ما الفرق بين الجامعات الحكومية والخاصة في تركيا؟

ما الفرق بين الجامعات الحكومية والخاصة في تركيا؟

2021-08-06

ما الفرق بين الجامعات الحكومية والخاصة في تركيا؟

   تتميز تركيا عن غيرها من دول المنطقة بتنوع وتوفر فرص التعليم، فكما ذكر رئيس دائرة الاتصالات في الرئاسة التركية "فخر الدين ألتون" عبر تغريدة: أن عدد الجامعات تزايد من 76 جامعة في 2002 إلى أكثر من 200 جامعة في يومنا هذا، منهم 138 جامعة حكومية و62 جامعة خاصة، وأشاد بدور التعليم في مستقبل العالم عامةً ودولة تركيا على وجه الخصوص.

   كما أشار إلى اهتمام تركيا بالتعليم والتطور التكنولوجي، ولذلك تتجاوز ميزانية التعليم 256 مليار ليرة تركية في عام 2021، تنافس بها العالم على مستويات التعليم.

   وحيث تتنوع فرص التعليم في تركيا بين القوي والمتوسط والضعيف، وبين الغالي والرخيص والمجاني، كذلك تتنوع الجامعات بين الحكومية والخاصة، وتساعد الدولة التركية المؤسسات وأصحاب الأموال بالاستثمار في التعليم، لذلك سنوضح في هذه المقال كل ما تريد معرفته عن أهم ما يميز الجامعات الحكومية والخاصة والفروق الجوهرية بينهما.

اقرأ أيضًا: كيف ابدأ الدراسة في تركيا

النقاط المغطاة في هذا المقال للمقارنة بين الجامعات الحكومية والخاصة:

جودة التعليم في الجامعات الحكومية والخاصة في تركيا:

   إذا نحينا بعض الجامعات القوية جدًا والعالمية في تركيا، فإن الاختلافات في جودة التعليم بين الجامعات الحكومية والخاصة على وجه العموم تتعدد طبقًا لبعض المواصفات.

   فالجامعات الحكومية تتمتع بترتيبات عالمية أعلى نظرًا لعدد الطلاب الأكثر وعدد الأبحاث المقدمة سنويًا، بينما تتميز الجامعات الخاصة بتطورها تكنولوجيًا وتحديث المناهج الدراسية والمعامل باستمرار، إلى أن الأمر يعتمد على قوة المناهج الدراسية وهيئة التدريس، وهذا يختلف من جامعة لأخرى.

   فيمكننا القول أن لكل جامعة مميزاتها وعيوبها سواءً كانت حكومية أو خاصة.

اقرأ أيضًا: أفضل 10 جامعات حكومية في تركيا

الترتيب العالمي:

   من الملحوظ أن الجامعات الحكومية تتفوق على الجامعات الخاصة من حيث التصنيف العالمي، فتتصدر الجامعات الحكومية محليًا بأول 6 جامعات، و12 جامعة من ال 15 جامعة الأوائل، ومنهم:

  • (حكومية) جامعة الشرق الأوسط التقنية، رقم 1 محليًا و418 عالميًا.
  • (حكومية) جامعة إسطنبول التقنية، رقم 2 محليًا و555 عالميًا.
  • (حكومية) جامعة حجي تيبي، رقم 3 محليًا و557 عالمًا.
  • (خاصة) جامعة بيلكنت، رقم 7 محليًا و717 عالميًا.
  • (خاصة) جامعة كوتش، رقم 8 محليًا و838 عالميًا.
  • (خاصة) جامعة سابانجي، رقم 15 محليًا و1118 عالميًا.

 

فرص الحصول على قبول في الجامعات الحكومية والخاصة:

    تشترط الجامعات الحكومية شروطًا أكثر من الجامعات الخاصة في أغلب الأوقات، مثل العلامات المرتفعة في الثانوية العامة (التوجيهي) أو اجتياز اختبارات القدرات مثل اختباري اليوس والسات، وبعض الشروط الأخرى في بعض الجامعات، ويتم القبول عن طريق المفاضلة بين الطلاب المقدمين على الدراسة في الجامعة.
بينما تتميز الجامعات الخاصة بسهولة استخراج قبولك الجامعي، لذلك ففرص قبولك في الجامعات الخاصة أكبر بكثير منها في الجامعات الحكومية.

   وتعد المنافسة بين الطلاب على الالتحاق بالجامعات الحكومية أكبر من الجامعات الخاصة، وتصعب أكثر في حالة الدراسة باللغة الإنجليزية أو في التخصصات الطبية، وذلك أيضًا يجعل من نسبة قبولك في الجامعات الخاصة أكبر.

