مهارات أساسية يجب أن تتقنها قبل التخرج

مهارات أساسية يجب أن تتقنها قبل التخرج
مهارات أساسية يجب أن تتقنها قبل التخرج

مقدمه

هذا المقال بقلم: هدير هشام


تعد فترة الدراسة في الجامعة هي أفضل سنوات في حياة أي شخص،حيث إنها مليئة بالمرح والحرية واكتشاف قدراتك والتعلم أيضًا الذي سيساعدك للعثور على الوظيفة التي طالما حلمت بها بعد التخرج، ولن تتمكن من ذلك إلا من خلال معرفة مهارات أساسية يجب تعلمها قبل التخرج وهذا ما نوضحه بمقالنا في studyfans خلال السطور التالية.

ستقرأ في هذا الموضوع عن:

مهارات أساسية يجب تعلمها قبل التخرج

يعد الانتظار حتى الانتهاء من الجامعة لبدء إتقان المهارات المطلوبة في سوق العمل ليس قرارًا صحيحًا، حيث إنك لا تعرف المدة التي تستغرقها لإتقان هذه المهارات أو المدة التي تحتاجها بعد التخرج للبدء في تعلمها.
ويمكن للمهارات التعليمية أن تفيد الجامعة، ولكن يجب أن يمتلك الطلاب أيضًا مهارات عملية محددة قبل دخول سوق العمل، ويجب الاستعداد للتحديات التي تواجهها بعد ذلك لأن هناك العديد من العوامل التي تبحث عنها الشركات قبل التوظيف.

مهارات أساسية يجب تعلمها قبل التخرج

أنواع المهارات الأساسية التي يجب أن تتقنها قبل التخرج

قد تختلف أنواع المهارات التي تتعلمها وتحاول اكتسابها وفقًا لكل وظيفة وتخصص، ولكن تنقسم هذه المهارات التي يحتاجها أي طالب إلى المهارات الناعمة (soft skills) والمهارات الصعبة (hard skills).

ما هي المهارات الناعمة (soft skills) والمهارات الصلبة (hard skills

في الماضي ارتبطت فكرة المهارة بحرفة أو هواية، لكن ما لا يعرفه بعض الناس هو أن القراءة والكتابة مهارات أساسية يجب تعلمها واكتسابها. ومع ذلك فقد تم اكتشاف أن هناك مهارات فطرية يطلق عليها المهارات الناعمة والمهارات المكتسبة تسمى المهارات الصعبة التي ملأت حياتنا على المستوى الشخصي والمهني، ولكن أيهما أكثر أهمية المهارات الصعبة أم المهارات الشخصية؟
فأنت عزيزي القارئ بحاجة إلى مطابقة مهاراتك المكتسبة مع المهارات المطلوبة للوظيفة لكي تحسن وتضاعف فرصك في العثور على وظيفة مناسبة لك، لذلك في هذا المقال سنقوم بتوضيح بالتفصيل كل ما تحتاج معرفته حول المهارات الصعبة والمهارات الناعمة.

ما هي أنواع المهارات الناعمة (soft skills

  • المهارات الناعمة هي من المهارات التي يولد بها الفرد ولا يمكن قياسها مثل المهارات الصعبة، حيث إنها مهارات شخصية تساعد الأفراد على التواصل والتعاون مع بعضهم البعض.
  • تعد المهارات الناعمة هي قدرات ذاتية يمتلكها الفرد حتى يتمكن من التكيف مع البيئة المحيطة، لأنها تمثل جزءًا من شخصيته وليست مهارات متعلقة بمهنة معينة.

إذا كنت تستطيع التواصل بشكل جيد وفعال مع أصدقائك وأقاربك فأنت تمتلك مهارة الاتصال، ولكن إذا تمكنت من الفوز بصفقة عند شراء شيء ما بسعر أقل بعد مشادة بسيطة مع البائع فأنت تمتلك مهارة التفاوض، وهناك أنواع أخرى من المهارات الناعمة التي ستتعرف عليها أكثر في النقاط التالية.

أنواع المهارات الأساسية التي يجب أن تتقنها قبل التخرج

1- مهارة إدارة الوقت

أنت الآن في المكان المثالي لتعلم مهارة إدارة الوقت في الجامعة، وذلك من خلال وجود شيء تفعله دائمًا وهو قدرتك على توزيع المهام الدراسية المختلفة، فأنت محاط بمسؤوليات يجب أن توازنها مع حياتك الاجتماعية من خلال الحاجة إلى قضاء الوقت مع أصدقائك وعائلتك.

