10 تطبيقات مهمة للطلاب في تركيا

10 تطبيقات مهمة للطلاب في تركيا
10 تطبيقات مهمة للطلاب في تركيا

مقدمه

هذا المقال بقلم: هدير هشام


إذا وضعت تركيا على قائمتك للدراسة في الخارج فهي بلا شك إحدى الوجهات التعليمية المميزة للكثير من الطلاب، ولكن في بداية تواجدك في تركيا سوف تحتاج إلى من يساعدك في حياتك اليومية نظرًا لاختلاف اللغة ومقابلة العديد من الثقافات الآخري. فإذا كنت طالبًا دوليًا تساعدك هذه المقالة في معرفة التطبيقات المهمة في تركيا، وذلك لأننا نجد أن التطبيقات الإلكترونية لا يمكن أن يستغنى عنها أي طالب يدرس في الخارج وخاصة دولة تركيا لأنها تسهل عليه الحياة اليومية والتعليمية.

ستقرأ في هذا الموضوع عن:

مزايا الدراسة في تركيا

تعتبر تركيا من أنسب الدول للدراسة حيث تتميز بموقعها الاستراتيجي الفريد بين الشرق والغرب، كما تتمتع بمجموعة واسعة من التنوع المناخي والجغرافي، كونها جزء من قارات آسيا وأوروبا على حد سواء.

وتجد أن الرسوم الجامعية وتكلفة المعيشة في تركيا أقل من معظم الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية والدول الكبرى الأخرى، كما تمنحك بيئة الدراسة في تركيا أيضًا الفرصة لتجربة كل من التجارب الحديثة والتقليدية بتركيا التي تعد واحدة من أكثر البلدان أمانًا واستقرارًا.

مزايا الدراسة في تركيا

10 أسباب تدفعك للدراسة في تركيا

يمكنك التعرف على أبرز الأسباب التي تجعلك تفضل تركيا عن باقي الدول في التعلم وهي كالاتي:

1- التعليم عالي الجودة

تمثل تركيا المرتبة الثانية في العالم من حيث الحصول على التعليم العالي، حيث توفر لك جودة الدراسة في الجامعات التركية عالماً من الفرص لاكتساب المهارات التي تحتاجها لمواكبة عصر العولمة في جميع التخصصات.

كما أن الشهادة التي تم الحصول عليها من الجامعات الموجودة في تركيا معترف بها في جميع الدول، ويتم تطبيق نظام التقييم وفقًا للساعات المعتمدة التابعة للاتحاد الأوروبي.

اقرأ أيضًا: دليل الجامعات التركية المعترف بها في الاتحاد الأوروبي 2022

2- تنوع الثقافات في تركيا

تمتلك تركيا موقع جغرافي مميز حيث أصبحت موطنًا للشعوب من مختلف الحضارات الشرقية والغربية، كما أنها تقع بين قارتي أوروبا وآسيا مما جعلها تكتسب العادات والتقاليد من كلا الجانبين.

كما حقق هذا المزيج الثقافي المميز أحد أهم أهداف الدراسة في تركيا وهو التعرف على أشخاص جدد والانفتاح على ثقافات مختلفة والتفاعل معهم، وهذا ما سيجعل إقامتك في تركيا لدراسة تجربة فريدة لا تُنسى.

3- وجود بيئة مناسبة للدراسة

توفر تركيا بيئة آمنة للدراسة بها، حيث تتميز بكونها دولة متطورة وحضارية مقارنة بالدول الأخرى، كما أنها واحدة من أكثر الدول أمانًا واستقرارًا، هذه أهم ما يميز الدراسة في تركيا حيث يمكنك رؤية نمط حياة اجتماعي ودود بالوافدين سواء الطلاب أو حتى الوافدين.

4- اعتماد الجامعات على التكنولوجية الحديثة

أيًا كانت الجامعة التي ستلتحق بها، ستوفر لك تركيا حياة جامعية حديثة ومريحة ومجهزة بأحدث التقنيات، حيث يضم الحرم الجامعي مكتبات ومختبرات حديثة ومتطورة ويمكنك من خلالها إجراء الدراسات والبحوث والوصول إلى جوانب مختلفة من المعلومات بكل سهولة، وتستمتع أيضًا بكونك طالبًا في تركيا بمرافقها الرياضية والثقافية والنوادي ووسائل الترفيه المختلفة.

10 أسباب تدفعك للدراسة في تركيا

5- توفر وسائل النقل المتطورة

تفتخر تركيا بتوفير وسائل مواصلات متطورة، حيث إن الانتقال من مكان إلى آخر ليس بالأمر الصعب على الإطلاق، ويمكن للطلاب استخدام بطاقات الخصم الخاصة والاستمتاع بأسعار نقل منخفضة للغاية داخل المدينة.