ومنها فإن StudyFans تساعدك على زيادة نسبة قبولك في كل من الجامعات الحكومية والخاصة.

الاختلافات الجوهرية بين الجامعات الحكومية والخاصة:

  • المصروفات الدراسية

    تتميز الجامعات الحكومية ما عدا القليل منها بالمصروفات الدراسية المنخفضة أو الرمزية في بعض الأوقات، ويتراوح متوسطها بين 200 دولار إلى 500 دولار سنويًا، وبين 500 دولار إلى 3000 دولار للتخصصات الطبية سنويًا.

       
    ولكن في بعض الجامعات الحكومية تزداد المصروفات الدراسية مثل جامعة إسطنبول وجامعة الشرق الأوسط وجامعة مرمرة وغيرها من الجامعات.

    بينما تختلف المصروفات الدراسية في الجامعات الخاصة باختلاف الجامعة والتخصص، وتتراوح بين 2500 دولار إلى 8000 دولار سنويًا، وبين 10 آلاف دولار إلى 25 ألف دولار للتخصصات الطبية سنويًا.

    ويمكننا توفير الخصومات التي تصل إلى 75% في أغلب الجامعات التركية.

  • لغة الدراسة:

    تعتبر اللغة التركية هي الأساسية في الجامعات الحكومية، مع فرصة حصول على مقعد باللغة الإنجليزية ببعض الصعوبة في الجامعات الحكومية.
    أما في الجامعات الخاصة فأغلب الجامعات توفر كلتا اللغتين الإنجليزية والتركية، وتصل نسبة الدراسة باللغة الإنجليزية في      الجامعات الخاصة إلى 70%.
  • معدل استخراج القبول الجامعي:

     كما ذكرنا سابقًا أن الجامعات الحكومية تشترط شروطًا أكثر، فإن نسبة المعدلات الدراسية المطلوبة للقبول في التخصصات أكبر منها في الجامعات الخاصة، فمن المشترط أن يحصل الطالب على معدل عالي في الثانوية العامة (التوجيهي)، فضلًا عن اختبار القدرات الذي تشترطه أغلب الجامعات، وإن لم تشترط الجامعة هذه الشهادات فإن الطالب الحاصل عليها تزيد فرص قبوله عن غير الحاصلين عليها.

     
    وفي الجامعات الخاصة فإن الموضوع يكون أسهل بكثير، فما على الطالب إلا أن يجتاز النسبة المشترط عليها لكل تخصص،      وغالبًا تكون هذه النسبة قليلة، تبدأ من 60% في أغلب التخصصات.
  • أعداد الطلاب:
    تزيد أعداد الطلاب في الجامعات الحكومية القوية نظرًا لقوتها وكبر مساحات الجامعات والقاعات، ولكن تزيد نسبة الأبحاث      والخريجين أيضًا فيزيد ترتيب الجامعة عالميًا.

    أما في الجامعات الخاصة فتتوفر بها ميزة قلة عدد الطلاب مما يسهل على المعلم إيصال المعلومات إلى الطلاب.

اقرأ ايضًا: أفضل 10 جامعات خاصة في تركيا

الأوراق المطلوبة للتسجيل في الجامعات الحكومية والخاصة في تركيا:
   
   تحدد كل جامعة سواء الحكومية أو الخاصة شروطها الخاصة، ولكن هذه هي الأوراق المطلوبة في أغلب الجامعات:

أوراق التقديم للجامعات الخاصة في تركيا:

  • صورة جواز سفر ساري.
  • صورة من شهادة الثانوية العامة (البكالوريا – التوجيهي...) وترجمتها بالإنجليزية والتركية.
  • معادلة شهادة الثانوية العامة من مديرية التربية.
  • صورة من بيان الدرجات، وترجمته بالإنجليزية والتركية.
  • مجموع دراسي لا يقل عن 60% في معظم الجامعات.

أوراق التقديم للجامعات الحكومية في تركيا:

   تطلب الجامعات الحكومية زيادة عن أوراق الجامعات الخاصة:

  • نتيجة اختبار السات (SAT) أو اليوس (YÖS) حسب ما تطلبه كل جامعة.
  • شهادة توضح قدرتك في اللغة الإنجليزية أو التركية، حسب ما تطلبه الجامعة.

 

   ومن هنا، فإن StudyFans تساعدك في الحصول على قبولك الجامعي وتسهل عليك تجهيز أوراق تقديمك، فضلًا عن خصوماتها الحصرية في معظم الجامعات.

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلال هذا الرابط.


أو عبر البريد الإلكتروني:
[email protected]