2- مهارات التفكير النقدي

تعد ضمن المهارات التي يجب عليك تعلمها حيث إنه من خلال العمل على تطوير مهارات التفكير النقدي لديك، ستعمل على تطوير قدرتك على جمع المعلومات وتقييمها من أجل اتخاذ أفضل القرارات، وهي مهارة مهمة يجب أن تتعلمها لكي تساعدك في حل المشاكل التي ستواجهها فيما بعد وإيجاد طرق إبداعية لحلها.

3- الإبداع (creativity)

يعلم جميعنا أن الإبداع يولد مع الشخص ولا يمكن اكتسابه لأنه موهبة طبيعية، ولكي يتم تسميتك بالمبدع فإنك لا تحتاج إلى إعادة اختراع شيء ما، بل تحتاج إلى معرفة كيفية وضعها في استخدامات أخرى متعلقة بمجالك.

4- مهارات العمل الجماعي

  • من المهم تعلم كيفية العمل معًا لأنها من أهم المهارات المطلوبة في سوق العمل، حتى لو كان عملك عملاً مستقلاً فإن كل وظيفة تتطلب درجة معينة من التعاون.
  • حيث إن الشركات مبنية على العمل الجماعي، من أجل بناء هذه المهارات يمكنك أخذ بعض الكورسات في إدارة الأعمال التي تتطلب من الطلاب إكمال المهام المختلفة في إطار عمل جماعي.
  • وتعتبر مثل هذه الكورسات مفيدة بشكل خاص لتعليم الطلاب كيفية العمل الجماعي، لأن كل عضو في الفريق يجب أن يعتمد على الآخر للحصول على تقييم جيد.

اقرأ أيضًا: أهم الكورسات المطلوبة في سوق العمل لحديثي التخرج

ماهي المهارات الصعبة (hard skills)؟

المهارات الصعبة هي التي يتم تعلمها من خلال الكورسات أو الخبرة العملية، حيث إنها قدرات ملموسة وقابلة للقياس وغالبًا ما تكون خاصة بالوظيفة ويمكنك إثبات كفاءتك في المهارات الصعبة من خلال الشهادات أو اختبارات تقييم مختلفة ذات معايير معينة للخبرة.

كما إنها مهارات يتم تعليمها لشخص واحد من قبل شخص متخصص في تلك المهارة، إنها مهارات قياسية تختلف من شخص لآخر وقد تكون نقطة الانقسام التي يتم استخدامها عند اختيار المتقدمين المناسبين في وظيفة ما.
وهذه تكون مهارات يجب عليك تعلمها وقد تجنيها من خلال منصات تعليمية مختلفة سواء من التعليم الجامعي والمدرسي واستكمالًا بالدورات التي تأخذها وجهًا لوجه أو عن بعد، وتنقسم إلى الآتي:

ماهي المهارات الصعبة (hard skills)؟

المهارات الصعبة الأكثر طلبًا في سوق العمل

1- مهارات التسويق

تعد مهارات التسويق من مهارات يجب اتقانها وهي المعرفة العامة بالمبيعات والإعلان ومعرفة المستهلك والترويج لأي منتج أو خدمة أو فكرة، بالإضافة إلى عدد كبير من المهارات الرقمية المطلوبة في وقتنا الحالي لنجاح عملية التسوق الإلكتروني.

تضمن لك مهارات يجب عليك تعلمها مثل التسوق الترقية السريعة والحصول على مكانة عالية إذا كنت قادرًا على إدارتها بنجاح، ويصبح الفرد الذي يعمل في مجال التسويق مسؤولاً عن جميع استراتيجيات وأنشطة التسويق داخل الشركة، وتتضمن بعض الأمثلة على مهارات التسويق ما يلي:

  • تحسين محركات البحث (seo).
  • تحليلات جوجل.
  • تسويق محرك البحث (sem).
  • أنظمة ادارة المحتوى.
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني.
  • التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
  • إدارة المشروعات.

اقرأ أيضًا: دراسة إدارة الأعمال في تركيا

2- مهارات التقنية

تعد مهارات التقنية ضمن مهارات يجب اتقانها قبل التخرج وتعلمها من أجل اكتساب الخبرة والمعرفة في مجالات مثل تكنولوجيا المعلومات أو الهندسة أو العلوم.
بجانب القدرة على استخدام هذه البرامج أو المعدات المتخصصة، وأهمية اكتساب هذه المهارات هي أن يتمتع الشخص بقدرة عالية على حل المشكلات وتقديم حلول مبتكرة في التكنولوجيا تصب في مصلحة تطوير الأعمال.

اقرأ أيضًا: أفضل التخصصات الجامعية المطلوبة وظيفيا بعد التخرج

3- مهارات الإدارة

تعد من مهارات أساسية يجب تعلمها قبل التخرج لأنها تعتمد على المعرفة التجارية وإعداد الميزانية بجانبتعلم إدارة المشروعات المختلفة والتمويل لها، بالإضافة إلى مهارات إدارة العمل في المكاتب والتفاوض والتخطيط وتطوير الأعمال الجديدة.

