومات بشكل أسرع.يزيد من فضول الطالب لمعرفة الأحداث بسبب عامل التشويق داخل الفيلم الوثائقي.تعلم مفاهيم من الصعب شرحها بشكل نظري.مشاهدة الطلاب لتلك الكوارث الكونية التي لا يمكن عرضها بشكل حقيقي للطلاب.لها تأثير إيجابي على المتعلم فيصبح أكثر إقبالاً على العلم والتعلم، لما وجده من طرق تعليم ممتعة شيقة.

وهناك طرق عدة لاستخدام الأفلام الوثائقية في التدريس، ولكنها تختلف حسب المراد بعد مشاهدة الفيلم الوثائقي وحسب نوع التعليم المطلوب، وقد أجريت العديد من الأبحاث العلمية الكثيرة ووضع أسس تساعد في خروج الطالب بأقصى استفادة علمية بعد المشاهدة.

أهمية الأفلام الوثائقية للطلاب

أفضل 10 أفلام وثائقية للطلاب

بعدما عرفت عن الأفلام الوثائقية وأنواعها ربما تود بعض الترشيحات لأفلام وثائقية ممتعة وجذابة وفي نفس الوقت ذات فائدة علمية، في السطور التالية سنرشح إليك 10 أفلام وثائقية يمكنك مشاهدتها في أوقات فراغك.

سلسلة Blue Planet الوثائقية

وهي سلسلة وثائقية بريطانية بدأ بثها أول مرة في عام 2001 قام بتقديمها وروايتها ديفيد أتينبارا، وفازت تلك السلسلة الوثائقية بعدة جوائز.

للمشاهدة: اضغط هنا

 

فيلم Downfall: The Case Against Boeing

تدور أحداث هذا الفيلم حول أحداث اختفاء طائرتي طراز بوينج 737 حيث سقطا من السماء أثناء منتصف الرحلة، ترى هل ستكشف أحداث الفيلم عن غموض الحادث وأسبابه؟

هذا ما ستعرفه في نهاية الفيلم حيث تنفك العقدة.

للمشاهدة: اضغط هنا

 

فيلم رحلة إلى حافة الكون

وهو من الأفلام الوثائقية التي تساعد الطلاب في معرفة الكون بشكل مختلف تماماً عما تم دراسته، يأخذك الفيلم في رحلة ممتعة إلى الكون.

للمشاهدة: اضغط هنا

 

فيلم الرؤيا (عالم باوهاوس)

يأتي هذا الفيلم الوثائقي للطلاب المهتمين بالفن والتصميم والعمارة، وهذا الفيلم كان احتفال مدرسة التصميم الهندسية الشهيرة بالذكرى السنوية لها فقامت بإنتاج فيلم وثائقي مكون من 3 أجزاء غاية في الروعة، حيث كان للباوهاوس تأثير كبير وملموس على الفنون الهندسية والمعمارية والتصميم والديكور أيضاً.

للمشاهدة: اضغط هنا

 

الفيلم الوثائقي تأثير الطعام على الدماغ والسلوك الاجتماعي

يأتي هذا الفيلم الوثائقي ضمن وثائقية دي بابلو، وثائقية صحية تضيف إلى معلوماتك ويمكنك من تصحيح معظم العادات الخاطئة وتصحيح سلوكك الاجتماعي.

للمشاهدة: اضغط هنا

أفضل 10 أفلام وثائقية للطلاب

فيلم Tony Hawk: Until the Wheels Fall Off

   إذا كنت من محبي رياضة التزلج على الألواح فهذا الفيلم سيكون الأنسب لك، فيعرض هذا الفيلم الوثائقي التاريخ الشخصي لأسطورة تلك الرياضة ويأخذنا إلى مراحل حياته المختلفة وحتى وصل إلى كونه أيقونة عالمية في ثقافة البوب.

للمشاهدة: اضغط هنا

فيلم Our Planet and babies 

كوكبنا هو سلسلة وثائقية بريطانية تتناول مشاكل وقضايا البيئة وتتحدث بشكل عام عن الطبيعة وكيفية الحفاظ عليها قام برواية تلك السلسة الوثائقية ديفيد أتينبورو، وأنتجتها سيلفرباك فيلمز بقيادة كلا من أليستر فوثيرجيل وكيث سكولى. 

للمشاهدة: اضغط هنا

 

الفيلم الوثائقي مطاردة المرجان Chasing Coral

تدور أحداث هذا الفيلم الوثائقي داخل المحيطات، حيث يجتمع فريق من الغواصين المصورين وعلماء البحار للبحث عن أسباب اختفاء الشعب المرجانية بشكل متزايد.

للمشاهدة: اضغط هنا

 

فيلم Dogs

عبارة عن سلسلة وثائقية تتحدث عن العلاقة بين البشر والكلاب من خلال أحداث مثيرة، وستتعرف خلاله على الكثير من الحقائق وما الذي سيصبح عليه الحال، فهو عبارة عن نظرة رائعة على تلك العلاقة بين البشر والكلاب.

للمشاهدة: اضغط هنا

 

فيلم ما وراء المنحنى Behind the Curve

وهو فيلم من الأفلام الوثائقية عن الأرض المسطحة، والعديد من التساؤلات حول هل الأرض مسطحة أم كروية ولماذا يؤمن أصحاب كل نظرية بنظريتهم؟

فيلم يكشف لك الكثير ويزيح عنك العديد من التساؤلات.

للمشاهدة: اضغط هنا

 

بعد أن عرفت عن الأفلام الوثائقية وكيفية تأثيرها على حياة الفرد من زيادة في الوعي والإدراك، هذا وبالإضافة إلى المعلومات التاريخية والثقافة وغيرها من المعلومات التي يمكنك الحصول عليها من خلال هذا النوع من الأفلام، كل ما عليك فعله هو تحديد مجال شغفك ومن ثم البحث عن أفلام وثائقية في هذا المجال.

كما ويمكنك أن تبدأ بواحد من الأفلام الوثائقية التي رشحناها لك في هذا المقال، حيث ستقضى وقت فراغك بطريقة ممتعة وبحصيلة معلومات إضافية قد تفتح آفاق عقلك إلى مجالات مختلفة.

 

المصادر 

 

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلال هذا الرابط.

حقق حلمك الان

وسجل في أفضل الجامعات التركية
سجل الآن
تواصل معنا لنجيب على جميع استفساراتك