ما هي أنواع السيرة الذاتية؟
ندى عصام الدين تاريخ : ٢٦ أبريل ٢٠٢٣

مقدمة

هذا المقال بقلم: ندى عصام الدين

 

أصبح من الضرورى الآن للتقديم على أى وظيفة أياً كان المجال أن يقدم الشخص سيرة ذاتية جيدة تعبر عن الشخص وعن مهاراته وكذلك خبرته لتلك الوظيفة المتقدم لها، وبناءاً على تلك السيرة الذاتية يتم تحديد إذا كان هذا الشخص مناسب لتلك الوظيفة لينتقل إلى المرحلة التالية.

بعد الانتهاء من هذا المقالن ستكون قادر على تحديد نوع السيرة الذاتية المناسب لك بالإضافة إلى المعلومات والمهارات التي يجب ذكرها في السيرة الذاتية وكيفية سرد خبراتك في سيرتك الذاتية، تابع القراءة حتى يتثنى لك كتابة سيرة ذاتية متميزة.

ما هي أنواع السيرة الذاتية؟

ما هي السيرة الذاتية؟

يمكنك تخمين المعنى من الاسم، حيث من اسمها السيرة الذاتية هى ملخص يحكى عن الشخص بطريقة معينة وبنظام معين (طريقة مناسبة ورسمية للتقديم على عمل) ولها العديد من الأنواع سنذكرها خلال الأسطر التالية، ولكن جميع أنواع السير الذاتية يشترط لها بعض المعلومات الأساسية التى يجب ذكرها.

فمثلاً لا يصح كتابة الكثير من مهاراتك وخبراتك دون كتابة معلوماتك الشخصية كاسمك وسنك وعنوان وطريقة التواصل معك في حال إذا كنت مناسب لتلك الوظيفة المتقدم لها، حيث أن تلك المعلومات معلومات رئيسية تعبر عنك وعن شخصك.

كما يمكننا الإشارة إلى أن جميع أجزاء السيرة الذاتية لا تقل أهمية عن بعضها البعض، فكل جزء في السيرة الذاتية يتحدث عن جزء منك لذا ينبغى إعطاء جميع الأجزاء داخل السيرة الذاتية عند كتابتها نفس الاهتمام، حتى يمكنك كتابة سيرة ذاتية لائقة تعبر عنك وعن طموحاتك وأهدافك.

وينبغى التنبيه أن السيرة الذاتية الآن أصبحت أساسية للتقديم على أي وظيفة في أي مجال، فلا تختلف أهميتها من مجال إلى مجال آخر.

ما هي السيرة الذاتية؟

ما هي أنواع السيرة الذاتية؟

للسيرة الذاتية العديد من الأنواع والتى تختلف اختلافاً بسيطاً حسب احتياج كل شخص ومن أنواع السيرة الذاتية: السيرة الذاتية التسلسلية الزمنية، السيرة الذاتية الوظيفية (القائمة على المهارات)، السيرة الذاتية المجمعة.

سنتناول جميع الأنواع والاختلافات بينها بشكل مفصل، حتى تستطيع معرفة النوع المناسب لك وتبدأ في كتابة سيرتك الذاتية بعد الانتهاء من هذا المقال.

السيرة الذاتية الوظيفية

أو كما يطلق عليها السيرة الذاتية التى تقوم على المهارات، حيث إن هذا النوع من السير الذاتية يركز على مهارات الشخص بالإضافة إلى خبراته دون ذكر التسلسل الزمنى الوظيفي للشخص.

ويكون ذلك من خلال ذكر المهارات وبعض من المواقف التى تشرح كيف يطبق الشخص تلك المهارات في عمله، أو ذكر إنجازاته التى أنجزها من خلال تلك المهارات والخبرات، وكذلك أيضاً يتم ذكر المؤهلات الأكاديمية التى حصل عليها الشخص خلال حياته.

ويتم سرد تلك المهارات والخبرات بالترتيب تبعاً لأهميتها، حيث تنسيق وترتيب السيرة الذاتية يعد من أهم العوامل التى تجعل السيرة الذاتية ناجحة وجذابة. 

