تفاصيل منح الماجستير في تركيا 2023
ريهام سمير تاريخ : ٢٦ أبريل ٢٠٢٣

 

دراسة الماجستير تفتح أمامك الكثير من الأبواب والطرق الجديدة التي يمكنك أن تسلكها لتغير بها مستقبلك المهني بشكل كبير منها إكمال درجة الدكتوراه أو التوظف سريعًا بسبب التميز بين المرشحين أو المتقدمين الآخرين لحصولك على خبرات إضافية بالإضافة إلى مؤهلاتك في المجالات المتعلقة بمجال تخصصك.

كما يُظهر الحصول على درجة الماجستير أيضًا لأصحاب العمل أن لديك التفاني لتكون ناجحًا في دور ما، في هذا المقال سنساعدك في معرفة جميع منح الماجستير المتاحة في تركيا لجميع الطلاب الدوليين في 2023، والتي تعطيك تمويل لدراستك جزئيًا أو كليًا، كطالب متقدم للحصول على منحة لدراسة الماجستير في تركيا يمكنك الدراسة في جامعة عامة أو خاصة اعتمادًا على الفرص المتاحة في مجال تخصصك، تابع القراءة لتعرف المزيد من التفاصيل عن منح الماجستير في تركيا. 

نبذة عن منح دراسة الماجستير في تركيا

  • المنح التركية هي عبارة عن برنامج للمنح الدراسية للتعليم العالي تموله الحكومة التركية للطلاب الدوليين.
  • الغرض الأساسي من المنحة التركية هو توفير فرص للطلاب المتميزين في جميع أنحاء العالم للحصول على تعليم بمستوى عالي وفقًا للمعايير الدولية.
  • كما تعزز المنح فرص التعاون والتبادل الفكري بين تركيا ودول العالم في المجالات المختلفة.
  • رسوم الحصول على درجة الماجستير في تركيا متغيرة تمامًا، لكن كقاعدة عامة تكون التكاليف أعلى للدراسة باللغة الإنجليزية كما أن الجامعات الخاصة رسومًا أعلى من الجامعات العامة.
  • تبلغ تكلفة برامج اللغة الإنجليزية في الجامعات الحكومية ما بين 120 يورو و705 يورو سنويًا للطلاب الدوليين لكن هناك منح لدراسة الماجستير في تركيا حيث تقدم الحكومة التركية منحًا دراسية مختلفة للطلاب الدوليين.
  • تعتمد أولوية الحصول على هذه المنح على بلدك الأصلي حيث يتم إعطاء الطلاب من الدول النامية في إفريقيا وآسيا الأولوية على الطلاب من دول أوروبا أو أمريكا الشمالية الأكثر ثراءً. 
  • يتم الإعلان عن المنح الدراسية على مواقع الجامعات أو إتاحتها عند الطلب.
  • تشارك تركيا أيضًا في برامج تبادل إيراسموس التي تديرها المفوضية الأوروبية حيث ساعدت أكثر من 5000 طالب دولي بهذه الطريقة حتى الآن. 

للتقديم اختر واحدة أو أكثر من منح الماجستير التركية وحضر كل الأوراق المطلوبة وأرسل طلبًا واحدًا أو أكثر من طلبات المنح الدراسية للحصول على درجة الماجستير في تركيا للجامعات. 

المنح المتوفرة للدراسة في تركيا

المنح الدراسية الممولة بالكامل في تركيا 2022-2023 للطلاب الدوليين 

تعد تركيا واحدة من أفضل الوجهات للدراسة للطلاب في جميع أنحاء العالم والمنح الدراسية الممولة في تركيا هي الخيار الأفضل للطلاب الدوليين لاغتنام الفرصة للدراسة هناك والحصول على تعليم متميز بدون تكلفة وهو ما يعد حلم للعديد من الطلاب حول العالم، وإليك فيما يلي أفضل المنح الدراسية الممولة بالكامل في تركيا:

منحة جامعة بيكنت

تُمنح المنحة الدراسية في جامعة بيكنت تغطي الرسوم الدراسية جزئيًا أو كليًا على خمسة مستويات تتراوح من 20٪ إلى 100٪ بزيادات قدرها 20٪ من منحة إلى أخرى بالإضافة إلى منح الإقامة المتاحة لعدد محدود من أفضل الطلاب، وهذه المنحة هي واحدة من أفضل المنح الدراسية الممولة بالكامل في تركيا. 

منحة جامعة كوتش

منحة جامعة كوتش هي منحة ممولة بالكامل وتقدم لدراسات الماجستير والدكتوراه بخلاف البكالوريوس، وتوفر المنحة إعفاءً من الرسوم الدراسية وراتب شهري وتوفير سكن وتأمين صحي ودعم سفر، وهي مخصصة لأولئك الذين يرغبون في دراسة ماجستير أو ماجستير في إدارة الأعمال أو ماجستير الحقوق أو دكتوراه..

