دراسة إدارة المشاريع في تركيا
هدير هشام تاريخ : ٢٦ أبريل ٢٠٢٣

تعد دراسة إدارة المشاريع من الدراسات الأكاديمية التي تهدف إلى مساعدة الطالب في الحصول على فهم أفضل وأوسع حول أهداف المشروع المحددة، لذا يمكنك عزيزي القارئ في السطور التالية في مقالنا بـ Studyfans الإطلاع على كل ما تبحث عنه من معلومات حول دراسة إدارة المشاريع في تركيا

ما هي دراسة إدارة المشاريع؟

دراسة إدارة المشاريع هي من الدراسات التي تهدف إلى تعلم تطبيق العمليات والأساليب والمهارات والمعرفة والخبرات المختلفة لتحقيق أهداف المشروع المحددة وفقًا لمعايير معينة.

 كما أن إدارة المشروع لها مخرجات نهائية مقيدة بمقياس زمني وميزانية محدودة، على عكس الإدارة العامة التي هي عملية مستمرة وهذا يوضح مدى أهمية دراسة إدارة المشاريع في تركيا لكونها تحتاج إلى مجموعة واسعة من المهارات والمعرفة.

 

لماذا تعتبر دراسة إدارة المشاريع في تركيا مهمة؟

يتفق معظم الخبراء على أن دراسة إدارة المشاريع في تركيا مهمة لأنها توفر القيادة والتحفيز وحل المشكلات التي تساعد فريق العمل على تقديم منتجات أو خدمات جديدة وزيادة الإيرادات وتحقيق أهداف الشركة.

كما تتمثل مهمة دراسة إدارة المشاريع في تركيا  في إعداد الخطط من أجل تنفيذ المشاريع بشكل مثالي وتسليمها في الوقت المحدد والإشراف على العمال الذين قاموا بتنفيذ مشروع العمل.

المهارات التي يجب أن تتوفر في طلاب إدارة المشاريع

  • مهارات حل المشكلات بإبداعية.
  • الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة.
  • مهارة إدارة الوقت.
  • مهارات البحث والتطوير الذاتي المستمر.
  • كذلك مهارات التفكير التحليلي والنقدي.
  • مهارات الاتصال الفعال
  • القدرة على التكيف.
  • مهارات القيادة وتعدد المهام.

اقرأ أ يضًا: المهارات الأساسية وكيف يمكن تطويرها بسهولة

مجالات دراسة إدارة المشاريع في تركيا

ومن أبرز مجالات العمل شيوعًا في دراسة إدارة المشاريع في تركيا هي كالآتي: 

 البناء 

يخطط مدير المشروع لما يجب إنجازه خلال كل مرحلة ويعمل مع العاملين والمهندسين المعماريين والمقاولين، بما في ذلك السعي لتحقيق السلامة وتقسيم المناطق واللوائح القانونية.

الطاقة

يعمل مدير المشاريع في هذا المجال مع المنظمات العامة والخاصة المهتمة بتطوير أنظمة الطاقة الجديدة أو تحسين الأنظمة الموجودة.

تطوير البرمجيات

 يعمل مدير مشاريع البرمجيات مع فريق التكنولوجيا لمعرفة الخطوات اللازمة والاختبارات المطلوبة لضمان الجودة والبقاء في الوقت المحدد، ومعرفة الميزانيات النهائية والمشاكل المحتملة.

 تكنولوجيا المعلومات

يجمع مدير مشاريع تكنولوجيا المعلومات بين براعتهم التقنية والذكاء في العمل لتوجيه الأنشطة المتعلقة بالحاسوب لمؤسساتهم، حيث يقومون بتركيب المعدات الجديدة والحفاظ على الأمن، بجانب الحرص على متطلبات الإدارة وكفاءة التكلفة.

الرعاية الصحية

قد يتطلب من مدير مشروع الرعاية على سبيل المثال فتح جناح جديد في المستشفى ويحتاج في كل مرحلة من مراحل التطور السعي لتعاون مع الأطباء ورؤساء الأقسام والمتبرعين وأعضاء مجلس إدارة المستشفى والموردين.

 لذا فإن المهارات المكتسبة من دراسة إدارة المشاريع في تركيا تخدم مدير المشروع بأن يكون له القدرة على التوفيق بين المسؤوليات المتعددة.

الأدوية

 يلعب التقدم في الأدوية والعلاجات الطبية دورًا كبيرًا في تحسين الصحة ونوعية الحياة، ويشرف دارسي إدارة المشاريع إلى السعي في  استخدام  أفكار جديدة في مفهوم البيع.

كما أن خريج تخصص إدارة المشاريع في تركيا يعمل مع الأطباء والباحثين والمسوقين، مثل اختبار المنتجات الجديدة، بالإضافة إلى حفظ السجلات ومراقبة المخاطر وضمان الامتثال للمعايير الطبية والقانونية، والتحدث عن المنتجات الجديدة.

التسويق

 يتطلب السوق العالمي أن تفكر المنظمات بعناية في كيفية تصور منتجاتها وخدماتها، ومن خلال مدير المشاريع فقد يساهم في معرفة كيفية عمل حملات التوعية بالعلامة التجارية وتنفيذها للوصول إلى الجمهور المستهدف، والإشراف على الأعمال المختلفة والمصممين وغيرهم من المسؤولين لتحقيق الهدف المطلوب.

