كارت المتاحف للطلاب في تركيا
رحاب حامد تاريخ : ٠٩ أكتوبر ٢٠٢٣

لا عجب أن تركيا لها طبيعة ساحرة تميزها عن غيرها من البلدان جعلتها الوجهة الأمثل للسياح على مستوى العالم، فهي تحمل طبيعة خلابة لعشاق الطبيعة، وأيضا مدن تاريخية ومواقع أثرية لمحبين التاريخ.

حيث تحتوي تركيا على أكثر من 350 متحف وموقع أثري تابع لوزارة الثقافة والسياحة التركية كما أن هناك فئات يمكنها الإستفادة بالحصول على كارت المتاحف لزيارة المتاحف والمواقع الأثرية في جميع أنحاء تركيا ومنها الطلاب وهو ما سنتحدث عنه في المقال وكيف يمكن الحصول عليه.

ما هي بطاقة المتاحف

قامت وزارة الثقافة والسياحة التركية بإصدار كارت المتاحف Müze Kart عام 2008 م، لتُمكن المواطنيين من زيارة ما يقرب من 300 متحف وموقع أثري في جميع أنحاء تركيا، والذي أصبح له صدى كبير بين المواطنين الأتراك مما لفت انتباه السياح والوافدين إلى تركيا ولم يكن يُسمَح للسياح وقتها بشراءه.

أنواع بطاقات المتاحف في تركيا

Müzekart

  • يمكنك زيارة أكثر من 300 متحف وموقع أثري تابع لوزارة الثقافة والسياحة في جمهورية تركيا والجمهورية التركية لشمال قبرص لمدة عام،  والقيام برحلة ممتعة في تاريخ تركيا الشيق. 
  • سعر بطاقة المتحف الصالحة لمدة عام واحد من أول يوم للشراء هو 60 ₺ للمواطنين الأتراك.

Museum Pass Türkiye

  • يمكنك زيارة أكثر من 300 متحف وآثار تابعة لوزارة الثقافة والسياحة لمدة 15 يومًا. سعر تذكرة متحف تركيا 3500₺، وهي صالحة لمدة 15 يومًا من دخولك الأول إلى المتاحف والآثار.

بطاقة متحف مخفضة Müzekart Discounted

  • بطاقة المتحف المخفضة، وهي صالحة للأكاديميين والطلاب الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا، وهي 60₺ للمواطنين الأتراك، كما يمكن للمواطنين الأتراك الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا والأطفال زيارة المتاحف والمواقع الأثرية مجانًا.

بطاقة مرور المتاحف في اسطنبول Museum Pass Istanbul

  • يمكنك زيارة 14 متحفًا تابعًا لوزارة الثقافة والسياحة في اسطنبول لمدة 5 أيام. سعر كرت مرور المتاحف في اسطنبول هو 2250 ₺، وهو صالح لمدة 5 أيام. 

بطاقة متحف باس كابادوكيا Museum Pass Cappadocia

  • باستخدام بطاقة متحف باس كابادوكيا،  يمكنك زيارة أكثر من 10 متاحف وأطلال في مقاطعتي Nevşehir و Aksaray تحت إشراف وزارة الثقافة والسياحة لمدة 3 أيام. سعر الكارت وهو صالح لمدة 3 أيام هو 1500 ₺ .

متحف مرور البحر الأبيض المتوسط Museum Pass The Mediterranean

  • يمكنك زيارة أكثر من 50 متحفًا وأطلالًا في مقاطعات أنطاليا، مرسين، وأضنة ودنيزلي التابعة لوزارة الثقافة والسياحة لمدة 7 أيام والبدء في رحلة ممتعة في التاريخ. سعر تذكرة متحف البحر الأبيض المتوسط ​​هو 2200 ₺ .

بطاقة مرور بحر ايجه Museum Pass The Aegean

  • يمكنك زيارة أكثر من 60 متحفًا وأطلالًا في مقاطعات إزمير، وأيدن، وموغلا، ودنيزلي  التابعة لوزارة الثقافة والسياحة لمدة 7 أيام. سعر التذكرة وهي صالحة لمدة 7 أيام هو 2200 ₺.

ملحوظة:

أسعار كروت للمتاحف لشهر أكتوبر 2023، ونعتقد أن هناك تغير مستمر في الأسعار لذا نرجو مراجعة موقع الوزارة في المصادر كي تتأكد من السعر قبل الشراء.