لذلك تعد مهارات الإدارة من المهارات الضرورية التي يحتاجها الموظف لاكتسابها وفهمها جيدًا من أجل الوصول إلى مناصب جيدة في العمل.

4- مهارات تكنولوجيا الحاسوب

يحتاج كل موظف إلى فهم أساسي على الأقل لتكنولوجيا الحاسوب لأداء وظيفته بفاعلية في وقتنا الحالي.
ومع ذلك تتطلب العديد من الوظائف أيضًا فهمًا أكثر تعمقًا لمختلف المهارات الصعبة المتعلقة بتكنولوجيا الحاسوب وقد تشمل الكفاءة في هذه البرامج وهي كالآتي

  1. microsoft office
  2. word press
  3. learn javascript

مهارات الحاسوب الأخرى التي تعزز المحتوى عبر الإنترنت وتضمن سهولة حفظ المعلومات ونقلها.

طرق الاستفادة من مرحلة ما قبل التخرج

طرق الاستفادة من مرحلة ما قبل التخرج

بشكل عامتشكل سنوات الدراسة الجامعية الانتقال من مرحلة المراهقة إلى مرحلة البلوغ ولا شك أنك ستتعرف على بعض مهارات يجب عليك تعلمها خلال سنوات الدراسة، لكن يجب على كل طالب القيام ببعض الأشياء قبل الوصول إلى مرحلة التخرج.

1- اكتساب خبرات لا علاقة لها بمجال تخصصك

  • حيث هناك فجوة بين المهارات المطلوبة في سوق العمل والمهارات التي يكتسبها الطلاب في الجامعة ويعود سبب هذه الفجوة إلى الاختلافات بين البيئتين.
  • حيث ترتبط الدراسة الجامعية إلى حد ما بالجانب النظري، بينما يتطلب سوق العمل تطبيق هذه المعرفة على أرض الواقع
  • اكتساب الخبرات العملية من خلال التدريب أو فرص التطوع أمر ضروري للغاية لحياتك المهنية، لأن هذه التجارب لن تسد فجوة المهارات فحسب، بل ستمنحك أيضًا ميزة تنافسية.

2- مدى صقل مهاراتك

المنافسة شديدة بين الباحثين عن عمل وخاصة بين الخريجين الجدد عند البحث عن وظائف، لذلك قم بتخصيص بعض الوقت كل أسبوع لتطوير مهارات يجب عليك تعلمها قبل التخرج وتشعر أنك تفتقدها لبناء نقاط قوتك.

3- كوّن صداقات مع أشخاص يمكن الاستفادة منهم

  • قد لا يشترك الأصدقاء الذين تقابلهم في الجامعة في نفس الاهتمامات أو التطلعات المهنية مثلك، حتى لو كانوا أصدقاء جيدين.
  • فهذا لا يعني أنهم سيكونون معك في وظيفة ما في المستقبل، لذلك يجب عليك تكوين صداقات مع أشخاص داخل وخارج شبكتك الشخصية.
  • لذلك قم بالبحث عن الأشخاص الذين يشاركونك اهتماماتك المهنية، وابدأ في التواصل معهم وقم ببناء شبكة اتصال مهنية لكي تفيدك عندما تكون مستعدًا لوظيفة ما.

4- ابدأ في البحث عن وظيفة قبل انتهاء دراستك الجامعية

يمكن أن تستغرق عملية البحث عن وظيفة بعض الوقت، لذلك من الأفضل لك أن تبدأ في البحث عن عمل وأنت ما زلت طالبًا جامعيًا، حيث يمكنك إخبار صاحب العمل أنك مازلت طالبًا وستتخرج قريبًا وتحتاج إلى التدريب لتكون جاهزًا للعمل بعد التخرج.

5- الاستمتاع بفترة الدراسة

يجب أن تستغل معظم وقتك في الجامعة، فقد تجلب لك مراحلك القادمة الكثير من الأشياء الإيجابية والمميزة، لكن سنوات الدراسة الجامعية ستبقى أكثر تميزًا، لذا احرص على الاستمتاع بهذه الفترة على أكمل وجه.

وأخيرًا يجب على طلاب المرحلة الجامعية الاستفادة من سنوات دراستهم في اكتساب بعض المهارات الجديدة التي تمهد الطريق للحياة المهنية فيما بعد، بحيث يكونوا مؤهلين للانضمام إلى سوق العمل بعد التخرج.

اقرأ أيضًا: دليلك الشامل لكتابة سيرة ذاتية قوية

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلالهذا الرابط.

المصادر:

وظيفة الأحلام تبدأ بالتعليم الممتاز

احجز مقعدك الآن
سجل الآن