 منحة جامعة سابانجي

يتم تقييم كل مرشح دولي للحصول على منحة دراسية بعد تقييم خلفيته الأكاديمية السابقة (درجة البكالوريوس السابقة ودرجات GPA والرسائل المرجعية وما إلى ذلك ونتائج اختبارات (نتائج GMAT / GRE وما إلى ذلك) وفقًا للمعايير المطلوبة أثناء القبول، ويتم في الجامعة منح أنواع مختلفة من المنح الدراسية للخريجين.

منحة البنك الإسلامي للتنمية

هي واحدة من المنح الدراسية الممولة بالكامل، وتقدم المنح لمن يرغبون في الحصول على درجة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه وبرنامج أبحاث ما بعد الدكتوراه، وتقدم المنحة في جميع المجالات والتخصصات الأكاديمية، ويتم تغطية جميع النفقات من قبل البنك الإسلامي للتنمية، وتقدم المنحة في جامعات في تركيا وخارجها.

 منحة TÜBİTAK الدراسية

تقدم TÜBİTAK الدعم المالي للطلاب الدوليين من خلال البرامج التالية: برنامج المنح الجامعية للطلاب الدوليين وبرنامج الزمالة البحثية للمواطنين الأجانب وبرنامج منح الخريجين للدول الأقل نموا وبرنامج منح الخريجين للطلاب الدوليين. 

منحة تركيا بورسلاري

هي منحة من الحكومة التركية، وهذه المنحة هي واحدة من أفضل المنح الدراسية الممولة بالكامل في تركيا وهي تعطي للطلاب بجانب التعليم الأكاديمي المجاني إقامة وتأمين صحي وراتب شهري وتذكرة طيران لمرة واحدة. 

اقرأ أيضًا: دليلك عن المنحة التركية 2023 وكيفية القبول (بالصور)

المنح المتوفرة في تركيا

 

مميزات دراسة الماجستير في تركيا

هناك العديد من الفوائد طويلة الأمد للحصول على درجة الماجستير بما في ذلك:

  • راتب أعلى: يساعد الحصول على درجة الماجستير في زيادة راتبك لكن هذا يختلف من صناعة إلى أخرى، لكن يحصل الحاصلون على درجة الماجستير على رواتب أعلى من أي شخص حاصل على درجة البكالوريوس.
  • توظيف أسهل: يجد الحاصلون على شهادة الماجستير فرص وظيفية أعلى من أقرانهم الحاصلون فقط على البكالوريوس.
  • فرص أعلى في الترقي: يمكن أن يؤهلك الحصول على درجة الماجستير بشكل أفضل للمناصب الإدارية والقيادية من خلال زيادة الميزة التنافسية لديك عن زملائك المرشحين. 
  • زيادة الخبرة: تعني دراسة الماجستير المزيد من الفرص للتواصل مع محترفين آخرين في مجال تخصصك ما يزيد من خبرتك النظرية والعملية.
  • مساعدة الطلاب في العمل على تنميتهم الشخصية ومهاراتهم: تتطلب العديد من برامج الدراسات العليا من الطلاب إكمال عملهم بشكل مستقل ودون إشراف الأساتذة مما يتطلب منهم تحديد أولويات عملهم وتقديمه وفقًا للمواعيد النهائية يساعد ذلك في تطوير مهارات التحفيز الذاتي والاستقلالية وتحديد الأولويات.
  • تغيير المهن: إذا كنت مهتمًا بإجراء تغيير وظيفي لنفترض أنك حاصل على درجة البكالوريوس في العلوم، ولكنك ترغب في ممارسة مهنة كمحترف أعمال يمكنك التسجيل في ماجستير إدارة الأعمال (MBA) للتحضير للعمل في هذا المجال.

مميزات دراسة الماجستير في تركيا

هناك تقديرات تشير إلى أن حوالي 180 ألف طالب أجنبي يلتحقون بالدراسة بتركيا كل عام، لاختيار تركيا لدراسة الماجستير عدة مميزات من أهمها:

  • ينجذب طلاب الدراسات العليا إلى تركيا بسبب مرافق البحث المتقدمة الحديثة ومحفوظات المواد التاريخية غير المتوفرة في أي مكان آخر في العالم الغربي.
  • تعد تركيا مركزًا مهمًا للتبادل الفكري والمنح الدراسية الدولية لتوفر فرص أكاديمية فريدة من نوعها.
  • تتميز تركيا بموقعها المميز بين قارتين وبمناخ تركيا المعتدل.
  • تعد تركيا مثال رائع للهندسة المعمارية الجميلة والجغرافيا المتنوعة التي تجعلها وجهة جذابة للدراسة في الخارج.
  • تعد القدرة على تحمل التكاليف معقولة للغاية فيما يخص الرسوم الدراسية وتكاليف المعيشة المنخفضة نسبيًا في جميع أنحاء تركيا.

