دراسة الإخراج السينمائي في جامعات تركيا

مقدمه

هذا المقال بقلم: آية عنبر

نتحدث في هذا المقال عن دراسة الإخراج السينمائي في تركيا بالتفصيل، إذ زاد الاهتمام بقسم الإخراج السينمائي في تركيا بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة، ونظرًا لتساؤلات الطلاب حول كيفية التسجيل ومعدلات القبول وما هو هذا التخصص وغيرها العديد مما يدور في ذهن الطالب، لذا فإن هذا المقال بمثابة دليلًا شاملًا حول تخصص الإخراج السينمائي في تركيا. فإذا كنت مهتمًا تابع القراءة معنا وتعرف على كل ما يخص دراسته ومستقبله بعد التخرج.

 

ستقرأ في هذا المقال عن:

 

معلومات عن دراسة الإخراج السينمائي في تركيا

تخصص الإخراج السينمائي هو أحد فروع قسم السينما والتلفزيون في تركيا، ومن المعلوم أن هذه الأقسام أفضل الوسائل التي تؤثر في فكر الشعوب وتساهم في تغذية عقولهم، وبالتالي فإن تخصص دراسة الإخراج السينمائي في تركيا من التخصصات الأكثر شعبية وإقبالًا في الجامعات التركية، ولا سيما أنّ تركيا تمتلك مقومات متعددة تخدم هذا المجال بما فيها التقنيات الحديثة والإمكانيات الواسعة التي تهتمّ بالجانب العلمي أكثر من الجانب النّظري، فما هي المعلومات المهمة عن هذا التخصص؟ تعرّف عبر الأسطر التالية على التفاصيل المتعلقة بدراسة الإخراج السينمائي في تركيا.

معلومات عن دراسة الإخراج السينمائي في تركيا

ما هو تخصص الإخراج السينمائي في تركيا؟

تخصص الإخراج السينمائي هو أحد التخصصات الدراسية في السينما والتلفزيون، والذي يعد من الدراسات الحديثة نوعًا ما في تركيا. حيث يتعلق ظهورها بالتطور الملحوظ في استخدام مختلف المؤثرات الخاصة بمجال فنون الإنتاج والتصوير والإخراج.

كما تعبّر دراسة الإخراج السينمائي في تركيا أو ما يسمى (تخصص صناعة الأفلام) عن مهارات صناعة الأفلام السينمائية بما فيها طريقة أخذ اللقطات ومكانها، واختيار الممثلين المناسبين، وتكنولوجيا وفنون التصوير، وطريقة تشكيل السيناريو وغيرها من العناصر الضرورية لتشكيل الفيلم السينمائي وصناعته إلى آخر المراحل حتى يخرج إلى الجمهور.

 

اقرأ أيضًا: دراسة تخصص الإعلام وأقسامه في الجامعات التركية.

 

أفضل الجامعات التركية لدراسة تخصص الإخراج السينمائي

يوجد عدد كبير من الجامعات التي تتيح دراسة الإخراج السينمائي في تركيا للطلبة المتقدمين المحققين للشروط، وإليكم أفضل هذه الجامعات التي توفر طريقة تقديم سهلة، وتمتلك أعضاء هيئة تدريسية عالية المستوى من ذوي الخبرة والكفاءة:

جامعة اسطنبول كولتور - i̇stanbul kltr university. جامعة اسطنبول جيليشيم i̇stanbul gelişim niversitesi. جامعة ايشك - işık university. جامعة التن باش - altınbaş niversitesi. جامعة اسكودار - skdar university. جامعة اسطنبول أيدن - istanbul aydin university. جامعة اسطنبول أوكان - istanbul okan university. جامعة نيشان تاشي - nişantaşı niversitesi. جامعة بيكوز beykoz niversitesi. جامعة مالتبه - maltepe university

مواد الإخراج السينمائي في تركيا

يدرس المخرج السينمائي في الجامعة المواد الأكاديمية والعملية لطريقة صنع الأفلام والمسلسلات، كما يعد تخصصًا حديثًا وواعدًا في المستقبل كونه يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالتقدم الكبير الذي يشهده مجال السينما، ومن ناحية أخرى فإن دراسة الإخراج السينمائي في تركيا تتعلق بتخصصات أخرى ذات صلة به مثل دراسة الأفلام، تاريخ السينما، دراسات الفلسفة وغيرها.