متى تستخدم السيرة الذاتية الوظيفية؟

تستطيع استخدام السيرة الذاتية الوظيفية القائمة على المهارات في الحالات التالية:

  • إذا كنت من هؤلاء الأشخاص الذين ا ضطروا لتغيير وظيفتهم أكثر من مرة وبشكل متكرر، حيث إن خبرتك هنا تأتى من وظائف مختلفة ومن الممكن ألا يكون لجميع تلك الوظائف علاقة ببعضهم البعض.
  • إذا كنت تنوى تغيير مجال عملك ستكون السييرة الذاتية القائمة على ذكر المهارات مثالية النسبة لك.
  • إذا كانت خبرتك الوظيفية كبيرة فيمكن من خلال السيرة الذاتية القائمة على ذكر الخبرات والمهارات أن تسلط الرؤية على عمرك وخبرتك الكبيرة.

 

السيرة الذاتية ذات التسلسل الزمنى

هى سيرة ذاتية ذات نمط تسلسلي زمني وهو أكثر الأشكال من السير الذاتية شيوعاً ويفضلها أصحاب الشركات، حيث تسرد فيها التسلسل الزمنى لحياتك بدأً من تاريخ تعليمك ومن ثم سرد الوظائف التى عمللت بها واكتسبت الخبرة من خلالها بالترتيب من الأقد إلى الأحدث.

هذا وبالإضافة إلى ذكر الاهتمامات وبيان شخصى مختصر يوضح مهاراتك ونقاط قوتك.

 

متى تستخدم السيرة الذاتية ذات التسلسل الزمنى؟

  • إذا كنت تقدم على وظيفة أخرى، ولكن في نفس مجالك، لإظهار تقدمك في مجالك الوظيفي.
  • لإظهار إنجازاتك في مجالك الوظيفي.
  • إذا كنت تتدرج في وظيفتك بشكل ثابت في مجالك أو في أكثر من مجال.
  • أفضل الصيغ المطلوبة للسير الذاتية بشكل عام، حيث تسهل تلك الصيغة على أصحاب العمل معرفة تاريخك الوظيفي ومهارتك أيضاً، حيث إن الغرض الأساسي من السيرة الذاتية هو معرفة أصحاب العمل تسلسل تاريخك الوظيفي ويعرضه هذا النوع بأبسط الطرق.

السيرة الذاتية المجمعة

تتكون السيرة الذاتية المجمعة من الجمع بين النوعين المذكورين: السيرة الذاتية ذات التسلسل الزمني والسيرة الذاتية القائمة على المهارات، وهذا يجعل هذا النوع من السير الذاتية أطول من غيره عن المعتاد، لذا فإن استخدام هذا النوع يقتصر على حالات معينة سنذكرها في الأسطر القادمة.

متى تستخدم السيرة الذاتية المجمعة؟

  • إذا كنت من الأشخاص الذين يجمعون بين التقدم الوظيفي القوى بالإضافة إلى الإنجازات الآخرى.
  • إذا كنت تريد أن تظهر نقاط قوتك وتضيفها إلى خبراتك السابقة.
  • إذا كنت فريد في مجالك، حيث لديك تقدم فريد وتمتلك الكثير من الخبرة العملية وكذلك الإنجازات التى يمكنك إظهارها في سيرتك الذاتية.

هناك نوع آخر من أنواع السير الذاتية ويطلق عليه السيرة الذاتية الأكاديمية وهذا النوع يختلف عن غيره من الأنواع التي تم ذكرها في أنه يكون في المستندات التي يتم إرفاقها في التقديم لدراسة درجة الماجستير.

ويتم خلال هذا النوع التركيز على عدة نقاط منها:

  • الموضاعات التى درستها.
  • المشاريع التى قام الطالب بتنفيذها.
  • خبرة الطالب البحثية.
  • جميع الخبرات البحثية والمنح والزمالات والجوائز الحاصل عليها.

من المهم خلال هذا النوع أن تحدد أهدافك وتركز على إنجازاتك بشكل كبير، حيث في كثير من الأحيان يكون لها عامل كبير في قبول طلبك أو رفضه.

