ما هو الفرق بين TOFEL iBT وTOFEL ITP وTOFEL PBT
ريهام سمير تاريخ : ٢٥ أبريل ٢٠٢٣

مقدمة

هذا المقال بقلم: ريهام سمير

 

اختبار الـ TOEFL هو اختبار لغة معترف به دوليًا وهو شهادة موثقة على إجادة اللغة الإنجليزية، ويكون مطلوبًا بالفعل في بعض الحالات لاختبار مستواك في اللغة الإنجليزية منها إذا كنت ترغب في التقدم إلى جامعة أو كلية للدراسة أو تسعى للحصول على فرصة عمل في الخارج أيضًا قد تحتاجه في حالة الهجرة إلى بعض البلدان.

بشكل بسيط إذا كنت ترغب في السفر أو الدراسة أو العمل في الخارج فستكون درجة TOEFL الخاصة بك هي جواز سفرك للاستقرار هناك هذا هو السبب في أهمية الحصول على درجة جيدة في اختبار TOEFL، لكن بعد الاستقرار على أداء اختبار التوفل تأتي المرحلة الأهم وهي اختيار نوع الاختبار، ولنساعدك على الاختيار تابع القراءة لتعرف ما هو الفرق بين TOFEL iBT وTOFEL ITP وTOFEL PBT.

ما هو اختبار TOFEL iBT؟

  • يعد اختبار التويفل هو أحد أكثر اختبارات اللغة شيوعًا في جميع أنحاء العالم حيث تم إجراء أكثر من 35 مليون اختبار حتى الآن وهو معترف به من قبل العديد من المدارس والكليات في أكثر من 130 دولة حول العالم.
  • يرمز iBT للاختبار الذي يتم عقده أونلاين من خلال الإنترنت على جهاز كمبيوتر وباستخدام سماعة رأس للاستماع وميكروفون لأجزاء التحدث في الاختبار وكتابة إجاباتك على لوحة المفاتيح لقسم الكتابة.
  • يتوفر اختبار TOEFL iBT أكثر من اختبار PBT.
  • يتضمن كل من iBT و PBT أقسام القراءة والاستماع والكتابة بينما يتضمن iBTس قسمًا إضافيًا للتحدث لتقييم مهارة النطق في اللغة الإنجليزية من خلال جزء مخصص بينما لا يقوم PBT باختبار مهارات التحدث على الإطلاق.
  • يقيس iBT أيضًا نطاقًا أكبر من مهارات الكتابة. 
  • بشكل عام يمكن القول أن iBT يتطلب من المتقدمين للاختبار إثبات القدرة على تجميع مهارات اللغة الإنجليزية كلها وأن اختبار PBT هو تقييم محدود بدرجة أكبر (نظرًا لأن الأول تم تصميمه لتحسين الأخير). 
  • يستغرق iBT وقتًا أطول لإكماله من PBT (يمكن أن يستمر iBT من ثلاث ساعات و 20 دقيقة إلى أربع ساعات و 10 دقائق مقارنة بساعتين و 20-30 دقيقة لـ PBT).
  • يعد نظام تسجيل النقاط لـ iBT أقل تعقيدًا بكثير من PBT.
  • لكن بشكل عام تقبل كل الجهات تقريبًا حول العالم في الدول التي تتحدث الإنجليزية إما اختبار TOEFL iBT أو PBT كدليل على إتقان المهارات اللغوية المطلوبة سيتم قبول iBT في أي جامعة تقريبًا في الدول الناطقة باللغة الإنجليزية وأيضًا لا يزال PBT مستخدم على نطاق واسع في القبول الجامعي لكن قبوله ليس عالميًا في عدد كبير من الدول.
  • أعلنت بعض الجهات في بعض البلدان مؤخرًا أنها لن تعتمد إصدار PBT وستعتمد فقط إصدار iBT لكن مع ذلك لا يزال اختبار TOEFL PBT متاحًا في عدد قليل من البلدان خاصةً التي يكون فيها التعامل مع الإنترنت محدودًا.