6- انخفاض تكلفة المعيشة

يعد من أبرز الأسباب التي تدفعك للدراسة في تركيا هي انخفاض تكلفة المعيشة، حيث يوجد في الدولة عدد من أكثر المدن تحضراً والتي توفر لسكانها مستوى معيشة يضاهي مستويات المعيشة في دول العالم المتقدمة، ولكن بتكلفة أقل بكثير.

7- تساعد في الحصول على الوظيفة بسهولة

الحصول على الوظيفة التي تحلم بها هي من أهم الأسئلة التي ستطرحها على نفسك بعد التخرج ماذا بعد؟ ما هي الخطوة التالية؟ لكن تركيا تقدم لك الإجابة على هذا النوع من الأسئلة بكل بساطة.
حيث هناك بالفعل العديد من الخيارات فيمكنك التسجيل في برامج الدراسات العليا والعودة إلى وطنك بدرجة مرموقة أو العثور على عمل في تركيا أو البلدان الآخرى.
كما يمكن للطلاب في تركيا العمل بدوام جزئي أثناء دراستهم داخل الحرم الجامعي وخارجه، مما يمنحهم خبرة وظيفية يمكن أن تفتح آفاقًا أمامهم والحصول على مهنة أفضل بعد التخرج.

اقرأ أيضًا: هل يمكن الدراسة والعمل في تركيا في وقت واحد؟

8- الطبيعة الخلابة

تعد الطبيعة الخلابة هي من أبرز الأسباب التي قد تدفعك إلى استمرارك في التعلم بتركيا، حيث أنها تشتهر بجمالها الطبيعي بين جميع أنحاء العالم.

9- إمكانية تعلم اللغة التركية

بالإضافة إلى العديد من البرامج الموجودة باللغة الإنجليزية في الجامعات، يمكنك أيضًا تعلم اللغة التركية التي تعد هي خامس أكثر اللغات تحدثًا حول العالم.
ويمكنك من خلال دورات اللغة التركية التي تقدمها الجامعة من تعلم لغة جديدة أو من خلال تطبيقات مجانية لتعلم اللغة التركية.

اقرأ أيضًا: دليلك الشامل لتعلم اللغة التركية من المنزل

أهمية تطبيقات الهاتف للطلاب في تركيا والمسافرين إليها

أهمية تطبيقات الهاتف للطلاب في تركيا والمسافرين إليها

أصبحت تطبيقات الهاتف المحمول جزءًا لا غنى عنه من حياتنا اليومية بغض النظر عن البلد التي تنتمي إليها، يمكن لهذه التطبيقات أن تجعل الحياة أسهل بكثير في تركيا بحيث تكون قادرًا على التعامل مع كل شيء من طلب الطعام إلى تعلم اللغة والحصول على وسائل المواصلات المختلفة وذلك باستخدام تطبيقات الهاتف المحمول بكل سهولة وفي وقت قصير.

10 تطبيقات مهمة للطلاب في تركيا

إذا كنت تخطط لزيارة تركيا أو الدراسة فيها قريبًا وترغب في معرفة أهم تطبيقات الأجهزة المحمولة الشهيرة، نقدم من خلال studyfans أهم 10 تطبيقات مفيدة في تركيا وهي كالآتي:

1- تطبيق sesli szlk

في الأيام الأولى تكون حاجتك لهذا التطبيق كبيرة كطالب يدرس في تركيا، يعد هذا التطبيق من تطبيقات مهمة للطلاب حيث يساعد في التواصل مع الأتراك من خلال ترجمة مفردات اللغة التركية إلى اللغة العربية بكل سهولة.

2- تطبيق sahibinden

  • لم يعد الالتزام بالسكن الجامعي إجباريًا ويعد وجود هذا التطبيق sahibinden من أوائل تطبيقات مهمة في تركيا التي تحتوي على العديد من الخيارات التي تساعدك على استئجار منزل للعيش فيه.
  • بالإضافة إلى خدمات أخرى مثل البيع وشراء المنازل والسيارات والأدوات والأجهزة المستعملة من أصحابها مباشرة أو من مكاتب العقارات.
  • بشكل عام هذا التطبيق هو للبيع والشراء المباشر لكل شيء بدون وسطاء في تركيا، كل ما عليك فعله هو التسجيل باسمك ورقم هاتفك والبدء في مشاهدة العروض.
  • وتكمن مزايا هذا التطبيق في أنه يمكنك تحديد وجود البائع في أي منطقة وكم كيلومترًا يبعد عنك وتحديد الأسعار لكل منتج معروض للبيع أو الإيجار ووصف محدد وشامل، ويمكنك أيضًا الاتصال بمالك المنزل أو مالك العنصر المراد شراؤه بسهولة.