ما هي أنواع السيرة الذاتية؟

 

أهمية السيرة الذاتية

يعتبر الهدف من كتابة السيرة الذاتية بجميع الأنواع يكمن في شرح خبرتك ومؤهلاتك ومهاراتك وكذلك اهتماماتك بشكل مناسب يجذب أصحاب العمل إليك في حين كانت خبراتك ومؤهلاتك تتناسب مع الوظيفة.

وتتألف جميع الأنواع من أجزاء أساسية كـ الاسم والعنوان مذكور كاملاً مع إضافة رقم الهاتف وجميع معلومات التواصل ومن ثم تحديد هدفك من الانضمام للمكان والطريقة التى ستساعد بها لإنجاز مهام تلك الوظيفة، كما يجب أن توضح مؤهلك الدراسي وجميع الشهادات العلمية التى حصلت عليها وذكر الخبرات التى اكتسبتها من تلك الشهادات.

اقرأ أيضًا: دليلك الشامل لكتابة سيرة ذاتية قوية

أهمية السيرة الذاتية

 

خطوات تساعدك على كتابة سيرة ذاتية ناجحة

يظن الكثير من الأشخاص أن كتابة سيرة ذاتية ناجحة هو من أصعب الأمور التى توقفهم عن التقديم إلى الوظائف، أو تجعلهم مرفوضين من قبل حضور مقابلة العمل الشخصية، ولكن الأمر أسهل من ذلك بكثير في حال اتبعت بعض الخطوات التى ستجعل من سيرتك الذاتية سيرة ذاتية ناجحة.

اجعل من سيرتك الذاتية سيرة واقعية

حيث يجب ألا تطل في الكتابة أكثر من ورقتين، حيث ان أصحاب العمل لديهم الكثير من السير الذاتية الواجب عليهم قرائتها فكلما كنت حقيقى وواقعى كلما سهلت من عملك وعملهم.

تجنب إرسال نفس السيرة الذاتية إلى العديد من الشركات

حيث ينبغى عليك أولاً أن تبحث عن مهارات الوظيفة المطلوبة وتنشئ سيرة ذاتية تتناسب مع الوظيفة ومهاراتها، حيث يبين ذلك مدى تناسبك للوظيفة وجديتك في إرادة العمل داخل تلك الشركة بالتحديد في تلك الوظيفة المتقدم لها.

تحدث عن نفسك وعن كونك الموظف المناسب لهذا المنصب

حيث إن بعض أصحاب العمل لا ينظرون فقط إلى خبرتك ومؤهلاتك، بل يريدون أن يرون شخصيتك ومدى كونك مناسب لتلك الوظيفة يترتب على شرحك لما ستقوم به وما ستقدمه في حال تم قبولك في هذا المنصب.

تجنب ترك فجوات زمنية أثناء حديثك

يعتبر تركك لفترة زمنية طويلة دون الإشارة إلى ماذا كنت تعمل خلال تلك الفترة يترك عنك انطباع سلبي، يمكنك بدلاً من ذلك ذكر أى عمل كنت تقوم به من تطوع وغيره من الأعمال كالدراسة والتدريب للحصول على شهادة معينة أو درجة علمية أعلى.

حافظ على تحديث سيرتك الزمنية من وقت لآخر

هذا الأمر من شأنه أن يبرز مهارات وتقدمك المهني ومدى كونك شخص طموح يعمل بجد لإنجاح المكان الذي يعمل به وبالطبع من أجل نجاحه الشخصي.

اقرأ أيضًا: مهارات أساسية يجب أن تتقنها قبل التخرج

بعد أن تعرفت على أنواع السير الذاتية أصبح بإمكانك تحديد النوع المناسب لك، ما عليك سوى أن تقرأ النصائح وتطبقها أثناء كتابتك لسيرتك الذاتية وستكتب أنجح سيرة ذاتية تعبر عنك.

آملين لك أن تصل إلى وظيفة أحلامك في أقرب وقت ممكن.

 

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلال هذا الرابط.

حقق حلمك الان

وسجل في أفضل الجامعات التركية
سجل الآن
تواصل معنا لنجيب على جميع استفساراتك