ماهو TOFEL IBT

 

؟TOFEL PBTما هو اختبار

  • اختبار PBT هو اختبار ورقي يعتمد على الورقة والقلم.
  • يتضمن كل من iBT و PBT أقسام القراءة والاستماع والكتابة لكن يتضمن PBT أيضًا قسمًا نحويًا (البنية والتعبير الكتابي).
  • لا يختلف كل من iBT وPBT في الطريقة التي يتم أخذها بها فحسب، بل يختلف مقياس النقاط أيضًا بين الإصدارين ويختلف طول الاختبار أيضًا بين النسختين حيث يزيد طول اختبار iBT حوالي ساعة واحدة عن اختبار PBT هذا يرجع إلى أن iBT يحتوي على نصوص أطول ومقالين في قسم الكتابة وجزء للتحدث لكن يحتوي PBT على جزء واحد فقط لكتابة مقال.

 

اقرأ أيضًا: كيفية اجتياز امتحان التوفل بالتفصيل

؟ TOFEL ITPما هو اختبار

  • هناك اختلاف هيكلي واحد كبير بين  TOEFL ITP والإصدارات الأخرى من TOEFL إذ لا يحتوي TOEFL ITP على مكون كتابة المقالات لهذا السبب يحتوي ITP على ثلاثة أقسام فقط بدون قسم الكتابة الرابع الذي يظهر في كل من PBT و iBT.
  • جزء الاستماع إلى ITP أسهل بكثير من iBT ، مع محاضرات أقصر ومحادثات أقصر.
  • مثل PBT تتضمن مهام الاستماع في ITP عددًا من التبادلات القصيرة جدًا بين الأشخاص (بطول 2-3 أسطر) يتبع كل منها سؤال واحد.
  •  أيضًا مثل PBT تحتوي قراءة ITP على بعض المقاطع الأقصر من تلك الموجودة في iBT وبعض المقاطع بطول يشبه iBT.
  • يكون الاختبار في الكليات والجامعات وأكاديميات اللغات لخريجي المدارس الثانوية ونظرًا لأنه يمكن تسجيل  ITP أونلاين فعادة ما يكون هناك انتظار أقصر لنتائج ITP.
  • تُستخدم الدرجات بشكل شائع لتحديد مستوى المبتدئين أو المتوسطين أو المتقدمين للطلاب في معاهد اللغة الإنجليزية كلغة ثانية.
  • تُستخدم نتائج ITP أيضًا في بعض الأحيان لتحديد ما إذا كان يجب على الطالب الدولي الحصول على قبول مشروط في إحدى الجامعات بناءً على مستواه في اللغة الإنجليزية وجامعات أخرى تستخدم ITP لتحديد الدرجات العلمية للطلاب الدوليين الذين قد يحتاجون إلى دعم إضافي للغة الإنجليزية في أثناء دراستهم لمعرفة ما إذا كنت ستحتاج إلى اجتياز ITP أو ما إذا كان متاحًا لك كبديل لامتحانات الالتحاق بالجامعة الأخرى باللغة الإنجليزية تحقق من مدرستك أو جامعتك المحتملة.
  • رسوم الاختبار أقل كقاعدة عامة على سبيل المثال يكلف التسجيل في iBT في الولايات المتحدة الأمريكية 190 دولارًا في حين أن رسوم التسجيل التي تفرضها المدارس الأمريكية على ITP تقل عمومًا عن 100 دولار كما أنه في بعض الأحيان يتم تقديم ITP مجانًا كجزء من برنامج أكاديمي شامل.