اقرا ايضًا: مميزات وطرق استخراج كرت مواصلات الطالب في تركيا

كيفية الحصول على كارت المتاحف للطلاب

يمكن للطلاب المقيمين في تركيا -الذين يدرسون في مؤسسات التعليم الثانوي والطلاب الأجانب الملتحقين ببرامج الزمالة أو المرحلة الجامعية- التقدم بطلب إلى أقرب متحف أو موقع أثري في المدينة المقيمين بها للحصول على كارت müze kart وتقديم المستندات الآتية:

  • وثيقة توضح حالة الطالب تسمى بöğrenci belgesi   

  • بطاقة الهوية الخاصة بك أو صورة الإقامة.

  • صورة من جواز سفر 

  • دفع رسوم كرت المتاحف.

  • كما  يمكن لطلاب التعليم المفتوح أيضًا الاستفادة من بطاقة المتحف المخفضة.

اقـرأ عن: تطبيقات تساعدك في التأقلم على المعيشة في تركيا

الأماكن التي يمكن زيارتها بواسطة كارت المتاحف

من خلال كارت المتاحف يمكن زيارة أكثر من 300 متحف تابع لوزارة الثقافة والسياحة التركية ومن أبرز الأماكن التي تشملها:

Ayasofya Müzesi

متحف آيا صوفيا

Topkapı Sarayı Müzesi

متحف قصر توبكابي

Fethiye Museum

متحف الفاتحية

İstanbul Arkeoloji Müzeleri

متحف اسطنبول للآثار

Türk ve İslam Eserleri Müzesi

متحف الفنون التركية والإسلامية

Hisarlar Müzesi Rumeli Hisarı

متحف هيسارلار (قلعة روملي)

Aya İrini Anıt Müzesi

متحف آيا ايرين التذكاري

Cumhuriyet Müzesi

متحف الجمهورية

الفرق بين müzekart و Museum pass

  • يختلط الأمر على الكثيرين حيث أن كارت المتاحف müzekart هو أول كارت قامت وزارة الثقافة والسياحة بإصداره، وكان يقتصر على الأتراك فقط والآن يشمل الأجانب الذين يحملون تصريح إقامة فقط لزيارة أكثر من 300 متحف في جميع أنحاء المدن التركية.

  •  ولكن بعد أن لقى نجاح كبير قامت وزارة الثقافة والسياحة التركية بإصدار كارت المتاحف Museum pass، وهو مخصص للأجانب الذين يزورون اسطنبول وهو يسمح بزيارة عدد محدود من الأماكن، لذا في حال كنت سائح فإن هذا الكارت هو وسيلتك الوحيدة التي يمكنك شراؤها لزيارة المتاحف .

تعرف أكثر على: أهم تطبيقات المواصلات في إسطنبول

مزايا كارت المتاحف

  • يمكنك الحصول على خصم في المقاهي والمحلات التجارية في المتاحف التي تقوم بزيارتها، ومن بين تلك المقاهي والمحلات: دار ثقافة بلاط، متاجر ومقاهي متحف بلكنت الثقافية، حديقة حيوانات فاروق يالتشين والحديقة النباتية، متجر ومقهى متحف إسطنبول للآثار.

  • الحصول على خصم 15٪ على الإقامة والمطاعم في جميع مواقع فنادق إليت وورلد.

  • يمكنك حضور عروض الأوبرا والباليه بخصم 20٪ بفضل كارت المتاحف الخاص بك.

  • يمكنك أيضًا الحصول على تذاكر بأسعار معقولة من خلال الاستفادة من الخصومات للأحداث التي تقام في المسارح المقيمة في مسرح الولاية ضمن نطاق خطوط مدينة اسطنبول.

  • الحصول على خصم 25٪ على جولات البسفور القصيرة وخصم 20٪ على جولات البسفور الطويلة. 

  • يمكنك أيضًا دخول المتاحف الخاصة بخصم معقول مثل: متحف إلجيز، متحف اسطنبول للفن الحديث، متحف الرمال والنحت (ساندلاند) - أنطاليا، متحف البراءة، متحف رحمي، سينما تورفاك، متحف المسرح، متحف سادبيرك هانم، ومتحف بيرا Pera Müzesi.

اقرأ المزيد عن: 10 تطبيقات مهمة للطلاب في تركيا

 

إذا ما زلت بحاجة إلى معرفة أي استفسار آخر فنحن هنا لمساعدتك، لذلك بإمكانك دائمًا التواصل:

عبر الاتصال:
0095437394024

أو الواتساب من خلال هذا الرابط.

المصادر :

حقق حلمك الان

وسجل في أفضل الجامعات التركية
سجل الآن
تواصل معنا لنجيب على جميع استفساراتك