مميزات دراسة الماجستير في تركيا

 

لغة دراسة الماجستير في تركيا

  • يتم تدريس بعض برامج الماجستير كليًا أو جزئيًا باللغة الإنجليزية وهذا الاتجاه آخذ في الازدياد في الجامعات الأحدث التي تسعى لجذب المزيد من الطلاب الدوليين، وهذا مفيد للطلاب أيضًا لأنه يؤهلهم للعمل بعد ذلك في أي دولة في العالم وليس تركيا فقط.
  • إذا كنت تتقدم لبرنامج اللغة الإنجليزية وكانت اللغة الإنجليزية هي لغتك الثانية فقد تحتاج إلى إجراء اختبار الكفاءة، وتقدم ÖSYM اختباراتها الخاصة لهذا الغرض، ولكن في الغالب تقبل الجامعات التركية أيضًا الاختبارات الدولية مثل TOEFL أو IELTS
  • لكن لا تزال هناك الكثير من البرامج تدرس باللغة التركية مع اللغة الإنجليزية، وعندما يتم تدريس البرنامج باللغة التركية سيُطلب منك عادةً إجراء اختبار اللغة التركية كجزء من عملية القبول الخاصة بك.

مدة دراسة الماجستير في تركيا

  • عادةً ما تستغرق دراسة درجة الماجستير في تركيا حوالي عامين لإكمالها بما في ذلك 120 ساعة معتمدة.
  • سوف تسجل في سلسلة من الوحدات التي يتم تسليمها في فصول دراسية محددة مع تقييم هذه المكونات الفردية التي تساهم في درجتك النهائية. 
  • تتطلب غالبية برامج درجة الماجستير التركية أيضًا تقديم أطروحة فردية في النصف الثاني من السنة الثانية، ويتم تقديم هذا عادةً للاختبار والذي سيتم إجراؤه شفهيًا ولا تتضمن بعض دورات الماجستير التركية الأخرى أطروحة مكتوبة، بل تتطلب بدلاً من ذلك من الطلاب إكمال مشروع مهني.

كدة دراسة الماجستير في تركيا

الشروط والأوراق اللازمة لدراسة ماجستير في تركيا

للتقدم للحصول على المنح التركية تحتاج إلى استيفاء ما يلي:

  • المؤهلات المناسبة في المستوى الدراسي السابق هذا ينطبق على برامج الدراسات العليا والمتقدمين الدوليين. 
  • امتحانات القبول يُطلب من معظم المتقدمين إلى الجامعات التركية إجراء امتحان القبول.
  • الاختبار المستخدم داخل تركيا هو امتحان القبول لأعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا (ALES) تتطلب العديد من برامج الماجستير من المتقدمين تحقيق درجة لا تقل عن 50-55 في هذا الاختبار مع احتمال أن تؤدي النتائج الأفضل إلى زيادة فرصتك في القبول في أماكن أكثر تنافسية أو الفوز بمنح دراسية قائمة على الجدارة. 
  • تم تصميم محتوى ALES لتأكيد أن الطلاب المحتملين يمتلكون المهارات الأساسية والكفاءات اللازمة لإكمال دورة الدراسات العليا بنجاح الهيئة المسؤولة عن إدارة ALES هي ÖSYM.
  • لكن قد تقبل بعض الجامعات الاختبارات الدولية مثل GMAT أو GRE بدلاً من ALES.
  • تأشيرة دخول قبل الوصول إلى تركيا يمكن أن يستغرق فحص طلب التأشيرة والموافقة عليه وقبوله ما يصل إلى ثمانية أسابيع وتبدأ عملية الحصول على تأشيرة من خلال زيارة موقع الإجراءات القنصلية لجمهورية تركيا واستكمال نموذج التقديم المسبق للحصول على تأشيرة. 
  • بمجرد القيام بذلك ستتمكن من تحديد موعد مع القنصلية التركية المحلية وإنهاء عملية الحصول على تأشيرة طالب والتي تتضمن عادةً توفير نسخ من: 

خطاب القبول من جامعتك.دليل على الوسائل المالية لدعم نفسك في تركيا.جواز سفرك (مع تاريخ انتهاء لا يقل عن 60 يومًا بعد نهاية التأشيرة المقترحة).صورة لك بحجم جواز السفر.تقديم طلب للحصول على تصريح إقامة في غضون شهر واحد بمجرد وصولك إلى تركيا.التأكد من أنك مشمول بأحد أشكال التأمين الصحي أثناء الدراسة في تركيا ويمكنك الحصول على بوليصة تأمين خاصة أو التسجيل في مؤسسة الضمان الاجتماعي التركية (SGK).

 

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال أو الواتساب من خلال

0095437394024

 

المصادر 

حقق حلمك الان

وسجل في أفضل الجامعات التركية
سجل الآن
تواصل معنا لنجيب على جميع استفساراتك