3- تطبيق havaist

بعد أن تصبح طالبًا يدرس في تركيا ستكون زياراتك إلى المطار متكررة ومع تطبيق havai̇st الذي يعد من تطبيقات مفيدة في تركيا لن تحتاج بعد الآن إلى استئجار سيارة أجرة في كل مرة، حيث يمنحك هذا التطبيق مواقع ومواعيد وسائل المواصلات المختلفة إلى المطار مع قائمة بأسعار التذاكر.

4- تطبيق test z

يساعد هذا التطبيق الذي يعد من تطبيقات مهمة للطلاب في جميع المستويات الأكاديمية، حيث يحتوي على قائمة الامتحانات لجميع المواد لجميع المستويات التعليمية، مع إظهار الإجابة الصحيحة.

5- تطبيق trafi

واخد من أهم تطبيقات تحتاجها في تركيا حيث إنه خاص بالمواصلات العامة المستخدمة من قبل الطلاب بشكل خاص والوافدين بشكل عام.

حيث يوفر لك الطرق ومحطات المواصلات ومواقعها حيث يتم إيقافها، والأوقات المتاحة بها وموعد الخروج منها.

10 تطبيقات مهمة للطلاب في تركيا

6- تطبيق e-okul ynetim bilgi sistemi

يساعد هذا التطبيق أولياء الأمور الذين لديهم أطفال في المدارس التركية على متابعة أطفالهم وجداولهم اليومية وامتحاناتهم ودرجاتهم وملاحظات معلميهم.

7- تطبيق yemeksepeti

يعتبر من تطبيقات مهمة في تركيا وذات شعبية وخاصة بين الطلاب والموظفين، وذلك بسبب ضيق الوقت المتاح لطهي الطعام اليومي، حيث يحتوي التطبيق على عدد كبير ومتنوعة من المطاعم في تركيا.

ويمنحك التطبيق الوقت الذي تستغرقه حتى تصل الوجبة، حيث لا يتعدى 30-40 دقيقة ويمنحك سعر الطلب، ويتيح لك الدفع نقدًا أو بالبطاقة.

8-تطبيق getir

فكرة هذا التطبيق مشابه أيضًا إلى لـ yemek sepeti على الرغم من أنه يمكنك أيضًا طلب الطعام من هذا التطبيق إلا أن معظم السكان يفضلونه لطلب طلبات السوق الخاصة بهم، كما يمكنك أن تجد حرفيًا كل ما تريد أن تطلبه من المستلزمات في دقائق سواء في الليل أو النهار.

9- تطبيق e-devlet

هذا التطبيق مهم للأتراك والوافدين المقيمين في تركيا، حيث يساعد في العديد من الأشياء التي تحتاجها من الحكومة، ومن خلال تطبيق e-devlet يمكنك الوصول بسرعة إلى جميع الخدمات الحكومية إلكترونيًا.

10- تطبيق sygic travel maps offline

  • واحد من أهم تطبيقات مهمة في تركيا حيث يمنحك قائمة بالأماكن السياحية في تركيا مع الموقع وخريطة للوصول إلى المكان بكل وسائل النقل التي قد تحتاجها سواء كنت بحاجة إلى سيارة أجرة أم لا.
  • كما يوفر لك حالة الطقس كل يوم ويقدم التطبيق عدة صور للأماكن السياحية، ويتيح التطبيق معرفة مسار الرحلة وتوقيتها وبالتالي أصبحت الخيارات بين يديك كطالب رائعة لعطلة نهاية الأسبوع ولن تكون مملة بعد اليوم.

وهكذا نكون أخبرناك بأهم تطبيقات مهمة للطلاب في تركيا التي تحتاجها وهي الأكثر شهرة، لكن هذا لا يعني أنه لا توجد تطبيقات أخرى لكننا اخترنا أهمها.

كما أننا نأمل أن تكون هذه المعلومات التي قدمناها مفيدة لجميع الطلاب والطالبات الذين يطمحون للدراسة في تركيا ويسعون إلى التميز الجامعي والوظيفي في المستقبل لتحقيق كل طموحاتهم.

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلالهذا الرابط.

المصادر:

important mobile apps you must use in turkey

وظيفة الأحلام تبدأ بالتعليم الممتاز

احجز مقعدك الآن
سجل الآن