الاستشارة

تتطلب المنظمات الاستشارية الكبيرة والصغيرة أحيانًا المساعدة في مشاريع محددة، وربما ترغب شركات التأمين في تجديد نظام حفظ السجلات الخاص بها أو ربما تقوم مدينة كبيرة بترقية معدات الأشغال العامة.

 لذلك يوفر مديرو المشاريع الاستشاريون المهارات التنظيمية والمتابعة اللازمة للحصول على النتائج واستخدام مواهبهم لتحديد الأهداف، بالإضافة إلى تخطيط التفاصيل من حيث الوقت والمال وتوظيف العمال ومراقبتهم، وحل المشكلات في المواقف المختلفة.

اقرأ أيضًا: المهارات المطلوبة للحصول على فرص عمل في الخارج

أهداف دراسة إدارة المشاريع في تركيا

  • السعي إلى خفض التكاليف.
  • زيادة الإنتاج.
  • إنهاء المشروع في الوقت المحدد.
  • بناء المشروع حسب الميزانية المحددة.
  • إنتاج المنتج بجودة عالية.
  • إرضاء جميع أطراف المشروع والعاملين والعملاء.

أفضل الجامعات التركية لدراسة إدارة المشاريع

تعد جامعة اسطنبول الثقافية واحدة من أفضل الجامعات التركية التي تدرس إدارة المشاريع، وتقدم التعليم الأكاديمي وفقًا للقيم الوطنية والمعاصرة والمعايير الدولية، كما تقدم الجامعة العديد من الأنشطة الأكاديمية والعلمية.

ماهي الأوراق المطلوبة لدراسة إدارة المشاريع في تركيا ؟

  • صور شخصية.
  • نسخة من جواز السفر مترجم. 
  • نسخة من شهادة الثانوية العامة معتمدة ومترجمة سواء باللغة الإنجليزية أو التركية.
  • نسخة من درجات الثانوية العامة مترجمة وموثقة إلى اللغة الإنجليزية أو التركية.
  • شهادة إتمام اللغة الإنجليزية إن وجدت (في حالة كان الطالب يفضل الدراسة باللغة الإنجليزية).

تكاليف دراسة ماجستير إدارة المشاريع

ينقسم الحصول على درجة الماجستير في  جامعة اسطنبول كولتور İstanbul Kültür Üniversitesi إلى قسمين:

رسوم الحصول على درجة الماجستير بأطروحة في جامعة اسطنبول الثقافية  İstanbul Kültür Üniversitesi:

تبلغ الرسوم السنوية في جامعة اسطنبول كولتور İstanbul Kültür Üniversitesi عند الدفع بالتقسيط حوالي 4000 $ بينما الدفع المسبق حوالي 4000$.

  • رسوم الحصول على درجة الماجستير بدون أطروحة في جامعة اسطنبول كولتور:

تبلغ الرسوم السنوية في جامعة اسطنبول الثقافية İstanbul Kültür Üniversitesi عند الدفع بالتقسيط حوالي 3600$ بينما الدفع المسبق حوالي 3600$.

ماهي لغة  دراسة إدارة المشاريع في تركيا جامعة اسطنبول الثقافية؟

يمكنك الدراسة في جامعة اسطنبول كولتور تخصص إدارة المشاريع باللغة التركية.

فرص العمل لخريجي إدارة المشاريع في تركيا

  • يمكن لخريجي إدارة المشاريع في تركيا العمل في مختلف المجالات الصناعية والتجارية والزراعية أو في مجالات الخدمة والبناء وغيرها في مؤسسات القطاع الخاص.
  • العمل في المؤسسات الحكومية في مختلف المجالات.
  • كذلك إمكانية فتح مشاريع خاصة وشركات صغيرة تتناسب مع مهارات الخريجين وحاجة السوق.

اقرأ أيضاً: دراسة الإدارة اللوجستية المحلية والدولية في تركيا

كيف يمكن StudyFans مساعدتك في التقديم لدراسة إدارة المشاريع في تركيا؟

  • كما أننا في StudyFans نساعد الطلاب في تجهيز جميع الأوراق المطلوبة وحل أي مشاكل قد تواجه الطالب في عملية التسجيل بالجامعة.
  • كما نقدم في StudyFan العديد من الخدمات الموثوقة التي تضمن للطالب القبول في الجامعة التركية التي يرغب الالتحاق بها بأفضل الأسعار.
  • كذلك نساعد الطالب في الحصول على السكن المناسب وفقًا لامكانياته التي يحددها. 

 

في نهاية المقال إذا قررت عزيزي القارئ دراسة إدارة المشاريع في تركيا جامعة اسطنبول كولتور İstanbul Kültür Üniversitesi فأنت في المكان الصحيح، لأن هذا المجال من أكثر المجالات المطلوبة في سوق العمل في وقتنا الحالي.

 

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلال هذا الرابط.

المصادر

 

حقق حلمك الان

وسجل في أفضل الجامعات التركية
سجل الآن
تواصل معنا لنجيب على جميع استفساراتك