يهتمّ اختصاص الإخراج السينمائي أيضًا بمجالات أخرى متعلقة به بشكل مباشر أو غير مباشر مثل التاريخ والآداب، كما تتنوع مواد هذا المجال بين مواد عملية ومواد نظرية، يعنى بتعليم استخدام الكاميرات ووسائل الإنتاج، كذلك يتعلم الطلاب المواد الآتية:

  • تقنيات التصوير السينمائي الاحترافية.
  • التصوير الرقمي.
  • تخطيط الأعمال.
  • القانون.
  • التسويق.
  • طرق التوزيع والإنتاج.
  • القواعد والمهارات الرئيسية في الميديا.
  • تطبيقات الميديا.
  • فن رواية القصص.
  • إنتاج فيلم قصير.
  • الكتابة للشاشة.
  • فيلم قصير ترويجي.

مواد الإخراج السينمائي في تركيا

ما مدة دراسة الإخراج السينمائي في الجامعات التركية؟

حيث يبلغ عدد سنوات الإخراج السينمائي في الجامعات التركية أربع سنوات، وتكون لغة الدراسة هي اللغة التركية أو الإنكليزية في بعض الجامعات، لكن في حال لم يحمل الطالب شهادة لغة فإن مدة الدراسة تكون خمس سنوات أي تزيد بمقدار سنة بحيث تعتبر هذه السنة بمثابة سنة تحضيرية للغة.

ما أهمية دراسة الإخراج السينمائي في تركيا لمستقبلك المهني؟

يرغب الكثير من الطلاب الراغبين بدراسة الإخراج السينمائي في تركيا أو ما يعرف بتخصص صناعة الأفلام بمعرفة المزيد حول هذا المجال، وماذا يمكن أن تقدم دراسته في الجامعات التركية من ميزات وفوائد مهمة للطالب من أجل مستقبله المهني، إذ تتمثل أهمية هذا التخصص فيما يلي:

 

  • دراسة صناعة الأفلام في الجامعات التركية مبنية على التقنيات الحديثة في التمثيل والتصوير ولا تركز فقط على الجانب النظري، وإنما تهتم بالجانب العملي الذي يزيد من شغفك وحماسك.
  • تتوافر العديد من فرص العمل أمام دارسي هذا المجال في الجامعات التركية سواء الخاصة أو الحكومية كما يهتم المستثمرين ورجال الأعمال الأتراك أو غيرهم بهذا التخصص.
  • دراسة تخصص صناعة الأفلام يصقل الموهبة وينميها بشكل واضح لأن الجامعات التركية تحرص على إخراج هذا العلم من نطاق الهواية إلى مسار الممارسة الحقيقية.

ما هي فرص عمل خريجي الإخراج السينمائي في تركيا؟

تتنوع فرص عمل خريجي الإخراج السينمائي في تركيا فمن الممكن أن يعمل خريجو دراسة الإخراج السينمائي في تركيا بالاختصاصات التالية:

  • مخرج سينمائي: وهوَ يؤدي وظيفة المسؤول عن كلّ ما يدور حول عملية صناعي الفيلم السينمائي وإخراجه وتنفيذه.
  • مدير التصوير: وهوَ يؤدي وظيفة مساعد للمخرج السينمائي، ويتمثل عمله بالتحكم وتنظيم الأمور الهامة والأمور الثانوية التي تتعلق بالتصوير مثل الإضاءة ومراحل وطرق التصوير.
  • منتج سينمائي: يؤدي وظيفة تشكيل السيناريو بشكل كامل وتنفيذه، كما يمكن أن يؤدي دور المخرج أيضاً، أو دور المنتج السينمائي.

ما هي فرص عمل خريجي الإخراج السينمائي في تركيا؟

ما هي شروط دراسة الإخراج السينمائي في الجامعات التركية؟

تختلف شروط دراسة الإخراج السينمائي في الجامعات التركية باختلاف نوع الجامعة، إليك أهم الشروط:

  • تتطلب دراسة الإخراج السينمائي معدل لا يقل عن 60% في الجامعات التركية الحكومية.
  • في حين لا تشترط الجامعات التركية الخاصة معدلات قبول لدراسة الإخراج السينمائي.
  • كما تحتاج لاجتياز اختبار اليوس أو السات للدراسة في الجامعات الحكومية في تركيا.