 

اقرأ أيضًا: ما هو الفرق بين شهادة IELTS – TOEFL؟

ماهو اختبار TOFEL ITP

 

أي أنواع اختبار التوفل أكثر فائدة TOEFL؟

غالبًا ما نسمع هذا السؤال من العديد من الأشخاص والإجابة هي أن كل النسخ قابلة للمقارنة من حيث الصعوبة والمستوى العام وكل إصدار له مزاياه المختلفة بسبب التنسيقات المختلفة، ولكنها نادرًا ما تكون كبيرة كما يختلف حسب الجهة المقدم لها لكن ما يمكن قوله إن الأكثر اعتمادًا حول العالم هو iBT يليه PBT وأقلهم ITP للأسباب التالية:

 

  • يعد PBT الاختبار الأقدم وتم تطوير iBT في أواخر التسعينيات وتم تقديمه للجمهور في عام 2005 وفي السنوات التي تلت ذلك تم استبدال PBT بالكامل تقريبًا.
  • أكثر من 97 ٪ من الطلاب الآن يأخذون اختبار TOEFL iBT لكن لا يزال اختبار PBT موجودًا فقط لأن اختبار الإنترنت غير متاح عالميًا بعد.
  • تقدم معظم البلدان حول العالم iBT حصريًا وتعني سهولة اختبار الإنترنت أنه من الأسهل بكثير العثور على تاريخ اختبار iBT مقارنة بـ PBT. 
  • يمكن إجراء اختبار iBT في أي يوم جمعة أو سبت تقريبًا من العام بينما تدير المواقع القليلة التي تقدم اختبار PBT الاختبار على أساس شهري على الأكثر، تفسر أيضًا قلة توافر اختبار PBT من خلال حقيقة أن الاختبارات الورقية أكثر تكلفة للمراقبة والنقل والتقييم.

مميزات الحصول على شهادة التوفل كلغة أجنبية

الحصول على اعتماد دولي

اجتيازك لاختبار التوفل يعني أنك معتمدًا عالميًا فهو مقبول في كل مكان تقريبًا بما في ذلك الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأستراليا ونيوزيلندا وكندا وحتى أفضل الجامعات في أوروبا وآسيا خاصةً وإذا كنت ترغب في التقدم إلى عدة جامعات في بلدان مختلفة فإن اختبار TOEFL هو وسيلة رائعة للقيام بذلك في نفس الوقت دون الحاجة إلى إجراء اختبار مختلف لكل جامعة.

 

 

زيادة إمكانية الدراسة في الخارج

فكثيرًا ما يحلم العديد من الطلاب بالالتحاق بإحدى الكليات في الخارج ويؤدي القيام بذلك إلى فتح الباب لاكتشاف بلد جديد وثقافة جديدة ومقابلة العديد من الطلاب الدوليين الآخرين إنها بالتأكيد تجربة مرضية للغاية وسيكون اختبار TOEFL هو جواز سفرك للدراسة في الخارج.

تحسين فرص العمل بالخارج

إذا كنت تخطط للانتقال إلى بلد أجنبي يتحدث الإنجليزية سيكون هذا مهمًا بشكل خاص إذا كان مجالك يقودك إلى السفر والالتقاء والتواصل مع الزملاء من مختلف الجنسيات فسيكون مطلوب اختبار TOEFL للوظائف أو للحصول على تصريح عمل.

 

تعزيز فرص حياتك المهنية

فأصحاب الأعمال ومديري الشركات يفضلون رؤية دليل ملموس على مستواك العالي في اللغة الإنجليزية فيمكن للجميع ادعاء التحدث باللغة الإنجليزية بطلاقة، ولكن هل لديك درجة اختبار لإثبات ذلك؟ حتى لو لم يكن ذلك مطلبًا رسميًا من قبل صاحب العمل فإن درجة TOEFL ستمنحك بالتأكيد ميزة على المرشحين الآخرين بإثبات مستوى لغتك وتوضيحه من خلال الإشارة إلى درجة معينة مباشرة في سيرتك الذاتية.

 

اقرأ أيضًا: دليلك الشامل لكتابة سيرة ذاتية قوية

 

 

ملحوظة: ضع في اعتبارك أن اختبار TOEFL له فترة صلاحية محدودة ستكون درجاتك صالحة لمدة تصل إلى عامين إذا انتهت صلاحية درجتك فقد يشير هذا إلى أنك لا تحتفظ بسيرة ذاتية محدثة.

 

حقق حلمك الان

وسجل في أفضل الجامعات التركية
سجل الآن
تواصل معنا لنجيب على جميع استفساراتك