اقرأ أيضًا: ما هو الفرق بين اليوس والسات؟ أيهما أفضل؟

شروط دراسة الإخراج السينمائي في الجامعات التركية الخاصة

لا يشترط الكثير لدراسة هذا التخصص في الجامعات التركية الخاصة حيث يكفي إحضار الطالب وثيقة الشهادة الثانوية بحيث تكون بمعدل 50% على الأقل، كما يشترط إثبات اجتياز اللغة التركية أو الإنكليزية.

 

اقرأ أيضًا: أي لغة أفضل للدراسة في تركيا؟ اللغة التركية أم اللغة الإنجليزية؟

شروط دراسة الإخراج السينمائي في الجامعات التركية الحكومية

  • يشترط للقبول في تخصص دراسة الإخراج السينمائي في تركيا أن ينجح الطالب في اختبار اليوس أو السات.
  • كما يتطلب وجود وثيقة الشهادة الثانوية أما المعدل المطلوب لها.
  • حيث يختلف المعدل بين جامعة حكومية والأخرى.

تركز هذه الجامعات على إظهار المواهب وتعزيز الممارسة العملية والمواد التطبيقية لهذا التخصص من أجل زيادة المهارات وتقويتها.

ما هو أفضل مركز خدمات طلابية في تركيا للتسجيل على تخصص الإخراج السينمائي؟

يعد مركز study fans أفضل مركز خدمات طلابية في تركيا كونه يساعد في كافة العمليات والأمور في أي جامعة في تركيا بدءًا من اختيار الجامعة الأنسب لك إلى توفير كافة المعلومات حول تخصص معين للبدء بالدراسة به.

فإذا كنت ترغب بدرسة الإخراج السينمائي في تركيا سيساعدك هذا المركز في تقديم المعلومات الهامة، وما هي الأوراق المطلوبة وما عنوان هذا التخصص وكيف تصل إليه، كما يعمل على تقديم كافة الاستشارات العلمية للحصول على قبول جامعي في جامعات تركيا

ما هو أفضل مركز خدمات طلابية في تركيا للتسجيل على تخصص الإخراج السينمائي؟

الأسئلة الشائعة حول دراسة الإخراج السينمائي في تركيا

هل تخصص الإخراج السينمائي صعب في تركيا؟

لا يعتبر تخصص الإخراج السينمائي من التخصصات الصعبة دراسيًا في تركيا، بل يعتمد على المهارة والفن العصري وتوظيفها فيما يخدم السينما، ولكنه يتطلب إتقان اللغة التركية أو الإنكليزية ووجود شهادة تبث ذلك.

كم راتب المخرج السينمائي؟

يختلف راتب المخرج حسب أمرين وهما درجة الشهرة والشركة المنتجة، أي بالتأكيد سيختلف راتب المخرج المبتدئ عن المخرج المشهور والمعروف. كما أن شركات الإنتاج الكبيرة ستدفع أكثر للمخرج المحترف عند عمل فيلم ما.

ماذا يتطلب دراسة الإخراج؟

يتطلب دراسة الإخراج امتلاك المتقدم شغفً كبيرًا لتعلم ومعرفة تاريخ السينما بالنواحي النظرية والعملية، كذلك امتلاكه المهارات التحليلية التي تمكنه من الوصول لبواطن الأمور، مع ضرورة التفكير الإبداعي والتحليلي.

ما هي صفات المخرج الناجح؟

إليك أهم صفات المخرج السينمائي الناجح:

  • امتلاك القدرة على العمل مع الممثل.
  • القدرة على الرؤية والانتباه والنفاذ إلى أعماق النفس لإعداد سيناريو احترافي.
  • معرفته الموسيقية وإحساسه بالإيقاع في أبرز الصفات الضرورية ليكون ناجحًا.
  • كما يجب يكون عمليًا، مستعدًا لابتكار كل جديد، حيويًا وقوي الإرادة.

 

ختامًا نرجو أن نكون قد قدمنا لكم كلّ ما ترغبون بمعرفته حول دراسة الإخراج السينمائي في تركيا، وما هي أهم الجامعات التركية لدراسة هذا التخصص. ومن الجدير ذكره أن تركيا من الدول الحضارية التي يعتبر المستقبل المهني فيها واعدًا لأنها تستثمر المواهب وتحولها إلى إبداعات.

 

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلالهذا الرابط.

حقق حلمك الان

وسجل في أفضل الجامعات التركية
سجل الآن
تواصل معنا لنجيب على جميع استفساراتك